الحل إيراني والأزمة عراقية      إيران والطائفية في العراق      من الذي يريد عراقا قويا؟      السياسة وجنايات القتل والقنص والاختطاف والاغتيال في انتفاضة تشرين العراقية      العامري والمهندس والفياض من رشح السوداني لرئاسة الحكومة      تقرير أمريكي: الاستياء من إيران دفع لحرق مرقد الحكيم بالنجف      الخطف يلاحق داعمي انتفاضة تشرين العراقية      الشابندر يثير الجدل: معتصمو #ساحة_التحرير قطاع طرق      سفير الاتحاد الأوروبي في العراق يحرج عبد المهدي      تبون رئيسا للجزائر في انتخابات الأمر الواقع      داود أغلو: أردوغان كبّل تركيا بقيود احتكار السلطة ومناخ الترهيب      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 13 كانون الأول 2019      قطر حضرت القمة الخليجية بسلبية تطيل عمر أزمتها .. وزير الخارجية السعودي يعلن بعد اختتام القمة الخليجية أن الجهود الكويتية لرأب الصدع وحل الأزمة القطرية مستمرة.      واشنطن تجري أضخم مناورة عسكرية في أوروبا      بعضها “ثورية” وأخرى احتفالية.. تقرير يقارن بين الاحتجاجات في ساحات بغداد  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستنتصر ثورة تشرين؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 26 تشرين الثاني 2019






شهد العراق اليوم الثلاثاء 26 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: سجلت العاصمة بغداد أكبر أعداد بالمصابين في العراق، بعدما سجلت ارتفاعاً كبيراً خلال الثلاثة أعوام الأخيرة، بينما لا يزال يفتقر إلى آلية حديثة ومتطورة في الكشف عن المرض. إذ يقول مصدر مسؤول في وزارة الصحة لوكالة “يقين” إن أعداد المصابين بالإيدز في العراق سجلت ارتفاعا كبيرا خلال الأعوام الثلاثة الماضية ليصل العدد إلى قرابة الـ 430 مصابا، كان لجانب الرصافة الحصة الأكبر.

بغداد: قتل 6 أشخاص وأصيب 3 أخرون مساء اليوم الثلاثاء جراء انفجارات بواسطة عبوة ودراجتين مفخختين في العاصمة بغداد.

بغداد: افاد مصدر أمني اليوم الثلاثاء، بحصيلة جديدة للتظاهرات في بغداد، مشيرا الى وجود قتبل واحد منذ صباح اليوم وارتفاع عدد المصابين الى 70 شخصا.

نينوى: كشف عضو مفوضية حقوق الإنسان “فاضل الغراوي” اليوم الثلاثاء، عدد العائلات النازحة والمتبقية في مخيمات نينوى.

البصرة: أقدم المحتجون في محافظة البصرة ولليوم الثالث على التوالي إلى قطع كافة الطرق الرئيسية المؤدية إلى مركز محافظة البصرة جنوبي البلاد.

البصرة: قال مصدر أمني إن “مسلحين يستقلون دراجة نارية اطلقوا النار من اسلحة كاتمة للصوت تجاه مدني ضمن قضاء ابي الخصيب في البصرة، ما اسفر عن مقتله”.

الانبار: يشكو العديد من مزارعي محافظة الأنبار وخاصة المناطق الغربية من عدم دعم وزارة الزراعة لهم فضلا عن تسلط ميليشيات الحشد ومنعها الكثير من الفلاحين الوصول لأراضيهم، الأمر الذي انعكس سلبا على الواقع الزراعي في المحافظة.

الأنبار: أعلن قائمقام الرطبة “عماد الدليمي” في حديثه لإحدى وسائل الإعلام المحلية عن انخفاض نسبة انتعاش الواقع الزراعي في القضاء بتسجيله 20% فقط في استصلاح الاراضي الزراعية.

ديالى: تجددت التظاهرات الطلابية في عدد من مناطق محافظة ديالى اليوم الثلاثاء للمطالبة بالإصلاح وتغير الواقع الخدمي في المحافظة.

ديالى: يعتزم أهالي قرية أبو كرمة في محافظة ديالى اليوم الثلاثاء (26 تشرين الثاني، 2019) التحشيد لإطلاق تظاهرات سلمية ردا على تقرير أمني بشأن نزوحهم.

واسط: استفحلت تجارة المخدرات في العراق بعد الاحتلال الأمريكي في عام 2003، خاصة تلك القادمة من إيران حيث تباع المخدرات القادمة من الأراضي الإيرانية بأسعار بسيطة للغاية، ويستوردها عناصر من مليشيات متنفذة لا يمكن للشرطة إيقافهم أو مصادرة بضاعتهم.

سياسي: تأتي آخر التطورات بفضائح الفساد في العراق من القضية التي رفعتها شركة “ديناستي” لتجارة النفط والغاز المحدودة بقيمة تزيد على 1.6 مليار دولار أمريكي على حكومة كردستان العراق وعلى وزير الموارد الطبيعية السابق عبد الله عبد الرحمن عبد الله شخصياً- والمعروف باسم أشتي حورامي- والذي تم تعيينه مؤخراً كمساعد لرئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة في حكومة مسرور بارزاني الجديدة.

سياسي: أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الثلاثاء، أنه في حال استمرار إضراب الطلاب عن الدوام قد يؤدي ذلك إلى الغاء العطلة الربيعية أو تقليصها.

سياسي: بعد ليلة من الكر والفر في عدد من المحافظات العراقية بين المتظاهرين وعناصر الأمن، تجددت التظاهرات، صباح اليوم الثلاثاء، في بغداد ومحافظات البصرة وذي قار وبابل والنجف، كما تم إغلاق العديد من الطرقات، والتي قوبلت بإجراءات أمنية مشددة وتصعيد بالقمع من قبل القوات الأمنية.

أمني: تشارك لجنة وزارية سويدية، الثلاثاء، بجلسة برلمانية، لبحث شبهات “قمع” متظاهري العراق من جانب وزير الدفاع نجاح الشمري، الحامل للجنسية السويدية أيضًا.

وذكرت وكالة الأنباء السويدية أن لجنة مشتركة من وزارتي الدفاع والخارجية ستشارك في الجلسة للوصول إلى إجابات بشأن الشمري، والذي يشتبه بمشاركته في قمع المتظاهرين خلال الاحتجاجات الحالية في العراق.

أمني: أدانت المفوضية العليا لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء تشكيك بعض المتحدثين الاعلاميين لمؤسسات حكومية بإحصائياتها الصادرة بشأن التظاهرات في العراق، محذرة من التدخل بعملها.

أمني: أفاد مصدر مطلع اليوم الثلاثاء (26 تشرين الثاني 2019) بأن محكمة تحقيق النزاهة في نينوى أصدرت امرا باستقدام 23 عضوا من اعضاء مجلس المحافظة.

أمني: اعلن محافظ المثنى أحمد منفي جودة، اليوم الثلاثاء، تعطيل الدوام الرسمي في المديرية العامة للتربية وفي مدارس المحافظة فقط ليومي الأربعاء والخميس القادمين.

أمني: تزايدت، مساء اليوم الثلاثاء، أعداد المتظاهرين في ساحات الاحتجاج بالعراق، مع استمرار قوات مكافحة الشغب باستخدام القوة ضدهم، إذ شهدت محافظة البصرة احتجاجات عديدة، تركز أغلبها قرب الطرق المؤدية إلى المواقع النفطية، وواصل المتظاهرون قطع التقاطعات والطرق الرئيسية.

رياضة: استهل منتخب العراق لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، بطولة كأس الخليج بالفوز على مستضيف البطولة الفريق القطري بهدفين مقابل هدف واحد.

اقتصاد: انخفضت أسعار النفط اليوم الثلاثاء بسبب مخاوف بشأن النمو الاقتصادي والطلب على الوقود في حين استمرت الضبابية بشأن إمكانية توصل الولايات المتحدة والصين، وهما أكبر مستهلكين للنفط، لاتفاق مبدئي لإنهاء الحرب التجارية بينهما.

دولي: أعلن علي أكبر جاويدان، قائد قوى الأمن الداخلي في محافظة كرمانشاه، اليوم الثلاثاء، اعتقال 12 من المتظاهرين بتهمة الضلوع في “أعمال الشغب” في مدينتي كرمانشاه وجوانرود، وفق ما أعلنته وكالة فارس.

دولي: أعلنت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء أنه تم الإبلاغ عن أكثر من مليون حالة يشتبه إصابتها بالكوليرا في اليمن، منذ العام 2018.

دولي: يسود الإضراب الجزئي في الأراضي الفلسطينية اليوم الثلاثاء، وسط دعوات للتصعيد الشعبي، رداً على قرار إعلان وزير الخارجية الأميركية “مايك بومبيو” شرعية المستوطنات وعدم مخالفتها القانون الدولي.

دولي: ارتفعت حصيلة الزلزالين اللذين ضربا ألبانيا اليوم الثلاثاء إلى مصرع ثلاثة أشخاص وإصابة اكثر من150 شخص.

دولي: ضرب زلزال بلغت شدته 5.4 درجات على مقياس ريختر، الثلاثاء، جنوبي البوسنة والهرسك، بعد ساعات من زلزال قوي آخر ضرب ألبانيا المجاورة وأسفر عن مصرع عدة أشخاص وإصابة المئات.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 25988118
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM