محور المقاومة المغرم بقتل العرب ..حين قرر الإيرانيون الصلاة في القدس هدموا بغداد ودمشق وبيروت.      استعراضات القوة وهلاك الثور الإيراني .. فكرة ان استعراض القوة الإيراني موجه للولايات المتحدة وإسرائيل أشبه بنكتة. الهدف هو ترويع الخليج.      "شلة الاجرام والقتل في العراق"      "الموجة الثورية العربية بعد الكورونا حال القطر العراقي"      حكومة العراق والادمغة المقفلة والولاء لايران وأذنابها ..      تهنئة من هيئة عشائر العراق لشعبنا العراقي الابي وابناء امتنا العربية والاسلامية بمناسبة عيد الفطر المبارك.      سيختفي كورونا غير أن داعش لن يختفي .. لم يهبط داعش من كوكب آخر ولم ينبعث من العدم. انظروا من أين جاء.      ما دور أيران وذيولها وبراعمها بتدمير العراق وقتل العراقيين والحقد والثأر نار لاتنطفيء والتدين كذبة مفضوحة؟؟؟      العراق والاطماع وعقوبات ظالمة وأشكاليات وستراتيجيات القيادة والانبطاح لحد فقدان التوازن      الكاظمي بداية تغيير في العراق… لكن حذارِ من إيران!      الشرق الاوسط... في انتظار العاصفة .. من إيران إلى العراق مرورا بسوريا وصولا إلى لبنان، التغييرات تعصف بالمنطقة.      الكاظمي بين مطرقة المليشيات وسندان المتظاهرين تراهن الطبقة السياسية الفاسدة على أن تُظهر الكاظمي للشارع العراقي عاجزا وضعيفا.      مصطفي الكاظمي يلتقي بقيادات الحشد الشعبي في محاولة لحل الخلافات بين الفصائل الموالية لإيران والفصائل التابعة لمرجعية النجف التي انشقت عن هيكل الحشد الشهر الماضي، والتحقت تنظيمياً بمكتب القائد العام للقوات المسلحة.      جرائم الميليشيات: 7 سنوات على مجزرة جامع سارية في ديالى دون محاسبة الجناة      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 17 آيار 2020  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستنتصر ثورة تشرين؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

غالبية النقاد والدارسين ومؤرخي الرواية والقصة العراقييتن تتفق على ريادة محمود أحمد السيد في مجال الرواية.






 تتفق غالبية النقاد والدارسين ومؤرخي الرواية والقصة العراقييتن على ريادة محمود أحمد السيد في مجال الرواية. ولكن مع هذا، وضمن الكلام عن الريادة، يبرز هناك خلاف محدود حول  الموقف من "الرواية الإيقاظية"- 1919- لسليمان فيضي (1885-1951). فمع أنها المحاولة الروائية الأولى، هناك من يستبعدها حين لا يعدّها رواية أصلاً، وهو الاستبعاد الذي يراه الناقد الدكتور نجم عبدالله كاظم، الذي قدم للكتاب، تجنياً عليها وخطأ يقع فيه هذا البعض عندما ينسى أننا نتكلم عن المحاولة الروائية (الأولى) وليس عن أية رواية.
وإذا لم تكن الرواية الإيقاظية" رواية، وهي فعلاً محاولة روائية وليست رواية، فإن عمل محمود أحمد السيد الأول "في سبيل الزواج"- 1921- هو الآخر، من الناحية الفنية، ليس رواية تماماً بل محاولة روائية، والأمر ينسحب على عمله التالي "مصير الضعفاء"- 1922- بينما لم يقترب كثيراً من الرواية الفنية إلا عمله الثالث "جلال خالد"- 1928- الذي هو، وكما يرى الدكتور كاظم نفسه، أول محاولة روائية تخطو نحو التطور الفني الذي سيتواصل بعد ذلك عبر أعمال عديدة للآخرين وصولاً إلى رواية "النخلة والجيران" - 1966 لغائب طعمة فرمان، وهي التي يتفق نقاد الرواية العراقية ودارسوها ومؤرخوها جميعاً، على أنها الرواية الفنية الأولى في العراق. من هنا جاءت أهمية إعادة طبع المحاولة الأولى، نعني "الرواية الإيقاظية" لسليمان فيضي، ومع مقدمة نقدية بقلم الدكتور نجم عبدالله كاظم. وقد صدر الكتاب عن دار "قناديل" في شارع المتنبي ببغداد.
الدكتور نجم عبد الله كاظم ناقد وأكاديمي عراقي. يحمل شهادة الدكتوراه في الأدب المقارن من جامعة إكستر في بريطانيا عام 1984. من مؤلفاته: "الآخر في الشعر العربي الحديث"، و"أيقونات الوهم.. الناقد العربي وإشكاليات النقد الحديث"، و"الرواية العربية والآخر"، و"الرواية في العراق وتأثير الرواية الأمريكية فيها"، و"نحن والآخر في الرواية العربية المعاصرة" الحائز على جائزة مؤسسة الفكر العربي للإبداع الأدبي في لبنان، و"فهرست الرواية العراقية 1919-2014.


وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 27039752
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM