مجرد سؤال يصعب الجواب عليه لاسباب ضبابية مبهمة      اعتزام إيران زيادة تخصيب اليورانيوم من 20 إلى 60 بالمئة وهي نسبة أقرب إلى المستوى الذي يتيح استخدام هذا المعدن في صنع أسلحة نووية، يأتي في غمرة مفاوضات تسعى لإنقاذ اتفاق نووي أقرب إلى الانهيار في ظل الانتهاكات الإيرانية المتوالية.      الرئيس الأميركي يرجئ سحب قواته من الأراضي الأفغانية إلى ما بعد الأول من مايو الموعد المحدد في اتفاق ترامب مع طالبان.      الهجوم على سفينة إسرائيلية عند مضيق هرمز على بعد 30 كلم من السواحل الإماراتية هو الأحدث في سلسلة هجمات بحرية ويأتي بعد تهديدات إيرانية بالرد على هجوم استهدف مؤخرا منشأة نطنز النووية.      مصر توضح الخط الأحمر المرفوض تجاوزه في ملف سد النهضة .. سامح شكري يؤكد أن السيسي عندما تحدث عن الخط الأحمر فهو يقصد رفضه أي مساس بحصة مصر من المياه وليس الملء الثاني للسد.      قرار قضائي يتحفظ على سفينة الحاويات الضخمة إيفر غيفن المتسببة في تعطيل اكثر ممر مائي عالمي نشاطا، حتى تقوم الشركة المالكة للسفينة بسداد تعويضات بقيمة 900 مليون دولار.      دعوات لتشكيل جبهة لبنانية موحدة في مواجهة منظومة 'الفساد'      رمضان صعب يمر على العراقيين بسبب الأزمة الاقتصادية .. البطالة وانخفاض قيمة العملة وارتفاع الأسعار وتداعيات كورونا تزيد من معاناة العراقيين.      كان واضحا لأي ذي عقل أن الحرب وإن كان الهدف منها إسقاط نظام صدام حسين بعد أن استجاب لكل أسباب التدمير الذاتي لن تتمكن من انجاز هدفها من غير تدمير العراق دولة وشعبا وبنى تحتية واقتصادا ونسيجا اجتماعيا.      أجيال تشرين وضياع الفكر وفقدان المنهج .. من دون اطار فكري ستتحول ثورة الشباب في العراق إلى تحرك مصلحي ضيق لن يسجل علامة في تاريخ البلد.      حلف الميليشيات الإيرانية في العراق يتعمد التصعيد الإعلامي والسياسي ضد الكاظمي. اظهاره كنكرة او دمية ليس أكثر من تعبير عن الهلع وفقدان البوصلة السياسية.      إخراج الاميركان من العراق بين المكافأة والمعاقبة .. يتعامل السياسيون الشيعة على ان خروج القوات الأميركية من العراق نصر لهم. أنظر من المستفيد.      من دون وعي، ستتوالى الازمات السياسية والاجتماعية والمالية في العراق. منظومة القيم وصراع الهويات بدورهما على المحك.      لماذا لم يستولي الإمام علي عليه السلام بعد فتح مكة على أملاك ابو جهل وعلى بيت ابو سفيان باعتبارهم من ازلام النظام البائد..؟؟      محمد رضا السيستاني وكيل عن اموال العتبتين الحسينية والعباسية والامين على ايداعها في البنوك البريطانية لحمايتها من حاجة العراقيين لها ولزيادة الثواب والبركة ....  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل سيحل الكاظمي الحشد الشعبي ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

أصداف: 3 أسابيع.. غزو واحتلال ومقاومة





سجَّل الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش رقما قياسيا بسرعة غزو واحتلال العراق، ولم يتفوق عليه إلا الزعيم الألماني هتلر في احتلاله لفرنسا في الحرب العالمية الثانية، حيث تحقق ذلك في أسبوعين فقط (10 مايو إلى 25 من الشهر نفسه في العام 1940)، في حين استغرق الغزو للعراق في ربيع العام 2003 ثلاثة أسابيع فقط لتحتل القوات الأميركية العراق، وعلى الطرف الآخر فقد شرع أبناء العراق في مقاومة تُعد الأسرع في العصر الحديث، إذ لم تبدأ مقاومة بعد أقل من أربع وعشرين ساعة على الاحتلال، وقدمنا على ذلك أدلة موضوعية وتأريخية في كتابنا عن المقاومة العراقية الصادر في العام 2013 عن مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت بعنوان (البركان ـ قصة انطلاق المقاومة العراقية) حيث أجرينا دراسة للمقاومات الأشهر في العصر الحديث، وهي تجارب المقاومة الفيتنامية ضد القوات الأميركية والمقاومة الجزائرية للاحتلال الفرنسي والمقاومة الفلسطينية للاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفرنسية للاحتلال الألماني في الحرب العالمية الثانية، إذ استغرق انطلاق تلك المقاومات فترة تراوحت بين 15 شهرا و15 عاما لتبدأ أولى خطواتها، في حين شرع المقاومون في العراق خلال ساعات من بداية الاحتلال في هجمات مميتة، وتم تثبيت يوم العاشر من نيسان ـ أبريل من العام 2003 باعتباره اليوم الأول للاحتلال وهو اليوم الأول للمقاومة أيضا، ففي هذا اليوم تمكن المقاومون في العراق من قتل اثنين من الجنود الأميركان في بغداد وهم كل من (Terry w hemigway من ولاية willingbore.n.J. عمره 39 سنة وقُتل ببغداد يوم 10/4/2003م وهو من قوات النخبة في الجيش الأميركي المارينز)، والجندي الثاني الذي قتلته المقاومة في العراق في اليوم الأول للاحتلال أيضا 10-4-2003 هو(jeffery E. edward من مدينة OSSSIAN وعمره 39 سنة أيضا وهو من المارينز).
لقد انطلقت المقاومة بهذه السرعة واستمرارها بالطريقة المبهرة المعروفة للجميع، وكان أول من يعرف ذلك الأميركان، حيث تلقت قواتهم أشرس وأقوى الهجمات وتكبدوا خسائر جسيمة وصلت خلال أول عشرين يوم من الاحتلال إلى اثنين وعشرين قتيلا استنادا إلى بيانات الجيش الأميركي الموثقة، في حين يذكر شهود عيان عراقيون قصصا كثيرة عن قتلى بأعداد أكبر من تلك التي أعلنها الجيش الأميركي في حينها، ووثقت تلك الخسائر عدة مواقع وصحف أميركية، فقد أفردت صحيفة “الواشنطن بوست” قسما خاصا بالخسائر الأميركية ومثل ذلك فعلت صحيفة “يو أس تودي” كما بادر مهندس معلوماتية أميركي اسمه مايكل وايت لإطلاق موقع يوثق تلك الخسائر، وفي واقع الحال حاولت تلك الجهود الأميركية تكريس ثقافة التلاعب بالحقائق التي سار عليها الرئيس الأميركي بوش منذ منعه وسائل الإعلام تغطية وصول جثامين الجنود الأميركان من العراق وأفغانستان.
لقد تحقق في هذه المحنة والمأساة العراقية أسرع ثلاثي خلال ثلاثة أسابيع: الغزو والاحتلال والمقاومة.


وليد الزبيدي
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 28353188
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM