«الحشد» إيراني و«الفرس» يريدون المنطقة العربية!      في رسالة الى القادة العراقيين والمنظمات الانسانية الدولية .. روايات مروعة لعشائر عراقية عن تغييب المليشيات لآلاف من ابنائها      من يحلٌ الفزورة: حشدنا أم حشدهم؟      الحرية کابوس الرعب للنظام الايراني      الشباب في العراق.. متظاهر ومرشح وناخب ..ترك العراق شبابه طيلة اربعة عقود يواجهون اصعب مرارات الحياة.      رئيس لدولة لا وجود لها .. كل الطبقة السياسية اللبنانية بمختلف أطيافها لا قيمة فعلية لها.      واخيرا كشفت الثورة عن تطلعاتها ورؤيتها للدين والمعتقد والولاء وتكفير الجميع وربحوا السراط؟؟؟      عذراً لكن هذه الحقيقة ولاكن الدرب قصير !!!      العرب والغرب وإيران !      رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء العراقيان أخذا علما بانّ هناك تغييرا كبيرا على الصعيد الشعبي في العراق، بما في ذلك في اوساط الشيعة العرب، لمصلحة استعادة العراق للشخصيّة الخاصة به.      لا مع ترمب ولا ضده      وهم الديمقراطية .. الحلقة الأخيرة من مسلسل تناقضات الرؤساء الأميركيين في سياساتهم تذكير بما يمكن ان تأتي به الديمقراطية من خلل.      الصراع والحوار في ميزان الازمة العراقية ..كل الحديث عن المواجهة بين إيران والولايات المتحدة. أين ذهب الحديث عن العراق والعراقيين؟      العقوبات الاقتصادية لن تسقط نظاما النظام الإيراني لا يزال قادرا على تحمل تبعات عزله اقتصاديا، في حين يمعن في الانتشار استراتيجيا.      مصطفى الكاظمي مبخوت وبشهادة أكثر الوزراء والذين رشحوه للمنصب والذين ابكل عزاء لطامة  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل سيحل الكاظمي الحشد الشعبي ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

مذكرة مسربة صدرت عن مديرية الوعظ والإرشاد الديني التابع للحركة الإسلامية تحث على الحدّ من احتفالات عيد الميلاد في القطاع، فسّرت على أنها تحريض على الأقلية المسيحية واستدعاء للفتنة والانقسامات.






أثارت مذكرة مُسربة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تدير قطاع غزة بخصوص رغبتها في الحد من احتفالات عيد الميلاد في القطاع الذي تسكنه أغلبية مسلمة، استياء المجتمع المسيحي مع دخول موسم العطلات، فقد دعت مديرية الوعظ والإرشاد الديني في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في المذكرة المؤرخة في 15 ديسمبر/كانون الأول إلى تنشيط "فعاليات الإدارة العامة للوعظ والإرشاد الديني للحد من فعاليات الكريسماس".

وفُسّرت مذكرة حماس على أنها تحريض على الأقلية المسيحية في القطاع وأنها استدعاء للفتنة والانقسامات، لكن الحركة الإسلامية التي تسيطر على القطاع منذ 13 عاما اعتبرت ذلك من باب المبالغة والتضخيم.

وأثارت المذكرة التي سُربت الأسبوع الماضي غضب المسيحيين الفلسطينيين. وقال سامر ترزي وهو صحفي مسيحي في غزة "مثلنا أمام العالم نموذج بعدم وجود أي مشاكل طائفية مشان هيك تفاجأنا وزعلنا كتير"، مضيفا أن كل ما يريده المسيحيون هو استمرار الحياة كالمعتاد.

ووصف المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس المذكرة بأنها عمل "تحريضي". وقال إنها لن تضر "بوحدتنا" وعلاقاتنا الطيبة.

وقالت حماس إن هناك مبالغة في رد الفعل وإنها تريد فقط ضمان احتفال المسلمين بالأعياد المسيحية بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية.

وقال باسم نعيم المسؤول في حماس "لم يكن مقصود الإساءة للمسيحيين أو الحد من قدرتهم على الاحتفال وممارسة شعائرهم الدينية".

وسارعت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية المكلفة بإدارة مساجد غزة ورعاية شؤون المسلمين والمسيحيين في القطاع الساحلي، بإصدار بيان تقول فيه "إن النصارى في فلسطين عموما وفي قطاع غزة خصوصا، هم شركاء الوطن والقضية والنضال. ومن حقهم أن يقيموا احتفالاتهم الدينية الخاصة بهم ولا يجوز الإساءة إليهم أو التضييق عليهم".

وأضاف البيان "المسلم مأمور باجتناب المخالفات الشرعية في الأعياد الخاصة بالمسلمين، فمن باب أولى أن يجتنبها في أعياد غيرهم". ونادرا ما تمتد التوترات الدينية في غزة إلى المجال العام.

وبينما تقدر نسبة المسيحيين عموما بنحو واحد بالمئة فقط من سكان الأراضي الفلسطينية عامة فإن نسبتهم في غزة أقل حيث يقدر عددهم بنحو ألف نسمة معظمهم من الأرثوذكس بين سكان القطاع الذين يُقدر عددهم بنحو مليوني مسلم.

ويشعر المجتمع المسيحي باستياء فعلي لأن الاحتفالات ستكون محدودة بالفعل بسبب جائحة كورونا.

ولا يتاح للمسيحيين في غزة القيام برحلاتهم المعتادة في عيد الميلاد إلى بيت لحم هذا العام بسبب زيادة القيود التي تفرضها إسرائيل على السفر بسبب كوفيد-19، إضافة إلى الحصار الذي تفرضه بالفعل منذ سنوات على القطاع لمخاوف أمنية تتعلق بحماس والقيود الفلسطينية على الحركة للحد من تفشي فيروس كورونا.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 27963297
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM