آلاف العراقيين يطالبون في كربلاء برحيل عبدالمهدي .. العراقيون يهتفون بشعارات مناهضة للفساد ويطالبون بالإصلاح وحل الحكومة الحالية.      ليس في الإمكان نسيان إيران .. يصغر المشروع العدواني الصهيوني أمام البلاء الإيراني الأعظم.      متى تنتهي صلاحية النظام السياسي في العراق؟ وصلنا إلى القتل. هل هناك مستوى أدنى؟      من أجل مواجهة المشروع الطائفي لطهران .. أحداث العراق ولبنان تذكير بأن مشاكل المنطقة أعمق من أن يتمكن مشروع طائفي ايراني من حلها.      رئيس وزراء ضعيف لن يزيد الدولة إلا ضعفا وترهلا      العراق الصفحة الثانية من ملحمة الانتفاضة      موالون لإيران يدعون لنظام رئاسي بالعراق.. كيف يرد معارضون؟      عشرة أيام هزّت العراق      تظاهرات عراقية عامة لها مطالب جذرية      أزمات العراق!      ممنوع ركوب موجة المظاهرات شعار المحتجين للسياسيين في العراق .. تعامل السلطات العنيف مع المظاهرات قدم الفرصة للمحتجين حتى يرتبوا صفوفهم لاستئناف الحراك من جديد في الأيام القادمة.      الاحتجاجات الراهنة بالعراق تميزت بغياب القيادة وعدم تبعيتها لأي جهة سياسية أو دينية خلافا لسابقاتها التي تبنى التيار الصدري تنظيمها      الربيع يأتي متأخرا في العراق ولبنان: "احتجاجات الخريف" ضد نظام المحاصصة الطائفية تنطلق في البلدين      خطط إيرانية لإنقاذ القوات الموالية لها في العراق      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 20 تشرين الأول 2019  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل تستطيع الحكومة العراقية حل الحشد الطائفي ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

فصائل مسلحة تسيطر على المناصب الحكومية في العراق






ملامح صراع جديد بدأت في العراق، مضمونها الدرجات الخاصة ورئاسة الهيئات في الحكومة الحالية، لكنها قد تأخذ عناوين مختلفة تعكس جميعها الخلافات التي تدور في فلك الكتل السياسية وسعيها وراء تعزيز نفوذها عبر المزيد من المناصب، وتصر الكتل السياسية على الحصول على حصتها من تلك الدرجات أسوة بالكابينة الوزارية، إذ رفضت التصويت لأسباب أبرزها غياب التوافقات التي تؤكد على المحاصصة الحزبية.

وعلى الرغم من اعتماد المحاصصة الحزبية في تقاسم المناصب العليا، غير أن تلك المحاصصة همشت جهات وزادت رصيد جهات أخرى تمتلك الميليشيات وتتحكم بسلاح الدولة.

وقال عضو مجلس النواب “فالح العيساوي” في تصريح خاص لوكالة “يقين” أن ملف الدرجات الخاصة يعد أكثر تعقيدا من ملف الكابينة الوزارية، نتيجة لوجود مكونات تم تهميشها طيلة السنوات الماضية، ولا يوجد لها تمثيل يوازي حجمها في تلك المناصب.

وأضاف العيساوي أن 90% من المناصب العليا يسيطر عليها مكون واحد فقط، أما تمثيل المكون السني طيلة السنوات السابقة فهي لا تتجاوز 9% من العدد الكلي في وقت أن التعداد السكاني للمكون بحسب احصائيات التعداد السكاني والبطاقة التموينية هو 38% حسب قوله.

النائب السابق عن محافظة نينوى “محمد العبد ربه” أكد على استحواذ الجهات السياسية التي تمتلك الفصائل المسلحة على المناصب الحساسة في الدولة العراقية.

العبد ربه قال في تصريح لـيقين، إن “محافظة نينوى التي يبلغ عدد سكانها 4 مليون نسمة، تم تهميشها بشكل صارخ في الحكومة الحالية، إذ ليس لها أي تمثيل وزاري في حكومة عبد المهدي، كما ليس لها أي تمثيل في الدرجات الخاصة”.

وتعليقا على قرار تمديد عمل الدرجات الخاصة، قال العبد ربه إن البرلمان لم يحترم قراره السابق القاضي بانتهاء عمل المناصب التي تدار بالوكالة في الثلاثين من حزيران، معللا سبب التمديد للتحضير على تقاسم المناصب بين الكتل ولاسيما الكبيرة منها.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 25680909
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM