ترامب..والمواجهة المرتقبة مع إيران!!      اعتداءات عبثية لوكلاء إيران تفجر غضب العراقيين ..سلسلة الهجمات المتولية مؤخرا على المصالح الأميركية في العراق يجعل موقف الفصائل الموالية لإيران صعبا أمام العراقيين.      انفلات سلاح الميليشيات يحرج الكاظمي ..واشنطن تعبر عن غضبها إزاء تواتر الهجمات الصاروخية على المنطقة الخضراء، داعية السلطات العراقية للتحرك فورا للجم سلاح الميليشيات.      نذر حرب أميركية وشيكة على وكلاء ايران في العراق      الشيخ نواف الأحمد أميرا للكويت خلفا للراحل الشيخ صباح الأحمد.. الديوان الأميري الكويتي يعلن أن جثمان الشيخ صباح الأحمد الصباح يصل من الولايات المتحدة الأربعاء وسيقتصر حضور مراسم الدفن على أقرباء أمير البلاد الراحل.      أرمينيا تتهم وتركيا تنفي انخراطها عسكريا في قره باغ      كل عام والثورة العراقية بألف خير      العرب وإيران وإسرائيل في عيون أمريكية      هل ينجح الكاظمي في مواجهة الفاسدين؟ غول الفساد في العراق تحول إلى ثقافة مجتمعية تحتاج إلى أكثر من مطاردة الفاسدين.      ما سُمي بالاتفاق الاستراتيجي بين السراج واردوغان قد انتهى إلى الفشل. وكان ذلك الفشل ضروريا لكي تعيد حكومة الوفاق ترتيب أوراقها ليبياً.      نزع سلاح حزب الله هو الحل ..المجرم لا يمكن القبض عليه ولا يمكن محاكمته بسبب قدرته على أن يزيد الخراب خرابا.      الإسرائيليون قادمون! العراق لن يكون بعيدا عن مساعي التطبيع مع إسرائيل. ما هي خياراته للنجاة من الهيمنة الإيرانية.      تقرير أميركي: خطة ’مقاومة الميليشيات’ تبدأ من المنطقة الخضراء وشارع المطار!      ظريف يدعو العراق لحماية المقار الدبلوماسية المهددة من ميليشيات ايران      المقاومون خدم لنظام ظلامي متخلف .. نكتة مواجهة الامبريالية الغربية لصالح الهيمنة الإيرانية لا تنطلي على أحد.  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل سيحل الكاظمي الحشد الشعبي ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 5 كانون الأول 2019






شهد العراق اليوم الخميس 5 كانون الأول/ ديسمبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: نزل العشرات من أنصار مليشيا الحشد الشعبي الذي يضم فصائل موالية لإيران الخميس إلى ساحة التحرير في بغداد، ولوح انصار المليشيات بأعلام الحشد الشعبي التي باتت تحمل صفة رسمية بعدما صارت جزءاً من القوات الحكومية، حاملين أيضاً صوراً لمقاتلي الفصائل الموالية لإيران.

ديالى: كشف مصدر أمني في محافظة ديالى اليوم الخميس، عن مقتل منتسب في الشرطة جراء اطلاق نار على نقطة مرابطة أمنية غرب المحافظة.

ديالى: مقتل 3 عناصر من البيشمركة وإصابة اثنين بهجوم مسلح شنه عناصر من تنظيم الدولة (داعش) في خانقين بديالى.

البصرة: كشف عدد من ذوي ضحايا تظاهرات محافظة البصرة اليوم الخميس ، عن تلاعبٍ بشهادات الوفاة، من قبل دائرة الطب العدلي في المحافظة، مشيرين الى أن أسباب الوفاة الحقيقية يتم تغييرها.

ميسان: تعجز الحكومة وأجهزتها الأمنية عن ملاحقة من يُنفذون عمليات اغتيال واستهداف المواطنين وشيوخ العشائر في مختلف المحافظات العراقية بسبب تسلط المليشيات التابعة للأحزاب السياسية.

أمني: حاولت مجموعات تابعة لأحزاب السلطة الموالية لإيران اليوم في بغداد التظاهر من اجل حرف التظاهرات السلمية عن مسارها السلمي والقيام بأعمال تخريبية بقصد تشويه الاحتجاجات في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، و حذر عدد من المراقبين للشأن السياسي العراقي والنشطاء، من اندساس ميليشيات إيرانية بين المتظاهرين للتأثير على قرار تشكيل الحكومة.

أمني: ذكر الخبير الأمني “اعياد طوفان” اليوم الخميس ان الحكومة العراقية لديها علم بوجود صواريخ بالستية إيرانية في مستودعات داخل الأراضي العراقية و بالتحديدة في محافظة البصرة لمنع تنفيذ الضربات الاميركية على إيران.

أمني: وسائل إعلام أمريكية تكشف عن نقل صواريخ باليستية إيرانية إلى مستودعات سرية داخل الأراضي العراقية.

أمني: نواب ذي قار يتهمون الفريق جميل الشمري بارتكاب جرائم ضد الانسانية وينتقدون موقف وزارة الدفاع ودفاعها عن المتهم الأول بقتل المتظاهرين في الناصرية.

أمني: متظاهرون غاضبون في الديوانية يغلقون مديرية البلدية بعد اغلاق مبنى المحافظة ومديرية التربية ودائرة السجناء السياسيين.

أمني: قوة أمريكية تدخل الأراضي السورية قادمة من العراق، ووكالة سانا السورية تقول إن إن القوات الأمريكية نقلت المئات من أسر عناصر تنظيم الدولة (داعش) من سوريا إلى العراق.

أمني: مسؤول أمريكي كبير يؤكد عزم واشنطن معاقبة السياسيين العراقيين المتعاونين مع قاسم سليماني بقمع التظاهرات العراقية.

أمني: وثائق مسربة من مديرية صحة ذي قار تؤكد مقتل 96 متظاهرا في الناصرية لوحدها خلال الشهريين الماضيين.

أمني: صحيفة الإندبندنت البريطانية:: هدير الانتفاضة العراقية تعاظم مع دخول العشائر في جنوب البلاد لحماية المتظاهرين.

أمني: مجموعة مسلحة تختطف ابراهيم جدوع الشمري شيخ عشيرة المعن لدى مروره على طريق القناة شرقي بغداد.

أمني: أعلنت قيادة شرطة محافظة القادسية “اليوم الخميس” القاء القبض على ١٢ مطلوبا في قضايا مختلفة بمناطق متفرقة من المحافظة، وذكرت القيادة في بيان، ان “مراكز الديوانية والنهضة والإسكان التابعة إلى قسم شرطة البلدة نفذت ممارسة أمنية واسعة للبحث عن المطلوبين للقضاء.

أمني: تنبأ تطبيق اطلقه خبراء” اليوم الخميس” بتدهور الوضع في محافظة البصرة العراقية التي يعاني سكانها من الحصول على المياه الصالحة للشرب، وبحسب احصائية أن أكثر من 120 ألف شخص في البصرة أدخلوا المستشفيات العام الماضي بسبب شربهم مياه ملوثة.

أمني: أعلن المجلس اﻻﻋﻠﻰ لمكافحة اﻟﻔﺴﺎد الحكومي ،انه انجز ثمانية آﻻف ﻣﻠﻒ ﻓﺴﺎد ﻣﻦ بين 21 الفا، ﻓﻲ حين أﻛﺪ المتحدث اﻟﺮﺳﻤﻲ ﺑﺎﺳﻢ المكتب اﻻﻋﻼﻣﻲ ﻟﺮﺋﻴﺲ حكومة بغداد “ﺳﻌﺪ اﻟﺤﺪﻳﺜﻲ” أﻧﻪ “ﻻ ﻳﻤﻜﻦ اﻟﺘﺮاﺟﻊ ﻋﻦ ﻣﺤﺎرﺑﺔ اﻟﻔﺴﺎد واﻟﻘﻴﺎم ﺑﺨﻄﻮات ﺟﺎدة وﻣﻠﻤﻮﺳﺔ ﺗﺠﺎه ﻣﻼﺣﻘﺔ اﻟﻔﺎﺳﺪﻳﻦ وﻓﺘﺢ الملفات واﺗﺨﺎذ اﻷﺣﻜﺎم اﻟﻘﻀﺎﺋﻴﺔ اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﺔ ﺑﺤﻖ المتهمين.

أمني: أعلنت هيأة النزاهة الحكومية “اليوم الخميس”عن تمكنها من ضبط متهمين لاستيلائهما على إيرادات بلدية زمار في محافظة نينوى لمُدَّة ثلاث سنواتٍ، الأمر الذي أحدث ضرراً عمدياً بالمال العام.

أمني: أعلنت مصادر طبية وحقوقية عراقية، اليوم الخميس، تعرّض نحو 17 متظاهراً لعمليات طعن مختلفة بأدوات حادة في ساحة التحرير بالعاصمة بغداد ومناطق قريبة منها، على أيدي مدنيين مجهولين، بعد ساعات من دخول المئات من أنصار وأعضاء مليشيات مسلحة وأحزاب مقربة من إيران إلى الساحة ونصب خيمة كبيرة، ورفع صور زعامات دينية مختلفة.

أمني: كشف مسؤول عراقي اليوم الخميس، عن عمليات طعن المتظاهرين التي حصلت في ساحة التحرير وسط بغداد، مؤكداً أن عمليات الطعن نفذها أشخاص تابعون لميليشيا عراقية مرتبطة بإيران.
وذكر مسؤول رفيع في وزارة الداخلية أن أشخاصا ينتمون لميليشيا “عصائب أهل الحق” هم من نفذوا عمليات الطعن واستهدفت ناشطين في ساحة التحرير.

محلي: تفاعل شعبي عراقي مع حملة دعم المنتجات المحلية، ودعوات لمقاطعة البضائع المستوردة ولاسيما الإيرانية منها

سياسي: تداول ناشطون عراقيون على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغاً على “توتير”، تحت اسم “محمد حسين بحر العلوم لا يمثل العراق”، و تعرض بحر العلوم لسيل من الانتقادات بسبب الكلمة التي ألقاها وأورد فيها معلومات وصفت بـ”مضللة”، بشأن أعداد قتلى الاحتجاجات في العراق والجهات التي تقف وراء عمليات القمع ضد المتظاهرين.

سياسي: أمر قبض جديد صادر من النزاهة بحق محافظ نينوى الأسبق نوفل العاكوب بتهمة هدر المال العام وارتكاب مخالفات قانونية

سياسي: رفضت وزارة الدفاع في حكومة بغداد اتهام رئيس خلية الازمة في ذي قار “جميل الشمري” وتحميله مسؤولية دماء الضحايا في المحافظة ذي قار، وقالت “سروة عبدالواحد” اذا كان الشمري بريئا من دم شهداء الناصرية لبرأته المحكمة ،مؤكدةً أن البيان المخجل لوزارة الدفاع أمام تلك الجريمة الكبرى بحق المواطنين العزل في الناصرية ما هو الا دليل التستر على القتلة.

سياسي: أفادت مصادر صحفية “اليوم الخميس” بأن اعداد كبيرة من المتظاهرين دخلت الى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، وذكرت المصادر ان “اعدادا كبيرة من متظاهري شارع فلسطين والحبيبية والشعب وصلوا قبل قليل الى ساحة التحرير وسط بغداد للمشاركة التظاهرات المطالبة بإسقاط النظام السياسي وانهاء سلطة الاحزاب الحاكمة.

سياسي: على الرغم من تصويت مجلس النواب العراقي على استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، مطلع الأسبوع الجاري، وتحول حكومته إلى حكومة تصريف أعمال، دون أن يكون لها الحق باتخاذ قرارات مهمة، بحسب ما ينص عليه الدستور العراقي، إلا أن تسريبات ومعلومات مؤكدة على لسان نواب ومسؤولين عراقيين تشير إلى عدد من القرارات في عدة وزارات.

سياسي: حسب الوثيقة التي حصلت “وكالة يقين” على نسخة منها ان “نائب محافظ الأنبار جاسم العسل وجه بنقل مهندس من الرمادي إلى القائم كعقوبة بسبب منشور له على الفيس بوك انتقد فيه التقصير الحكومي للخدمات وبناءً على طلب من قبل إبراهيم العوسج قائمقام الرمادي”، وفي تصريح خاص ل”وكالة يقين للأنباء” قال خبير القانون الإداري “حاكم شداد” أن منشور الموظف على التواصل الاجتماعي هو من ضمن حرية التعبير، وأن توجيه عقوبة تم بدون تحقيق اداري او تحقيق قضائي وهذا الامر خارج عن السياقات القانونية ولا يمكن التعامل مع موظفين الدولة بهذه الطريقة.

اقتصاد: انخفض سعر صرف الدولار في الأسواق العالمية” اليوم الخميس” وتراجع إلى أدنى مستوياته في شهر أمام سلة من العملات بفعل ضغوط مجموعة كبيرة من البيانات الاقتصادية التي جاءت أضعف من المتوقع وأداء قوي هذا الأسبوع لليورو والجنيه الاسترليني.

اقتصاد: صرحت مصادر من أوبك ومنتجين متحالفين معها إن المنظمة وحلفاءها بقيادة روسيا يقتربون، اليوم الخميس، من الاتفاق على زيادة خفض إمدادات النفط العام القادم لدعم أسعار الخام ومنع حدوث تخمة.

اقتصاد: مع تواصل التظاهرات الشعبية أطلق ناشطون حملات لدعم المنتجات الوطنية ولاقت هذه الدعوات تفاعلا كبير في الأوساط الشعبية العراقية، وقال الخبير الاقتصادي”عبدالرحمن المشهداني” في تصريح خاص ل”وكالة يقين”أن العراق يُعد من أكبر الدول استيراداً للمواد، وخاصة المواد الغذائية، وذكر “المشهداني” أن الحملة التي تزامنت مع التظاهرات لدعم المنتج الوطني هي شيئ ايجابي،وأشار الى ان هنالك مد شعبي بسبب التظاهرات الوطنية الى دعم الصناعة في العراق من خلال شراء المنتجات الوطنية.

رياضة: حقق منتخب البحرين بكرة القدم اليوم الخميس، (5.كانون الاول 2019) الفوز على العراق بركلات الترجيح بنتيجة 7-5، ليحجز البحرين مقعده الاول في النهائي، في مباراة جرت على ملعب عبدالله بن خليفة بنادي الدحيل لحساب الدور نصف النهائي من بطولة كأس الخليج 24، والمقامة بقطر.

دولي: قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران “برايان هوك” في خطاب عبر حساب الخارجية الأمريكية، ان الولايات المتحدة تدعم الاحتجاجات المندلعة في جميع أنحاء إيران ضد فساد نظام المرشد وقمعه للمتظاهرين السلميين.

دولي: رفض وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” اليوم الخميس، تقريرا يخطط لعزل الرئيس “دونالد ترمب”، واصفاً إياه بأنه “خاطئ تماما”.

دولي: قتل 8 أشخاص على الأقل اليوم الخميس، وأصيب آخرون بجروح، جراء اشتباكات قبلية في بلدة “افبرواقو” بإقليم “مدغ” وسط الصومال.

دولي: أكد المبعوث الأميركي الخاص بشأن إيران براين هوك، اليوم الخميس، أن النظام الإيراني يواصل عمليات تزويد أذرعه في المنطقة بالأسلحة والصواريخ.

دولي: أعلن وزير الدفاع الأميركي “مارك إسبر” الخميس، إن الولايات المتحدة أتمت انسحابها العسكري من شمال شرقي سوريا، ليصبح عدد الجنود الأمريكيين في بقية أنحاء سوريا حوالي 600 جندي.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 27521092
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM