ترامب..والمواجهة المرتقبة مع إيران!!      اعتداءات عبثية لوكلاء إيران تفجر غضب العراقيين ..سلسلة الهجمات المتولية مؤخرا على المصالح الأميركية في العراق يجعل موقف الفصائل الموالية لإيران صعبا أمام العراقيين.      انفلات سلاح الميليشيات يحرج الكاظمي ..واشنطن تعبر عن غضبها إزاء تواتر الهجمات الصاروخية على المنطقة الخضراء، داعية السلطات العراقية للتحرك فورا للجم سلاح الميليشيات.      نذر حرب أميركية وشيكة على وكلاء ايران في العراق      الشيخ نواف الأحمد أميرا للكويت خلفا للراحل الشيخ صباح الأحمد.. الديوان الأميري الكويتي يعلن أن جثمان الشيخ صباح الأحمد الصباح يصل من الولايات المتحدة الأربعاء وسيقتصر حضور مراسم الدفن على أقرباء أمير البلاد الراحل.      أرمينيا تتهم وتركيا تنفي انخراطها عسكريا في قره باغ      كل عام والثورة العراقية بألف خير      العرب وإيران وإسرائيل في عيون أمريكية      هل ينجح الكاظمي في مواجهة الفاسدين؟ غول الفساد في العراق تحول إلى ثقافة مجتمعية تحتاج إلى أكثر من مطاردة الفاسدين.      ما سُمي بالاتفاق الاستراتيجي بين السراج واردوغان قد انتهى إلى الفشل. وكان ذلك الفشل ضروريا لكي تعيد حكومة الوفاق ترتيب أوراقها ليبياً.      نزع سلاح حزب الله هو الحل ..المجرم لا يمكن القبض عليه ولا يمكن محاكمته بسبب قدرته على أن يزيد الخراب خرابا.      الإسرائيليون قادمون! العراق لن يكون بعيدا عن مساعي التطبيع مع إسرائيل. ما هي خياراته للنجاة من الهيمنة الإيرانية.      تقرير أميركي: خطة ’مقاومة الميليشيات’ تبدأ من المنطقة الخضراء وشارع المطار!      ظريف يدعو العراق لحماية المقار الدبلوماسية المهددة من ميليشيات ايران      المقاومون خدم لنظام ظلامي متخلف .. نكتة مواجهة الامبريالية الغربية لصالح الهيمنة الإيرانية لا تنطلي على أحد.  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل سيحل الكاظمي الحشد الشعبي ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ميريت الثقافية" تناقش نظرة الليبراليين الجدد للصهيونية .. سمير درويش يكتب عن الاحتلال الصهيوني.. بين النظرة الدينية، ونظرة الليبراليين الجدد.





 صدر العدد العشرون من مجلة "ميريت الثقافية"- أغسطس/آب 2020، الشهرية الإلكترونية التي تصدر عن دار ميريت للنشر، ويرأس تحريرها الشاعر سمير درويش، ويتصدر العدد "الملف الثقافي" بعنوان "نظرة الليبراليين الجدد للصهيونية"، وهو مقال طويل في حجم كتاب، كتبه الدكتور حاتم الجوهري بعنوان "الاستلاب للآخر والانسلاخ عن الذات عند يوسف زيدان - القدس نموذجًا"، ويحلل مجمل كتابات وتصريحات الدكتور يوسف زيدان عن موضوع القضية الفلسطينية بشكل عام، وموضوع مدينة القدس تحت الاحتلال الصهيوني بشكل خاص.
"الافتتاحية" التي يكتبها رئيس التحرير تتحدث حول القضية نفسها، بعنوان "الاحتلال الصهيوني.. بين النظرة الدينية، ونظرة الليبراليين الجدد"، ومنها: "ما أغفله الفريقان: الديني والليبرالي، أن فلسطين أرض محتلة بالمفهوم الحديث للاحتلال، فقد نزحت جاليات كثيرة من بلدان مختلفة واستوطنت في فلسطين، وتجمعت معًا وتسلَّحت وحاربت العرب وانتصرت عليهم، وكان من نتيجة الحرب تهجير المواطنين الفلسطينيين ومصادرة أراضيهم ومنازلهم".
في باب "إبداع ومبدعون" تضمن ملف "رؤى نقدية" ستة مقالات: كتابة الباعث من العقاد إلى بلبولة للدكتور أبواليزيد الشرقاوي، كلام ناس مصر للدكتور بهاء الدين محمد مزيد، بلاغة الصمت عند إبراهيم أصلان لسيد الوكيل، مِحْرَقَةُ أبي تَمَّامٍ للدكتور عبدالرحمن عبدالسلام محمود، ناجح المعموري يقشر الأسطورة للناقد العراقي فاضل ثامر، والمكان وكائناته كما يشكلهم وعي الرحالة لوليد علاء الدين.
وفي ملف الشعر تضمن العدد أربع عشرة قصيدة للشعراء: حسن طلب، أمجد ريان، أحمد الشهاوي، أحمد فضل شبلول، مصطفى الجارحي، سعيد شحاتة، عبير زكي، حسن عامر، بهجت صميدة، عبود الجابري (من العراق)، إسراء النمر، حسن بولهويشات (من المغرب)، سمر شنوان، ومصعب السيد.
وتضمن ملف القصة تسع قصص لكل من: المتوكل طه (من فلسطين)، رفقي بدوى، ياسر عبداللطيف، وجدي الأهدل (من اليمن)، جاكلين سلام (من كندا)، علي السباعي (من العراق)، حاتم رضوان، حسين منصور، ومنال قابيل.
باب "نون النسوة" تضمن مقالين حول رواية "روثمان أزرق" لآمال الديب: التفاوض مع الذكورة في رواية روثمان أزرق للدكتورة نهلة راحيل، والإنتاجية المجازية الأخرى للحدث للدكتور محمد سمير عبدالسلام، بالإضافة إلى فصل من رواية لم تنشر لآمال الديب بعنوان "اسمه عليّ".
وتضمن باب "تجديد الخطاب" ثلاثة مقالات: مشروع الجابري لمبادئ قراءة جديدة للتراث لشادي عمر الشربيني، الجهل بالعلمانية يؤدي إلى الحل الإسلامي لعصام الزهيري، والحرائر شرائك والإماء أعباء كتبته دولا أندراوس.
كذلك تضمن باب "حول العالم" ثلاث ترجمات مهمة، فقد ترجم د. طلعت شاهين مقالًا عن الإسبانية بعنوان "رواية الديكتاتور" كتبه خوستو فرنانديث لوبث، وترجم د.عادل ضرغام مقالًا عن الإنجليزية لتشارلز سيميك بعنوان "قصيدة النثر"، وترجمت د.عبير الفقي قصائد للشاعرة الأميركية سارة تيسدال، مع تقديم ضافٍ عنها.
باب "ثقافات وفنون" تضمن حوارًا أجراه عبدالله المتقي (من المغرب) مع القاصة والشاعرة التونسية فاطمة بن محمود، بعنوان: "شعوبنا لا تعيش الثورات كل يوم، لذلك ما تبقى من تلك التجربة الحياتية والسردية هو تمامًا ما يتبقى من قصص الحب!!"، وفي "رأي" مقالان: قضايا التجريب عند طه حسين للدكتور أحمد الصغير، واستراتيجيات الخطاب الإعلامي (التعازي نموذجًا) للدكتور هيثم عبدالرؤوف.
عن "كوفيد- 19" كتب الباحث محمد أحمد الصغير علي مقالًا بعنوان "الخروج الآمن من الفخ العولمي"، وأخيرًا في ملف "كتب" مقالان: كلُّ ضحيةٍ إله في ديوان يوميات رجل إفريقي كتبه طارق إمام، والجسد الأنثويّ ثائرًا ومستلبًا للدكتورة رؤى قداح (من سوريا).
يذكر أن الرسوم المصاحبة لمواد باب "إبداع ومبدعون" للفنانة المغربية سميرة أمزغار. لوحة الغلاف والرسوم المصاحبة لباب "نون النسوة" للفنانة المصرية تحية حليم، والصور الفوتوغرافية في بدايات الأبواب، وصورة الغلاف الخلفي للفوتوغرافي المصري أحمد الصباغ.


وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 27520046
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM