لماذا يسمى عراق المجد والحضارات والمعرفة العزيز الغالي بالعراق العظيم      رؤية وتسأولات من يحكم من أ قليم كردستان والحكومة الاتحادية والحقوق والتحديات والدستور      مسؤولين وعسكرين امريكان يعاقبون لفسادهم بالعراق وحكومتنا مغلسة ومتناسية وتخاف ؟؟؟      العلة في النظام الايراني نفسه ..      أردوغان يتصرف بعنجهية في إطار فرض نفوذ بمناطق كانت تابعة للدولة العثمانية ونسي أن تركيا هي التي سلمت الجزائر للفرنسيين.      لما لا ينشغل رجال الدين الشيعة بالعبادة؟ فكر الخميني عن الدولة الإسلامية: جمهورية تستمد شرعيتها من الشعب لكن يتربع على رأسها رجل دين بالنيابة عن إمام الشيعة.      توجيهات "السيد" للثائرة العراقية      البحث عن حياة صحافية خارج فيسبوك وغوغل .. "السوق المريضة" لا تضم صحفنا العربية فقط، بل هي سوق دولية كبرى، وعندما نتعرض لها فإننا نشارك ونحرض على صناعة الأمل عبر الأفكار.      زيارة إيرانية مُسيئة .. من الواضح ان ايران لا تعرف لا كيف تخسر ولا كيف تربح.      بعد وفاة إيرانيين اثنين بسبب “كورونا”.. قلق عراقي ومطالبات بإجراءات عاجلة      شباب انتفاضة تشرين يوجهون أسئلة غير جدلية لمرشح الحكومة الجدلي      العراق بلا موازنة مالية مع انشغال الكتل بصراع الوزارات      سجون العراق تغص بآلاف المتظاهرين.. ما هو مصيرهم؟      واشنطن تندد باستخدام قوات الأمن لبنادق صيد ضد المتظاهرين وتصفه بالممارسات الاجرامية وذلك على خلفية تقارير دولية.      فيروس كورونا الصيني يهدد الاقتصاد العراقي  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستنتصر ثورة تشرين؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 22 كانون الثاني2020







شهد العراق اليوم الأربعاء 22 كانون الثاني/ يناير 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “عباس الزاملي”، اليوم الأربعاء، أن الكتل السياسية لم تتوصل إلى اتفاق على تسمية مرشح رئاسة الحكومة بسبب الاختلاف في وجهات النظر على الكثير من المرشحين.

سياسي: قال المحلل السياسي “أحمد الأبيض” في حديثه لوكالة “يقين”، أن “من مهام رئيس الجمهورية هو اللقاء برئاسات الدول الأخرى خصوصاً التي يمتلك العراق معها تمثيل دبلوماسي”، موضحا أن “المقاطعات لا يمكن أن تحدث من جهة محددة.

دولي: أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى لإضافة مزيد من الدول إلى قائمتها لحظر السفر.

أمني: أكد مسؤول محلي في محافظة ديالى، اليوم الأربعاء، بان حصيلة ضحايا طريق الموت شمال المحافظة ارتفعت إلى 40 منذ بداية العام الجاري.

أمني: قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الأربعاء إنه لا يعتبر إصابات بارتجاج في المخ تعرض لها 11 من الجنود الأمريكيين في هجوم شنته إيران في الفترة الأخيرة على قاعدة عسكرية في العراق خطيرة.

أمني: أغلق متظاهرون غاضبون، اليوم الأربعاء، مرآب النهضة والشوارع المحيطة به وسط العاصمة بغداد.

أمني: قال عضو مجلس النواب “احمد الكناني”، اليوم الأربعاء، إن هناك خطة ’’سرية أمريكية’’ لإبعاد الحشد الشعبي عن الحدود العراقية – السورية.

دولي: جدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تهديداته بفرض رسوم جمركية باهظة على السيارات الاوروبية في المنتدى الاقتصادي العالمي ووعد بتكتيكات قاسية إذا لم تمضي المفاوضات التجارية في طريقها.

سياسي: أعلن البيت الأبيض، مساء اليوم الأربعاء، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره العراقي برهم صالح عقدا اجتماعاً، واتفقا على الحفاظ على التعاون الأمني بين الولايات المتحدة الأمريكية والعراق، وعلى ضرورة استمرار دور الجيش الأمريكي في البلاد.

أمني: دانت وزارة الخارجية، اليوم الأربعاء، تعرض السفارة الأمريكية في بغداد إلى قصف صاروخي، فيما جدد حصرها على عدم تعريض البعثات الدبلوماسية للخطر.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب فائق الشيخ علي، اليوم الأربعاء، أن ثمن تهديدات رئيس الجمهورية برهم صالح، من قبل الفصائل المسلحة، سيدفعها قواعد إيران داخل العراق.

أمني: علق نائب رئيس الوزراء السابق بهاء الأعرجي، اليوم الأربعاء، على الحراك في مجلس النواب من أجل تشريع قانون من أجل رفع الحصانة عن القوات الأمريكية في العراق.

عربي: اندلعت مواجهات بين متظاهرين وقوات مكافحة الشغب في محيط مجلس النواب وسط العاصمة اللبنانية بيروت اليوم الأربعاء، عقب إعلان تفاصيل الحكومة الجديدة برئاسة حسان دياب.

سياسي: لا تزال أزمة تشكيل الحكومة جديدة عصية على الحل وتراوح مكانها، فيما يسود استياء شعبي عارم من عملية التأخير، في اختيار شخصية تنسجم ورغبات الحراك الشعبي في ساحات التظاهر.

سياسي: قال المصرف العراقي للتجارة الحكومي إنه لن يكون طرفاً في آلية دفع مستحقات إيران المالية عن الغاز والكهرباء اللذين تستوردهما بغداد، في حال لم تجدد الولايات المتحدة الإعفاء من العقوبات الذي ينتهي الشهر المقبل.

اقتصاد: قال مسؤول في وزارة النفط بان طاقة مصافي التكرير مجتمعة وصلت الى 800الف برميل يوميا وان الوزارة تطمح الى رفعها الى مليون يوميا خلال سنوات.

اقتصاد: تراجع سعر الذهب “اليوم الأربعاء” مع ارتفاع الدولار وتقليل المستثمرين من أهمية أي أثر مباشر على الاقتصاد العالمي من انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا في الصين.

أمني: هددت مليشيا “حزب الله” في العراق “برهم صالح” بمنعه من دخول العاصمة بغداد، في حال لقائه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في مؤتمر دافوس.

أمني: أعلنت هيئة النزاهة، عن تمكنها من ضبط أوليات تجهيز مديرية ماء نينوى بعجلات حوضية؛ لعدم مطابقتها للمواصفات ووجود مغالاة في أسعارها، مبينة أن قيمة العجلات تجاوزت أربعة عشر مليار دينار.

أمني: افاد مصدر امني، الأربعاء، بأن القوات الأمنية اعتقلت مسعفة على طريق سريع محمد القاسم في بغداد، والذي يشهد توترات بين المتظاهرين وقوات مكافحة الشغب خلال اليومين الماضيين بسبب قطع الطريق من قبل المتظاهرين.

أمني: شهدت مدينة الديوانية مركز محافظة القادسية ، الاربعاء، غلق جميع مداخل المحافظة الخارجية، بالإضافة إلى قطع الطريق السريع الواصل بين البصرة وبغداد والمار بالمحافظة.

سياسي: في تصريح لـ”يقين” قال الخبير الاقتصادي “عبدالرحمن المشهداني” لا أتوقع اجراء التعداد في ظل الأوضاع الأمنية الحالية التي أتوقع ان تهدأ قبل اربع او خمسة اشهر إذا تم اختيار حكومة انتقالية يقبل بها المتظاهرون ثم ان الحكومة الجديدة تحتاج الى وقت لتنظيم الانتخابات المبكرة وليس لتنظيم التعداد.

سياسي: تحدث احد منظمي التظاهرات في محافظة النجف “اكرم عبد السادة”  لـ”وكالة يقين” قائلاً ان تصعيدنا متواصل ولا عودة الا بعد ان نحقق كل المطالب، فلا نريد المستحيل سوى عودة العراق لحاضنة اهله وبأياد أمينة.

سياسي: ذكر “علي الفيلي” ان “القوى السياسية المعنية باختيار رئيس الوزراء المقبل، تتعمد عرقلة هذا الامر في مراهنة منها على عامل الوقت، كي لا تستجيب لمطالب المتظاهرين في تقديم شخصية تنطبق عليها مطالب الجماهير وثقتهم.

سياسي: دان السفير البريطاني في بغداد، اليوم الاربعاء، استخدام “القوة المميتة المفرطة” تجاه المتظاهرين، داعيا الى ضبط النفس واجراء تحقيقات موثوقة في مقتل “600 متظاهر” حتى الآن.

سياسي: في تغريده للنائبة السابقة تابعتها “وكالة يقين” قالت النائبة السابقة “سروة عبدالواحد” انه من يريد الاصلاح في العراق من الكتل السياسية عليه ان يتنازل من اجل إنهاء الأزمة واختيار شخص يكون مهمته اصلاح ما يمكن اصلاحه من التدمير والفساد،

أمني: قالت مصادر صحفية ان قوات مكافحة الشغب والجيش الحكومي اعتقلوا ثلاثة مسعفات قرب طريق محمد القاسم، وقاموا بحلاقة شعرهن والاعتداء عليهن بالضرب والإهانات؛ ومن ثم أطلقوا سراحهن.

سياسي: اطلقت “اللجنة الدولية للصليب الاحمر” حملة  الطواقم الطبية ومن ضمنهم المسعفين “ليسوا هدفاً بل منقذين” وذلك بهدف تسليط الضوء على استهداف المسعفين وناشطي حقوق الانسان بتظاهرات العراق.

أمني: متظاهرون غاضبون في البصرة يحرقون مقر ميليشيا بدر بعد انتهاء تشييع جثمان المسعفة جنان الشحماني التي اغتالتها الميليشيات.

سياسي: ميليشيا حزب الله العراقي تهاجم للمرة الثانية رئيس الجمهورية برهم صالح على خلفية لقائه بالرئيس الأميركي دونالد ترامب وتؤكد أن صالح تجاوز دوره ولم يعد له مكان في بغداد كرئيس للجمهورية.

أمني: الآلاف من أبناء البصرة يشيعون جثمان الناشطة في التظاهرات والمسعفة جنان الشحماني المعروفة باسم أم جنات والتي قتلت الليلة الماضية بهجوم شنته ميليشيات متنفذة وسط البصرة.

سياسي: مصادر برلمانية تكشف عن موافقة إقليم كردستان العراق على إعادة النازحين إلى القرى العربية التي تسيطر عليها قوات البيشمركة في قضاء مخمور في محافظة نينوى ومناطق الخازر شرق الموصل.

اقتصادي: وزارة النفط تؤكد استيراد العراق لـ 15 مليون برميل من البنزين وزيت الغاز يوميا وتعلن رفع طاقة إنتاج مصافي التكرير في البلاد إلى 880 ألف برميل يوميا، صعودا من متوسط 750 ألفا في 2019.

أمني: زعيم ميليشيا العصائب قيس الخزعلي يهدد باستخدام القوة المسلحة ضد القوات الأمريكية في حال أصرت الإدارة الأمريكية على عدم سحب قواتها من العراق.

سياسي: الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وخلال لقائه رئيس الجمهورية برهم صالح يلمح إلى عدم سحب قوات بلاده من العراق مؤكدا أن الولايات المتحدة ستواصل التعاون العسكري مع العراق.

سياسي: المئات من المسيحيين والشبك يتظاهرون في مدينة أربيل أمام مكتب الأمم المتحدة للمطالبة بإخراج الميليشيات من منطقة سهل نينوى.

أمني: مئات البصريين يواصلون لليوم الثالث على التوالي إغلاق الطرق الرئيسية المؤدية إلى الحقول النفطية والموانئ.

أمني: متظاهرو يواصلون لليوم الثالث على التوالي قطع الطرق الرئيسية الرابطة بين الديوانية والعاصمة بغداد من جهة والديوانية والمحافظات الجنوبية من جهة أخرى.

أمني: ميليشيا “حزب الله” العراقي تهدد بطرد رئيس الجمهورية برهم صالح من بغداد، إذا التقى نظيره الأمريكي دونالد ترامب، على هامش منتدى دافوس.

أمني: مقتل المسعفة جنان الشحماني وإصابة أخرى بهجوم للميليشيات على متظاهرين في وسط البصرة.

سياسي: جدول أعمال جلسة مجلس النواب المقرر عقدها اليوم الأربعاء يخلو من التصويت على مرشح رئاسة الحكومة، الأمر الذي يؤكد استمرار الخلافات بين الكتل السياسية بشأن المرشحين للمنصب.

أمني: القيادة المركزية الأميركية تعلن نقل عسكريين أميركيين آخرين من قاعدة في العراق إلى مستشفى عسكري أميركي في ألمانيا.

أمني: مصادر صحفية تكشف عن قيام ميليشيا حزب الله العراقي المقرب من إيران باحتجاز العشرات من سائقي الشاحنات قرب منفذ القائم الحدودي مع سوريا.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 26396946
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM