حكومة لبنان واجهة سياسية لحزب الله وحلفائه ..الأطراف السياسية الأبرز الممثلة في الحكومة الجديدة هي التيار الوطني الحر وحزب الله وحركة أمل إضافة إلى أحزاب أخرى حليفة وإن كانت أقل نفوذا مثل حزب المردة.      أيام قليلة تفصل بريطانيا عن الخروج من الاتحاد الأوروبي      مقتدى الصدر.. خيار أخير لإيران بمواجهة الولايات المتحدة ..التقارب الايراني مع الصدر وضع خصومه ورجال إيران التقليديين في دائرة الخطر ودفع بهم بعيداً عن التقارب الإيراني.      أول كشف عن شخصية زعيم داعش الجديد او جلاد الأيزيديين      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 22 كانون الثاني2020      العربية.نت تنشر وثائق لتورط شبكة عراقية بتهريب نفط إيران عقوبات أميركية مرتقبة تستهدف مؤسسات مالية في بغداد      رئيس مجلس الوزراء كردي الولاء دموي الاتجاه دمية مهلهلة      في بقاء نظام الملالي فناء لإيران ... هناك أجيال جديدة من الإيرانيين صارت تتكلم لغة مختلفة، لغة المجتمع المدني الذي ظل مغيبا عبر أربعين سنة من حكم الملالي.      يكتشف الإيرانيون مرة أخرى هزال دولتهم وركاكة نظامهم. بدى تلعثم طهران في تفسير لغز سقوط الطائرة جبانا يشبه سلوك صغار اللصوص وهواتهم.      ايران ونهاية زمن التذاكي على اميركا      هل لدينا دستور لدولة؟ الحديث عن أقاليم في العراق هو وصفة للكارثة الكبرى: تقسيم وحروب.      هل تعمدت إيران إسقاط الطائرة الأوكرانية؟ أم فشل قدراتها العسكرية      أبعدوا العراق عن حرب أهلية أخرى      هل انتهى "شهر العسل" بين واشنطن وبغداد؟      مليونية الصدر.. هل ستكون جامعة أم ترفض من قبل المتظاهرين؟  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستنتصر ثورة تشرين؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 10 كانون الأول 2019






شهد العراق اليوم الثلاثاء 10 كانون الأول / ديسمبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: تنسيقية التظاهرات في بغداد تحذر من العبور الى المنطقة الخضراء وتؤكد أن الدعوات لذلك فخ يراد منه قتل المتظاهرين.

بغداد: أعلنت وزارة الداخلية اليوم الثلاثاء إلقاء القبض على متهمين اثنين بسرقة مبالغ نقدية ومصوغات ذهبية من منزل جنوبي العاصمة بغداد.

بغداد: أعلنت الهيئة العامة للكمارك اليوم الثلاثاء، ضبط أدوية بشرية مخالفة في كمرك مطار بغداد الدولي، موضحةً أن الأدوية جُلبت بدون موافقات رسمية.

بغداد: أفاد مصدر أمني اليوم الثلاثاء، بتسجيل حالات اختناق وإصابات قرب ساحة الوثبة وسط العاصمة بغداد.

بابل: تظاهرات حاشدة في بابل تؤكد التزامها بالنهج السلمي ووصول المئات من متظاهري الحلة لساحة التحرير في بغداد دعما للحراك في بغداد.

كربلاء: تنسيقية كربلاء تطالب بالكشف العاجل عن قتلة المتظاهرين والناشطين وتقديمهم للمحاكمة بالتزامن مع استمرار الاحتجاجات في ساحة الفلكة وسط المدينة.

القادسية: المئات من متظاهري القادسية يواصلون اعتصامهم في ساحة الساعة ويرفضون اي دور مقبل للأحزاب السياسية الحالية.

القادسية: أقدم متظاهرون في مدينة الديوانية اليوم الثلاثاء، على قطع طرق رئيسة في قضاء الحمزة شرقي محافظة القادسية، للمطالبة بتنفيذ الاصلاحات والقضاد على الفساد وتوفير فرص العمل.

البصرة: تظاهرات واسعة في البصرة بمشاركة طلبة الجامعات بالتزامن تهديدات تطلقها الميليشيات واجراءات امنية مشددة تفرضها قيادة العمليات

نينوى: اعلنت وزارة الداخلية اليوم الثلاثاء، اعتقال احد مروجي الحبوب المخدرة في ايسر مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

البصرة: التحقت أعداد اضافية من عشائر البصرة باعتصامها السلمي في ساحة البحرية لتوفير الحماية للمتظاهرين بعد تصاعد عمليات الاستهداف والترويع في عدد من المحافظات.

أمني: دعا الخبير الأمني “أحمد الشريفي” اليوم الثلاثاء إلى الإسراع بتشكيل حكومة جديدة لمنع زعزعة الاوضاع وحدوث مجازر اخرى وقمع بحق المتظاهرين من قبل الجماعات المسلحة.

أمني: مواكب المحافظات الجنوبية تتوافد إلى ساحة التحرير وتأكيدات على سلمية التظاهرات ودعوات لعدم التوجه الى المنطقة الخضراء

أمني: عائلة المختطف المصور زيد الخفاجي توجه نداءات استغاثة عبر مفوضية حقوق الإنسان تناشد فيها باطلاق سراحه

أمني: عائلة الناشط المغدور فاهم الطائي تمهل السلطات الحكومية 24 ساعة للكشف عن قتلته ومحاسبتهم وتلوح بالتصعيد

أمني: مسؤولون أمريكيون يرجحون وقوف إيران والميليشيات الموالية لها في العراق بتنفيذ الهجمات الصاروخية على القواعد العسكرية الأمريكية

أمني: استطلاع بريطاني لمجلة ايكونوميست يؤكد أن غالبية العراقيين فقدوا الثقة بالأحزاب الدينيةأمني: بدأت القوات الحكومية بالانتشار الكثيف منذ فجر اليوم الثلاثاء، وذلك على أثر الدعوات الى تظاهرة مليونية في اليوم العالمي لحقوق الانسان، و شددت القوات الأمنية الحكومية من انتشارها وإجراءاتها في عموم العاصمة بغداد.

أمني: ذكرت لجنة حقوق الانسان النيابية اليوم الثلاثاء أن استمرار عمليات الخطف والقتل التي تستهدف الناشطين ستؤدي الى تعرض الحكومة للمحاسبة الدولية.

أمني: دعت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء إلى محاسبة الجهات التي تقف خلف عمليات اختطاف وقتل المتظاهرين في العراق.

وقال مساعد المتحدث باسم الامم المتحدة “ستيفان دوجاريك” في تصريح متلفز إنه “يدعو الى محاسبة الجهات التي تقف خلف عمليات اختطاف وقتل المتظاهرين في العراق”.

أمني: تُصرّ السلطة الحاكمة في بغداد على أنه مجهول الهوية، فيما يؤكد المتظاهرون والنشطاء، أنه معلوم، ولم يعد سرّاً القول إنها المليشيات الولائية التي تدين بالولاء لإيران، وتحتكم بأمر قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.

أمني: صرحت مصادر مطلعة إن الحرس الثوري الإيراني يقف وراء موجة التصفيات التي طالت نشطاء وقادة محليين للاحتجاجات، وأنه قد يوسع حملته لتطول نشطاء آخرين ورموزا سياسية ليست موالية لخط إيران بشكل واضح.

أمني: مفوضية حقوق الانسان في العراق تؤكد ارتفاع حصيلة ضحايا التظاهرات إلى 500 قتيل خلال الشهرين الماضيين (تصريح علي البياتي عضو المفوضية)

أمني: لجنة حقوق الانسان البرلمانية تحذر من فرض عقوبات دولية على العراق بسبب استمرار الانتهاكات تجاه المتظاهرين (تصريح أرشد الصالحي رئيس اللجنة)

أمني: موقع دولي متخصص بضحايا العراق تؤكد مقتل 288 ألف عراقي بعد العام 2003 ( موقع Iraqi body account ).

أمني: فرع نقابة المعلمين في واسط يؤكد استمراره في الإضراب عن الدوام للاسبوع السابع ويتعهد بالاستمرار (تصريح مسؤل النقابة في واسط حارث كاظم).

أمني: تنسيقية التظاهرات في محافظة ميسان تكشف عن محاولات لأحزاب وميليشيات لحرف التظاهرات عن مسارها السلمي من خلال افتعال العديد من الهجمات داخل المحافظة

أمني: الحراك الشعبي في المثنى يتواصل في 4 مدن وتأكيدات على مواصلة التظاهرات السلمية لحين رحيل الطبقة الحاكمة

سياسي: خرج متظاهرون في محافظة البصرة استجابة لمليونية اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وتوجه المتظاهرون السلميون الى الحقول النفطية لقطع الطرق المؤدية اليها، بهدف زيادة الضغط على حكومة بغداد، و قطع المحتجون “اليوم الثلاثاء” الطريق المؤدي إلى حقل الرميلة النفطي في البصرة، جنوبي البلاد، فيما أعلنت القوات الأمنية الحكومية حالة الإنذار القصوى في المحافظة.

أمني : أفادت مصادر اعلامية، بأن القوات الأمنية الحكومية في محافظة البصرة رفعت حالة الإنذار للدرجة القصوى، وذلك بعد أن قام المحتجون بقطع الطريق المؤدي إلى حقل الرميلة النفطي في البصرة “اليوم الثلاثاء”.

أمني: يبدو أن الجيش الأميركي يعتقد بقوة أن الميليشيات المدعومة من إيران داخل العراق هي المسؤولة عن تلك الهجمات، وكان آخرها ما وقع فجر الاثنين بالقرب من مطار بغداد، بحسب ما أكد مسؤول أمريكي لديه معرفة مباشرة بالأحداث الأخيرة.

سياسي: اسقطت الانتفاضة الشعبية رئيس الحكومة ، على الرغم من النصائح الايرانية بعدم الإقدام على هذه الخطوة، هذا السقوط عزز ثقة المتظاهرين بأنفسهم، ثم قدمهم إلى الرأي العام بأنهم قادرون على الفعل.

سياسي: قال عضو مجلس النواب العراقي عن كتلة سائرون “أمجد العقابي” الثلاثاء، أن أغلب الكتل السياسية متفقة على حل مجلس النواب.

إقتصاد: سجلت اسعار النفط “اليوم الثلاثاء” انخفاضاً للجلسة الثانية على التوالي إذ طغت الآثار السلبية لآفاق تباطؤ الطلب العالمي على مزايا اتفاق أوبك مع منتجين شركاء في نهاية الأسبوع الماضي علي زيادة تخفيضات إنتاج الخام في أوائل 2020.

سياسي: شكلت التظاهرات الطلابية ومشاركة النقابات التعليمية في الاضرابات عامل ضغط كبير على القوى السياسية الحاكمة في بغداد.

أمني: قدم الأمن الحكومي على اعتقال 4 من طلبة جامعة الموصل على خلفية التحريض عالتظاهر، و اعتقل جهاز الامن الوطني في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى اربعة من طلبة جامعة الموصل على خلفية اضراب في الجامعة، وفق ما قال الناشط الطلابي ثامر خالد .

أمني: تعاني محافظة ديالى الاكثر تأثراً، و التي يطلق عليها مدينة البرتقال، لوفرة انتاج البرتقال والحمضيات سابقًا؛ من تراجع كبير في القطاع الزراعي، في ظل غياب الدعم الحكومي لإنقاذ انهيار الزراعة.

سياسي: إنطلق مئات الآلاف من المتظاهرين السلميين للمشاركة في تظاهرات اليوم العالمي لحقوق الانسان، و يواجه المتظاهرون عمليات القتل والاختطاف والتهديدات باستمرارهم في الاعتصامات،بأعداد أكبر.

سياسي: دخلت الانتفاضة التشرينية شهرها الثالث، وهي تمتلك عناصر قوة كثيرة ومتميزة وخطيرة في الوقت نفسه، ما منحها إمكانية التهديد السياسي لمصالح قوى محلية وإقليمية.

سياسي: في تصريح ملتفز للخبير القانوني ” علي التميمي” قال أن القانون الجديد هو لصيق لقانون مفوضية الانتخابات الذي تم تشريعهُ في السابق.

دولي: أعلنت اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي اليوم الثلاثاء، توجيه اتهامين للرئيس “دونالد ترمب”، ضمن التحقيق الرامي إلى عزله عن منصبه.

دولي: جددت الولايات المتحدة، الثلاثاء، اتهاماتها للحزب الشيوعي الصيني، باحتجاز أكثر من مليون من أقلية الأويغور المسلمة في إقليم تركستان الشرقية، بشكل تعسفي، منذ أبريل/ نيسان 2017.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 26216433
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM