العراق ملف إيراني بهوامش أميركية .. قاآني يواصل مسيرة سليماني: عملاء إيران يحكمون العراق من خلال محمية أميركية.      تحتاج إيران إلى أن تتصالح مع نفسها ومع شعبها ومع الواقع، لا أن تعين رئيس حكومة في لبنان وتمنع تعيين آخر في العراق.      الطقوس كافة لا قيمة لها إن لم تكن في وقتها الواقعي والفعلي لا وقتها المرتبط بتواريخ محددة وأشهر معينة من السنة.      حرب محتملة أم صراع من أجل التسوية .. الأميركيون ليسوا بلهاء لكي يتخلوا عن العراق.      مصادر طبية وأمنية وسياسية تؤكد أن عدد المصابين بفيروس كورونا أعلى بآلاف المرات من الرقم المعلن رسميا وأن مصارحة العراقيين بالرقم الحقيقي قد تثير اضطرابات عامة وتكالب على الإمدادات الطبية والغذائية.      العراق يحاصر الإعلام بدل مواجهة كورونا      عدم اتقان قائد فيلق القدس الجديد إسماعيل قاآني اللغة العربية وغياب علاقات شخصية بينه وبين الشخصيات الرئيسية في الفصائل والقوى الشيعية الموالية لإيران في العراق يثيران شكوكا في قدرته على ترسيخ التوافق بينها حفاظا على النفوذ الإيراني.      ظريف يمارس دور الضحية بالقول ان بلاده تتحرك دفاعا عن النفس وانها لا تبدا الحروب وذلك بعد يوم من تحذير ترامب لإيران من أنها ستدفع 'ثمنا باهظا' إذا هاجمت القوات الأميركية في العراق.      التدهور الصحي في العراق.. لماذا يتخوف العراقيون من كارثة "كورونا"؟      الخلافات الشيعية ترتفع مع غياب عراب إيران "قاسم سليماني"      في ظل كورونا.. هل توقفت انتفاضة تشرين؟      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 3 نيسان 2020      يوم لن ينفع الكذب السياسي أصحابه .. إيران هي نموذج سيء لما يمكن أن يكون عليه الحال في دولة، يكذب نظامها السياسي على مواطنيها.      النجف.. تفادياً للأوبئة حُرم نقل الجنائز .. الحبل تُرك على الغارب للمتلاعبين بالعقول، دعما لاقتصاد الجنائز.      العراقيون لا يخشون "الانقلاب"! اسأل العراقيين عن الانقلاب وسيردون إما مرحبين أو ضاحكين.  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستنتصر ثورة تشرين؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 20 آذار 2020






شهد العراق اليوم الجمعة 20 آذار/ مارس 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم.

أمني: قال الخبير الأمني “ظافر الشمري” أن المليشيات تُهدد بالسلاح لفرض مرشحيها في العراق ولابد من تحرك قوي لاقتلاع العصابات.

سياسي: نفوذ الأحزاب الدينية الموالية لإيران قد يتراجع في ظل مخلفات كورونا على القطاع الصحي والمالي، فضلا عن تهاوي أسعار النفط، وزيادة الضغط الشعبي.

أمني: يقول الخبير القانوني علي التميمي “وكالة يقين” أعطى قانون الصحة العامة 89 لسنة 1981 في المواد 44 إلى 50 منه صلاحيات واسعه لوزير الصحة بإعلان المناطق الموبوءة بالأمراض.

سياسي: يقول الناشط في ساحات التظاهر “احمد عبدالسلام” في حديثه لـ”وكالة يقين” نحنُ مستمرون بالاعتصام في ساحة التحرير ولن نتخلى عن مطالبنا، بالتالي المسيرات والتظاهرات توقفت بسبب تفشي وباء كورونا لكن هذا لا يعني انتهاء التظاهرات كما يدعي البعض بأن الساحات موافقة على الزرفي أو غيره من مرشحي الأحزاب.

أمني: حدثت تقارير صحافية عن أنّ “الاجتماع كان على إثر قرار اتخذته الفصائل الأربعة في الانسلاخ عن الحشد والانضمام إلى وزارة الدفاع، في مسعى منها للنأي عن تسييس الحشد وإدخاله بالصراع الأميركي الإيراني، أو الأزمة السياسية الحالية حول الحكومة”.

أمني: قال المتحدث باسم المنافذ”علاء الدين القيسي” الان جميع المنافذ مغلقة بالكامل ولا توجد أي حركة امام التبادل التجاري، فقط منفذ القائم وطربيل مفتوح للتبادل التجاري والموانئ.

أمني: يقول “انس العاني” المتحدث باسم صحة محافظة الانبار لـ”وكالة يقين” إنه حسب التعليمات الصادرة عن خلية الازمة وبإشراف مباشر من قبل مدير عام دائرة صحة الانبار نفذت كوادر قطاع الرمادي الثاني للصح العامة اليوم الجمعة الموافق 20 اذار 2020 حملة تعفير وتعقيم واسعة شملت شرق وشمال انحاء مدينة الرمادي للوقاية من فايروس كورونا.

سياسي: يقول عضو مجلس النواب “احمد الحاج رشيد” في تصريح خاص لـ”وكالة يقين” إن أول عقبة أمام تولي عدنان الزرفي رئاسة الحكومة هي أن سعر النفط .

سياسي: في حديث خاص لـ” وكالة يقين” يقول الناشط من محافظة المثنى “حميد الفائز” نؤكد على مواصلة التظاهر حتى تحقيق الاهداف التي خرجنا من أجلها .

اقتصاد: بدأت أسعار النفط بالتعافي “اليوم الجمعة” عقب مكاسب كبيرة حققتها في الجلسة السابقة بعد أن لمح الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى أنه ربما يتدخل في حرب الأسعار الدائرة بين روسيا والسعودية في “الوقت المناسب”.

دولي: أعلنت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، أن عدد المصابين بفيروس كورونا في العالم، تجاوز 209 آلاف إصابة، فيما تعدت أعداد الوفيات حاجز 8.7 ألف شخص.

سياسي: يقول “حامد الموسوي” عضو مجلس النواب في تصريحه لـ”وكالة يقين” ان رئيس الجمهورية خالف الدستور بتكليفه لعدنان الزرفي كونه تجاوز الكتلة الأكبر ، بالتالي ان رئيس الجمهورية تجاوز على استحقاق الكتلة الأكبر ورشح شخصية مرفوضة من قبل المرجعية والشعب، على حد قوله.

أمني: طالب عضو مجلس النواب “مثنى السامرائي”، اليوم الجمعة، الحكومة بضرورة الانتباه إلى حجم الكارثة المتوقعة التي قد يتسبب بها انتشار فيروس كورونا بين المعتقلين والسجناء.

أمني: أصدر التحالف الدولي في بيان يوضح اعادة تمركز قواته بسبب فيروس كورونا وجاء فيه،”يقوم التحالف الدولي في العراق بإعادة تمركز مواقع قواته وذلك لان إعادة تمركز مخطط لها منذ وقت طويل لتعكس نجاح الحملة ضد تنظيم الدولة “داعش” والتحركات قصيرة المدى لحماية القوة أثناء جائحة فيروس كورونا”.

سياسي: قال مسؤول كبير بالخارجية الأمريكية “اليوم الجمعة” إن الولايات المتحدة تشعر ”بخيبة أمل شديدة“ بسبب أداء الحكومة العراقية فيما يتعلق بتنفيذ التزامها بحماية قوات التحالف الذي تقوده واشنطن في البلاد.

أمني: في تصريح لعضو مفوضية حقوق الانسان في العراق “علي الباتي” قال قيه لاحظنا من خلال المتابعة ان بعض المناطق ترفض تخصيص مواقع حجر طبي ضمن مناطقهم خوفا من المرض وانتقال العدوى.

سياسي: تناولت مجلة ناشيونال إنترست الأميركية الذكرى الـ17 للغزو الأميركي للعراق، مُشيرةً الى اكتشف خلال وجوده في العراق إبان الاحتلال العسكري الأميركي، أن الفوضى أسوأ بكثير من الاستبداد، وأن العراق في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين كان مرعبًا أكثر من اي وقت مر فيه.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 26623469
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM