تهنئة هيئة عشائر العراق بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك ..      رؤية جديدة .. صدام حسين كان ضحية حاجة الشعب العراقي للقسوة      بالضربة القاضية أم القتل بالتقسيط ؟      حكومة عراقية انتقالية ام دائمية .. الملف الخارجي يفرض نفسه على الكاظمي بنفس قوة الأزمة الداخلية.      ايران وفيتنام... والانتصار على اميركا .. في نهاية المطاف، لا يمكن الانتصار على اميركا.      واشنطن بوست تربط بين اغتيال المهندس والهاشمي: التحقيق قد ’يفجر الأوضاع’!      المأزق الإيراني الأخير .. اصطياد قاسم سليماني كان بداية تشتيت المباهاة الإيرانية بـ"الجزيرة الآمنة".      ارض العراق اصبحت رقعة شطرنج تلعب فوقها ( امريكا – ايران ) ؟      المرشد الأعلى في إيران في توبيخ ضمني لرئيس الوزراء العراقي: واشنطن قتلت ضيفك سليماني في منزلك واعترفوا صراحة بالجريمة وهذه ليست قضية هينة.      إيران تهادن الكاظمي لإبقاء الساحة العراقية متنفسا لأزمتها      الكاظمي في زيارة العار وبيت الطاعة الإيراني: طهران وقفت بجانبنا ونحن نرد لها الجميل في الاقتصاد      خليفة البغدادي تركماني عراقي مغمور موغل في الوحشية      مصر: مقتل 18 إرهابياً في هجوم على ارتكاز أمني بسيناء      صابر الدوري.. بطل من ذاك الزمان      هل ستحقق زيارة الكاظمي للسعودية اهدافها؟ رئيس الوزراء العراقي يستثمر في علاقة خاصة مع ولي العهد السعودي للخروج بصيغة توافقية تراعي حساسية العلاقات مع إيران للطرفين.  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستنتصر ثورة تشرين؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

في إطار برنامج 'مختبر الابتكار'، فتيات يحولن مكعبات الليغو إلى روبوتات تقوم بمهام أساسية وتوزع المطهر بصفة تلقائية لتجنب التلامس ومنع تفشي كورونا.






عمان - في مخيم الزعتري مترامي الأطراف في صحراء شمال الأردن، تقضي فتيات ساعات النهار، يحنين ظهورهن على أجهزة كمبيوتر، ويحولن مكعبات الليغو إلى أجهزة إنسان آلي (روبوت).
هؤلاء الشابات يعملن في إطار برنامج "مختبر الابتكار" الذي تديره المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ويهدف إلى تزويد الشباب في المخيم بالمهارات التقنية والعملية اللازمة لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات اليومية التي تواجهها مجتمعاتهم.
وباستخدام مكعبات اللوغو ومحركات صغيرة وأجهزة استشعار، تقوم المجموعة بتركيب إنسان آلي يؤدي مهام أساسية مثل التقاط الأشياء ورفعها.
وقالت ميس أبو دبوس (16 عاما) إن الانضمام إلى المختبر كان أحد أفضل التجارب التي مرت بها منذ وصولها إلى المخيم قبل أكثر من سبع سنوات.
وأضافت "تجربة من أروع التجارب إلي مرت علي هون بالمخيم. ليش لأنه أني اشتغلت مع فريق على إشي متطور في عصرنا.. إشي كتير حلو إنه اشتركت بمسابقات.. تعلمت علم جديد إلي هو علم البرمجة.. وحاليا نحن عم نتوسع فيه.. فعلا من أروع التجارب إلي مرت علي بالمخيم وأهم إشي إلي اكتسبته إلي هو فريقي".

وشارك الفريق في بطولات للإنسان الآلي (الروبوت) على المستوى الوطني، ووقع عليه الاختيار للمشاركة في البطولة العربية المفتوحة للروبوت في مصر، لكنها تأجلت إلى وقت لاحق بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.
ومن بين اختراعاتهم الهامة نموذج روبوت يقوم بتوزيع المطهر تلقائيا لتجنب التلامس ومنع تفشي فيروس كورونا.
يستخدم التصميم أجهزة استشعار لوضع المطهر في اليد التي تقترب منه، وتجنب الملامسة الجسدية وبالتالي تقليل خطر العدوى.
وقال ياسين الحريري وهو لاجئ سوري ومدرب في مجال تصميم الروبوت "المركز بيستقطب كتير طلاب.. طلاب ووفود وهيك، فيعني اللمس يصير عندك هون كتير حالات، فقلنا ليش ما نقلل اللمس. واحد مصاب مثلا لا سمح الله، ولمس العلبة وقت ما يعقم، بكون هو نقل الفيروس على العلبة، لما بدو ييجي واحد ثاني بده يتعقم بكون أخد الإصابة وبجوز ينقلها لواحد ثاني، فقلنا ليش ما نعمل روبوت عن طريق حساسات ومحركات إنه يمنع لمس العلبة".
وتقول رانيا البرغش وهي لاجئة سورية عمرها 14 عاما "أنا ما كنت أعرف على الكمبيوتر، بس لما سجلت بالروبوتات عرفت كيف أبرمج وتعلمت عليه أكثر، صار عندي مثل دورة كمبيوتر بس عرفت هاد الشي إلي عالمي أكثر، يعني وسع عقلي أكثر كمان".
ويعيش في مخيم الزعتري ما يقرب من 76 ألف لاجئ سوري، أكثر من 40 ألفا منهم أطفال.
وسجل الأردن حتى الآن 1218 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، بما في ذلك تسع وفيات. ولم يتم تسجيل عن أي حالة في مخيم الزعتري.


وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 27320629
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM