مجرد سؤال يصعب الجواب عليه لاسباب ضبابية مبهمة      اعتزام إيران زيادة تخصيب اليورانيوم من 20 إلى 60 بالمئة وهي نسبة أقرب إلى المستوى الذي يتيح استخدام هذا المعدن في صنع أسلحة نووية، يأتي في غمرة مفاوضات تسعى لإنقاذ اتفاق نووي أقرب إلى الانهيار في ظل الانتهاكات الإيرانية المتوالية.      الرئيس الأميركي يرجئ سحب قواته من الأراضي الأفغانية إلى ما بعد الأول من مايو الموعد المحدد في اتفاق ترامب مع طالبان.      الهجوم على سفينة إسرائيلية عند مضيق هرمز على بعد 30 كلم من السواحل الإماراتية هو الأحدث في سلسلة هجمات بحرية ويأتي بعد تهديدات إيرانية بالرد على هجوم استهدف مؤخرا منشأة نطنز النووية.      مصر توضح الخط الأحمر المرفوض تجاوزه في ملف سد النهضة .. سامح شكري يؤكد أن السيسي عندما تحدث عن الخط الأحمر فهو يقصد رفضه أي مساس بحصة مصر من المياه وليس الملء الثاني للسد.      قرار قضائي يتحفظ على سفينة الحاويات الضخمة إيفر غيفن المتسببة في تعطيل اكثر ممر مائي عالمي نشاطا، حتى تقوم الشركة المالكة للسفينة بسداد تعويضات بقيمة 900 مليون دولار.      دعوات لتشكيل جبهة لبنانية موحدة في مواجهة منظومة 'الفساد'      رمضان صعب يمر على العراقيين بسبب الأزمة الاقتصادية .. البطالة وانخفاض قيمة العملة وارتفاع الأسعار وتداعيات كورونا تزيد من معاناة العراقيين.      كان واضحا لأي ذي عقل أن الحرب وإن كان الهدف منها إسقاط نظام صدام حسين بعد أن استجاب لكل أسباب التدمير الذاتي لن تتمكن من انجاز هدفها من غير تدمير العراق دولة وشعبا وبنى تحتية واقتصادا ونسيجا اجتماعيا.      أجيال تشرين وضياع الفكر وفقدان المنهج .. من دون اطار فكري ستتحول ثورة الشباب في العراق إلى تحرك مصلحي ضيق لن يسجل علامة في تاريخ البلد.      حلف الميليشيات الإيرانية في العراق يتعمد التصعيد الإعلامي والسياسي ضد الكاظمي. اظهاره كنكرة او دمية ليس أكثر من تعبير عن الهلع وفقدان البوصلة السياسية.      إخراج الاميركان من العراق بين المكافأة والمعاقبة .. يتعامل السياسيون الشيعة على ان خروج القوات الأميركية من العراق نصر لهم. أنظر من المستفيد.      من دون وعي، ستتوالى الازمات السياسية والاجتماعية والمالية في العراق. منظومة القيم وصراع الهويات بدورهما على المحك.      لماذا لم يستولي الإمام علي عليه السلام بعد فتح مكة على أملاك ابو جهل وعلى بيت ابو سفيان باعتبارهم من ازلام النظام البائد..؟؟      محمد رضا السيستاني وكيل عن اموال العتبتين الحسينية والعباسية والامين على ايداعها في البنوك البريطانية لحمايتها من حاجة العراقيين لها ولزيادة الثواب والبركة ....  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل سيحل الكاظمي الحشد الشعبي ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

اعرف حدودك! في موازاة حملة "اعرف حقوقك" في العراق او قبلها كنا نتمنى اطلاق حملة "اعرف حدودك" وتكون موجهة للمسؤولين واصحاب السلطة والقرار من اعلى المناصب والسلطات.






سواء عرف المواطن حقوقه أم لا فالامر سيان، لانه ليس مهماً ان يعرف المواطن حقوقه، بل الأهم هو ان يعرف الطرف الآخرالذي يملك السلطة والقوة والنفوذ والمال حدوده.

فالمهم والاهم هو ان تعرف جميع السلطات من الامن والمخابرات والشرطة والجيش واي سلطة او مسؤول او مدير دائرة واي موظف يقف امامه المواطن البسيط حتى ولو كان صاحب حق فانه يظل متوسلاً او مشكوكاً فيه في اغلب الحالات وهو يطلب ويناشد ويتوسل لاكمال معاملته او طلبه.

"اعرف حدودك" هو الوجه الآخر لحملة "اعرف حقوقك*" التي اطلقها مجلس القضاء الاعلى في العراق بالتعاون مع مكتب حقوق الأنسان التابع لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (اليونامي) والتي هي حملة اعلانية تتضمن بوسترات خاصة لبيان ضمانات المتهم عبر الموقعين الالكترونيين لهما كمرحلة اولى.

وتشمل البوسترات الاعلانية شروحات موجزة تتعلق بضمانات المتهم وفق القوانين العراقية النافذة من حيث السند القانوني للقبض والتوقيف والتفتيش، اضافة الى أسباب التوقيف ومكانه واشعار العائلة، والحق في المثول أمام قاضي التحقيق في غضون 24 ساعة.

اضافة الى معلومات وضمانات حول التهمة والحقوق في مرحلة المحاكمة كحق الصمت وحرية الافادة، والحق في توكيل محام او انتداب محام عنه، والوقت الكافي والتسهيلات اللازمة لاعداد الدفاع، والحق في اطلاق السراح بكفالة أو بدونها حسب التهمة، وتتضمن المرحلة الثانية طباعة بوسترات متعلقة بذات الشأن وتوزيعها على كافة المحاكم في عموم العراق والجهات الأخرى ذات العلاقة.

لكن في موازاة حملة "اعرف حقوقك" او قبلها كنا نتمنى اطلاق حملة "اعرف حدودك" وتكون موجهة للمسؤولين واصحاب السلطة والقرار من اعلى المناصب والسلطات (رؤساء الجمهورية ومجلس النواب والوزراء) ونزولا للوزراء ووكلائهم والمدراء العامين، ومن اعلى رتبه عسكرية او امنية مسلحة او غير مسلحة بحيث نبين للساده هؤلاء حدود سلطاتهم القانونية وصلاحياتهم المحددة وانهم بشر ومواطنين تسري عليهم القوانين والانظمة والتعليمات وان حصاناتهم او مكاناتهم لا تخول لهم التجاوز والتعدي على احد.

اعرف حدودك ايضا ايها القاضي وعضو الادعاء العام والمحقق والمعاون القضائي والمنفذ والكاتب العدل وكل العناوين والوظائف في السلطة القضائية بمكوناتها التي نص عليها الدستور في المادة (89) من مجلس القضاء الاعلى والمحكمة الاتحادية العليا ومحكمة التمييز وجهاز الادعاء العام وهيئة الاشراف القضائي والمحاكم الاخرى وكل ما يماثل اعلاه من السلطات في اقليم كوردستان، ونتمنى عليكم ان تضعوا الآية الكريمة "وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ ٱلنَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِٱلْعَدْلِ" (آية 58 النساء) والموجودة خلفكم او فوق رؤوسكم بما هو أشبه بالديكور الذي يزين مكاتبكم، ويجب عليكم ان تضعوها امامكم وامام اعينكم لتدق مع نبضات قلوبكم وتجري مع انفاسكم وتكتبوا معها "رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِّلْمُجْرِمِينَ" (آية 17 القصص) ليكون عملكم وقراركم هو الحكم بالعدل والانصاف وموقفكم هو لن أكون ظهيراً للمجرمين بأن أقف مع الحق وأنصره بقلمي ومواقفي، ولن أكون ظهيراً للمجرمين ولا معيناً لهم ولا مشجعاً لهم ولو بكلمة واحدة.



عبدالستار رمضان
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 28353307
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM