لماذا يسمى عراق المجد والحضارات والمعرفة العزيز الغالي بالعراق العظيم      رؤية وتسأولات من يحكم من أ قليم كردستان والحكومة الاتحادية والحقوق والتحديات والدستور      مسؤولين وعسكرين امريكان يعاقبون لفسادهم بالعراق وحكومتنا مغلسة ومتناسية وتخاف ؟؟؟      العلة في النظام الايراني نفسه ..      أردوغان يتصرف بعنجهية في إطار فرض نفوذ بمناطق كانت تابعة للدولة العثمانية ونسي أن تركيا هي التي سلمت الجزائر للفرنسيين.      لما لا ينشغل رجال الدين الشيعة بالعبادة؟ فكر الخميني عن الدولة الإسلامية: جمهورية تستمد شرعيتها من الشعب لكن يتربع على رأسها رجل دين بالنيابة عن إمام الشيعة.      توجيهات "السيد" للثائرة العراقية      البحث عن حياة صحافية خارج فيسبوك وغوغل .. "السوق المريضة" لا تضم صحفنا العربية فقط، بل هي سوق دولية كبرى، وعندما نتعرض لها فإننا نشارك ونحرض على صناعة الأمل عبر الأفكار.      زيارة إيرانية مُسيئة .. من الواضح ان ايران لا تعرف لا كيف تخسر ولا كيف تربح.      بعد وفاة إيرانيين اثنين بسبب “كورونا”.. قلق عراقي ومطالبات بإجراءات عاجلة      شباب انتفاضة تشرين يوجهون أسئلة غير جدلية لمرشح الحكومة الجدلي      العراق بلا موازنة مالية مع انشغال الكتل بصراع الوزارات      سجون العراق تغص بآلاف المتظاهرين.. ما هو مصيرهم؟      واشنطن تندد باستخدام قوات الأمن لبنادق صيد ضد المتظاهرين وتصفه بالممارسات الاجرامية وذلك على خلفية تقارير دولية.      فيروس كورونا الصيني يهدد الاقتصاد العراقي  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستنتصر ثورة تشرين؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

الفن ينقل عقود الزواج إلى الجدران .. الفنانة الباكستانية نوشميا خان تحول مستندات الزواج إلى لوحات مزخرفة لمنح الزيجات الإسلامية أساسا أكثر صلابة.






 تعمل الفنانة الباكستانية نوشميا خان على جعل الزيجات الإسلامية أكثر جمالا وفنا، لذلك، أعادت إحياء تقليد باكستاني قديم يعرف باسم "نكاهنامه" وهو تحويل عقود الزواج إلى لوحات مزخرفة ومنمنمة.
وبدأت خان اهتمامها بتقاليد الزواج عندما كانت تعمل مصورة لحفلات الزفاف، ثم أطلقت متجرا على الإنترنت لتقديم تقاليد "نكاهنامه" في عام 2019.
وينقل موقع "كريستيان ساينس مونيتر" عن خان قولها "كان الفن الإسلامي دائمًا يحول الأشياء العادية إلى قطع ذات جمال خاص.. وخطرت لي فكرة أن أحول عقود الزواج العادية إلى مزخرفات إسلامية فنية".

وتضيف أن عملها يتعدى مجرد صنع لوحة من عقد زواج يمكن للأزواج تعليقها على جدرانهم، بل هو محاولة لمنح الزيجات الإسلامية أساسا أكثر صلابة. 
وتقول "تعد عقود الزواج جزءا لا يتجزأ من التقاليد الإسلامية إذ تجعل اتحاد الزوجين قانونيا بموجب الشريعة كما أنه أيضا مساحة يتفاوض فيها الأزواج على الشروط من المال إلى مكان العيش".
وترى خان أن العديد من المسلمين يوقعون عقود الزواج بمزيد من اللامبالاة، وأحيانا دون قراءتها، ويفقدون الفرصة لمنع الاختلاف والمشاكل لاحقا بعد الزواج.

الفنانة الباكستانية نوشميا خان
الفن الإسلامي يحول عقد الزواج إلى قطعة ذات جمال خاص (الصورة من يوتيوب)

وتعمد الفنانة إلى خلق تصاميم جميلة مليئة بالألوان والزخارف، وتأمل في أن تساهم هذه التصاميم في لفت انتباه الأزواج إلى العقد وبنوده والتفاوض على حقوق ومسؤوليات العروس والعريس.
وتقول عن ذلك "إنها أفضل من الصور حتى في كثير من الأحيان.. هذا العقد المزخرف هو ما وقعوه بالفعل ولمسوه بأيديهم واتفقوا عليه.. إنه أساس متين لزواجهم وحياتهم المقبلة".
ويقول عبدالله فاروق إمام مسجد "الحمد الله" في حي روكسبري في مدينة بوسطن الأميركية حيث تعمل الفنانة: "عندما نتحدث عن حماية مصالح النساء في الزواج، فإن العقد أساسي، وبعض الفتيات يضعن شروطا حول إكمال تعليمهن أو مكان سكنهن وغيرها من الشروط المهمة لهن".
يذكر أن كلمة "نكاهنامه" مشتقة من كلمتين هما "نكاح" وتعني الزواج باللغة العربية و"نامه" التي تعني سجلا أو ميثاقا باللغة الأوردية.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 26396169
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM