بيان بمناسبة يوم النصر العظيم ... اليوم الذي انتصر فيه الجيش العراقي الباسل على جارة السوء ايران في 8 - 8 - 1988      حكومة الخوف الكاظمية وسطوة الكاتيوشا الحشدية! انتهى التفاؤل بقدرة الكاظمي على احداث التغيير. عادت الأمور كما يريدها الحشد.      لا أمل في نجاح لجنة تعديل الدستور العراقي تكفي كتلة من ثلاث محافظات لمنع اية تعديلات في الدستور العراقي.      هيروشيما بيروت.. هل تتكرر في بغداد؟ كل عناصر الكارثة المحتملة متوفرة في بغداد. الله يستر.      حزب الله هو الخطر الذي يهدد الحياة في لبنان .. ليس من باب التكهن القول إن أجزاء من ميناء بيروت تقع تحت سيطرة حزب الله.      المقاوم والخائن هل هما الشخص نفسه؟ يوم كان العراقيون يقاومون المحتل الأميركي وقفت الأحزاب الشيعية الحاكمة ومن حولها الميليشيات التابعة لإيران ضد المقاومة.      الكاظمي وتراث بهجت العطية .. العطية والكاظمي ابنان شرعيان لنظامين حكما ويحكمان العراق. الفرق أن ابن النظام الملكي لم يكذب مثل ابن نظام المحاصصة الإيراني.      سلاح حزب الله هيمن على لبنان وأفقد الشيعة لبنانهم .. عملية لغسيل دماغ تم من خلالها إفراغ لبنان من محتواه الوطني.      عن أفلام رئيس الوزراء العراقي وفيديو الطفل العاري      انتخابات أبكر... طريق أقصر ..سنة قبل الوصول إلى موعد الانتخابات المبكرة؟ أين المبكر في هذا رجاء؟      سرقت المقاومة شعوبا وأفقرتها .. المقاومة أضحت بمثابة جسر بين إيران وإسرائيل.      هل سقطت الموصل أم أسقطت بمؤامرة؟      قمع المحتجزين في مراكز الشرطة التركية يثير انتقادات حقوقية .. سوء المعاملة يطال الموقوفين في قضايا متعلقة بجرائم الحق العام بينما دعا خبراء مجلس أوروبا اردوغان لاتخاذ موقف ضد تلك الممارسات.      أكثر من مئة قتيل في انفجار مرفأ بيروت .. الصليب الأحمر اللبناني يؤكد ان عدد الجرحى تجاوز 4 آلاف شخص فيما تعقد الحكومة اجتماعا طارئا لبحث تداعيات الانفجار.      جيش المهدي.. أول ميليشيا تأسست بعد الاحتلال  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستنتصر ثورة تشرين؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

واشنطن بوست: القيادة الأمريكية فقدت الثقة في قدرة الحكومة العراقية





نشرت صحيفة “واشنطن بوست” دراسة بينت فيها إن حملة الضغط القصوى ضد إيران وحلفائها الإقليميين، بما في ذلك الحشد الشعبي، هي خطوة كبيرة من ضغط واشنطن على العراق لأن القيادة الأمريكية فقدت الثقة في قدرة القيادة العراقية الرسمية على كبح جماح الجماعات شبه العسكرية والسيطرة عليها ويقصد في ذلك الحشد والميليشيات المنضوية تحت رايته.

وقال الباحث في شؤون الشرق الاوسط “ريناند منصور” بدراسته المنشورة في صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أنه وبعد الحرب الأهلية التي نشبت في العراق بين عامي (2006-2007)، لعبت الحكومة الأمريكية والجنرال ديفيد بترايوس دورًا مهمًا في العمل مع المالكي للقتال ضد ما يسمى “جيش المهدي”، الذي أصبح في ذلك الوقت قوة شبه عسكرية قوية في تلك المرحلة.

وأضاف أن الأمريكان كان لديهم نفوذ كبير على بيروقراطية الدولة الرسمية في العراق  بعد حرب داخلية، فأصبح الحشد الشعبي قوة شبه عسكرية قوية، لكن الأميركيين فقدوا نفوذهم وثقتهم في قدرة رئيس الوزراء الحالي “عادل عبد المهدي” على محاربة وتحجيم هذه هذه المجموعات على هذا النحو، فقد قرروا اتخاذ زمام الأمور بأنفسهم عن طريق زيادة الضغط.

معتبراً أن سياسة الضغوط القصوى تكشف عن تغيير في الديناميكية بين قادة الميليشيات والقادة العسكريين الرسميين في العراق، حتى الآن كانت قيادة الحشد الفعلية راضية عن دورها الأمني والسياسي والاقتصادي والاجتماعي على أرض الواقع، تاركة السياسة الرسمية للقيادة الرسمية، لكن الأخير قد لا يستطيع حماية قوات الحشد الشعبي من الهجمات الأمريكية، وإذا كان الأمر كذلك، فقد يعيد المهندس وميليشياته النظر في تفاهمهم مع قيادة الدولة الرسمية على حد وصفه.

وفي السياق ذاته قال الكاتب والباحث العراقي “جاسم الشمري” في تصريح خاص لوكالة “يقين” ان الضربات الجوية التي تعرضت لها مقرات تابعة لميليشيات منضوية تحت راية الحشد تمت بعلم حكومة بغداد وبعض قيادات الحشد الشعبي وعلى رأسهم “فالح الفياض”.

وأكد الشمري أن البيان المتناقض للفياض مع بيان (أبو مهدي المهندس) يعزز وجود جوهر الخلاف بين قيادات الحشد أنفسهم، متصوراً أن القضية ليست عدم ثقة الولايات المتحدة بحكومة بغداد، وإنما الغاية هي محاولة اضعاف الحشد والمليشيات، ونشر الربكة في صفوفها، وتقطيع أجنحة إيران في العراق، والسعي لترتيب مرحلة جديدة في العراق لم يكشف عنها حتى اللحظة، وبالمحصلة هي خطوة لضمان المصلحة الامريكية في المنطقة.

وأستبعد الشمري أن تلك الخطوات ليست في صالح العراقيين بسبب غياب الدور الحكومي القادر على فرض الإرادة العراقية على واشنطن، بحسب تعبيره.



صحيفة “واشنطن بوست”
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 27339359
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM