الشعب العراقي يدفع ثمن حريته .. خسارة إيران كبيرة. فالعراق هو كنزها.      الحل إيراني والأزمة عراقية      إيران والطائفية في العراق      من الذي يريد عراقا قويا؟      السياسة وجنايات القتل والقنص والاختطاف والاغتيال في انتفاضة تشرين العراقية      العامري والمهندس والفياض من رشح السوداني لرئاسة الحكومة      تقرير أمريكي: الاستياء من إيران دفع لحرق مرقد الحكيم بالنجف      الخطف يلاحق داعمي انتفاضة تشرين العراقية      الشابندر يثير الجدل: معتصمو #ساحة_التحرير قطاع طرق      سفير الاتحاد الأوروبي في العراق يحرج عبد المهدي      تبون رئيسا للجزائر في انتخابات الأمر الواقع      داود أغلو: أردوغان كبّل تركيا بقيود احتكار السلطة ومناخ الترهيب      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 13 كانون الأول 2019      قطر حضرت القمة الخليجية بسلبية تطيل عمر أزمتها .. وزير الخارجية السعودي يعلن بعد اختتام القمة الخليجية أن الجهود الكويتية لرأب الصدع وحل الأزمة القطرية مستمرة.      واشنطن تجري أضخم مناورة عسكرية في أوروبا  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستنتصر ثورة تشرين؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 20 تشرين الثاني 2019






شهد العراق اليوم الأربعاء 20 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: قال مصدر أمني إن “مسلحين مجهولين اقدموا على سرقة مبالغ مالية تقدر بـ 5مليون دينار عراقي، ومخشلات ذهبية ضمن منطقة سبع قصور شرقي العاصمة”.

 البصرة: استمراراً للاحتجاجات التي تشهدها محافظة البصرة والتي يشارك فيها مئات الآلاف، اتجه المتظاهرون الى اعادة اغلاق الطرق المؤدية الى الحقول النفطية والموانئ، وذلك لتضييق الخناق على السلطات في بغداد، و افاد مصدر محلي ”اليوم الأربعاء” أن المتظاهرين  قطعوا الطرق المؤدية الى الحقول النفطية في محافظة البصرة.

وبين المصدر: ان المتظاهرين قطعوا عدد من الطرق المؤدية إلى حقول النفط، ومنعوا الموظفين من الوصول الى بئر 20 النفطي غربي البصرة.

 البصرة: أقدم عدد من المتظاهرين اليوم الأربعاء (20 تشرين الثاني 2019) على إغلاق منفذ سفوان الحدودي، جنوب غربي محافظة البصرة.

وقال مصدر صحفي إن “متظاهرين أغلقوا منفذ سفوان الحدودي، جنوب غرب البصرة، والذي يربط مدينتي سفوان العراقية والعبدلي الكويتية”.

 التأميم: انتج تسلط الاحزاب والمليشيات المتنفذة الفساد في جميع مفاصل الدولة، وبقيت قضايا السرقات وسوء الادارة وهدر المال العام مستمرة في دوائر الدولة ومؤسساتها، وأظهرت التظاهرات الشعبية حجم الفساد المستشري في الدولة، حيث سارعت السلطات إلى تقديم المسؤولين الصغار المرتكبين لجرائم السرقات وهدر المال العام إلى القضاء بهدف امتصاص غضب الشارع الناقم على الحكومة وسياستها، وأعلنت هيئة النزاهة الحكومية ” اليوم الأربعاء”  عن صدور أوامر قبض واستقدام بحق عدد من المسؤولين المحليين في كركوك.

 ذي قار: تدفق المئات من المتظاهرين، مساء اليوم الاربعاء (20 تشرين الثاني 2019)، الى وسط قضاء الغراف شمالي محافظة ذي قار، استمراراً بالإحتجاجات المطالبة بإسقاط الحكومة وطرد الأحزاب السياسية.

 ذي قار: أعلنت رئاسة محكمة استئناف ذي قار اليوم الاربعاء، إصدار محكمة تحقيق الناصرية التابعة لها أمر استقدام بحق عدد من المسؤولين، فيما لفتت إلى صدور أحكام بالحبس سنة ضد ثلاثة مدراء عامين في المحافظة.

أمني: أكد مصدر صحفي اليوم الاربعاء، اختفاء الناشط المدني والمهندس الزراعي “أحمد بقلي” من ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد.

 أمني: كشفت الهيئة العامة للكمارك، اليوم الأربعاء، عن قيام مركز كمرك طريبيل الحدودي في محافظة الأنبار بإعادة إصدار إرسالية مواد أولية لصناعة الأدوية البشرية منشأ اسبانيا، لعدم وجود موافقة صحية وإجازة إستيراد للمواد.

 أمني: أعلنت فرقة الرد السريع، اليوم الاربعاء، عن اعتقال شخصين يتاجران بالمخدرات، واحباط عملية لتوزيع تلك المواد في قضاء الطوز شرقي صلاح الدين.

 أمني: طالب ناشطون عراقيون الحكومة اليوم الأربعاء، بالكشف عن مصير المغيبين والمختطفين من المتظاهرين، موجهين دعوة للمنظمات الحقوقية المحلية والدولية للمشاركة في عملية التحري عنهم.

 أمني: أدت الاحتجاجات المتواصلة منذ أسابيع ضد الطبقة السياسية والمطالبة بـ”اسقاط النظام” في العراق، الى وقف العمل في موانئ وحقول نفطية، استمراراً بالإضراب الذي يعم عدد من المحافظات ضد الحكومة.

 أمني: ذكرت مواقع وشبكات إخبارية محلية ودولية، أن الحرس الثوري الإيراني يعمل على بناء قاعدة عسكرية جديدة للمليشيات التابعة له في بادية الميادين شرق دير الزور.

 أمني: يسيطر المتظاهرون على الجسور المؤدية الى ساحة التحرير بهدف منع القوات الحكومية من الالتفاف على التظاهرات، ويُحكم المحتجون السيطرة على جسر السنك والجمهورية، والأحرار المؤدي الى المنطقة الخضراء مركز المقرات الحكومية والبعثات الدبلوماسية.

وتستمر عمليات الكر والفر والسيطرة على الجسور والساحات وفقدانها بين المتظاهرين وقوات الأمن الحكومي ومكافحة الشغب في العديد من مناطق التظاهرات، وأفادت مصادر إعلامية “اليوم الأربعاء ”أن قوات مكافحة الشغب الحكومية حاولت السيطرة على جسر الأحرار، الذي يعد ثالث أكبر جسور العاصمة بغداد التي يُسيطر عليها المتظاهرون.

 أمني: يستمر مسلسل إنتشال الجثث في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى بعد عامين على عمليات استعادتها من تنظيم الدولة ”داعش” وسيطرة السلطات على المدينة، حيث تعمل الفرق التطوعية على انتشال جثث ضحايا الحرب، في غياب الجهد الحكومي والإهمال المتعمد من قبل الجهات المسؤولة في الدولة، وأعلنت مصادر طبية “اليوم الأربعاء” العثور على رفات ست جثث في مدينة الموصل تعود لمرحلة الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وقالت مديرية الدفاع المدني في محافظة نينوى في بيان إنه جرى انتشال ست جثث مجهولة الهوية في المنطقة القديمة الواقعة ايمن الموصل اضافة الى بعض المخلفات الحربية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة.

 الأنبار: خلف الفساد والإهمال الحكومي للمناطق المنكوبة الآلاف من المشاريع المعطلة، التي تسببت بالإضرار بالمواطن العراقي والممتلكات العامة، والقطاعات المختلفة، وقال مسؤول في محافظة الأنبار: أن وزارة الكهرباء تسببت في إيقاف 1600 مشروع زراعي في مناطق المحافظة، وأكد قائممقام قضاء القائم بمحافظة الانبار “احمد المحلاوي” ان وزارة الكهرباء تسببت في إيقاف نحو 1600 مشروع عن العمل في المناطق الغربية للمحافظة.

 رياضة: توجهت طائرة المنتخب العراقي لكرة القدم، صوب العاصمة القطرية الدوحة استعداداً لبطولة كأس الخليج “خليجي 24” المقرر انطلاقها في العاصمة القطرية نهاية تشرين الثاني الحالي.

وأنهى المنتخب الوطني مهمته في الجولتين الخامسة والسادسة من التصفيات الاسيوية المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 و كأس آسيا 2023 بالفوز على إيران 2-1 والتعادل أمام البحرين 0-0.

 نينوى: تعيش محافظة نينوى فوضى سياسية كبيرة إثر إقدام مجلس محافظة نينوى اليوم الـ 19 من تشرين الثاني/ نوفمبر على إقالة محافظ نينوى “منصور المرعيد” من منصبه وفتح باب الترشيح لاختيار محافظ جديد، خطوة مجلس المحافظة أثارت جدلا قانونيا وسياسيا في الموصل على اعتبار أن مجلس محافظة نينوى كان قد أثار الكثير من اللغط خلال اختيار محافظ نينوى الحالي قبل 8 أشهر وما شاب الاختيار حينها من صفقات فساد، والمستشار القانوني “ثامر حديد” أكد في حديثه لوكالة “يقين” على أن جلسة مجلس محافظة نينوى التي عقدت اليوم مخالفة للقانون، خاصة أن جميع مجالس المحافظات حُلت وفق قرار برلماني صدر نهاية الشهر الماضي عقب بدء الاحتجاجات الشعبية في بغداد والمحافظات.

 أمني: يعتبر ملف العقارات الاهم لدى عصابات التزوير التابعة لاحزاب السلطة، وتعمل الجهات المتنفذة على تزوير المستندات الرسمية لممتلكات المواطنين، والعقارات التابعة للدولة لتستولي عليها في ظل غياب الجهات الرقابية والمحاسبة القانونية، وأعلنت مديرية تحقيق نينوى في هيئة النزاهة الحكومية ”اليوم  الأربعاء” ضبط حالات تلاعب في أضابير عدة عقارات في دائرة التسجيل العقاري بالمحافظة، وقالت الدائرة في بيان: إن “ملاكات مديرية تحقيق نينوى الممثلة بالفريق التدقيقي الثاني وشعبة التحري والضبط القضائي التي انتقلت إلى دائرة التسجيل العقاري في نينوى – الزهور، قامت بضبط أضابير عدد من العقارات تم إتلاف الصفحات الخاصة بها واستبدالها بصفحات أخرى جديدة”.

 نينوى: تستمر الفوضى الإدارية والقانونية التي تعيشها  محافظة نينوى بعد أن عاشت سنوات من الحصار والحرب التي خلفت دماراً كبيراً في البنى التحتية والخدمات، ومقتل الكثير من مواطنيها وهجرة آخرين إلى خارج البلاد، تبقى المشاكل السياسية والخلافات الحزبية تسيطر على المشهد الموصلي على الرغم من كل تلك المشاكل، ويتحدث الموصليون عن أن جميع ما يجري لا يخرج عن كونه خلافا حزبيا واختلافا على حصص المشاريع والمقاولات لا أكثر، وفي هذا الصدد يقول الصحفي “خالد حمو” في حديثه لوكالة “يقين” إن ما حدث باختصار أن مجلس محافظة نينوى عقد جلسة استثنائية اليوم في مقره في الجانب الأيسر من الموصل، وذلك بغية إقالة المحافظ من منصبه.

 أمني: تشير الخلافات الكبيرة بين مجلس محافظة نينوى وديوان المحافظة إلى أن هناك رسائل سياسية تحاول بعض الأطراف ايصالها إلى الاخرى، إذ يقول المحلل السياسي “محمد عزيز” في حديثه لوكالة “يقين” إنه وبعد أكثر من 6 أسابيع على بدء الاحتجاجات الشعبية في العراق المناهضة للفساد وللطبقة السياسية الحالية، فإن ساسة المنطقة الخضراء اتخذوا بعض الخطوات التي جعلت من هيئة النزاهة تستقدم نوابا ومسؤولين في البرلمان والمحافظات.

 كربلاء: لم تتوقف آلة القمع الحكومي للتظاهرات الشعبية، وتعمل المليشيات الحكومية منذ اندلاع الاحتجاجات على تغييب واختطاف الأصوات الحرة المشاركة في المظاهرات المطالبة بإسقاط النظام السياسي القائم في العراق، وأفادت مصادر صحفية نقلاً عن شهود عيان أن قوات حكومية وأشخاص يرتدون الزي الأسود شنوا  حملة اعتقالات بحق المعتصمين قرب فلكة التربية وسط كربلاء ليلة الأربعاء، وقال أحد المعتصمين في كربلاء إن قوات حكومية  نفذت في ساعات متأخرة من الليل اعتقالات عشوائية ولاحقت المتظاهرين في الأفرع الداخلية لمناطق حي النقيب والبلدية ما أدى إلى ترويع الأهالي.

 أمني: تستولي المليشيات التابعة للأحزاب المتنفذة في محافظة نينوى على أملاك الوقف السني، وتُجبر المستأجرين على دفع بدلات الايجار لمكاتبها الاقتصادية، وأكد أصحاب محال تجارية في منطقة باب السراي وسط مدينة الموصل يؤكدون استيلاء جهات مسلحة تابعة لديوان الوقف الشيعي على محالهم صباح “اليوم الأربعاء” وإخراجهم منها، وتجري عمليات الاستيلاء على عقارات الوقف السني في الموصل في وضح النهار باستخدام قوة عسكرية وكتب من كاتب عدل الموصل.

 سياسي: عبر خبراء اقتصاد عن رأيهم بإجراءات هيئة النزاهة بشأن محاربة الفساد والفاسدين في الدولة العراقية، مبينين انها اسقطت شخصيات “ثانوية وتركت “الكبار”.

 سياسي: منذ الاحتلال الأمريكي للعراق في العام 2003 وتدمير البنى التحتية وتفكيك اللحمة الاجتماعية بين مكونات المجتمع عبر الترويج للطائفية المقيتة التي كرستها أحزاب السلطة، بقي صراع  النفوذ الأمريكي الإيراني في العراق قائم، وأظهرت ملامحه بشكل واضح التظاهرات الشعبية المطالبة بإسقاط العملية السياسية التي جلبها المحتل الأمريكي ودعمت احزابها إيران بهدف التغلغل في مفاصل الدولة العراقية، وعلق السفير الأميركي السابق، آدم إيرلي، على المظاهرات الحاصلة في إيران وأثرها على الساحة العراقية، بالقول ”كلما ظهرت مشاكل في إيران كلما أصبح الأمر جيدا للعراق”.

 سياسي: تتفاعل المنظمات الدولية والحقوقية مع التظاهرات الشعبية الحاشدة في العراق والتي تطالب باسقاط النظام السياسي في بغداد، والغت منظمة اليونسيف في العراق “اليوم الاربعاء” الاحتفالات بيوم الطفل العالمي، بسبب تعرض الأطفال الى المخاطر وسط العنف وعدم الاستقرار، وذكرت وثيقة اليونيسيف التي اطلعت “وكالة يقين” على نسخة منها:  أن يوم الطفل العالمي وهو اليوم الذي يحتفل فيه العالم بمرور 30 عاماً على تبني حقوق الطفل وهي الاتفاقية التي تضمن الحقوق الإنسانية الكاملة للطفل لكننا اضطررنا لالغاء كافة الاحتفالات في العراق بسبب قتل وجرح الأطفال والمراهقين في العراق منذ بدء الاحتجاجات مطلع أكتوبر الماضي.

دولي: كشفت صحيفة “إندبندنت” البريطانية، تزايد تهديدات النظام الإيراني لمعارضيه الذين يعيشون في أوروبا، من خلال شبكات سرية ومخططات تفجير وعمليات اغتيال، وهو ما يشكل تهديدا لأمن الدول الغربية، والمقيمين على أراضيها.

 دولي: يستهدف طيران الكيان الصهيوني بين الحين والاخر أهدافاً في سوريا يُعتقد أنها لمليشيات ايرانية، ولم تكد تمضي 10 أيام، حتى استهدف الطيران  الإسرائيلي من جديد العاصمة السورية دمشق فجر اليوم  الأربعاء، وبدا جلياً هذه المرة أن الأهداف إيرانية، لان حصيلة قتلى  الهجوم 11 شخصا من بينهم 7 إيرانيين، واستهدفت الغارات الإسرائيلية مواقع لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، وشملت مقار قيادة ومستودعات أسلحة وقواعد عسكرية.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 25993322
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM