ماذا لو تغيرت إيران؟ إيران بالنسبة للمجتمع الدولي غير العراق.      العراق: ما الذي منع مدن السنة من المشاركة في ثورة الشيعة؟      عندما يكون الدور الإقليمي مفتعلا .. ثمة دور واع إذن مثل الذي تقوم به مصر، وثمة اختلاق للدور كالذي تصنعه إيران.      المشروع الايراني يرتدّ على ايران ..ما كشفته الوثائق المسرّبة التي نشرها موقع "انترسبتر" الاميركي عن التدخلات الايرانية في العراق ليس سرّا عسكريا.      عراق ما بعد الاحتجاجات هو بلد آخر .. العراق صار مزرعة للسلاح الخائن.      مشهد التظاهر في ساحة التحرير قد استعاد العراق المخطوف وأظهر وجهه الحقيقي متمثلا بالمرأة، كانت العراقية حاضرة في ميادين التظاهر، والأروع من كل ذلك العراقية العشيقة وهي تتوسد كتف حبيبها بعد يوم احتجاج شاق.      مؤتمر القادة السياسيين واستراتيجية القراءة الخلدونية .. قادة الصدفة الذين يحكمون العراق أميون بكل ما له علاقة بالوطنية العراقية.      المظاهرات الإيرانية: الشعوب تنتفض لإسقاط المشروع الفارسي بالمنطقة      تداعيات الاحتجاجات الإيرانية على المظاهرات في العراق      اتفاق سياسي ومهلة جديدة.. هل سيحقق مطالب المتظاهرين العراقيين؟      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 20 تشرين الثاني 2019      "الجواسيس الإيرانيون يختارون قادة البلاد" تسريب مئات الوثائق الإيرانية عن نفوذ طهران في العراق      على النظام أن يرحل بحثا عن شعب آخر.. لم تستطع وسائل دعاية الأنظمة الدائرة في الفلك الإيراني أن تعلن عن القبض على مندس واحد، لكي يتم من خلاله التعرف على صورة المندس.      النظام الإيراني ليس قابلا للحياة، مهما كانت القوة القمعية التي يمتلكها تمتلك من امكانات.      انتقال حراك الرفض والتمرد الذي نشهده في العراق وفي لبنان إلى شوارع العاصمة الإيرانية وساحاتها وإلى بقية مدنها لتشابه الظروف  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل تستطيع الحكومة العراقية حل الحشد الطائفي ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

سميرة الناجح تكتب "ورقات مطلقة"






صدر مؤخرا من دار زينب بتونس كتاب "ورقات مُطلقة" للشاعرة سميرة الناجح  يضمُ نصوصاً مفتوحة تدور حول واقع المرأة التي تريدُ حماية هويتها الإنسانية وتنعتق من تبعية الآخر سواءً أكان مجتمعاً بقيهما البطريركية أو فرداً محملاً بالموروث الذكوري وفي ردها على سؤال حول إصدارها الجديد قالت ناجح "هذا الكتاب هو تجربتي معتبرة أن ما قدمته بمثابة مغامرة فردية يكتملُ فيها عنصر التشويق عند مُشاركتها مع القاريء.
وأضافت موضحة "حاولت في هذا الكتاب مقاربة التحديات التي تواجه المرأة التي ترفض أن يكون مصيرها مرهوناً بجملةٍ من الإعتبارات الإجتماعية بالطبع تعاني المرأةُ التي تختار هذا المصير المعاناة والمرارة غير أن الصعوبات لا تثنيها عن مواصلة السير في درب الحرية، كما أن العثرات والإنكسارات لا تحطم إرادتها فبالتالي تعيد بناء هويتها وكيانها الأنثوي. 
أردفت سميرة الناجح أردت رسم المرأة في أطوارها المختلفة عندما تمرُ بالإنهيار وحين تتذوق ثمرة الأمل في حالة الفوضى والسكون. وعن الشكل الذي اتخذه النص قالت هو عبارة عن ورقات أو جذاذات تمثل كل منها وحدة معنوية منفصلة، وفي نفس الوقت متصلة ببقية الوحدات.    
هو ليس رواية ولا مجموعة قصصية ولا سيرة ذاتية، فأنا لست مهووسة بفكرة التصنيف  حسب الأجناس الأدبية. مغامرة الكتابة أرقى وأشمل وأعمق من أن نحسرها ونحددها ونجعل لها ضوابط ومعايير من شأنها أن تسجن التفكير.
وفي سؤال عن دلالة العنوان قالت: اخترت "ورقات مطلقة" لأن الورقات تذكرنا بأوراق الخريف في تشتتها وضياعها وتلاعب كل الرياح بها مثلها كمثل المطلقة في مجتمع مازال ينتصب  قاضيا غير عادل يصدر أحكامه القاسية والمقصية كما يشاء.


وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 25867383
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM