حكومة لبنان واجهة سياسية لحزب الله وحلفائه ..الأطراف السياسية الأبرز الممثلة في الحكومة الجديدة هي التيار الوطني الحر وحزب الله وحركة أمل إضافة إلى أحزاب أخرى حليفة وإن كانت أقل نفوذا مثل حزب المردة.      أيام قليلة تفصل بريطانيا عن الخروج من الاتحاد الأوروبي      مقتدى الصدر.. خيار أخير لإيران بمواجهة الولايات المتحدة ..التقارب الايراني مع الصدر وضع خصومه ورجال إيران التقليديين في دائرة الخطر ودفع بهم بعيداً عن التقارب الإيراني.      أول كشف عن شخصية زعيم داعش الجديد او جلاد الأيزيديين      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 22 كانون الثاني2020      العربية.نت تنشر وثائق لتورط شبكة عراقية بتهريب نفط إيران عقوبات أميركية مرتقبة تستهدف مؤسسات مالية في بغداد      رئيس مجلس الوزراء كردي الولاء دموي الاتجاه دمية مهلهلة      في بقاء نظام الملالي فناء لإيران ... هناك أجيال جديدة من الإيرانيين صارت تتكلم لغة مختلفة، لغة المجتمع المدني الذي ظل مغيبا عبر أربعين سنة من حكم الملالي.      يكتشف الإيرانيون مرة أخرى هزال دولتهم وركاكة نظامهم. بدى تلعثم طهران في تفسير لغز سقوط الطائرة جبانا يشبه سلوك صغار اللصوص وهواتهم.      ايران ونهاية زمن التذاكي على اميركا      هل لدينا دستور لدولة؟ الحديث عن أقاليم في العراق هو وصفة للكارثة الكبرى: تقسيم وحروب.      هل تعمدت إيران إسقاط الطائرة الأوكرانية؟ أم فشل قدراتها العسكرية      أبعدوا العراق عن حرب أهلية أخرى      هل انتهى "شهر العسل" بين واشنطن وبغداد؟      مليونية الصدر.. هل ستكون جامعة أم ترفض من قبل المتظاهرين؟  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستنتصر ثورة تشرين؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

واشنطن بوست: القيادة الأمريكية فقدت الثقة في قدرة الحكومة العراقية





نشرت صحيفة “واشنطن بوست” دراسة بينت فيها إن حملة الضغط القصوى ضد إيران وحلفائها الإقليميين، بما في ذلك الحشد الشعبي، هي خطوة كبيرة من ضغط واشنطن على العراق لأن القيادة الأمريكية فقدت الثقة في قدرة القيادة العراقية الرسمية على كبح جماح الجماعات شبه العسكرية والسيطرة عليها ويقصد في ذلك الحشد والميليشيات المنضوية تحت رايته.

وقال الباحث في شؤون الشرق الاوسط “ريناند منصور” بدراسته المنشورة في صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أنه وبعد الحرب الأهلية التي نشبت في العراق بين عامي (2006-2007)، لعبت الحكومة الأمريكية والجنرال ديفيد بترايوس دورًا مهمًا في العمل مع المالكي للقتال ضد ما يسمى “جيش المهدي”، الذي أصبح في ذلك الوقت قوة شبه عسكرية قوية في تلك المرحلة.

وأضاف أن الأمريكان كان لديهم نفوذ كبير على بيروقراطية الدولة الرسمية في العراق  بعد حرب داخلية، فأصبح الحشد الشعبي قوة شبه عسكرية قوية، لكن الأميركيين فقدوا نفوذهم وثقتهم في قدرة رئيس الوزراء الحالي “عادل عبد المهدي” على محاربة وتحجيم هذه هذه المجموعات على هذا النحو، فقد قرروا اتخاذ زمام الأمور بأنفسهم عن طريق زيادة الضغط.

معتبراً أن سياسة الضغوط القصوى تكشف عن تغيير في الديناميكية بين قادة الميليشيات والقادة العسكريين الرسميين في العراق، حتى الآن كانت قيادة الحشد الفعلية راضية عن دورها الأمني والسياسي والاقتصادي والاجتماعي على أرض الواقع، تاركة السياسة الرسمية للقيادة الرسمية، لكن الأخير قد لا يستطيع حماية قوات الحشد الشعبي من الهجمات الأمريكية، وإذا كان الأمر كذلك، فقد يعيد المهندس وميليشياته النظر في تفاهمهم مع قيادة الدولة الرسمية على حد وصفه.

وفي السياق ذاته قال الكاتب والباحث العراقي “جاسم الشمري” في تصريح خاص لوكالة “يقين” ان الضربات الجوية التي تعرضت لها مقرات تابعة لميليشيات منضوية تحت راية الحشد تمت بعلم حكومة بغداد وبعض قيادات الحشد الشعبي وعلى رأسهم “فالح الفياض”.

وأكد الشمري أن البيان المتناقض للفياض مع بيان (أبو مهدي المهندس) يعزز وجود جوهر الخلاف بين قيادات الحشد أنفسهم، متصوراً أن القضية ليست عدم ثقة الولايات المتحدة بحكومة بغداد، وإنما الغاية هي محاولة اضعاف الحشد والمليشيات، ونشر الربكة في صفوفها، وتقطيع أجنحة إيران في العراق، والسعي لترتيب مرحلة جديدة في العراق لم يكشف عنها حتى اللحظة، وبالمحصلة هي خطوة لضمان المصلحة الامريكية في المنطقة.

وأستبعد الشمري أن تلك الخطوات ليست في صالح العراقيين بسبب غياب الدور الحكومي القادر على فرض الإرادة العراقية على واشنطن، بحسب تعبيره.



صحيفة “واشنطن بوست”
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 26223244
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM