مجرد سؤال يصعب الجواب عليه لاسباب ضبابية مبهمة      اعتزام إيران زيادة تخصيب اليورانيوم من 20 إلى 60 بالمئة وهي نسبة أقرب إلى المستوى الذي يتيح استخدام هذا المعدن في صنع أسلحة نووية، يأتي في غمرة مفاوضات تسعى لإنقاذ اتفاق نووي أقرب إلى الانهيار في ظل الانتهاكات الإيرانية المتوالية.      الرئيس الأميركي يرجئ سحب قواته من الأراضي الأفغانية إلى ما بعد الأول من مايو الموعد المحدد في اتفاق ترامب مع طالبان.      الهجوم على سفينة إسرائيلية عند مضيق هرمز على بعد 30 كلم من السواحل الإماراتية هو الأحدث في سلسلة هجمات بحرية ويأتي بعد تهديدات إيرانية بالرد على هجوم استهدف مؤخرا منشأة نطنز النووية.      مصر توضح الخط الأحمر المرفوض تجاوزه في ملف سد النهضة .. سامح شكري يؤكد أن السيسي عندما تحدث عن الخط الأحمر فهو يقصد رفضه أي مساس بحصة مصر من المياه وليس الملء الثاني للسد.      قرار قضائي يتحفظ على سفينة الحاويات الضخمة إيفر غيفن المتسببة في تعطيل اكثر ممر مائي عالمي نشاطا، حتى تقوم الشركة المالكة للسفينة بسداد تعويضات بقيمة 900 مليون دولار.      دعوات لتشكيل جبهة لبنانية موحدة في مواجهة منظومة 'الفساد'      رمضان صعب يمر على العراقيين بسبب الأزمة الاقتصادية .. البطالة وانخفاض قيمة العملة وارتفاع الأسعار وتداعيات كورونا تزيد من معاناة العراقيين.      كان واضحا لأي ذي عقل أن الحرب وإن كان الهدف منها إسقاط نظام صدام حسين بعد أن استجاب لكل أسباب التدمير الذاتي لن تتمكن من انجاز هدفها من غير تدمير العراق دولة وشعبا وبنى تحتية واقتصادا ونسيجا اجتماعيا.      أجيال تشرين وضياع الفكر وفقدان المنهج .. من دون اطار فكري ستتحول ثورة الشباب في العراق إلى تحرك مصلحي ضيق لن يسجل علامة في تاريخ البلد.      حلف الميليشيات الإيرانية في العراق يتعمد التصعيد الإعلامي والسياسي ضد الكاظمي. اظهاره كنكرة او دمية ليس أكثر من تعبير عن الهلع وفقدان البوصلة السياسية.      إخراج الاميركان من العراق بين المكافأة والمعاقبة .. يتعامل السياسيون الشيعة على ان خروج القوات الأميركية من العراق نصر لهم. أنظر من المستفيد.      من دون وعي، ستتوالى الازمات السياسية والاجتماعية والمالية في العراق. منظومة القيم وصراع الهويات بدورهما على المحك.      لماذا لم يستولي الإمام علي عليه السلام بعد فتح مكة على أملاك ابو جهل وعلى بيت ابو سفيان باعتبارهم من ازلام النظام البائد..؟؟      محمد رضا السيستاني وكيل عن اموال العتبتين الحسينية والعباسية والامين على ايداعها في البنوك البريطانية لحمايتها من حاجة العراقيين لها ولزيادة الثواب والبركة ....  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل سيحل الكاظمي الحشد الشعبي ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

من ينتهك السيادة العراقية أكثر إيران أم تركيا!





 تبادل سفيرا ايران وتركيا في بغداد السبت الاتهامات بانتهاك السيادة الوطنية للعراق الذي تتمتع فيه طهران بنفوذ سياسي وعسكري واسع في حين تشن انقرة هجمات متكررة في شماله وسبق ان هددت باجتياح منطقة سنجار الاستراتيجية.
ونشر موقع "روداو" التابع لحكومة كردستان العراق تصريحا للسفير الايراني في العراق إيرج مسجدي، قال فيه "نرفض التدخل العسكري في العراق وينبغي على القوات التركية ألا تشكل تهديدا أو أن تنتهك الأراضي العراقية".
وأضاف مسجدي "ما شأن تركيا في سنجار؟ هذا شأن داخلي ويجب على العراقيين أنفسهم حل تلك المسألة ولا علاقة لتركيا باتخاذ قرار في هذا الخصوص".
ورد السفير التركي لدى العراق فاتح يلدز في تغريدة عبر تويتر على مسجدي، قائلا "أعتقد أن السفير الإيراني آخر شخص يمكن أن يعطي تركيا درسا في احترام حدود العراق".
ويقع قضاء سنجار الذي تسكنه غالبية أيزيدية بالإضافة الى عرب وأقليات بينها تركمان، على بعد 80 كيلومترا شمال مدينة الموصل، عاصمة محافظة نينوى. ويشكل هذا القضاء مثلثا يجمع العراق بتركيا شمالاً وسوريا غرباً ما يجعله منطقة استراتيجية مهمة.
والى جانب هجماتها العسكرية المتكررة على مناطق مختلفة من شمال العراق، فقد صعدت أنقرة في كانون الثاني/يناير تهديداتها بقصف منطقة جبلية قرب سنجار مهددة بغزو المنطقة لملاحقة مقاتلي حزب العمل الكردستاني.
كما هدد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قبل أيام قائلاً "بخصوص إخراج الإرهابيين من سنجار، لدي وعد دائم يمكننا أن نأتي فجأة ذات ليلة". وأضاف "نحن مستعدون دائما للقيام بعمليات مشتركة، لكن هذه العمليات لا تتم بالكشف عنها".
وتعطي هذه التهديدات ذريعة لفصائل الحشد الشعبي ومعظمها موال لايران، للتمسك بالبقاء في سنجار، التي تمثل احد نقاط الوصل المهمة لميليشيات ايران بين العراق وسوريا.
ونقل بيان لحركة عصائب أهل الحق التابعة لايران، وهي فصيل في الحشد، استعداد الحركة "للتصدي لأي سلوك عدواني" من جانب تركيا.
وكانت سنجار قبل عام 2014 منطقة تتنازع عليها الحكومة المركزية وإقليم كردستان، ثم سقطت في قبضة تنظيم الدولة الإسلامية.
ورغم طرد الجهاديين على يد قوات كردية بدعم من التحالف الدولي في تشرين الثاني/نوفمبر 2015، ما زالت البلدة تعيش عدم استقرار. وسيطر مقاتلون من كردستان العراق على المنطقة في 2015 بمساندة مقاتلين أكراد سوريين وبدعم من تحالف دولي بقيادة واشنطن.
وفي المناطق المحيطة بالقضاء، انتشرت فصائل من قوات الحشد الذي ساهم في معارك تحرير العراق من تنظيم الدولة الإسلامية الى جانب القوات الحكومية. 


وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 28353419
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM