مجرد سؤال يصعب الجواب عليه لاسباب ضبابية مبهمة      اعتزام إيران زيادة تخصيب اليورانيوم من 20 إلى 60 بالمئة وهي نسبة أقرب إلى المستوى الذي يتيح استخدام هذا المعدن في صنع أسلحة نووية، يأتي في غمرة مفاوضات تسعى لإنقاذ اتفاق نووي أقرب إلى الانهيار في ظل الانتهاكات الإيرانية المتوالية.      الرئيس الأميركي يرجئ سحب قواته من الأراضي الأفغانية إلى ما بعد الأول من مايو الموعد المحدد في اتفاق ترامب مع طالبان.      الهجوم على سفينة إسرائيلية عند مضيق هرمز على بعد 30 كلم من السواحل الإماراتية هو الأحدث في سلسلة هجمات بحرية ويأتي بعد تهديدات إيرانية بالرد على هجوم استهدف مؤخرا منشأة نطنز النووية.      مصر توضح الخط الأحمر المرفوض تجاوزه في ملف سد النهضة .. سامح شكري يؤكد أن السيسي عندما تحدث عن الخط الأحمر فهو يقصد رفضه أي مساس بحصة مصر من المياه وليس الملء الثاني للسد.      قرار قضائي يتحفظ على سفينة الحاويات الضخمة إيفر غيفن المتسببة في تعطيل اكثر ممر مائي عالمي نشاطا، حتى تقوم الشركة المالكة للسفينة بسداد تعويضات بقيمة 900 مليون دولار.      دعوات لتشكيل جبهة لبنانية موحدة في مواجهة منظومة 'الفساد'      رمضان صعب يمر على العراقيين بسبب الأزمة الاقتصادية .. البطالة وانخفاض قيمة العملة وارتفاع الأسعار وتداعيات كورونا تزيد من معاناة العراقيين.      كان واضحا لأي ذي عقل أن الحرب وإن كان الهدف منها إسقاط نظام صدام حسين بعد أن استجاب لكل أسباب التدمير الذاتي لن تتمكن من انجاز هدفها من غير تدمير العراق دولة وشعبا وبنى تحتية واقتصادا ونسيجا اجتماعيا.      أجيال تشرين وضياع الفكر وفقدان المنهج .. من دون اطار فكري ستتحول ثورة الشباب في العراق إلى تحرك مصلحي ضيق لن يسجل علامة في تاريخ البلد.      حلف الميليشيات الإيرانية في العراق يتعمد التصعيد الإعلامي والسياسي ضد الكاظمي. اظهاره كنكرة او دمية ليس أكثر من تعبير عن الهلع وفقدان البوصلة السياسية.      إخراج الاميركان من العراق بين المكافأة والمعاقبة .. يتعامل السياسيون الشيعة على ان خروج القوات الأميركية من العراق نصر لهم. أنظر من المستفيد.      من دون وعي، ستتوالى الازمات السياسية والاجتماعية والمالية في العراق. منظومة القيم وصراع الهويات بدورهما على المحك.      لماذا لم يستولي الإمام علي عليه السلام بعد فتح مكة على أملاك ابو جهل وعلى بيت ابو سفيان باعتبارهم من ازلام النظام البائد..؟؟      محمد رضا السيستاني وكيل عن اموال العتبتين الحسينية والعباسية والامين على ايداعها في البنوك البريطانية لحمايتها من حاجة العراقيين لها ولزيادة الثواب والبركة ....  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل سيحل الكاظمي الحشد الشعبي ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

اتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين يختتم فعاليات دورته العاشرة





سلسلة معارض فنية توزعت على فضاءات عروض متعددة أعدها اتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين بالتعاون مع بلدية تونس ورواق بن عروس ووزارة الثقافة شهدت بانوراما تشكيلية في شتى صنوف التعابير الفنية الجمالية ليكون الاختتام مساء الأربعاء 31 مارس/آذار بحضور الفنانين وأحباء الفنون الجميلة والإعلاميين والطلبة وغيرهم في احتفالية رسمية شهدت تكريم فنانين من تجارب مختلفة.
وبمشاركة واسعة من قبل الفنانين التشكيليين في مختلف الأنماط الفنية والجمالية ووفق مقتضيات البروتوكول الصحي، اختتمت بفضاء المعارض بقصر خير الدين بالمدينة العتيقة فعاليات الدورة العاشرة للشهر الوطني للفنون التشكيلية بحضور رئيس ديوان وزارة الشؤون الثقافية السيد يوسف بن إبراهيم ورئيسة بلدية تونس شيخة المدينة سعاد عبدالرحيم ورئيس اتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين وسام غرس الله الذي رحب بالضيوف مقدما فقرات الحفل مشيرا إلى اعتزام تكريم الفنان الكبير الراحل مؤخرا رفيق الكامل في نشاط قريب للاتحاد بالنظر لتجربته وخصوصيات فنه.
وشارك في فعاليات الاختتام المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بولاية تونس شاكر الشيخي والمديرة العامة للمتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر رابعة الجديدي ومدير إدارة الفنون التشكيلية ذاكر العكرمي ومديرة رواق الفنون ببن عروس نزيهة الصولي.
وتمّ تنظيم هذه الدورة العاشرة للشهر الوطني للفنون التشكيلية، التي انطلقت فعالياتها في 5 مارس/آذار 2021، تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية وبالتعاون مع بلدية تونس ورواق الفنون ببن عروس، وتضمّ كلّا من "المعرض السنوي لاتحاد الفنانين التشكيليين" و"صالون تونس للحروفية".
رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين وسام غرس الله ثمّن مجهودات كلّ المساهمين والمتدخّلين من فنانين ومبدعين وتقنيين في نجاح هذه الدورة العاشرة التي تمّ تنظيمها في ظروف استثنائية بسبب انتشار جائحة كورونا العالمية مشيرا إلى أنّ هذه السنة تمّ تسجيل تطوّر ملحوظ في نوعية الأعمال الفنية والتشكيلية المعروضة.

معارض تشكيلية
إيلاء الأهمية القصوى للإبداع الفني

من جهتها، أعربت رئيسة بلدية تونس سعاد عبدالرحيم عن حرص البلدية على مزيد تثمين علاقات التواصل والتعاون مع كلّ الفنانين والمبدعين في شتى المجالات الثقافية من خلال وضع كلّ الفضاءات الراجعة لها بالنظر على ذمّتهم وذلك بهدف إبراز قيمة الثقافة بمختلف توجهاتها وقطاعاتها وسعي البلدية إلى إيلاء الأهمية القصوى للإبداع الفني، مشيرة إلى أن هذا اللقاء يعد اعترافا بقيمة الفن التشكيلي وتثمينا للإنتاجات الإبداعية شكلا ومضمونا.
وفي كلمته، أكّد رئيس الديوان يوسف بن إبراهيم أن الشهر الوطني للفنون التشكيلية هو محطّة بارزة في المشهد الثقافي الوطني ومناسبة متميزة لإبراز قدرات المبدعين التونسيين على تطوير الفن التشكيلي خاصة والفنون البصرية بصفة عامة باعتبارها قطاعا حيويا يساهم بشكل ملحوظ في إثراء المشهد الثقافي وفي تطوير الصناعات الثقافية والإبداعية، مؤكّدا أن هذه الإبداعات المتميزة تبشّر بوضع أسس متينة لإحداث سوق متطورة للفن التشكيلي في بلادنا.
وأفاد يوسف بن إبراهيم بضرورة التعاون بين وزارة الشؤون الثقافية ومختلف الإدارات والهياكل المعنية لتثمين الرصيد الوطني للفنون التشكيلية، وذلك سعيا إلى الحفاظ على ثراء المخزون التشكيلي وإيمانا بضرورة حماية الذاكرة الوطنية.
وتمّ خلال حفل الاختتام تكريم ثلة من الفنانين التشكيليين لما قدّموه من مسيرة متميزة على مدى عقود من الزمن وهم: محمد بن مفتاح، وحياة القاسمي، وسعاد المهبولي، وآسيا عروس، ومحمد المالكي، وبوجمعة بالعيفة.
احتفالية اعتبارية تبرز حيوية العلاقة المميزة بين الفن التشكيلي والمتلقي ضمن المشهد الثقافي التونسي فضلا عن تقاليد التعاطي الثقافي الابداعي لاتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين وفق هذه المحطات والمواعيد الدورية للنشاط التشكيلي والجمالي الوطني.



شمس الدين العوني
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 28353251
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM