الاحزاب تريد والشعب يريد وإيران تفعل ما تشاء .. إذا فلت العراق من المصيدة الإيرانية فإن المشروع الإيراني سينهار بشكل كلي.      جمهورية المطلوبين للعدالة .. أميون متقلبون وقتلة وسراق مال عام ومحاربون في صفوف دول عدوة وعملاء اجهزة مخابرات يحكمون العراق اليوم.      المحاصصة تصطدم بحكومة علاوي      نهاية عصر المليشيات في العراق!      تكريس المحاصصة والهيمنة الإيرانية.. في العراق كسر لا مثيل له وسلمياً لحاجز الخوف الذي نشرته الميليشيات الطائفية المسلحة ومؤسسات الدولة العميقة.      كورونا العرب أم كورونا الصين .. العرب ممثلون فاشلون عندما يتعلق الأمر بتمثيل دور الخائفين من وباء كورونا. كوارثنا أكبر.      كيفية استرجاع الاموال العراقية المسروقة والمنهوبة وأشكاليات استحصالها ولايفلت أحد ومهما كان وتجذر !!!      أميركا تضغط اقتصاديا على العراق لاخراجه من النفوذ الإيراني .. الولايات المتحدة تتمسك بورقة الاقتصاد الفعالة في مواجهة تصاعد التدخلات الايرانية بما في ذلك حظر الوصول الى الأموال.      مقتل العشرات من الميليشيات الموالية لإيران بينهم عراقيون بمعارك سوريا      زعماء المليشيات يفاوضون علاوي على الوزارات المهمة      كابينة علاوي الوزارية لن تُمرر دون تدخل دولي      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 16 شباط 2020      الفرق بين رواتب الفقراء والامراء في قانون التقاعد الموحد      العرب بين سياسة الممكن وسياسة المستحيل .. لو كانت هناك سياسة في العالم العربي لما تمكن شخص جاهل مثل مقتدى الصدر أن يشكل رقما صعبا في العملية السياسية في بلد عريق مثل العراق.      ميليشيا الصدر.. جرائم بشعة منذ عام 2003  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستنتصر ثورة تشرين؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

سميرة الناجح تكتب "ورقات مطلقة"






صدر مؤخرا من دار زينب بتونس كتاب "ورقات مُطلقة" للشاعرة سميرة الناجح  يضمُ نصوصاً مفتوحة تدور حول واقع المرأة التي تريدُ حماية هويتها الإنسانية وتنعتق من تبعية الآخر سواءً أكان مجتمعاً بقيهما البطريركية أو فرداً محملاً بالموروث الذكوري وفي ردها على سؤال حول إصدارها الجديد قالت ناجح "هذا الكتاب هو تجربتي معتبرة أن ما قدمته بمثابة مغامرة فردية يكتملُ فيها عنصر التشويق عند مُشاركتها مع القاريء.
وأضافت موضحة "حاولت في هذا الكتاب مقاربة التحديات التي تواجه المرأة التي ترفض أن يكون مصيرها مرهوناً بجملةٍ من الإعتبارات الإجتماعية بالطبع تعاني المرأةُ التي تختار هذا المصير المعاناة والمرارة غير أن الصعوبات لا تثنيها عن مواصلة السير في درب الحرية، كما أن العثرات والإنكسارات لا تحطم إرادتها فبالتالي تعيد بناء هويتها وكيانها الأنثوي. 
أردفت سميرة الناجح أردت رسم المرأة في أطوارها المختلفة عندما تمرُ بالإنهيار وحين تتذوق ثمرة الأمل في حالة الفوضى والسكون. وعن الشكل الذي اتخذه النص قالت هو عبارة عن ورقات أو جذاذات تمثل كل منها وحدة معنوية منفصلة، وفي نفس الوقت متصلة ببقية الوحدات.    
هو ليس رواية ولا مجموعة قصصية ولا سيرة ذاتية، فأنا لست مهووسة بفكرة التصنيف  حسب الأجناس الأدبية. مغامرة الكتابة أرقى وأشمل وأعمق من أن نحسرها ونحددها ونجعل لها ضوابط ومعايير من شأنها أن تسجن التفكير.
وفي سؤال عن دلالة العنوان قالت: اخترت "ورقات مطلقة" لأن الورقات تذكرنا بأوراق الخريف في تشتتها وضياعها وتلاعب كل الرياح بها مثلها كمثل المطلقة في مجتمع مازال ينتصب  قاضيا غير عادل يصدر أحكامه القاسية والمقصية كما يشاء.


وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 26360134
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM