العراق ملف إيراني بهوامش أميركية .. قاآني يواصل مسيرة سليماني: عملاء إيران يحكمون العراق من خلال محمية أميركية.      تحتاج إيران إلى أن تتصالح مع نفسها ومع شعبها ومع الواقع، لا أن تعين رئيس حكومة في لبنان وتمنع تعيين آخر في العراق.      الطقوس كافة لا قيمة لها إن لم تكن في وقتها الواقعي والفعلي لا وقتها المرتبط بتواريخ محددة وأشهر معينة من السنة.      حرب محتملة أم صراع من أجل التسوية .. الأميركيون ليسوا بلهاء لكي يتخلوا عن العراق.      مصادر طبية وأمنية وسياسية تؤكد أن عدد المصابين بفيروس كورونا أعلى بآلاف المرات من الرقم المعلن رسميا وأن مصارحة العراقيين بالرقم الحقيقي قد تثير اضطرابات عامة وتكالب على الإمدادات الطبية والغذائية.      العراق يحاصر الإعلام بدل مواجهة كورونا      عدم اتقان قائد فيلق القدس الجديد إسماعيل قاآني اللغة العربية وغياب علاقات شخصية بينه وبين الشخصيات الرئيسية في الفصائل والقوى الشيعية الموالية لإيران في العراق يثيران شكوكا في قدرته على ترسيخ التوافق بينها حفاظا على النفوذ الإيراني.      ظريف يمارس دور الضحية بالقول ان بلاده تتحرك دفاعا عن النفس وانها لا تبدا الحروب وذلك بعد يوم من تحذير ترامب لإيران من أنها ستدفع 'ثمنا باهظا' إذا هاجمت القوات الأميركية في العراق.      التدهور الصحي في العراق.. لماذا يتخوف العراقيون من كارثة "كورونا"؟      الخلافات الشيعية ترتفع مع غياب عراب إيران "قاسم سليماني"      في ظل كورونا.. هل توقفت انتفاضة تشرين؟      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 3 نيسان 2020      يوم لن ينفع الكذب السياسي أصحابه .. إيران هي نموذج سيء لما يمكن أن يكون عليه الحال في دولة، يكذب نظامها السياسي على مواطنيها.      النجف.. تفادياً للأوبئة حُرم نقل الجنائز .. الحبل تُرك على الغارب للمتلاعبين بالعقول، دعما لاقتصاد الجنائز.      العراقيون لا يخشون "الانقلاب"! اسأل العراقيين عن الانقلاب وسيردون إما مرحبين أو ضاحكين.  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستنتصر ثورة تشرين؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 15 كانون الثاني 2020







شهد العراق اليوم الأربعاء 15 كانون الثاني/ يناير 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

أمني: شهدت ساحة التحرير وسط بغداد مساء اليوم الأربعاء تظاهرات تنديداً بخطف الناشطين، وعمليات الاغتيال التي باتت تطال كل صوت معارض بارز يصدح في ساحات التظاهرات.

أمني: أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم الأربعاء، عن إحصائية المخالفات في المنافذ الحدودية خلال شهر كانون الأول 2019 الماضي.

سياسي: أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال “عادل عبد المهدي” اليوم الأربعاء أن إغلاق المدارس وفرض رأي معين أمر غير مشروع، فيما أشار إلى أن حكومته لن تقبل بأي سلاح خارج إطار الدولة.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “عبد الله الخربيط” اليوم الأربعاء، أن تنفيذ اتفاقية رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال عادل عبد المهدي إعدام للعراق ومستقبل العراقيين، فيما نوه إلى أنها لن تنعش الأسواق المحلية.

رياضي: يستعد اتحاد المبارزة على الكراسي للبطولات المقبلة هذا الموسم لغرض تعزيز وجوده في الدورة البارالمبية باليابان الصيف المقبل.

اقتصادي: تراجعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، بفعل مخاوف من أن اتفاق المرحلة واحد التجاري بين الولايات المتحدة والصين، ربما لا يعزز الطلب إذ تعتزم واشنطن الإبقاء على رسوم جمركية على سلع صينية لحين استكمال مرحلة ثانية من الاتفاق.

أمني: استمرّ الإضراب عن الدوام في محافظة ذي قار جنوب العراق في الجامعات والمدارس والمؤسسات الحكومية، بينما تواصل الاعتصام في ساحة الحبوبي بمدينة الناصرية في محافظة ذي قار، إذ رفع المتظاهرون شعارات رافضة للتظاهرات التي دعا إليها زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، وزعماء مليشيات ضد الوجود الأميركي في العراق.

دولي: أكدت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي اليوم الأربعاء، أن رئيس لجنة المخابرات بالمجلس آدم شيف سيقود فريقا من سبعة ديمقراطيين سيتولون محاكمة الرئيس دونالد ترامب في مجلس الشيوخ.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “باسم خشان” اليوم الأربعاء، إن رئيس مجلس الوزراء المستقيل، عادل عبد المهدي لا يملك القدرة على إصدار القرارات في ملف قتل المتظاهرين مشيراً إلى أن جهتين تتحكمان بردود أفعاله ومواقفه.

عربي: أعلن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، اليوم الأربعاء، أن أبوبكر دمبلاب مدير المخابرات العامة تقدم باستقالته بعدما تصدى الجيش لحركة “تمرد” قام بها عناصر في الجهاز، رفضا لخطة لإعادة هيكلته.

سياسي: اعتبر عضو مجلس النواب “عباس يابر” اليوم الأربعاء، إدراج فقرة استثناء السفراء وبعض الدرجات ضمن تعديل قانون التقاعد الجديد بأنه باب جديد لأبواب الفساد.

أمني: وصلت وزيرة الدفاع الألمانية “أنيغريت كرامب-كارينباور” اليوم الأربعاء، إلى العراق في زيارة مفاجئة، حسبا أوردت وزارة الدفاع الألمانية.

سياسي: أكدت الرئاسات الثلاث اليوم الأربعاء، أهمية الإسراع بتشكيل الحكومة الجديدة وتلبية متطلبات الإصلاح في مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والخدمية.

سياسي: اللجنة المنظمة لتظاهرات ثورة تشرين تدعو إلى عدم الاستجابة للدعوة التي أصدرها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر من مدينة قم الإيرانية لما وصفها بتظاهرة مليونية ضد الوجود الأمريكي في العراق وتصف دعوته بانها تأتي انتقاما لمقتل قاسم سليماني

سياسي: ناشطون في التظاهرات العراقية يؤكدون مواصلة الاحتجاجات لحين حل البرلمان واجراء انتخابات برلمانية مبكرة، وشددوا على رفضهم التام للدعوة التي وجهها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر من إيران للتظاهر لإخراج القوات الأمريكية من البلاد.

سياسي: في محاولة واضحة لقمع التظاهرات العراقية والحراك الشعبي المطالب بالتغيير، مجلس الأمن الوطني يصدر قرارا باعتقال المتظاهرين الذين يدعون للاضراب عن الدوام، والذين وصفهم المجلس باسم “مجاميع مكافحة الدوام”.

سياسي: الحراك الشعبي في العراق يؤكد رفضه بشكل قاطع الانسياق وراء زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وفيما اكدوا رفضهم لدعوته بشأن التظاهرة التي أطلقها من إيران لإخراج القوات الأمريكية من البلاد، وصفوا تلك الدعوة بالمسيسية.

سياسي: المحلل السياسي نجم القصاب يؤكد أن فرض هيبة الدولة لا يكون إلا من خلال حكومة وطنية بعيدة عن التبعية والولاء لخارج العراق.

دولي: الرئيس الإيراني حسن روحاني يقول إن القوات الأميركية ليست بأمان في المنطقة ومن الممكن أن تكون القوات الأوروبية في خطر مستقبلا، مؤكدا أنه لهذه الأسباب فإن على الدول أن تعمل مع إيران لتعزيز الأمن في المنطقة.

سياسي: وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن يبحث في العراق جهود التهدئة ويدعو لخفض التوتر بعد التصعيد الأخير بين واشنطن وطهران.

سياسي: عضو لجنة النفط والطاقة النيابية عادل المحلاوي، يؤكد أن الاتفاقية الصينية ستدخل العراق في لعبة المحاور الدولية وسترهن النفط لعشرات السنين.

محلي: هيئة النزاهة الحكومية تعلن ضبط شبكة تعمل على بيع قطع الأراضي العائدة ملكيتها لبلدية الموصل، وتوضح أنه تم ضبط المتهمين العاملين في الشبكة.

سياسي: الطلبة المحتجون في محافظة النجف، يواصلون إغلاق جامعة الكوفة وذلك احتجاجا على تجاهل السلطات لمطالب المتظاهرين، ومحاولات إرغام الطلبة على الالتحاق بالدوام بالقوة.

سياسي: الكوادر التدريسية في بابل تلوح بإغلاق مديرية التربية في المحافظة إذا استمرت حالات الاعتداء على واجبار الطلبة والمدرسين على الدوام، فيما لوح المعتصمون عند مجسر الثورة وسط الحلة بخطوات تصعيدية في حال تواصلت تلك الانتهاكات.

دولي: رئيس المجلس السيادي في السودان عبد الفتاح البرهان يعلن أن جميع مقرات هيئة العمليات التابعة لجهاز المخابرات التي شهدت التمرد، باتت تحت سيطرة الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

سياسي: منظمة هيومن رايتس ووتش تتهم القوات الأمنية العراقية بقتل المئات من المتظاهرين العراقيين، وتؤكد أنها لا تزال تستخدم العنف المفرط تجاه المحتجين السلميين.

أمني: مقتل 5 من عناصر الميليشيات اليزيدية التابعة فعليا لحزب العمال الكردستاني والمنخرطة شكليا في صفوف ميليشيا الحشد بضربة جوية، والعمليات المشتركة تقول إن طائرة مجهولة هي التي نفذت الهجوم.

سياسي: أعلن نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط، “جوي هود” أن الولايات المتحدة قد تفرض عقوبات على العراق في حال اقتناء منظومة الدفاع الجوي الصاروخية “إس-400”.

سياسي: كشف تقرير أن مكتب شؤون الشرق الأدنى التابع لوزارة الخارجية الأميركية تقدم بطلب لمكتب الإدارة والميزانية بالبيت الأبيض، عما إذا كان بإمكانه إلغاء الطلب البالغ 100 مليون دولار للسنة المالية 2021، بسبب الأوضاع الحالية في العراق.

سياسي: قال الخبير القانوني “طارق حرب” ان  الاتفاقية  مع الصين هي مجموعة عقود تجارية لا تخضع لموافقة مجلس النواب مماثله لجولات التراخيص.

سياسي: كشف مصدر دبلوماسي عراقي ” اليوم الأربعاء” عن رفض ثلاث عواصم فتح السفارات العراقية سجلات تعزية بمقتل نائب رئيس هيئة الحشد ، أبو مهدي المهندس.

إقتصاد: ارتفعت اسعار الذهب “اليوم الأربعاء” في الوقت الذي سعى فيه المستثمرون لأصول أكثر أمانا في ظل ضبابية بشأن تأثير اتفاق المرحلة واحد التجاري بين الولايات المتحدة والصين بعد أن قال مسؤول أمريكي كبير إن الرسوم المفروضة على سلع صينية ستظل سارية.

أمني: كشف وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف”  ،الأربعاء، أن طهران وجهت رسالة إلى الولايات المتحدة الأميركية عبر السفارة السويسرية ليلة الهجوم الصاروخي على قاعدتين أميركيتين في العراق في 8 يناير الجاري.

أمني: نشرت مجلة “foreign affairs”  الأميركية المتخصصة في العلاقات الدولية والسياسية الخارجية ، تقريراً بشان رد مليشيا حزب الله على الهجوم الذي اودى بحياة القائد الايراني “قاسم سليماني”.

سياسي: اصبحت ساحات التظاهر الاعتصام في العاصمة بغداد والمحافظات الاخرى، الملاذ الأكثر أمناً بالنسبة للناشطين العراقيين البارزين، إثر ارتفاع معدل حوادث ومحاولات الاغتيال التي استهدفت عدداً منهم، خصوصاً في الأسابيع الماضية، والتي لا يزال يقابلها صمتٌ حكومي مطبق، ووعود رسمية بفتح تحقيقات جديدة، فيما لا يزال مصير السابقة منها غامضاً.

أمني: أفادت مصادر محلية “اليوم الأربعاء” باختفاء الناشط المدني والمتظاهر “عبد القاهر العاني” امس الثلاثاء بعد خروجه من منزله باتجاه ساحة التحرير.

أمني: نشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريرا “لأليسا روبن” مديرة مكتبها في بغداد، أكدت فيه أن العراق يوجد بين شقي الرحى، في ظل احتدام التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، والذي بلغ ذروته إثر اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني الجنرال قاسم سليماني في هجوم بطائرة مسيرة أمريكية الأسبوع الماضي بالقرب من مطار بغداد الدولي.

سياسي: صرح الاتحاد الأوروبي، أنه أوفى بتعهدات مؤتمر الكويت الدولي حول إعادة إعمار العراق والذي عقد في 2018.

أمني: يقول الباحث في الشأن السياسي العراقي “رعد هاشم” إن “الكثير من المليشيات المسلحة في العراق تفخر بالاستقواء بإيران ضمن إطار ما يطلق عليه محور المقاومة”، وقال إن للحرس الثوري نفوذا كبيرا في العراق، ومن المستبعد أنه سيقل”.

أمني: في تقرير “Middle East Eye” كشف أن إيران كلفت زعيم مليشيا حزب الله، حسن نصر الله، بمهمة توحيد الجماعات الموالية لطهران في العراق بعد مقتل قائد فيلق   القدس،  قاسم   سليماني.

دولي: وجهت دعوات جديدة ” اليوم الأربعاء” للنزول إلى الشارع، فقد حثت عدة منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي الإيرانيين على الخروج في مسيرات ووقفات لليوم الخامس احتجاجاً على كارثة الطائرة الأوكرانية وكيفية تصرف السلطات بشأنها.

دولي: تشهد شوارع العاصمة اللبنانية بيروت تظاهرات و اشتباكات دامية بين متظاهرين وقوات الأمن التي استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين من أمام البنك المركزي، وسط تصاعد المخاوف من إمكانية انزلاق البلاد إلى مربع الفوضى العنف في ظل انسداد الأفق السياسي وتدهور الوضع الاقتصادي.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 26629933
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM