خامنئي هو الأيقونة التي تتوحد حولها رموز المشروع الاقليمي لإيران. تمزيق صوره في بغداد والمدن العراقية الأخرى أنزل تلك الأيقونة من مكانها الأسطوري إلى الشارع.      المرجعيّة المقدّسة اهتبلت بشاعة الهزيمة بالموصل لكي تنتج لنا حرساً ثوريًّا عراقيًّا لا يملك حتّى وحدة وانضباط وإرادة ووطنيّة الحرس الثوريّ الأصل فأضافت إلى دولة القنّاصة قنّاصين جدداً.      رصاص حي وضمير ميت! الذي يقتل متظاهرا في العراق إنما يحفر قبرين: واحد للشهيد والثاني له.      العراق: نموذج إيراني لخنق الانتفاضة      على المغول الجدد الرحيل فالعراق يسير بأهله      إيران في مواجهة الشعب العراقي      ثورة العراقيين و "الأقفاص الفكريّة"!      تكميم أفواه العراقيين يقتل ادعاءات حرية الرأي      هل لمتظاهري العراق برنامج محدد؟      إسقاط النظام.. عنوان الثورة العراقية الكبرى      استراتيجية إيرانية لحماية الطبقة السياسية في العراق من السقوط      كيف غيرت ممثلة الأمم المتحدة موقفها تجاه التظاهرات في العراق ؟      إيران في معركة يائسة للإبقاء على نفوذها في العراق      بلاسخارت: الضغط الشعبي هو من يقرر مصير الحكومة وليس أي جهة      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 11 تشرين الثاني 2019  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل تستطيع الحكومة العراقية حل الحشد الطائفي ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 6 تشرين الثاني 2019





شهد العراق اليوم الأربعاء 6 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أفاد ناشطون عراقيون الأربعاء بأن مواجهات تجري بين محتجين غاضبين يحاولون قطع جسر باب المعظم الحيوي وسط بغداد، وبين القوات الأمنية التي استخدمت الرصاص الحي لتفريق متظاهرين يطالبون بـ “إسقاط النظام” في اليوم الرابع عشر من الموجة الثانية للاحتجاجات.

بغداد: أفاد مصدر أمني اليوم الأربعاء، بأن 25 شخصاً أصيبوا بحالات اختناق خلال تفريق المتظاهرين قرب جسري الأحرار والشهداء وسط العاصمة بغداد.

وقال المصدر في تصريح صحفي إن “حصيلة تفريق المتظاهرين قرب جسري الاحرار والشهداء وسط بغداد، بلغت اختناق 25 شخصا”.

البصرة: أقدم متظاهرون غاضبون اليوم الاربعاء، على تطويق ميناء أم قصر في محافظة البصرة جنوبي العراق والطرق المؤدية إليه.

وقال مصدر صحفي إن “متظاهرين غاضبين أقدموا اليوم على تطويق ميناء أم قصر في محافظة البصرة جنوبي العراق والطرق المؤدية إليه”.

البصرة: أكد مصدر طبي في دائرة صحة محافظة البصرة اليوم الأربعاء وفاة متظاهر متأثراً بإصابته جراء قنبلة غاز مسيلة للدموع أصابته أمام مبنى المحافظة جنوبي البلاد.

كربلاء: شهدت محافظة كربلاء منذ ثلاثة أيام ليلة دامية، أُطلق فيها الرصاص على المتظاهرين الذين احتجوا أمام القنصلية الإيرانية، ما أدى إلى مقتل ثلاثة متظاهرين وإصابة العشرات.

قال مستشار رئيس الجمهورية “علي الشكري” في تصريح لوكالة “يقين” أنه منذ ثلاث أيام، في محافظة كربلاء أقدم متظاهرون على محاصرة القنصلية الإيرانية في المحافظة، بعدها قاموا بحرق السياج الخاص بالقنصلية.

أمني: بلغت حصيلة قتلى المظاهرات  في العراق يومي الاثنين والثلاثاء، 13 شخصا قُتلوا برصاص قوات الأمن الحكومي ، بحسب ما نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر طبية وأمنية وحكومية.

أمني: أكد نشطاء عراقيون في تصريح صحفي أنّ تحركاتهم أصبحت مرصودة، إما عن طريق الأهل والأقارب أو من قبل أشخاص مجهولين يرتادون المقاهي والجامعات وبقية أماكن التجمعات الشبابية بهدف جمع المعلومات وإرسالها للجهات التي بعثتهم.

أمني: أحرق متظاهرون غاضبون في محافظة ذي قار منازل ثلاثة أعضاء في مجلس النواب،وأفادت وسائل إعلام محلية بأن المنازل تعود للنواب ناجي السعيدي عن كتلة سائرون، ومنى الغرابي عن كتلة الفتح، وزينب الخزرجي عن كتلة دولة القانون. وأن النواب غادروا منازلهم وانتقلوا إلى مناطق أخرى ومنهم من غادر إلى أربيل ،وأجلت إدارات المصرف المركزي العراقي ومصرفي الرافدين والرشيد في بغداد موظفيها من الأبواب الخلفية تزامنا مع وصول متظاهرين إليها.

أمني: استيقظ العراق اليوم الأربعاء على يوم جديد من العصيان المدني في أنحاء البلاد، وخصوصا في العاصمة حيث عاودت القوات الأمنية استخدام الرصاص الحي لتفريق متظاهرين يطالبون بـ”إسقاط النظام” في اليوم الرابع عشر من الموجة الثانية للاحتجاجات.

أمني: أفادت مصادر اعلامية “اليوم الأربعاء” إن متظاهرين  غاضبين، أغلقوا شركة نفط ذي قار جنوبي العراق، ومنعوا الموظفين من دخولها،وأضافت المصادر، أن ”مئات المتظاهرين أغلقوا صباح اليوم مبنى شركة نفط الجنوب، في قضاء سوق الشيوخ جنوب محافظة ذي قار، ومنعوا الموظفين من الالتحاق بوظائفهم“،وأوضحت المصادر  أن المحتجين لم يقتحموا مبنى شركة نفط ذي قار، واكتفوا بوضع لافتة على الباب الرئيس كتب عليها ”شركة نفط ذي قار مغلقة بأمر من الشعب“.

أمني: عَمدت حكومة بغداد على قطع خدمة الأنترنت في محافظات العراق بهدف منع تداول عمليات  قمع القوات الحكومية للتظاهرات السلمية،وأكدت المنظمة الدولية للأمن الإلكتروني”نيت بلوكس” الاربعاء” أن حكومة بغداد تفرض اسوء القيود على الإنترنت، وقالت”نيت بلوكس”:إن هذا القطع الجديد هو أسوأ القيود التي فرضتها السلطات في بغداد منذ انطلاق الاحتجاجات في الأول من تشرين الماضي .

أمني: استمرت حكومة بغداد بإجراءات  قطع خدمة الانترنت لليوم الثاني على التوالي، في وقت لم تصدر الجهات الرسمية الحكومية أي توضيح بشأنها،و قطعت حكومة بغداد  خدمة الانترنت بشكل مفاجئ ومن دون سابق إنذار في عموم مناطق العراق باستثناء اقليم كردستان،وادى هذا الإجراء الذي تكرر في العراق مع كل ازمة يشهدها، انتقادات المواطنين الذين اعتمدوا بشكل شبه كامل على هذه الخدمة في حياتهم اليومية.

أمني: أطلقت قوات الأمن الحكومي  الرصاص الحي في تفريق محتجين تجمعوا على جسر الشهداء  في العاصمة بغداد، بحسب ما ذكرته مصادر إعلامية،وأسفر إطلاق الرصاص الحي عن حدوث إصابات العشرات من المتظاهرين .

سياسي: لم تستطع قنابل الغاز والرصاص الحي وحملات الاعتقال والخطف امتصاص غضب الشارع الذي يطالب بإسقاط الحكومة، الأمر الذي أعجزها عن أي حل آخر، ما دفعها للجوء إلى بث الدعاية الإعلامية كسلاح ترفعه في وجه المتظاهرين.

سياسي: رفض المتظاهرون في ساحة التحرير، وسط العاصمة بغداد، ما أعلنه رئيس حكومة بغداد عادل عبد المهدي بشأن “عدم وجود بديل لحكومته في المرحلة الحالية”.

سياسي: تستمر حكومة بغداد في ممارسة انتهاك حقوق الإنسان وقمع الحريات،وتتخذ  مليشيات الأحزاب المتنفذة من الخطف والتغييب وسيلة لقمع التظاهرات الحاشدة والاصوات الحرة  والمطالبة بإنهاء العملية السياسية التي أفسدت البلاد،واتهم المرصد العراقي لحقوق الإنسان السلطات العراقية بشن حملة اعتقالات وسط العاصمة بغداد،ونقل المرصد،عن شهود عيان القول، إن ملثمين يستقلون مركبات حكومية اعتقلوا عددا من المحتجين في منطقتي العلاوي والصالحية بينما كانوا في طريقهم إلى ساحة التحرير.

سياسي: شهدت المظاهرات في العراق مشاركة كبيرة للنساء،حيث كانت هناك نشاطات نسوية في ساحات التظاهر ببغداد وجنوبي العراق ووسطه، تخدم المتظاهرين بالإسعافات الأولية وتحضير الطعام، فضلًا عن التبرعات والحملات التطوعية، والنشاطات الفنية والتنظيف، كل ذلك كان بصمة بأنامل عراقية ناعمة سطرتها المرأة.

سياسي: ما زالت حكومة بغداد تنتهج سياسية القمع والإقصاء والتغييب القسري بحق الناشطين والمتظاهرين السلميين ،رغم التحذيرات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان،وارتفعت أعداد القتلى والجرحى فضلاً عن الآلاف من المعتقلين وعشرات من ضحايا التغييب القسري الذي تمارسه مليشيات الأحزاب المتنفذة،ولاقت هذه الممارسات استنكاراً واسعاً من قبل منظمات وهيئات دولية،و مواقف رسمية لدول عدة طالبت فيها حكومة بغداد بالكف عن أعمال قمع التظاهرات،ولم تلق هذه المطالبات آذان صاغية لدى حكومة عبدالمهدي القمعية،وطالبت الولايات المتحدة الامريكية” اليوم الاربعاء” حكومة بغداد بالتفاعل عاجلا مع المواطنين المطالبين بالإصلاح، فيما اشارت الى انه لا مستقبل للعراق بقمع إرادة شعبه.

سياسي: مازال القمع الحكومي متواصل بحق المتظاهرين السلميين،والذي عملت فيها القوات الحكومية ما بوسعها لإسكات الأصوات الحرة الغاضبة من سياسة  حكومة بغداد التعسفية تجاه الشعب العراقي،وقالت المفوضية العليا لحقوق الإنسان: أن حصيلة أحداث جسر الأحرار كانت خطف ثلاثة أطباء من المتطوعين في المفارز الطبية.

رياضة: أصدر  الاتحاد الدولي لكرة القدم ”فيفا“، بيانًا بشأن مباراة ايران ضد العراق، ضمن التصفيات المؤهلة لمونديال 2022 وكأس آسيا 202،واقترحت الفيفا في بيان إقامة المباراة في الأردن ،وذلك بسبب التظاهرات الحاشدة  التي تشهدها مختلف المحافظات العراقية.

رياضة: أعلنت وزارة الشباب والرياضة اليوم الأربعاء تلقيها اتصال من الاتحاد الآسيوي “فيفا” يطلب فيه نقل مباراتي العراق المقررتين أمام إيران والبحرين ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022، يوم غدًا في الأردن، وذلك بسبب التظاهرات العارمة التي يشهدها البلاد والمطالبة برحيل الحكومة وأحزابها السياسية.

اقتصاد: ارتفعت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بمقدار 7.9 ملايين برميل خلال الأسبوع الماضي، المنتهي بتاريخ الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

اقتصاد: منذ أيام، اتهم رئيس الوزراء العراقي “عادل عبد المهدي” المتظاهرين بإحداث خسائر اقتصادية قيمتها مليارات الدولارات بسبب التظاهرات والإضرابات.

عبد المهدي لم يقدم أرقاما واضحة أو أدلة على هذا الادعاء، لكن ما يمكن إثباته حقا هو خسائر قطع خدمات الإنترنت عن العراق خلال أيام الأخيرة.

إقتصاد: قال “وكيل وزارة النفط الأقدم” فياض نعمة إن خطة تدرسها وزارته تهدف إلى مد أنبوب جديد باتجاه تركيا لتصدير النفط الخام،ويتصل البلدان حاليا بخط نفط يصل حتى ميناء جيهان التركي بطاقة تبلغ 100 ألف برميل يوميا من نفط كركوك.

دولي: وصفت ألمانيا، الأربعاء، تشغيل إيران أجهزة الطرد المركزي في مفاعل “فوردو” بأنه “غير مقبول”.

والأربعاء، بدأت إيران أول تنفيذ عملي للمرحلة الرابعة من خفض التزاماتها في الاتفاق النووي، بتشغيل أجهزة الطرد المركزي في مفاعل “فوردو”، جنوب العاصمة طهران.

دولي: قال مسؤول سعودي كبير “اليوم الأربعاء”: إن الرياض تجري محادثات مع الحوثيين في مسعى لإنهاء النزاع المتواصل في هذا اليمن منذ سنوات.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 25809669
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM