العراق ملف إيراني بهوامش أميركية .. قاآني يواصل مسيرة سليماني: عملاء إيران يحكمون العراق من خلال محمية أميركية.      تحتاج إيران إلى أن تتصالح مع نفسها ومع شعبها ومع الواقع، لا أن تعين رئيس حكومة في لبنان وتمنع تعيين آخر في العراق.      الطقوس كافة لا قيمة لها إن لم تكن في وقتها الواقعي والفعلي لا وقتها المرتبط بتواريخ محددة وأشهر معينة من السنة.      حرب محتملة أم صراع من أجل التسوية .. الأميركيون ليسوا بلهاء لكي يتخلوا عن العراق.      مصادر طبية وأمنية وسياسية تؤكد أن عدد المصابين بفيروس كورونا أعلى بآلاف المرات من الرقم المعلن رسميا وأن مصارحة العراقيين بالرقم الحقيقي قد تثير اضطرابات عامة وتكالب على الإمدادات الطبية والغذائية.      العراق يحاصر الإعلام بدل مواجهة كورونا      عدم اتقان قائد فيلق القدس الجديد إسماعيل قاآني اللغة العربية وغياب علاقات شخصية بينه وبين الشخصيات الرئيسية في الفصائل والقوى الشيعية الموالية لإيران في العراق يثيران شكوكا في قدرته على ترسيخ التوافق بينها حفاظا على النفوذ الإيراني.      ظريف يمارس دور الضحية بالقول ان بلاده تتحرك دفاعا عن النفس وانها لا تبدا الحروب وذلك بعد يوم من تحذير ترامب لإيران من أنها ستدفع 'ثمنا باهظا' إذا هاجمت القوات الأميركية في العراق.      التدهور الصحي في العراق.. لماذا يتخوف العراقيون من كارثة "كورونا"؟      الخلافات الشيعية ترتفع مع غياب عراب إيران "قاسم سليماني"      في ظل كورونا.. هل توقفت انتفاضة تشرين؟      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 3 نيسان 2020      يوم لن ينفع الكذب السياسي أصحابه .. إيران هي نموذج سيء لما يمكن أن يكون عليه الحال في دولة، يكذب نظامها السياسي على مواطنيها.      النجف.. تفادياً للأوبئة حُرم نقل الجنائز .. الحبل تُرك على الغارب للمتلاعبين بالعقول، دعما لاقتصاد الجنائز.      العراقيون لا يخشون "الانقلاب"! اسأل العراقيين عن الانقلاب وسيردون إما مرحبين أو ضاحكين.  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستنتصر ثورة تشرين؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

تنسب لها عمليات القصف الأخيرة ... من هي “عصبة الثائرين”؟







شهدت الساحة العراقية تشكيل العديد من الفصائل المسلحة، بعد عام 2003 ، إلا ان دخول تنظيم داعش وسيطرته على العديد من المدن العراقية فتح الباب لتشكيل فصائل مسلحة بهدف تحرير تلك المدنن وانضوت معظمها تحت لواء هيئة الحشد الشعبي، فيما بقيت أخرى تحافظ على صفتها وهويتها كفصيل مسلح.

الخبير الاستراتيجي البارز هشام الهاشمي تحدث لـ”ناس” عن تنظيم عصبة الثائرين قائلا إنه “تنظيم يعيد منهج الجماعات الخاصة عام 2007 او التي عرفتها الأبحاث المختصة بـ”فرق الموت” والتي كانت مجموعة من خلايا راديكالية شيعية تعتقد ان الحل بالمقاومة والسلاح، وقتال القوات الأميركية بوسائل الحرب الهجينة أو حرب العصابات أو قتال الشوارع”.

وتابع، “تعتمد في مهاراتها على تدريبات ومناهج حزب الله اللبناني، ومدرسة عماد مغنية، و‫منهج المجاميع الخاصة الذي يركز على أساليب العمل الأمني والاختراق الاستخباري وصناعة غطاء قانوني للحركة والتنقل، والدقة بالأهداف باستخدام خبراء ضمن قوات خاصة بتصنيع السيارات المفخخة ومهارة في القنص والاغتيالات،”.

واضاف، أن “استخدام الصواريخ، هذه الوسائل تساعد تنظيم عصبة الثائرين على إثبات حضور شبحي، ومسؤوليتها عن استهداف المعسكرات والقواعد الأمريكية المشتركة، وبذلك تحمي الفصائل الأخرى من المطاردة الأميركية، وايضا إظهار قدرتها على المناورة السرية في الساحة بعيدًا عن المطاردة الامريكية والعراقية”.

وما أن اقبل آذار عام 2020 حتى ارتفعت وتيرة الاستهداف لعصبة الثائرين، وفتحت صفحة لها جديدة ضمن الفصائل الولائية التي أعلنت مقاومتها للوجود الامريكي في العراق، ظهور هذا التنظيم بعد تشجيع ومباركة كتائب حزب الله وكتائب النجباء وكتائب سيد الشهداء، يعطينا إشارة على المنهج والغطاء.

‫وزاد بالقول، “بحسب الاعترافات التي سربت عن التحقيقات مع مالك كراج السيارات الذي انطلقت منه 33 صاروخًا وعثر على 7 منصات، وان هذه المجموعة صغيرة ولديها خبرة في استطلاع الأهداف واختراق العدو، ومهارة في تنفيذ المهمة ولديها غطاء امني يسمح لها بالحركة والتنقل وتجاوز نقاط التفتيش الأمنية”.

‫ويضيف الهاشمي بالقول “خلال مشاهدتي لفيديوهات المجاميع الخاصة العراقية وايضا لفيديوهات خلايا ومفارز عماد مغنية في لبنان، فيما يتعلق باستخدام صواريخ الكاتيوشا هناك شبهٌ الى حد التطابق في نصب المنصات وفي صناعتها وحتى شبه كبير في ألوان الطلاء الخارجي لجسم الصاروخ والمنصة”.

وأردف، “هذا التحليل يقودنا إلى ان هذه العمليات سوف تستمر في استهداف القوات الامريكية والتحالف الدولي، وهي لا يعنيها قتل الكثير منهم، وإنما استفزازهم برد غير مدروس ينتج عنه أخطاء غير مقصودة تنتهي بقتل قوات امنية او عسكرية او مدنية عراقية، صناعة الرفض والتذمر الشعبي من الوجود الأجنبي”.

‫وأشار إلى ان “هذه الرؤية المستمدة من مدرسة عماد مغنية والمجاميع الخاصة، فحشد الحاضنة اهم من نكاية العدو، وما ان يتم وقوع أخطاء كثيرة للقوات الأجنبية بحق القوات النظامية والمجتمع المدني، فإن ذلك يعني حصدهم القدر الأكبر من التأييد الشعبي وهذا ما سوف نلاحظه لاحقًا، كما لاحظناه عام 2008-2011 “.

‫ويعتقد الهاشمي أن “القوات الاميركية تريد ان تبتعد عن الرد العسكري الذي يزيد من السخط الشعبي العراقي، وقد تلجأ الى عمليات شبحية غير معلن عنها تنسب الى جهات مجهولة، مثلما يحدث في الأراضي السورية من اغتيالات لقيادات في الحرس الثوري ومحور المقاومة الشيعية بدون تبني جهة ما، او استخدام تكتيك صيد الدرونز، أو اللجوء إلى نقل القوات الأجنبية في المناطق الغربية والشمالية من العراق حيث السنة والكرد، وإعادة تجهيز وتدريب وتمويل قوات تلك المناطق من أجل حماية وجودهم الذي سيكون اكثر تحصينًا مع دفاعات جغرافية ومنظومة دفاع باتريوت وقوات موثوق بها، ودعم لبغداد الأقرب من الغرب وليس العكس”.

وختم الهاشمي بالقول “أصدرت عصبة الثائرين بيانا مكتوبا ومقروءً، ومن ثم فيديو لملثم يقرأ البيان، وان الإفادة من هذين البيانين تكمن في معرفة قائمة العمليات التي تبنتها، وتحليل النصوص، وتحليل اللوكو الذي هو خليط من لوكو كتائب حزب الله وكتائب النجباء وسيد الشهداء، وابتعادهم عن اللون الأصفر ربما للتمويه”.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 26623763
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM