حزب الله العراق.. خلايا ظل وتغلغل واستنساخ للحرس الثوري      النَّجف.. فتوى الميليشيات وفتوى الدولة داعش احتل الموصل. الحشد احتل العراق.      العشائرية في الميزان ..يتصرف العرب وكأن عليهم الاختيار بين مسؤولين مدعومين قبليا أو من أحزاب دينية. يا لهما من خيارين مرين.      كيف تكون مقاوما وتقتل شعبك ..صارت المقاومة جزءا من التراتبية الدينية المقدسة وليست عارضا سياسيا مؤقتا.      عندما سيفاوض بلينكن في مجال العودة الى الاتفاق النووي مع ايران، فهو يفعل ذلك من زاوية من يعرف كيف التعاطي مع ايران من جهة واهمّية الشراكة الأوروبية في الحدّ من قدرة ايران على التوسّع من جهة اخرى      «القاعدة» وإيران ومقترفو الشر      بايدن: ترمب لم يتواصل معي.. ولا أستبعد تعيين جمهوريين في إدارتي      وفاة رئيس حزب الأمة السوداني الصادق المهدي متأثراً بكورونا      العراق..هجمات تذكّر الكاظمي بوعوده      زيارة غير معلنة.. قاآني في بغداد لبحث الوجود الأميركي      سفير بريطانيا ببغداد: الهجمات المسلحة تقوض استقرار العراق      أمريكا العراقية وداعا      لقاح كورونا: نور في نهاية النفق .. النتائج المطمئنة للقاحات الواعدة ضد كوفيد-19 لا تخفي تعقيدات مرحلة الخروج من الوباء.      الفن في مواجهة الموت .. الفنانون في البحرين يقررون: "لنجرب الفن إذاً" لا شفاء لا علاج ولا وقاية.      الصدريون وكفا الميزان في الانتخابات العراقية 2021 .. الكاظمي أكثر ميلا للتحالف مع الصدر وشعبويته من المالكي وبطانته.  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل سيحل الكاظمي الحشد الشعبي ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

في إطار برنامج 'مختبر الابتكار'، فتيات يحولن مكعبات الليغو إلى روبوتات تقوم بمهام أساسية وتوزع المطهر بصفة تلقائية لتجنب التلامس ومنع تفشي كورونا.






عمان - في مخيم الزعتري مترامي الأطراف في صحراء شمال الأردن، تقضي فتيات ساعات النهار، يحنين ظهورهن على أجهزة كمبيوتر، ويحولن مكعبات الليغو إلى أجهزة إنسان آلي (روبوت).
هؤلاء الشابات يعملن في إطار برنامج "مختبر الابتكار" الذي تديره المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ويهدف إلى تزويد الشباب في المخيم بالمهارات التقنية والعملية اللازمة لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات اليومية التي تواجهها مجتمعاتهم.
وباستخدام مكعبات اللوغو ومحركات صغيرة وأجهزة استشعار، تقوم المجموعة بتركيب إنسان آلي يؤدي مهام أساسية مثل التقاط الأشياء ورفعها.
وقالت ميس أبو دبوس (16 عاما) إن الانضمام إلى المختبر كان أحد أفضل التجارب التي مرت بها منذ وصولها إلى المخيم قبل أكثر من سبع سنوات.
وأضافت "تجربة من أروع التجارب إلي مرت علي هون بالمخيم. ليش لأنه أني اشتغلت مع فريق على إشي متطور في عصرنا.. إشي كتير حلو إنه اشتركت بمسابقات.. تعلمت علم جديد إلي هو علم البرمجة.. وحاليا نحن عم نتوسع فيه.. فعلا من أروع التجارب إلي مرت علي بالمخيم وأهم إشي إلي اكتسبته إلي هو فريقي".

وشارك الفريق في بطولات للإنسان الآلي (الروبوت) على المستوى الوطني، ووقع عليه الاختيار للمشاركة في البطولة العربية المفتوحة للروبوت في مصر، لكنها تأجلت إلى وقت لاحق بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.
ومن بين اختراعاتهم الهامة نموذج روبوت يقوم بتوزيع المطهر تلقائيا لتجنب التلامس ومنع تفشي فيروس كورونا.
يستخدم التصميم أجهزة استشعار لوضع المطهر في اليد التي تقترب منه، وتجنب الملامسة الجسدية وبالتالي تقليل خطر العدوى.
وقال ياسين الحريري وهو لاجئ سوري ومدرب في مجال تصميم الروبوت "المركز بيستقطب كتير طلاب.. طلاب ووفود وهيك، فيعني اللمس يصير عندك هون كتير حالات، فقلنا ليش ما نقلل اللمس. واحد مصاب مثلا لا سمح الله، ولمس العلبة وقت ما يعقم، بكون هو نقل الفيروس على العلبة، لما بدو ييجي واحد ثاني بده يتعقم بكون أخد الإصابة وبجوز ينقلها لواحد ثاني، فقلنا ليش ما نعمل روبوت عن طريق حساسات ومحركات إنه يمنع لمس العلبة".
وتقول رانيا البرغش وهي لاجئة سورية عمرها 14 عاما "أنا ما كنت أعرف على الكمبيوتر، بس لما سجلت بالروبوتات عرفت كيف أبرمج وتعلمت عليه أكثر، صار عندي مثل دورة كمبيوتر بس عرفت هاد الشي إلي عالمي أكثر، يعني وسع عقلي أكثر كمان".
ويعيش في مخيم الزعتري ما يقرب من 76 ألف لاجئ سوري، أكثر من 40 ألفا منهم أطفال.
وسجل الأردن حتى الآن 1218 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، بما في ذلك تسع وفيات. ولم يتم تسجيل عن أي حالة في مخيم الزعتري.


وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 27739937
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM