عدو اللادولة يؤسس بموته دولة متوقعة .. وهب الهاشمي في موته شرعية لحكومة الكاظمي ستستعملها في فرض هيبة الدولة وإنهاء ظاهرة السلاح الفالت.      خط التنوير .. بين الدولة واللادولة      الكاظمي من الإصلاحات الى تدوير النفايات..!      ترامب المسكين على وشك ان يرفع الراية البيضاء      ليس دفاعا عن الكاظمي! هيئوا شروط الانتخابات قبل توجيه اللوم لرئيس الوزراء العراقي.      الانتخابات العراقية بوصلة التغيير المفقودة      بين صمتين تفقد إيران قدراتها النووية .. العلاج الإسرائيلي للشهية التوسعية الإيرانية يحظى بمباركة المجتمع الدولي.      ثرثرة فوق دجلة .. هذا ما يقوله القرآن وهذا ما يفعله رجل الدين في العراق.      رهان على الجيش العراقي لا تزال معركة مصطفى الكاظمي من اجل استرداد الدولة في بدايتها      الكاظمي أضعف بكثير مما كان يتصوره الأميركيون .. خيارات كثيرة للادارة الأميركية لمعالجة تداعيات الأزمات المستفحلة في العراق.      واشنطن لا تستبعد تورط إيران في اغتيال الهاشمي      وزير الخارجية العراقي يبعث رسالة إلى نظرائه الأوروبيين يحثهم فيها على رفض قرار مفوضية الاتحاد الأوروبي، إدراج البلاد ضمن قائمة الدول عالية المخاطر بشأن غسيل الأموال، وتمويل الإرهاب.      شبّر: الهاشمي دفع ثمن دراسته عن الولائيين.. وعبدالمهدي هو مَن أطلق يد القتلة!      هدد هشام الهاشمي قبل اغتياله.. من هو "أبو علي العسكري"؟      لا مستقبل للمعارضة السورية في ظل الوصاية الأميركية .. قانون قيصر الذي أصدره الكونغرس الأميركي عقبة في طريق أية محاولة لإنقاذ سوريا بغض النظر عمَن يحكمها  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستنتصر ثورة تشرين؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 29 تشرين الثاني 2019






شهد العراق اليوم الجمعة 29 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقية، مساء اليوم الجمعة، سقوط صاروخ من نوع “كاتيوشا” في المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد.

النجف: قتل 18 متظاهراً اليوم الجمعة خلال عمليات قمع نفذتها مليشيات مسلحة ضد المحتجين في محافظة النجف.

وقال مصدر صحفي في تصريح لوكالة “يقين” إن 18 متظاهراً قتلوا اليوم الجمعة خلال عمليات قمع نفذتها مليشيات مسلحة ضد المحتجين في محافظة النجف”.

ذي قار: أعلن محافظ ذي قار عادل الدخيلي، مساء الخميس، استقالته من منصبه على خلفية الأحداث “الدامية” التي شهدتها مدينة الناصرية مركز المحافظة الواقعة جنوبي البلاد.

ذي قار: حذرت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، اليوم الجمعة، من “وقوع مجزرة جديدة في ذي قار خلال الساعات القليلة القادمة”، فيما أكدت “وجود مؤشرات” بهذا الاتجاه.

ذي قار: كشفت مصادر صحفية اليوم الجمعة، عن قيام معتصمي محافظة ذي قار، بتشكيل لجان شعبية، لحماية المتظاهرين، وذلك بعد انسحاب القوات الحكومية.

ذي قار: أفادت مصادر طبية، الجمعة (29 تشرين الثاني 2019)، بسقوط قتيل جديد جراء الصدامات بين متظاهرين، وقوات أمنية، قرب مقر قيادة شرطة ذي قار، في وسط مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار.

ذي قار: قتل 15 متظاهرا اليوم الجمعة، بالرصاص، وأصيب العشرات في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار جنوبي العراق التي تشهد منذ الخميس مواجهات بين المحتجين وقوات الأمن، وفق ما أفادت مصادر طبية.

ديالى: تظاهر العشرات من اهالي محافظة ديالى اليوم الجمعة، في مدينة بعقوبة وجديدة الشط، فيما قطع متظاهرون طريق رئيسي يربط المحافظة بالعاصمة بغداد.

أمني: ارتفع عدد ضحايا تظاهرات مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار إلى 47 قتيلاً بعد وفاة عدد من المصابين متأثرين بجروحهم، فيما ارتفع عدد المصابين في الناصرية إلى 500 جريح، بينما بلغ عدد ضحايا تظاهرات مدينة النجف خلال الساعات العشر الماضية إلى 15 قتيلاً ونحو 100 جريح، بعد ليلة دامية استخدم فيها الأمن العراقي، الرصاص الحي لتفريق محتجين تجمعوا في ساحتي ثورة العشرين والصدرين.

أمني: أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن قلقه العميق إزاء التقارير التي تشير إلى استمرار استخدام الذخيرة الحية ضد المتظاهرين في العراق، مما أدى إلى ارتفاع عدد الوفيات والإصابات، ولا سيما في الناصرية.

أمني: كشف مصدر طبي حكومي عن ارتفاع عدد القتلى في صفوف المتظاهرين بمدينة النجف (جنوب) الخميس إلى 18، فضلاً عن مئات الجرحى جراء إطلاق قوات الأمن ومسلحين يرتدون زيّاً مدنيّاً الرصاص الحيّ على المحتجّين.

أمني: أخذت التظاهرات العراقية تتجه إلى التصعيد مع تدخل العشائر العراقية في جنوب العراق، وتحديداً في محافظة ذي قار، بعد مقتل أكثر من ٤٥ متظاهر و إصابة ما يزيد عن ٥٠٠ آخرين، ما دعا شيوخ العشائر إلى التحشيد وإعلان النفير العام والمشاركة في الإحتجاجات والتظاهرات.

أمني: جدد المرجع الشيعي “علي السيستاني” دعمه للاحتجاجات التي تشهدها العاصمة بغداد ومحافظات جنوبية، داعيا البرلمان إلى اتخاذ الإجراءات التي من شأنها وضع حلول سريعة للأزمة التي تضرب البلاد منذ نحو شهرين.

أمني: استمرت التظاهرات في بغداد والمحافظات العراقية الأخرى، رغم إعلان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي عزمه تقديم استقالته إلى البرلمان بعد نحو شهرين من الاحتجاجات الدامية، بينما يقول ناشطون عراقيون إن قرار عبد المهدي “لا يعني شيئا”.

أمني: قالت صحيفة نيويورك تايمز أن ضباط الأمن العراقيين فتحوا النار على المتظاهرين جنوبي العراق يوم الخميس، مما أسفر عن مقتل 35 شخصًا على الأقل، مبينةً أنه سعت الحكومة لإخماد العنف الذي بدأ بهجوم على القنصلية الإيرانية في مدينة النجف، ثم امتد إلى مناطق أخرى في جنوب البلاد.

أمني: دعا الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة، إلى وقف العنف ضد المتظاهرين في العراق، ومحاسبة المسؤولين عنه.

جاء ذلك في بيان صادر عن الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية، “فيديريكا موغيريني”.

أمني: تناولت صحيفة ” الإندبندنت” البريطانية في نسخها الصادرة صباح اليوم الجمعة، موضوع حرق القنصلية الإيرانية في محافظة النجف وآثار ذلك على العلاقات بين العراق وإيران، فيما اعتبرت أن “النخبة السياسية العراقية” قررت مواجهة الانتفاضة الشعبية وسحقها بكل السبل الممكنة كونها “تهديد لوجودها”.

سياسي: جدد عضو مجلس النواب “هوشيار عبدالله” مطالبته باستقالة الحكومة واجراء انتخابات مبكرة يعبّر الشعب من خلالها عن إرادته وتحت اشراف الأمم المتحدة، مؤكداً :” ان اي تأخير في استقالة الحكومة يعني سقوط المزيد من القتلى وتصاعد الغضب الشعبي ضد السلطة”.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب السابق “عمر عبد الستار” اليوم الجمعة أن العلاقة بين الحكومة والشعب وصلت إلى نقطة الـ “لا عودة”، مبيناً أن المتظاهرون يزيدون احتجاجاتهم كونهم يريدون وطن.

سياسي: أكد الباحث السياسي عبدالرحمن الجبوري اليوم الجمعة إن رئيس الحكومة “عادل عبدالمهدي” لم يقدم استقالته استجابة للمتظاهرين، انما حسب توجيه المرجعية ولم تكن تلبية للمطالب الشعبية.

سياسي: شددت عضو مجلس النواب السابق “سروة عبد الواحد” اليوم الجمعة على ضرورة تحرك القضاء وإصدار مذكرة اعتقال بحق “عادل عبد المهدي” ومن شارك معه في قتل ابناء الشعب، ومنعهم من السفر ومحاكمتهم جميعًا على جرائمهم.

سياسي: ذكر الباحث السياسي “مناف الموسوي” اليوم الجمعة أن الكتل السياسية لاتريد عملية التغيير لكنها تماطل وتسوف، مؤكداً ان اقتراح الحكومة اعطاء مهلة 45 يوم معناه ان تجبر المتظاهرين على البقاء 45 يوما وان تزيد عدد القتلى في هذه المدة.

رياضي: تأهل المنتخب العراقي بكرة القدم اليوم الجمعة، الى الدور نصف النهائي بعد الفوز على الامارات بنتيجة 2- صفر ، في لقاء جرى على ملعب خليفة الدولي، ضمن منافسات الجولة الثانية لفرق المجموعة الأولى، ببطولة خليجي 24 الجارية في الدوحة.

دولي: أعلنت الشرطة البريطانية اليوم الجمعة مقتل شخص وإصابة آخرون جراء حادث طعن قرب جسر “لندن بريدج” في العاصمة لندن.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 27210056
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM