الشعب العراقي يدفع ثمن حريته .. خسارة إيران كبيرة. فالعراق هو كنزها.      الحل إيراني والأزمة عراقية      إيران والطائفية في العراق      من الذي يريد عراقا قويا؟      السياسة وجنايات القتل والقنص والاختطاف والاغتيال في انتفاضة تشرين العراقية      العامري والمهندس والفياض من رشح السوداني لرئاسة الحكومة      تقرير أمريكي: الاستياء من إيران دفع لحرق مرقد الحكيم بالنجف      الخطف يلاحق داعمي انتفاضة تشرين العراقية      الشابندر يثير الجدل: معتصمو #ساحة_التحرير قطاع طرق      سفير الاتحاد الأوروبي في العراق يحرج عبد المهدي      تبون رئيسا للجزائر في انتخابات الأمر الواقع      داود أغلو: أردوغان كبّل تركيا بقيود احتكار السلطة ومناخ الترهيب      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 13 كانون الأول 2019      قطر حضرت القمة الخليجية بسلبية تطيل عمر أزمتها .. وزير الخارجية السعودي يعلن بعد اختتام القمة الخليجية أن الجهود الكويتية لرأب الصدع وحل الأزمة القطرية مستمرة.      واشنطن تجري أضخم مناورة عسكرية في أوروبا  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستنتصر ثورة تشرين؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 11 تشرين الثاني 2019






شهد العراق اليوم الاثنين 11 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

البصرة: شنت قوة أمنية اليوم الإثنين حملة اعتقالات واسعة ضد المتظاهرين الشباب في ساحة “ام البروم” بمحافظة البصرة جنوبي البلاد.

وقال مصدر أمني في تصريح صحفي إن “هناك اعتقالات كثيرة في ساحة ام البروم قبل انطلاق المسيرة الاحتجاجية في محافظة البصرة”.

 ذي قار: تجددت التظاهرات الشعبية في محافظة ذي قار اليوم الاثنين بعد ساعات من عمليات قمع للمتظاهرين نفذتها القوات الحكومية قرب ساحة الحبوبي وسط الناصرية.

وقالت مصادر محلية في الناصرية: إن الآلاف شاركوا اليوم في تظاهرة واسعة جابت العديد من شوارع الناصرية وصولا الى ساحة الحبوبي”، فيما أشار ناشطون من المحافظة إلى استمرار غلق غالبية الدوائر والمؤسسات الحكومية بأمر الشعب بحسب قولهم.

 ميسان: يواصل طلبة محافظة ميسان اليوم الاثنين، إضرابهم عن الدوام في المدارس، مطالبين بإسقاط الحكومة وطرد الأحزاب السياسية ومليشياتها من البلاد، مؤكدين توجههم الى ساحة التظاهر.

النجف: حذر اتحاد النقابات في محافظة النجف من محاولة جهات للابقاء على الفاسدين وحرف التظاهرات عن مسارها خدمة لأطراف العملية السياسية الحالية.

وجاء في بيان لاتحاد النقابات في النجف تلقت يقين نسخة منه: إن “تجمع النقابات في المحافظة يحذر الشباب المتظاهر في ساحات الاعتصام من جهات تحاول ابقاء الفاسدين واستمرار نهج المحاصصة، جهلا منهم او طمعا بوعود ومكاسب خاصة يرتضيها من اعتاد الذل والهوان وينأى عنها الأحرار ومن يريد الرفعة والازدهار لبلده”.

 أمني: كشفت المبعوثة الأممية في العراق جينين بلاسخارت تفاصيل لقائها اليوم الاثنين مع المرجع الديني الشيعي علي السيستاني في مدينة النجف.

وقالت بلاسخارت في مؤتمر صحفي عقب لقائها مع السيستاني: إن “المرجعية شددت خلال اللقاء على أن الرئاسات الثلاث ان لم تكن قادرة على تحقيق مطالب المتظاهرين فلا بد من سلوك طريق آخر”، دون الافصاح ذلك الطريق في الوقت الحالي.

 أمني: دخلت الجولة الثانية من التظاهرات الشعبية في العراق يومها الثامن عشر، فيما تواصل السلطات وأجهزتها الأمنية قمع التظاهرات واستهداف المتظاهرين.

وتصاعدت وتيرة التظاهرات في بغداد ومحافظات البصرة وذي قار والنجف وكربلاء وبابل والديوانية وواسط والعمارة وديالى والمثنى.

 أمني: نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية اليوم الإثنين مقالاً تحليليا للكاتب المختص بأمور الشرق الأوسط باتريك كوبيرن بعنوان “كيف تسيطر الميليشيات المدعومة إيرانيا على العراق”، تطرق فيه الكاتب إلى محاولات تلك الميليشيات للسيطرة على الإحتجاجات العراقية.

 أمني: أكدت ممثلة الأمم المتحدة لدى العراق، جينين هينيس بلاسخارت، ان خطر الاختطاف يزداد في التظاهرات السلمية بالعراق، داعيةً إلى حظر أي أسلحة خارج سيطرة الدولة، بالإضافة إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية للعراق واحترام سيادته.

أمني: اتهمت منظمة هيومن رايتش ووتش القوات الأمنية الحكومية في العراق بقتل المتظاهرين السلميين، وفيما وصفت تعامل قوات الأمن بالوحشي، قالت إن حكومة بغداد تحاول منع العراقيين والعالم من رؤية مدى ردها القاتل تجاه التظاهرات.

أمني: أصدرت اليابان اليوم الاثنين، بياناً بشأن التظاهرات التي يشهدها العراق، معربة عن قلقها إزاء العدد الكبير من ضحايا الإحتجاجات، فيما طالبت حكومة بغداد بالاستجابة لتطلعات الشعب.

أمني: أعلنت مفوضية حقوق الإنسان في العراق اليوم الاثنين مقتل 4 أشخاص في حصيلة للمواجهات بين القوات الحكومية والمتظاهرين والتي شهدتها محافظة ذي قار ليلة امس.

أمني: أفاد مصدر أمني، بأن القوات الأمنية أطلقت الغاز المسيل للدموع فجر اليوم الإثنين على المتظاهرين في ساحة الخلاني وسط العاصمة بغداد.

وقال المصدر في تصريح صحفي إن “القوات الأمنية، اطلقت قنابل الغاز المسيلة للدموع في الساعات الأولى من فجر اليوم الاثنين على المتظاهرين في ساحة الخلاني”.

أمني: في أول رد فعل رسمي لها على الاحتجاجات المستمرة في العراق منذ أسابيع، دعت الولايات المتحدة الأمريكية إلى إجراء انتخابات مبكرة في العراق ووقف العنف ضد المتظاهرين المحتجين في أنحاء البلاد.

وأعرب بيان البيت الأبيض الصادر اليوم الاثنين، عن “قلق الولايات المتحدة البالغ، إزاء استمرار الهجمات ضد المتظاهرين والناشطين المدنيين والإعلام، فضلاً عن القيود المفروضة على الوصول إلى الإنترنت في العراق “.

أمني: قال الناشط في مظاهرات بغداد والذي عرّف عن نفسه باسم “علي محمد” في حديثه لوكالة “يقين” إن الأجهزة الأمنية والفصائل المسلحة التي تتبع الحشد الشعبي يبدو أنها بدأت خطة مركزية لاعتقال الناشطين والفاعلين في المظاهرات التي تجري الآن في بغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية.

 سياسي: أدان عضو مجلس النواب “حازم الخالدي” اليوم الاثنين، أعمال العنف ضد المتظاهرين السلميين، في كربلاء وغيرها من ساحات التظاهر، مجدداً الدعوة إلى حل البرلمان واستقالة الحكومة، واجراء انتخابات مبكرة، معتبراً أن أي حكومة تبنى على الدماء مصيرها الزوال ولو بعد حين.

سياسي: تؤكد التقارير والمقالات التي اطلعت على جلها وكالة “يقين” أن أي إصلاح دون حل الحشد الشعبي لن يكون ممكنا من الناحية العملية، ووعود الحكومة والكتل السياسية ما هي إلا محاولة للالتفاف على مطالب المتظاهرين ومحاولة كسب مزيد من الوقت حتى تتراجع المظاهرات على أقل تقدير، وهذا ما اكده خبراء عراقيين عن العجز الكبير في التعامل مع الأزمة الراهنة التي يشهدها العراق، والتي هي إمتداد ل ١٦ عاماً من الفشل السياسي والأمني والاقتصادي.

سياسي: يعقد مجلس النواب العراقي اليوم الاثنين جلسة خلا جدول اعمالها من استجواب الحكومة بشأن استهداف المتظاهرين وسقوط اعداد كبيرة من القتلى والجرحى في صفوفهم.

وبحسب جدول الأعمال الصادر عن البرلمان فإن الجلسة المقرر عقدها اليوم الاثنين بعد الساعة الواحدة ستخصص للتصويت على قانون الكسب غير المشروع ومقترح قانون الضمان الصحي ومناقشة القراة الثانية لتعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات، والقراءة الثانية لتعديل قانون تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والعسكرية.

سياسي: انتهت رئاسة الجمهورية في حكومة بغداد من إعداد مقترح قانون الانتخابات الجديد، والذي ينص على إعادة تشكيل المفوضية من السلك القضائى، وخبراء، وتقليل سن الترشح إلى 25 عام، ويتضمن نص القانون على تقليص عدد أعضاء مجلس النواب بنسبة 30 %.

سياسي: دعت منظمة العفو الدولية “أمنستي” السلطات في العراق الى الكف عن الانتهاكات التي وصفتها بالمعيبة لحقوق الإنسان، وفيما وصفت أحداث الشهر الأخير بالدموية، اتهمت قوات الأمن الحكومية بقمع التظاهرات بطريقة وحشية، وقالت المنظمة في بيان مقتضب: إن “اليوم هو موعد استعراض سجل العراق لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة في جنيف”.

 أمني: تستمر حكومة بغداد بالتصريحات المثيرة للسخرية على لسان الناطق العسكري باسمها “عبدالكريم خلف” الذي عمل ما بوسعه لـ شيطنة  و تشويه صورة التظاهرات الشعبية المطالبة بإسقاط العملية السياسية، وعادةً ما تلاقي تصريحات”خلف” استهجان واسع من الأوساط الشعبية والمتظاهرين السلميين، بل حتى على مستوى سياسيين مشاركين في حكومة عبد المهدي التي يتحدث باسمها، ويعترف “خلف” بانتهاكات قوات الأمن الحكومي ضمناً في سياق تصريحاته، ليُعلن أنه تم  اعتقال عدد من المتظاهرين السلميين، بدعوى القيام بأعمال تخريب.

أمني: مازالت المليشيات التابعة للأحزاب في حكومة بغداد تمارس التهديدات والقتل والاختطاف بحق الناشطين في التظاهرات الشعبية المطالبة بإسقاطها، وبدت تصريحات زعيم مليشيا “عصائب أهل الحق” الموالية لإيران، و المنتقدة للتصريحات الدولية والمنظمات الحقوقية المطالبة بتنفيذ مطالب المتظاهرين، حجم الولاء الذي تملكهُ مليشيا العصائب وزعيمها لإيران، و رفض زعيم مليشيا “عصائب أهل الحق” قيس الخزعلي، بيانا أصدره البيت الأبيض اليوم يدعو فيه حكومة بغداد إلى إجراء انتخابات مبكرة.

أمني: تتعرض التظاهرات الشعبية في بغداد والمحافظات الى القمع الحكومي منذ انطلاقها في الاول من اكتوبر الماضي، وخلف القمع الحكومي الآلاف من الضحايا بين قتيل وجريح والعشرات من المغيبين والمختطفين على يد المليشيات التابعة لأحزاب السلطة في بغداد، واستنكر كثيرون تعرض عشرات المتظاهرين خصوصا خلال ساعات الى العشرات القنابل الصوتية بغداد، بهدف ترويعهم وحرفهم عن أهدافهم التي من أجلها.

 سياسي: علقت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية على المظاهرات المتواصلة في العراق منذ الـ25 من الشهر الماضي قائلة إن انتهاج الحكومة أساليب متشددة لقمع المتظاهرين قد يؤتي بنتائج عكسية، وقالت الصحيفة في تقرير لمديرة مكتبها في بغداد “أليسا روبن” إن قوات الأمن الحكومي  استعادت أول أمس السبت بعض المناطق من قبضة المتظاهرين المناهضين للحكومة في بغداد من خلال قمع المحتجين أسفرت عن العديد من القتلى والجرحى، وحذرت من أن ارتفاع عدد الضحايا قد تكون له ردود فعل عكسية، وقد يدفع لتدفق المزيد من المحتجين إلى الشوارع.

 سياسي: تتواصل الاحتجاجات في بغداد والمحافظات الأُخرى والتي تهدف الى اسقاط العملية السياسية وإنهاء النفوذ الإيراني، وتسلط المليشيات التابعة لأحزاب السلطة في حكومة بغداد، وتستمر الإجراءات الحكومية الشكلية في محاولاتها لامتصاص غضب الشارع الناقم على سياسة حكومة عبد المهدي، وتتخذ قوات الأمن الحكومي من سياسة القمع وتكميم الأفواه منهجاً لمواجهة المتظاهرين السلميين.

 سياسي: ودعا البيت الأبيض إلى انتخابات مبكرة وإنهاء أعمال العنف، وعبر بيان للإدارة الأميركية عن قلق واشنطن إزاء الاعتداءات ضد المتظاهرين وقطع الإنترنت، واتهمت طهران باستنزاف موارد العراق وقتل المتظاهرين بواسطة مليشياتها، ويرى محللون أن بيان البيت الأبيض الأخير يشكل نقطة تحول “وسيجعل الحكومة العراقية تفكر كثيرا قبل مداهمة ساحات الاحتجاج وخاصة ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد”، مشيرا إلى أن السلطات العراقية تحسب حسابا كبيرا للموقف الأميركي عندما يشدد من قبضته”.

سياسي: تجددت القمع الحكومي  “الاثنين” بين قوات الأمن العراقية ومتظاهرين في محيط ساحة التحرير وحول ساحة الخلاني وسط بغداد، واستخدمت السلطات الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين وإبعادهم عن جسر السنك قرب ساحة الخلاني، وذكر شهود عيان وقوع اشتباكات بين قوى الأمن والمتظاهرين في مدينة البصرة وأن السلطات اعتقلت “عشرات” المتظاهرين، وشهدت ساعات الصباح أيضا، توافد المزيد من المتظاهرين إلى ساحات الاعتصام، فيما ذكرت مصادر محلية أن المحتجين ما زالوا يسيطرون على بناية المطعم التركي، التي باتت تمثل مقرا رمزيا لحراكهم، رغم محاولات السلطات السيطرة عليها.

أمني: أفادت مصادر طبية  في ذي قار” اليوم الاثنين” بأن متظاهرين اثنين استشهدا وأصيب 7 آخرون برصاص حي أطلقته القوات الامنية الحكومية خلال بالقرب من المقار الحكومية.

سياسي: قالت رئيسة بعثة الأمم المتحدة”جينين هينيس بلاسخارت” في تغريدة، أنه لا يمكن للشعب العراقي أن يتوقف بسبب الماضي أو بسبب المصالح الحزبية، النهوض بالأمل يتطلب قفزة إلى الأمام، تأتي هذه التصريحات في ظل تغير موقف ممثلة الأمم المتحدة تجاه التظاهرات في العراق، وفي جوابه “لوكالة يقين للأنباء”على سؤال: ما هو الدافع الذي دفع “بلاسخارت” لتغيير موقفها تجاه التظاهرات والاحتجاجات الشعبية؟

قال الباحث السياسي “نظير الكندوري”: لا شك أن مواقف رئيسة بعثة الأمم المتحدة في العراق “جينين هينيس بلاسخارت” هي انعكاس لموقف مجلس الأمن الدولي، وهذا الأخير مواقفه، تعكس مواقف الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، والتعامل البارد من قبل “بلاسخارت”.

أمني: تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي خبر اختفاء الناشطة العراقية ماري محمد، وهي إحدى المشاركات في الاحتجاجات واشتهرت بمساعدة المعتصمين الذين يطالبون بإسقاط النظام، وقال مغردون على تويتر إن الناشطة مفقودة منذ أربعة أيام، إلا أن النبأ انتشر بشكل كبير الاثنين. وتعتبر ماري ثاني ناشطة تختفي منذ انطلاق المظاهرات مطلع الشهر الماضي.

 دولي: أصيب العشرات من الفلسطينيين بحالات اختناق، بينهم شخصاً واحداً بجروح اليوم الإثنين، خلال مواجهات مع قوة من الجيش الصهيوني، وسط الضفة الغربية المحتلة.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 25993387
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM