العراق ملف إيراني بهوامش أميركية .. قاآني يواصل مسيرة سليماني: عملاء إيران يحكمون العراق من خلال محمية أميركية.      تحتاج إيران إلى أن تتصالح مع نفسها ومع شعبها ومع الواقع، لا أن تعين رئيس حكومة في لبنان وتمنع تعيين آخر في العراق.      الطقوس كافة لا قيمة لها إن لم تكن في وقتها الواقعي والفعلي لا وقتها المرتبط بتواريخ محددة وأشهر معينة من السنة.      حرب محتملة أم صراع من أجل التسوية .. الأميركيون ليسوا بلهاء لكي يتخلوا عن العراق.      مصادر طبية وأمنية وسياسية تؤكد أن عدد المصابين بفيروس كورونا أعلى بآلاف المرات من الرقم المعلن رسميا وأن مصارحة العراقيين بالرقم الحقيقي قد تثير اضطرابات عامة وتكالب على الإمدادات الطبية والغذائية.      العراق يحاصر الإعلام بدل مواجهة كورونا      عدم اتقان قائد فيلق القدس الجديد إسماعيل قاآني اللغة العربية وغياب علاقات شخصية بينه وبين الشخصيات الرئيسية في الفصائل والقوى الشيعية الموالية لإيران في العراق يثيران شكوكا في قدرته على ترسيخ التوافق بينها حفاظا على النفوذ الإيراني.      ظريف يمارس دور الضحية بالقول ان بلاده تتحرك دفاعا عن النفس وانها لا تبدا الحروب وذلك بعد يوم من تحذير ترامب لإيران من أنها ستدفع 'ثمنا باهظا' إذا هاجمت القوات الأميركية في العراق.      التدهور الصحي في العراق.. لماذا يتخوف العراقيون من كارثة "كورونا"؟      الخلافات الشيعية ترتفع مع غياب عراب إيران "قاسم سليماني"      في ظل كورونا.. هل توقفت انتفاضة تشرين؟      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 3 نيسان 2020      يوم لن ينفع الكذب السياسي أصحابه .. إيران هي نموذج سيء لما يمكن أن يكون عليه الحال في دولة، يكذب نظامها السياسي على مواطنيها.      النجف.. تفادياً للأوبئة حُرم نقل الجنائز .. الحبل تُرك على الغارب للمتلاعبين بالعقول، دعما لاقتصاد الجنائز.      العراقيون لا يخشون "الانقلاب"! اسأل العراقيين عن الانقلاب وسيردون إما مرحبين أو ضاحكين.  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستنتصر ثورة تشرين؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

واشنطن تعتمد النفس الطويل في استهداف الأذرع الإيرانية بالعراق






أكد مراقبون للشأن السياسي والأمني في العراق أن الولايات المتحدة مستمرة في استهداف النفوذ الإيراني في العراق،لافتين إلى ان واشنطن تعتمد النفس الطويل في حربها ضد الأذرع الإيرانية.
وقال الخبير الأمني والضابط في الجيش العراقي السابق خليل إبراهيم في تصرريح لوكالة يقين اليوم الثلاثاء: إن “الولايات المتحدة باتت تعتمد النفس الطويل في حربها ضد الميليشيات”، مشيرا إلى أن واشنطن بدأت تجني ثمار ردات فعلها السابقة من خلال بدء تفكك الحشد الشعبي واقعيا.
ويرى إبراهيم أن تحكم إيران الكبير في فصائل الحشد الشعبي وتغولها في السيطرة عليه، حدا ببعض الفصائل المحسوبة على مرجعية النجف من أن تطلب انفكاكها عن الحشد وإدماجها ضمن وزارة الدفاع، لافتا إلى أن الفصائل المنسحبة هي (لواء أنصار المرجعية) و(لواء علي الأكبر) و(فرقة العباس القتالية) و(تشكيلات فرقة الإمام علي القتالية)، مرجحا أن يكون سبب الانسحاب تجاهل قيادات الحشد لهذه الفصائل وأمراءها وسيطرة بقية الفصائل على الموارد المالية للحشد.
ويشير تقرير نشره معهد أبحاث الشرق الأوسط للإعلام ومقره العاصمة الأمريكية (واشنطن) إلى أن تكليف الزرفي بتشكيل الحكومة وانسحاب 4 فصائل من الحشد، تشكل ضربتين لوكلاء إيران في العراق، في وقت لم تتعافى فيه إيران من الضربة التي وصفتها بالقاصمة والتي أدت إلى مقتل قائد فيلق القدس الايراني “قاسم سليماني” ونائب رئيس هيئة الحشد أبو مهدي المهندس.
وبحسب المعهد الأمريكي، فإن انسحاب الفصائل جاء بعد اجتماع عقد منتصف الأسبوع الماضي في مقر وزارة الدفاع ببغداد بين قادة الفصائل الـ 4 ووزير الدفاع “نجاح الشمري” لمناقشة آلية تنفيذ الاندماج الذي ترفضه بقية فصائل الحشد الشعبي بغية إبقاء قواتها مستقلة عن وزارتي الدفاع والداخلية.
ويعتقد بعض المحللين أن واشنطن قد تستغل انشغال طهران بوباء تفشي فيروس كورونا للإقدام على مزيد من الخطوات التي تقزم التدخل الإيراني في العراق، إذ يشير المحلل الأمني حسن العبيدي إلى أن جميع السيناريوهات المتعلقة بالتواجد الأمريكي في العراق مطروحة.
ويضيف العبيدي أنه “من غير المستبعد أن تعمد واشنطن إلى سلسلة ضربات موجعة للميليشيات تكون قوية ومؤثرة للغاية، وبالتالي وفي ظل انشغال إيران والدول الكبرى بتفشي فيروس كورونا، فإن ردات الفعل السياسية ستكون أقل وطأة تجاه الولايات المتحدة، كما أن إيران لن تجرؤ على أي رد فعل بعد أن باتت بؤرة تفشي فيروس كورونا في الشرق الأوسط، وبالتالي، فإن انسحاب القوات الأمريكية من بعض قواعدها في العراق قد يكون تمهيدا لذلك”.


وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 26623528
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM