لا مستقبل للمعارضة السورية في ظل الوصاية الأميركية .. قانون قيصر الذي أصدره الكونغرس الأميركي عقبة في طريق أية محاولة لإنقاذ سوريا بغض النظر عمَن يحكمها      رفضنا مشروع الأقليات فأين المشروع الآخر؟ أتحول الشرق الأوسط هلالا شيعيا مهمشا السنة، أم بقي هلالا سنيا مرصعا بالأقليات، لم يعد كيانات وحدوية.      خذوا النفط بالليرة. ما هذا الكرم؟ خارج منطلقات التضليل العقائدي لا يمكن لإيران أن تؤدي دورا نافعا في المنطقة.      العروبة.. ثانية نحو الصعود .. الفكر الطائفي والديني الذي استبدل الحس القومي عند الشعوب العربية فتح الباب لاستئساد الدول المحيطة.      لا يمكن لشعار "فلسطين البوصلة" البقاء حيّا يرزق لتبرير كلّ هذا العدوان على فلسطين وتقديم الخدمات التي لا تقدّر بثمن لليمين الإسرائيلي.      هل يخوض الكاظمي مواجهة ضد الفصائل المسلحة أم يكتفي بالهدنة؟ .. مراقبون يجيبون      رويترز: إيران خفّضت تمويل الفصائل المسلحة إلى 3 ملايين دولار لكل فصيل شهرياً!      القصة الكاملة: كربلاء تنجو من ’غضبة المولدات’ وبغداد تنتظر.. ماذا عن آب؟!      تركيا تشتري دعم أربيل لملاحقة المتمردين الأكراد      بيان بمناسبة ذكرى ثورة العشرين الخالدة ..      هل من صيغة جديدة لاحتواء إيران؟ لسنا في حاجة إلى اعتراف إيراني لنعرف أن المعادلة لم تعد لصالح إيران.      اليس الساكت عن الحق شيطان أخرس؟      كتائب «حزب الله» تدوس صور الكاظمي: لن نسلّم سلاحنا إلا للإمام المهدي      القضاء الحشدي (العادل) في العراق يطلق سراح ارهابيي حزب الله (لعدم كفاية الأدلة)      الكاظمي يكابد في مواجهة ميليشيات إيران .. تيار الحكمة يعتزم تشكيل تكتل برلماني من 50 نائبا لدعم رئيس الوزراء بعد أن تعرض للإهانة من عناصر حزب الله قامت بدوس صوره وشتمه ونعته بـ"الغدر".  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستنتصر ثورة تشرين؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 17 تشرين الثاني 2019






شهد العراق اليوم الأحد 17 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: وصلت أعداد من المحتجين اليوم الأحد، إلى جسر الأحرار وسط العاصمة بغداد، بعد انسحاب قوات مكافحة الشغب من المنطقة المحيطة به.

بغداد: أفاد مصدر أمني اليوم الأحد، بأن حريقاً اندلع في 3 منازل بمنطقة حافظ القاضي وسط العاصمة بغداد.
وقال المصدر في تصريح صحفي إن “حريقا اندلع في ثلاثة منازل بمنطقة حافظ القاضي وسط بغداد، ما أدى الى الحاق أضرار مادية دون وقوع أية خسائر بشرية”.

القادسية: طبقت عدد من الدوائر الحكومية في محافظة القادسية، الاضراب عن الدوام، اليوم الأحد الذي دعا له ناشطون منذ أيام، فيما توافد طلبة المحافظة إلى ساحة الاعتصام.

كربلاء: أضرب طلبة المدارس في محافظة كربلاء، فضلا عن دوائر حكومية أخرى، اليوم الاحد، عن الدوام الرسمي، وقرروا الالتحاق بالمتظاهرين، في وقت اقفل اصحاب المحال التجارية محالهم للمشاركة في الاحتجاجات والاضراب العام.

البصرة: تشهد محافظة البصرة اليوم الاحد، انتشاراً امنياً كثيفاً وسط المحافظة بالتزامن مع الاضراب الذي بدأ بتطبيقه أهالي المحافظة.

وقال مصدر امني في تصريح صحفي إنه “تم قطع طريق الطويسة ابي الخصيب القبلة محمد القاسم شارع الزيتون والجسر الإيطالي”.

أمني: بدت أحياء ومناطق كاملة في العاصمة بغداد، وعدد من المحافظات الجنوبية والوسطى، اليوم الأحد، شبه خالية، بعدما استجاب الأهالي لدعوة الإضراب العام التي أطلقها المتظاهرون، وسط انتشار أمني مكثّف وحالة من الترقب تسود المشهد.

أمني: تدفق المتظاهرون مجددا اليوم الأحد إلى شوارع العاصمة بغداد ومدن جنوبية عدة في إضراب عام أعاد الزخم إلى الحراك الاحتجاجي المتواصل منذ أسابيع للمطالبة بـ”إسقاط النظام”.

أمني: كشفت صحيفة صنداي تايمز عن تستر الحكومة البريطانية على وثائق سرية تم تسريبها مؤخرا تحوي أدلة على تورط الجنود البريطانيين في جرائم قتل أطفال وتعذيب مدنيين في العراق وأفغانستان

أمني: كشف مصدر طبي، أن أكثر من 700 إصابة خلال التظاهرات في عدد من المحافظات العراقية أُدرجت ضمن الاعاقات المزمنة، مبيناً أن العديد من الحالات لازالت في المستشفيات.

أمني: أصدرت محكمة جنايات بابل اليوم الاحد أمراً باعتقال محافظ بابل “كرار العبادي” بسبب تغيبه عن موعد محاكمته اليوم وقررت تأجيل الجلسة ليوم الثلاثاء المقبل، فيما كشفت هيئة النزاهة عن أوامر استقدامٍ بحقِّ عدد من كبار المسؤولين في محافظة النجف.

سياسي: هددت الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الأحد 17 تشرين الثاني 2019، باتخاذ إجراءات قانونية ضد شخصيات متورطة بالفساد وسرقة أموال الشعب العراقي، فيما أكدت ان تغيير الدستور شأن عراقي خاص.

سياسي: أبدت الحكومة الكنديية اليوم الاحد، عن قلقها من ازدياد حالات القتل في تظاهرات العراق، مؤكدة دعمها حق التظاهر السلمي وحرية الصحافة.

دولي: أكد المرشد الإيراني “علي خامنئي” مقتل عدد من المتظاهرين خلال الإحتجاجات التي تشهدها إيران.

ونقل التلفزيون الرسمي عن خامنئي قوله إن “عدد من المتظاهرين قتلوا في احتجاجات إيران، مبيناً أن إضرام النار في المصارف، ليس عمل الناس، هذا عمل الأشرار، لكن أحيانا يرافقهم الشباب بسبب الحماس”.

أمني: تعمل حكومة بغداد منذ اليوم الأول للتظاهرات على إصدار قرارات العقوبات والاستقدام بحق مسؤولين متهمين بقضايا فساد وسرقة المال العام، وتحاول الحكومة من خلال هذه الإجراءات إظهار الإصلاحات الشكلية التي أعلنتها في محاولاتها لامتصاص غضب الشارع الناقم على سياسية حكومة عبدالمهدي، وأعلنت هيئة النزاهة الحكومية عن صدور أوامر استقدامٍ بحقِّ عدد من كبار المسؤولين في محافظة النجف؛ وفقاً لأحكام المادة (340) من قانون العقوبات العراقيِّ.

أمني: يستمر مسلسل الاختطاف في العاصمة بغداد والمحافظات التي تشهد مظاهرات مناهضة لحكومة عبد المهدي، وتُتهم مليشيات تابعة لاحزاب السلطة بتنفيذ عمليات الاختطاف والتغييب القسري لناشطين في ساحات التظاهر، وأكاديميين وحقوقيين شاركوا في تأييد التظاهرات، وأفاد مصدر أمني حكومي “اليوم الأحد”باختطاف ثلاثة محامين ناشطين في محافظتي بغداد وميسان، وقال المصدر في تصريح صحفي، ان “مسلحين مجهولين اقدموا على اختطاف المحامي والناشط المدني عبد الكريم حسين العميري يوم الخميس الماضي ضمن منطقة البلديات شرقي العاصمة بغداد”.

سياسي: استمرت المليشيات وعصاباتها المتنفذة بتزوير مستندات الملكية والأوراق الرسمية لسرقة أموال الدولة وممتلكات المواطنين، وكشف الأمن الوطني الحكومي في مدينة الموصل عن قضية فساد تقدر بـ 50 مليار دينار، وذكرت مصادر من الأمن الحكومي أن عناصر من الاستخبارات ومسؤول كبير متورط في عمليات التزوير في دائرة طابو الأيسر في محافظة نينوى، و اعتقل الأمن الوطني الحكومي مدير طابو الأيسر”محمد حسين الاعرجي” و كشف عن شبكة متورطين بالفساد ومتعاونين مع المدير.

سياسي: ما زالت التظاهرات الحاشدة المطالبة بإسقاط العملية السياسية وإنهاء النفوذ الايراني في العراق وتسلط المليشيات التابعة لأحزاب السلطة، وأغلقت السلطات الحكومية المنافذ الحدودية بين العراق وايران، بسبب التظاهرات، وكذلك اندلاع التظاهرات المناهضة لنظام المرشد الإيراني في إيران، وتوقع مراقبون اقتصاديون بأن يؤدي استمرار توقف المنافذ بين العراق وإيران الى تنشيط الحركة التجارية العراقية مع الأردن والكويت والسعودية .

سياسي: اتهم عضو مجلس النواب النائب”رياض محمد” اليوم الأحد، رئيس مجلس النواب “محمد الحلبوسي” بتعطيل استجواب وزير المالية فؤاد حسين و وزير النفط ثامر الغضبان لأربعة أشهر، وقال محمد في تصريح: إن “رئاسة مجلس النواب استلمت طلبات عديدة لاستجواب وزيري النفط والمالية منذ أربعة أشهر إلا أنها لم تستجب لتلك الطلبات”، لافتا إلى إن “عدم الاستجابة لتنفيذ الاستجوابات حصلت بسبب علاقة الوزراء بالحلبوسي”.

أمني: أفادت مصادر اعلامية: أن انفجار وقع في المنطقة الخضراء وسط بغداد حيث تتمركز المقرات الحكومية والبعثات الدبلوماسية، تزامنا مع إضراب عام في العاصمة بغداد ومدن الجنوب أعاد الزخم إلى الاحتجاجات المستمرة منذ مطلع الشهر الماضي وتطالب بإسقاط النظام السياسي ، وقالت مصادر في الشرطة الحكومية “لوكالة رويترز” إن صاروخا أصاب المنطقة الخضراء من دون أن يؤدي إلى وقوع خسائر بشرية أو أضرار جسيمة، وذكرت مصادر دبلوماسية، وفق الوكالة، إن صفارات الإنذار انطلقت في أعقاب الانفجار.

أمني: انتهجت المليشيات التابعة لأحزاب السلطة سياسية الترهيب والتغييب القسري للمخالفين لسلطة الأحزاب في حكومة عادل عبدالمهدي، ومنذ اليوم الأول للتظاهرات اختطفت المليشيات العشرات من الناشطين والمسعفين في ساحات التظاهر، وأفادت مصادر أمنية حكومية أن ثلاثة محامين اُختطفوا من قبل جهة مجهولة في العاصمة بغداد ومحافظة ميسان، واستنكر نقيب المحامين العراقيين “ضياء السعدي” اليوم الأحد، جريمة اختطاف المحامين والذي لم تُشكف ظروف اختطافهم والجهة المسؤولة من قبل الأمن الحكومي بعد.

أمني: افاد شهود عيان، اليوم الأحد أن القوات الحكومية أطلقت الرصاص الحي على المتظاهرين لتفريقهم في قضاء الرفاعي شمالي محافظة ذي قار.

دولي: قالت وسائل إعلام إيرانية، الاحد، إن شرطيا لقي مصرعه خلال مواجهات في التظاهرات الشعبية التي تشهدها إيران والمناهضة لنظام المرشد الايراني.

أمني: أعلنت مصادر أمنية حكومية عن اصابة مدني بسقوط صاروخ قرب احدى الشركات وسط العاصمة بغداد ” مساء اليوم الأحد”، وذكرت المصادر ان”صاروخا لم يعرف نوعه حتى الآن، سقط قرب احد الشركات في منطقة الكرادة ببغداد، واضافت انه أدى الى اصابة مدني بجروح.

سياسي: لاقت دعوات الإضراب العام في العاصمة بغداد، استجابة واسعة والتي نتجت عنها مشاركة الآلاف في اعتصامات واحتجاجات استمرت طوال يوم الأحد، على الرغم من هطول أمطار غزيرة في عدد من المحافظات الجنوبية،و توجه المتظاهرون نحو جسر الشهداء، وأدى استخدام القوات الحكومية للغاز المسيل للدموع الى حدوث حالات اختناق في صفوف المتظاهرين.

رياضة: يتوجه وفد المنتخب العراقي لكرة القدم، يوم الاربعاء المقبل، الى العاصمة القطرية الدوحة للمشاركة في بطولة كأس الخليج “خليجي 24” المقامة في دولة قطر.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 27196664
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM