على النظام أن يرحل بحثا عن شعب آخر.. لم تستطع وسائل دعاية الأنظمة الدائرة في الفلك الإيراني أن تعلن عن القبض على مندس واحد، لكي يتم من خلاله التعرف على صورة المندس.      النظام الإيراني ليس قابلا للحياة، مهما كانت القوة القمعية التي يمتلكها تمتلك من امكانات.      انتقال حراك الرفض والتمرد الذي نشهده في العراق وفي لبنان إلى شوارع العاصمة الإيرانية وساحاتها وإلى بقية مدنها لتشابه الظروف      قبل التظاهرات وبعدها .. اللحمة الوطنية العراقية تتجسد يوميا في التظاهرات.      موقف المرجعية أثلج صدور الأحزاب الإسلامية السياسية والمستفيدة من وجود عادل عبد المهدي على رأس الحكومة إن محاولة المرجعية منح الحكومة القائمة الفاسدة فرصة إضافية ووقتاً زائداً لترتيب أمورها يؤكد أنها جزء من منظومة الفساد.      تبدو فكرة تحول الصحف إلى خدمة عامة مفيدة لأنها تتسق مع جوهر الصحافة أولا، وتعيد ترميم العلاقة مع القراء بعد أن فقدوا الثقة في مضمون الصحف، لكن هذا الخيار على أهميته يواجه صعوبات حقيقية.      كيف تدير القوات المدعومة من طهران الوضع في العراق؟      دولة ساحة التحرير الشرعية في العراق      رمزية كربلاء تعطي زخما للثورة العراقية      احتجاجات مستمرة.. هل يحقق العراقيون مطالبهم بإزالة النظام السياسي؟      واشنطن تؤكد حق الشعوب في العراق وإيران ولبنان بالتغيير      حلف الناتو: أعمال العنف في احتجاجات العراق "مأساة مطلقة"      واشنطن: سنتخذ إجراءات ضد الفاسدين الذين سرقوا أموال الشعب العراقي      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 17 تشرين الثاني 2019      شباب العراق المحتج يريد وطنا ..طبقة سياسية صنعت عراقا مسخا جعلت الشباب غرباء. لذلك كان شعارهم "نريد وطنا".  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل تستطيع الحكومة العراقية حل الحشد الطائفي ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

السودان يدشن المرحلة الانتقالية بأول حكومة بعد عزل البشير






الخرطوم - كشف رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك الخميس عن تشكيلة أول حكومة في السودان منذ عزل الجيش للرئيس السابق عمر البشير في أبريل/نيسان، ما يشكل مرحلة رئيسية في العملية الانتقالية التي يفترض أن تؤدي إلى حكم مدني، بينما أعلن رئيس المجلس مجلس السيادة الانتقالي الفريق عبدالفتاح البرهان أن الجيش سيبتعد عن السياسة ويركز على تعزيز قواته وقدراته.

وتأجل إعلان الحكومة الجديدة عدة أيام لمنح رئيس الوزراء وقتا كافيا للاختيار بين الأسماء التي رشحتها "قوى إعلان الحرية والتغيير"، رأس الحربة في الحركة الاحتجاجية التي أطاحت البشير، والمجلس العسكري.

وقال حمدوك الذي تسلم منصبه كرئيس للوزراء في 21 اغسطس/اب، في مؤتمر صحافي "أعلن الآن تشكيل الحكومة. اليوم نبدأ مرحلة جديدة من تاريخنا"، مؤكدا أن "أهم أولويات الفترة الانتقالية إيقاف الحرب وبناء السلام".

وتضم الحكومة الجديدة 18 وزيرا بينهم أربع نساء أبرزهن وزيرة الخارجية أسماء محمد عبدالله.

ومن الوزراء أيضا وزير رئاسة مجلس الوزراء عمر بشير مانيس ووزير الدفاع جمال عمر محمد ووزير الداخلية الطريفي ادريس ووزير العدل نصرالدين عبدالباري.

وتشكل مجلس سيادي في السودان بعد توقيع اتفاق تاريخي بين المجلس العسكري الانتقالي الذي تولى الحكم بعد البشير وقادة الاحتجاجات في 17 اغسطس/اب.

ويتضمن هذا الاتفاق الخطوط الكبرى لمرحلة انتقالية من المقرر أن تستمر ثلاثة أعوام ونصف العام وتمهد لإجراء انتخابات ديمقراطية.

وأحد أبرز تحديات الحكومة الجديدة النهوض باقتصاد السودان الذي طاولته عقوبات أميركية طوال عقدين.

وبالتزامن مع إعلان تشكيلة أول حكومة ما بعد الإطاحة بالبشير، قال رئيس مجلس السيادة الرئيس السابق للمجلس العسكري الانتقالي عبدالفتاح البرهان اليوم الخميس إن "القوات المسلحة ستبتعد عن العمل السياسي وستعمل على تعزيز قدراتها".

البرهان يتعهد بالنأي بالجيش عن العمل السياسي
البرهان يتعهد بالنأي بالجيش عن العمل السياسي

وجاء ذلك في خطاب خلال حفل تخريج دفعات من الكلية الحربية وكلية علوم الطيران، بحضور قادة الجيش بثه التلفزيون الرسمي.

 وأضاف "بلادنا تَسْتَشرِف عهدا جديدا، تكون فيه القوات المسلحة بعيدة عن الاستقطاب والعمل السياسي حفاظا على استقلاليتها وتعمل فيه على تعزيز مقدراتها في حماية البلاد".

وتابع "ستظل القوات المسلحة قومية وهي تمثل رصيد الثورة ودرعها الحامي"، مشيرا إلى أن "هناك حملة تستهدف الجيش بغرض الفتنة وكذلك محاولة التفرقة بين القوات النظامية، إلا أن البرهان لم يقدم المزيد من التوضيحات في هذا الشأن.

واستدرك قائلا "نؤكد أن القوات النظامية موحدة ومن المستحيل الوقيعة بين مكونات المنظومة الأمنية بالبلاد".

ويأمل السودانيون أن ينهي الاتفاق بشأن المرحلة الانتقالية، الموقع في أغسطس/اب اضطرابات متواصلة في البلد منذ أن عزلت قيادة الجيش في 11 أبريل/ نيسان الماضي، عمر البشير من الرئاسة (1989 - 2019) تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 25844264
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM