الحل إيراني والأزمة عراقية      إيران والطائفية في العراق      من الذي يريد عراقا قويا؟      السياسة وجنايات القتل والقنص والاختطاف والاغتيال في انتفاضة تشرين العراقية      العامري والمهندس والفياض من رشح السوداني لرئاسة الحكومة      تقرير أمريكي: الاستياء من إيران دفع لحرق مرقد الحكيم بالنجف      الخطف يلاحق داعمي انتفاضة تشرين العراقية      الشابندر يثير الجدل: معتصمو #ساحة_التحرير قطاع طرق      سفير الاتحاد الأوروبي في العراق يحرج عبد المهدي      تبون رئيسا للجزائر في انتخابات الأمر الواقع      داود أغلو: أردوغان كبّل تركيا بقيود احتكار السلطة ومناخ الترهيب      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 13 كانون الأول 2019      قطر حضرت القمة الخليجية بسلبية تطيل عمر أزمتها .. وزير الخارجية السعودي يعلن بعد اختتام القمة الخليجية أن الجهود الكويتية لرأب الصدع وحل الأزمة القطرية مستمرة.      واشنطن تجري أضخم مناورة عسكرية في أوروبا      بعضها “ثورية” وأخرى احتفالية.. تقرير يقارن بين الاحتجاجات في ساحات بغداد  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستنتصر ثورة تشرين؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

عشائر ذي قار تعلن النفير العام وتطالب بإسقاط البرلمان والحكومة






أخذت التظاهرات العراقية تتجه إلى التصعيد مع تدخل العشائر العراقية في جنوب العراق، وتحديداً في محافظة ذي قار، بعد مقتل أكثر من ٤٥ متظاهر و إصابة ما يزيد عن ٥٠٠ آخرين، ما دعا شيوخ العشائر إلى التحشيد وإعلان النفير العام والمشاركة في الإحتجاجات والتظاهرات.

وفي هذا السياق قال الشيخ “حيدر العابر” شيخ عام قبيلة البدور في العراق في تصريح خاص لوكالة “يقين” إن شيوخ العشائر العربية العراقية في محافظة ذي قار اجتمعت هذا اليوم الجمعة وتم تحديد أهم المطالب التي بموجبها سيتم العمل خلال الفترات القادمة، مطلقاً على هذه الجمعة بالجمعة (السوداء).

وأضاف العابر لقد ذبحت المحافظة بصمت الحكومة المركزية ومباركتها لعمليات القمع والقتل، وبناءً على ذلك أعلنت العشائر المجتمعة مطالبها الوطنية المتمثلة بإقالة حكومة عبدالمهدي، وحل البرلمان وتشكيل حكومة وطنية مؤقتة من الكفاءات لحين إجراء إنتخابات نزيهة بإشراف القضاء الوطني والأمم المتحدة وتعديل الدستور بإشراف أممي.

وأكد العابر على أن المجتمعين مصرين على محاكمة “جميل الشمري” ومن معه المتسببين بقتل المتظاهرين من ابناء ذي قار.

أما بالنسبة للحكومة المحلية فأوضح العابر أن من أهم المطالب التي يجب ان تُنفذ هي إسناد منصب المحافظ ونوابه من قبل المتظاهرين والشيوخ والنقابات، وتسمية منصب قائد شرطة ذي قار من قبل أبناء المحافظة الثوار بحسبه.

كما أعلن شيوخ العشائر في ذي قار بياناً تلقته وكالة “يقين” طالبوا فيه بإقالة الحكومة وحل مجلس النواب وتشكيل حكومة طوارئ ومحاكمة قتلة المتظاهرين.

وأكد البيان على تسليم منصب المحافظ ونوابه بإختيار النتظاهرين وتسليم قيادة الشرطة لأحد أبناء المحافظة يتم إختياره من قبل المتظاهرين وتحذير الحكومة من التدخل كونها فقدت شرعيتها.

وطالبت العشائر في بيانها بتنظيف الدوائر والمؤسسات من توابع الأحزاب التي عاثت بالبلاد الفساد والخراب، وتسليم جميع ملفات الفساد إلى القضاء، ومناشدة المتظاهرين إلى رص الصفوف مع عشائرهم لمواجهة هذا الخطر بحسب البيان.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 25988128
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM