أوهام المالكي: حجم التطور الذي حصل منذ عام 2005 التي تولى فيها الجعفري الوزارة فقبلها لم تكن في العراق سوى المستنقعات والفقر واقتصاد يعتمد على التسوّل من دول الجوار وقد أنقذته حكومات حزب الدعوة واستطاعت أن تبني بلداً!      الأحزاب في العراق والبحث عن خط رجعة      32000 عميل للنظام الايراني في العراق!      نصرالله الخائن في ليل العقائدي الأعمى .. نصرالله هو "سعد حداد" الإيراني. الفرق بين الاثنين أن الأول سلم جزءا من جنوب لبنان لإسرائيل فيما يخطط الثاني لتسليم لبنان كاملا لإيران.      في ذكرى تأسيسها.. كيف انهارت جمهورية العراق؟      ما حقيقة صفقة استثمار محيط مطار بغداد؟      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 14 تموز 2019      الاتحاد الأوروبي يرى أن انتهاكات إيران لالتزاماتها النووية بموجب اتفاق 2015 ليست كبيرة وأن الاتفاق لم يمت بعد، مؤكدا أن لا نية لتفعيل آلية فض النزاع المعتمد في مثل هذا المأزق.      الحرب التي تلوح بوادرها في الأفق: خطأ إيراني أم انقلاب أميركي؟ على إيران أن تعتبر من سابقتي العراق وأفغانستان. الشروط التي اعلنتها الولايات المتحدة ليست محل أخذ ورد.      مؤتمر حزب الدعوة في كربلاء!      ما دار في الكواليس عن اسرار ثورة تموز في العراق      من وراء الفوضى ألأمنية في العراق ؟      ثروتُنا النفطية محرقةٌ لشعبنا      بعد 16 عاما.. ماذا يقول العراقيون عن علقم الديمقراطية؟      قرى العراق النائية.. خروقات أمنية وعجز حكومي  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل تستطيع الحكومة العراقية حل الحشد الطائفي ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

فصائل مسلحة تسيطر على المناصب الحكومية في العراق






ملامح صراع جديد بدأت في العراق، مضمونها الدرجات الخاصة ورئاسة الهيئات في الحكومة الحالية، لكنها قد تأخذ عناوين مختلفة تعكس جميعها الخلافات التي تدور في فلك الكتل السياسية وسعيها وراء تعزيز نفوذها عبر المزيد من المناصب، وتصر الكتل السياسية على الحصول على حصتها من تلك الدرجات أسوة بالكابينة الوزارية، إذ رفضت التصويت لأسباب أبرزها غياب التوافقات التي تؤكد على المحاصصة الحزبية.

وعلى الرغم من اعتماد المحاصصة الحزبية في تقاسم المناصب العليا، غير أن تلك المحاصصة همشت جهات وزادت رصيد جهات أخرى تمتلك الميليشيات وتتحكم بسلاح الدولة.

وقال عضو مجلس النواب “فالح العيساوي” في تصريح خاص لوكالة “يقين” أن ملف الدرجات الخاصة يعد أكثر تعقيدا من ملف الكابينة الوزارية، نتيجة لوجود مكونات تم تهميشها طيلة السنوات الماضية، ولا يوجد لها تمثيل يوازي حجمها في تلك المناصب.

وأضاف العيساوي أن 90% من المناصب العليا يسيطر عليها مكون واحد فقط، أما تمثيل المكون السني طيلة السنوات السابقة فهي لا تتجاوز 9% من العدد الكلي في وقت أن التعداد السكاني للمكون بحسب احصائيات التعداد السكاني والبطاقة التموينية هو 38% حسب قوله.

النائب السابق عن محافظة نينوى “محمد العبد ربه” أكد على استحواذ الجهات السياسية التي تمتلك الفصائل المسلحة على المناصب الحساسة في الدولة العراقية.

العبد ربه قال في تصريح لـيقين، إن “محافظة نينوى التي يبلغ عدد سكانها 4 مليون نسمة، تم تهميشها بشكل صارخ في الحكومة الحالية، إذ ليس لها أي تمثيل وزاري في حكومة عبد المهدي، كما ليس لها أي تمثيل في الدرجات الخاصة”.

وتعليقا على قرار تمديد عمل الدرجات الخاصة، قال العبد ربه إن البرلمان لم يحترم قراره السابق القاضي بانتهاء عمل المناصب التي تدار بالوكالة في الثلاثين من حزيران، معللا سبب التمديد للتحضير على تقاسم المناصب بين الكتل ولاسيما الكبيرة منها.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 25122952
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM