جمهورية أصحاب السوابق تاريخ أسود للطبقة السياسية الحاكمة في العراق، قبل الاحتلال عام 2003 وبعده.      لصدريّون.. طاعة عبودية ذُلْ .. عجيب أمر القطيع الصدري الذي يعبد قيوده ويعادي وطنه، ويختار ان يكون عبدا لجاهل وغير أمين حتى على ما يقوله اليوم ليعلن منه براءته في الغد.      اتفاق أم تأسيس للفرقة والشقاق؟ لا يملك رئيس الوزراء العراقي حق المصادقة على اتفاق باطل من الأساس بين الوقفين الشيعي والسني.      ايران تردّ باستهداف العرب..يمكن ان توفّر جريمة اغتيال العالم النووي الإيراني، على الرغم من طابعها المأساوي، فرصة لإيران كي تكتشف حجمها الحقيقي وتتعّظ.      الانتخابات العراقية ومتطلبات المرحلة القادمة ..تتحكم المصالح الفرعية بالطبقة السياسية العراقية، وتستعد بقوة لمعترك الانتخابات. حظوظها قوية في الفوز.      الناصرية وعودة هيبة اللادولة ..في عراق تحكمه الميليشيات، تَقتُل بدم بارد دون حساب ما دمت عضواً في مليشيا الموت وستمنح اوسمة الزعيم.      الأحزاب الدينية تبقي العراق أسيرا لأجنداتها ومصالحها الانتخابات التشريعية المبكرة تعتبر نتاج حراك شعبي يطالب بالتغيير ورحيل نظام سياسي قائم على المحاصصة، إلا أنها باتت فرصة للأحزاب الدينية لإعادة إنتاج منظومة اختبر العراقيون فشلها.      ارتفاع حصيلة الصدامات بين المحتجين ومؤيدي الصدر إلى 5 قتلى ومالا يقل عن 80 جريح، فيما عاد المتظاهرون رغم الإجراءات الأمنية المشددة لنصب خيامهم بساحات الاعتصام في أكثر من محافظة.      الأكراد يستحضرون الروابط التاريخية مع إسرائيل خلال كفاحهم من اجل الاستقلال وذلك عقب إقامة دول عربية روابط دبلوماسية مع تل أبيب.      العراق يدرب قائدا مواليا لإيران لتولي منصب رفيع في الجيش ..أبو زينب اللامي كان قائدا سابقا في فصائل الحشد الشعبي المدعومة من إيران، ويخضع لعقوبات أميركية على خلفية اتهامات بقتل متظاهرين.      حزب الله العراق.. خلايا ظل وتغلغل واستنساخ للحرس الثوري      النَّجف.. فتوى الميليشيات وفتوى الدولة داعش احتل الموصل. الحشد احتل العراق.      العشائرية في الميزان ..يتصرف العرب وكأن عليهم الاختيار بين مسؤولين مدعومين قبليا أو من أحزاب دينية. يا لهما من خيارين مرين.      كيف تكون مقاوما وتقتل شعبك ..صارت المقاومة جزءا من التراتبية الدينية المقدسة وليست عارضا سياسيا مؤقتا.      عندما سيفاوض بلينكن في مجال العودة الى الاتفاق النووي مع ايران، فهو يفعل ذلك من زاوية من يعرف كيف التعاطي مع ايران من جهة واهمّية الشراكة الأوروبية في الحدّ من قدرة ايران على التوسّع من جهة اخرى  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل سيحل الكاظمي الحشد الشعبي ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

الاديبة سناء الشعلان تصدر كتاب .. قريب جدّاً، بعيد أكثر .. So Close, Much Farther






عن دار أمواج للنّشر والتّوزيع الأردنية صدر للأديبة د. سناء الشعلان كتاب باللّغة الانجليزية بعنوان:(قريب جدّاً، بعيد أكثر)

(So Close, Much Farther: Studies in Criticism)،وهو يقع في 143 صفحة، ويحتوي على ثلاثة فصول، الأوّل منها بعنوان:المحرّك الجنسيّ أداة لتجريم المرأة: مقاربة بين "حكاية مكر النّساء وأنّ كيدهن عظيم" وحكايات الفابليو)،

(Sexual motivation as a tool to incriminate women in the story of: The Scheming of Women and Their Snare is Mighty, in A Thousand and One Nights.)

هذا الفصل يتصدّى لدراسةفرضيّة أنّ المحرّك الجنسيّ هو أداة لتجريم المرأة في حكايات ألف ليلة وليلة وحكايات الفابليو في ضوء تسليط الضّوء على الخصوصيّة الاجتماعيّة والحضاريّة لتفاصيل تلك الحكايات، فالجسد الأنثويّ في هذه الحكايات يُسلب من حقّه الطّبيعيّ في إرسال إشارات عاقلة، ويُحصر بشكل قاطع في جسد يحمل إشارات شبقيّة لاغير، وتُعرض هذه الفرضيّة عبر حكاية "مكر النساء وأنّ كيدهنّ عظيم" بما تتضمنّه من مجموعة قصص داخليّة متوالدة فيها عبر الليالي الممتدةّ من الليلة (574) إلى الليلة (608)، في حين تتخيّر الحكايات التالية من حكايات الفابليو للدّراسة: الزّوجة التي أقنعت زوجها بأنّه كان يحلم، وقصيدة أرسطو، والسّيد هانو والسيدة آنيوز، والحجلتان.

في حين أنّ الفصل الثاني في الكتاب هو بعنوان:العوالم الفنتازيّة في رواية (أهرميان) للرّوائيّ الأردنيّ غسّان العلي.

(Fantasy worlds in the novel of: (Ahramian) by Jordanian novelist Ghassan El Ali.)

إذ يقدّم الرّوائيّ الأردنيّ غسّان العلي في روايته (أهرميان) عوالمَ فنتازيّة تبتكر تجريباً جديداً ذا حساسية عالية تعبّر عن وعي خاص تجاه الأشياء سواء في الشّكلِّ أم المضمون، وهذا الوعي يقوم على تقنيات كسر التّرتيب السّرديّ،وتجاوز العقدةِ التّقليديّة، والغوص في الدّاخل،والتّعلّق بالظّاهر، وتوسيعِ دلالة الواقع لكي يعود إليها الحلمُ والأسطورة والشّعر، ووضعِ المعجز والخارق موضعَ الحقيقةِ المُسلّم بها دون دهشة،والانفتاح على عوالمَ وأكوانٍ ما تحت الوعي، أمّا الزّمن فقد أصبح عنده محطّماً ومهشّماً ضمنَ توافق نادر.

أمّا الفصل الثّالث من هذا الكتاب فهو بعنوان التّجريب في الرّواية الأردنيّة: السّرد الفنتازيّ مساراً.

(Experimentation in the Jordanian Novel: Fantasy Narrative as a Path.)

هذا الفصل يتوقّف عند التجريب في الرّواية الأردنية المعاصرة، وهي تفترض أنّ هناك حركة من التّجريب والتّجديد في هذه الرّواية، وذلك على مستويي الشّكل والمضمون، وهي تتخيّر الاتجاه نحو الفنتازيا مساراً بارزاً في حركة التّجريب في الرّواية الأردنيّة، وهذا الاتجاه له حضوره الواضح الذي تميّز بخصائصه وأشكاله، كما كان له مبرّرات توظيفه، وقد استخدم لغة خاصة وسرديّات محدّدة تتناسب مع هذا الاتجاه الذي طغى حتى على الرّواية الواقعيّة والكلاسيكيّة واخترق منظومتها.



د. سناء الشعلان
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 27747207
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM