العراق ملف إيراني بهوامش أميركية .. قاآني يواصل مسيرة سليماني: عملاء إيران يحكمون العراق من خلال محمية أميركية.      تحتاج إيران إلى أن تتصالح مع نفسها ومع شعبها ومع الواقع، لا أن تعين رئيس حكومة في لبنان وتمنع تعيين آخر في العراق.      الطقوس كافة لا قيمة لها إن لم تكن في وقتها الواقعي والفعلي لا وقتها المرتبط بتواريخ محددة وأشهر معينة من السنة.      حرب محتملة أم صراع من أجل التسوية .. الأميركيون ليسوا بلهاء لكي يتخلوا عن العراق.      مصادر طبية وأمنية وسياسية تؤكد أن عدد المصابين بفيروس كورونا أعلى بآلاف المرات من الرقم المعلن رسميا وأن مصارحة العراقيين بالرقم الحقيقي قد تثير اضطرابات عامة وتكالب على الإمدادات الطبية والغذائية.      العراق يحاصر الإعلام بدل مواجهة كورونا      عدم اتقان قائد فيلق القدس الجديد إسماعيل قاآني اللغة العربية وغياب علاقات شخصية بينه وبين الشخصيات الرئيسية في الفصائل والقوى الشيعية الموالية لإيران في العراق يثيران شكوكا في قدرته على ترسيخ التوافق بينها حفاظا على النفوذ الإيراني.      ظريف يمارس دور الضحية بالقول ان بلاده تتحرك دفاعا عن النفس وانها لا تبدا الحروب وذلك بعد يوم من تحذير ترامب لإيران من أنها ستدفع 'ثمنا باهظا' إذا هاجمت القوات الأميركية في العراق.      التدهور الصحي في العراق.. لماذا يتخوف العراقيون من كارثة "كورونا"؟      الخلافات الشيعية ترتفع مع غياب عراب إيران "قاسم سليماني"      في ظل كورونا.. هل توقفت انتفاضة تشرين؟      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 3 نيسان 2020      يوم لن ينفع الكذب السياسي أصحابه .. إيران هي نموذج سيء لما يمكن أن يكون عليه الحال في دولة، يكذب نظامها السياسي على مواطنيها.      النجف.. تفادياً للأوبئة حُرم نقل الجنائز .. الحبل تُرك على الغارب للمتلاعبين بالعقول، دعما لاقتصاد الجنائز.      العراقيون لا يخشون "الانقلاب"! اسأل العراقيين عن الانقلاب وسيردون إما مرحبين أو ضاحكين.  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستنتصر ثورة تشرين؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

الفن ينقل عقود الزواج إلى الجدران .. الفنانة الباكستانية نوشميا خان تحول مستندات الزواج إلى لوحات مزخرفة لمنح الزيجات الإسلامية أساسا أكثر صلابة.






 تعمل الفنانة الباكستانية نوشميا خان على جعل الزيجات الإسلامية أكثر جمالا وفنا، لذلك، أعادت إحياء تقليد باكستاني قديم يعرف باسم "نكاهنامه" وهو تحويل عقود الزواج إلى لوحات مزخرفة ومنمنمة.
وبدأت خان اهتمامها بتقاليد الزواج عندما كانت تعمل مصورة لحفلات الزفاف، ثم أطلقت متجرا على الإنترنت لتقديم تقاليد "نكاهنامه" في عام 2019.
وينقل موقع "كريستيان ساينس مونيتر" عن خان قولها "كان الفن الإسلامي دائمًا يحول الأشياء العادية إلى قطع ذات جمال خاص.. وخطرت لي فكرة أن أحول عقود الزواج العادية إلى مزخرفات إسلامية فنية".

وتضيف أن عملها يتعدى مجرد صنع لوحة من عقد زواج يمكن للأزواج تعليقها على جدرانهم، بل هو محاولة لمنح الزيجات الإسلامية أساسا أكثر صلابة. 
وتقول "تعد عقود الزواج جزءا لا يتجزأ من التقاليد الإسلامية إذ تجعل اتحاد الزوجين قانونيا بموجب الشريعة كما أنه أيضا مساحة يتفاوض فيها الأزواج على الشروط من المال إلى مكان العيش".
وترى خان أن العديد من المسلمين يوقعون عقود الزواج بمزيد من اللامبالاة، وأحيانا دون قراءتها، ويفقدون الفرصة لمنع الاختلاف والمشاكل لاحقا بعد الزواج.

الفنانة الباكستانية نوشميا خان
الفن الإسلامي يحول عقد الزواج إلى قطعة ذات جمال خاص (الصورة من يوتيوب)

وتعمد الفنانة إلى خلق تصاميم جميلة مليئة بالألوان والزخارف، وتأمل في أن تساهم هذه التصاميم في لفت انتباه الأزواج إلى العقد وبنوده والتفاوض على حقوق ومسؤوليات العروس والعريس.
وتقول عن ذلك "إنها أفضل من الصور حتى في كثير من الأحيان.. هذا العقد المزخرف هو ما وقعوه بالفعل ولمسوه بأيديهم واتفقوا عليه.. إنه أساس متين لزواجهم وحياتهم المقبلة".
ويقول عبدالله فاروق إمام مسجد "الحمد الله" في حي روكسبري في مدينة بوسطن الأميركية حيث تعمل الفنانة: "عندما نتحدث عن حماية مصالح النساء في الزواج، فإن العقد أساسي، وبعض الفتيات يضعن شروطا حول إكمال تعليمهن أو مكان سكنهن وغيرها من الشروط المهمة لهن".
يذكر أن كلمة "نكاهنامه" مشتقة من كلمتين هما "نكاح" وتعني الزواج باللغة العربية و"نامه" التي تعني سجلا أو ميثاقا باللغة الأوردية.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 26619657
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM