العراق ملف إيراني بهوامش أميركية .. قاآني يواصل مسيرة سليماني: عملاء إيران يحكمون العراق من خلال محمية أميركية.      تحتاج إيران إلى أن تتصالح مع نفسها ومع شعبها ومع الواقع، لا أن تعين رئيس حكومة في لبنان وتمنع تعيين آخر في العراق.      الطقوس كافة لا قيمة لها إن لم تكن في وقتها الواقعي والفعلي لا وقتها المرتبط بتواريخ محددة وأشهر معينة من السنة.      حرب محتملة أم صراع من أجل التسوية .. الأميركيون ليسوا بلهاء لكي يتخلوا عن العراق.      مصادر طبية وأمنية وسياسية تؤكد أن عدد المصابين بفيروس كورونا أعلى بآلاف المرات من الرقم المعلن رسميا وأن مصارحة العراقيين بالرقم الحقيقي قد تثير اضطرابات عامة وتكالب على الإمدادات الطبية والغذائية.      العراق يحاصر الإعلام بدل مواجهة كورونا      عدم اتقان قائد فيلق القدس الجديد إسماعيل قاآني اللغة العربية وغياب علاقات شخصية بينه وبين الشخصيات الرئيسية في الفصائل والقوى الشيعية الموالية لإيران في العراق يثيران شكوكا في قدرته على ترسيخ التوافق بينها حفاظا على النفوذ الإيراني.      ظريف يمارس دور الضحية بالقول ان بلاده تتحرك دفاعا عن النفس وانها لا تبدا الحروب وذلك بعد يوم من تحذير ترامب لإيران من أنها ستدفع 'ثمنا باهظا' إذا هاجمت القوات الأميركية في العراق.      التدهور الصحي في العراق.. لماذا يتخوف العراقيون من كارثة "كورونا"؟      الخلافات الشيعية ترتفع مع غياب عراب إيران "قاسم سليماني"      في ظل كورونا.. هل توقفت انتفاضة تشرين؟      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 3 نيسان 2020      يوم لن ينفع الكذب السياسي أصحابه .. إيران هي نموذج سيء لما يمكن أن يكون عليه الحال في دولة، يكذب نظامها السياسي على مواطنيها.      النجف.. تفادياً للأوبئة حُرم نقل الجنائز .. الحبل تُرك على الغارب للمتلاعبين بالعقول، دعما لاقتصاد الجنائز.      العراقيون لا يخشون "الانقلاب"! اسأل العراقيين عن الانقلاب وسيردون إما مرحبين أو ضاحكين.  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستنتصر ثورة تشرين؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

هاشمية الموسوي تحت ضوء الدراسات الأدبية كتاب "عُمان وقضايا الإنسان في أدب هاشمية الموسوي" يسلط الضوء على أدب الشاعرة العمانية.






يشتمل كتاب "عُمان وقضايا الإنسان في أدب هاشمية الموسوي" الصادر عن "الآن ناشرون وموزعون" بعمّان مؤخرا من مقدمة وخمسة فصول تتوزع على مئة وثلاثين صفحة من القطع المتوسط. 
وتناول الفصل الأول من الكتاب الذي أعده ناصر أبوعون تجربة هاشمية الموسوي في مجال النقد عبر مقالين للدكتورة وجدان الصائغ، والدكتورة آسية بنت ناصر البوعلي. وحمل الفصل الثاني عنوان "شهادات شعرية في تجربة هاشمية الموسوي" وضم ثلاثة مقالات للدكتورة سعيدة الفارسية، وعبدالرزاق الربيعي، والدكتورة وفاء الشامسي. أما الفصل الثالث فحمل عنوان "هاشمية الموسوي على طاولة الحوار" وضم أربعة حوارات للشاعرة مع كل من مجلة أصوات الشمال، وصحيفة الشبيبة، وصحيفة الخليج، ومجلة الريان.
وحمل الفصل الرابع من الكتاب، عنوان "هاشمية الموسوي في مرآة الصحافة"، وضم أخبارا عن مجموعة من الدراسات والندوات والأمسيات الشعرية التي شاركت فيها الشاعرة الموسوي، ووثقتها عددٌ من الصحف العُمانية والعربية. أما الفصل الأخير فخُصّص لمجموعة من قصائد الشاعرة الموسوي التي حملت عدداً من القضايا ذات الأبعاد الوطنية والاجتماعية.
تصف الدكتورة وجدان الصايغ تجربة الشاعرة العُمانية هاشمية الموسوي في ديوانها "وللروح هوية": "وبعد، فقد استوعبت مجموعة "وللروح هوية" للشاعرة هاشمية الموسوي، تقنية القصيدة ذات الشطرين في هندستها الإيقاعية المحكمة الرصينة، وتوالي قوافيها وجرسها النغمي المتكرر، وتفعيلاتها المتنوعة دون تكلف. وكان الموضوع اللافت للنظر في لوحاتها الشعرية هو خصوصية الأنثى الطامحة إلى استدعاء العواطف المنعتقة عن إسار الجسد، بعيداً عن التحجر المادي والرتابة؛ لذلك برز اغتراب الذات عن الآخر المنغلق على عتمته، بوصفه مهيمنة موضوعاتية تتمحور حولها القصائد المنتقاة، فبدا المعجم الشعري للنصوص مكتنزاً بمحمولات لفظية متأججة الدلالة".
ومن المختارات الشعرية للشاعرة الموسوي، والمذكورة على الغلاف الخلفي للكتاب:
اخلع مساءك فالندى أوراقه ** ذبلت وباتت تحت أحضان الثرى
وجرى كَيَمٍ ثائرٍ في أضلعي ** يجتثُّ قيدَ البعد حتى يعبرا
في كلّ شبر للأسى تعويذةٌ ** ورأيتُ أن مواطني لن تُهجرا
هذا الفراق وليلةٌ وطنية **    يروي بها قلقُ المسافر دفترا
وقضت هتافات الحياة بفجرها ** مكتوفةً فيها النوى قد أُجبرا
يحكي وصالاً والوعود خضابها **    طوفانُ حزن في السماء تفجّرا
يذكر أن هاشمية الموسوي تحمل درجة الدكتوراه في "التربية الاجتماعية في ضوء القرآن الكريم" من الجامعة العالمية للعلوم الاسلامية في لندن. وهي عضو سابق في مجلس إدارة النادي الثقافي، ونائب رئيسة جمعية المراة العمانية بولاية الخابورة سابقاً. وصدرت لها أربعة دواوين هي: "إليك أنت" (1993)، و"وللروح هوية" (2000)، و"ثورة الزمرد" (2002)، و"أوراق منهزمة" (2009). كما أنها أول امرأة عُمانية تنالُ جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم على مستوى الوطن العربيّ عام 1987.


وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 26623700
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM