من الذي قام بالهجوم على معملين تابعين لشركة "أرامكو" شرقي السعودية ؟      الصدر "العربي" في عباءة إيرانية .. الصدر وإن اختلف مع الارستقراطية السيستانية التي نبذته فإنه على وفاق مع الهيمنة الخامنئية التي تمثل بالنسبة له السد الطائفي الأخير.      ظهور الصدر بهذه الحالة محاولة إيرانية لاستمالته تحت ذريعة دعم إيران الإسلامية قلب الشيعة النابض في صراعها مع (الاستكبار العالمي) أم هي محاولة لإسقاط الصدر عند أتباعه والوطنيين؟      حسينُ هذا الزمان ..نصرالله يعيد تعريف أساسيات الإيمان الشيعي وفقا لمعطيات المد الإيراني في المنطقة.      عاشوراء.. بين الشريعة والدستور العراقي!      سهل نينوى.. في إستراتيجية إيران الإقليمية ..الحزام الجغرافي الذي يشمل مركز مدينة الموصل سهل نينوى تلعفر سنجار ستقع واحدةً تلوا الأخرى في قبضة النفوذ العسكري الأمني الاستخباري الإيراني.      عن الفساد في النظام الايراني      واشنطن بوست: القيادة الأمريكية فقدت الثقة في قدرة الحكومة العراقية      صحيفة ديلي ميل: الخطر يواجه العائلات النازحة في المخيمات      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت 14 أيلول 2019      إيران النووية تهدد الوضع البشري .. العالم كله مطالب في أن يتوحد من أجل منع إيران في المضي في طريقها الخطير الذي ينطوي على هلاكها وهلاك الشرق الأوسط.      دلالات حضور الصدر في مجلس الخامنئي      ماذا يفعل مقتدى الصدر في إيران؟!      الإسلاميون واليسار.. حب من طرفٍ واحدٍ .. يتحمس اليسار للإسلاميين مرة بعد أخرى رغم الخيبات.      هل السلام بين العرب وإسرائيل يضرب مصالح ايران الاستراتيجية؟  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل تستطيع الحكومة العراقية حل الحشد الطائفي ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

إيران تتجاهل التنديد الدولي بخرق الاتفاق النووي .. روحاني يؤكد ان بلاده ستزيد بعد السابع من يوليو معدل تخصيب اليورانيوم الى الحد الأقصى المنصوص عليه في الاتفاق ويهدد باستئناف نشاط مفاعل اراك.






نقلت وكالة الأنباء والتلفزيون الإيرانية عن الرئيس الإيراني حسن روحاني قوله الأربعاء إن بلاده ستزيد بعد السابع من يوليو/تموز معدل تخصيب اليورانيوم إلى أكثر من 3.67 في المئة وهو الحد الأقصى المنصوص عليه في الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وأضاف أنه إذا لم تف الدول التي لا تزال ضمن الاتفاق النووي بوعودها فسيعود مفاعل آراك لأنشطته السابقة بعد السابع من يوليو/تموز.

وتأتي تصريحات الرئيس الإيراني لتزيد من تعقيد الأوضاع وسط محاولات دولية وأوروبية لايجاد تسوية وحلول قادرة على تجنيب المنطقة خطر الحرب.

لكن القيادة الإيرانية تصر على مزيد من التصعيد بعد إعلانها الاثنين تجاوز سقف مخزونها من اليورانيوم المخصّب المنصوص عليه في الاتّفاق النووي لعام 2015.

وقال روحاني ان خفض إيران لالتزاماتها يأتي في إطار الحفاظ على الاتفاق النووي وليس لتوجيه ضربة له". وحث الدول الأوروبية على الالتزام أيضا بالاتفاق، ووصف الآلية المالية التي صاغتها أوروبا لمواصلة النشاط التجاري مع إيران والالتفاف على العقوبات الأميركية بأنها "فارغة ولا تنفع".

وتحاول ايران استعمال سياسة التصعيد كورقة ضغط لدفع الولايات المتحدة والدول الغربية لتقديم تنازلات دون مراعاة لنتائج هذا التصعيد على الاستقرار الدولي.

واكد الرئيس الايراني انه يمكن لإيران العدول عن تقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي خلال ساعة واحدة لكنه اشترط تنفيذ الجانب الاخر لوعوده في اشارة الى الولايات المتحدة الاميركية.

وتابع "عندما يعود الجانب الآخر لوعوده فسنقلص تخصيبنا لليورانيوم إلى أقل من حد 300 كيلوغرام المنصوص عليه في الاتفاق.

ويستخدم قادة ايران خطابا يحوي كثيرا من التحدي للقوى العظمى لكنه يخفي في المقابل ازمة داخلية حادة فرضتها العقوبات الاميركية حيث تعيش ايران على وقع ازمة اقتصادية خانقة تهدد بانفجار داخلي بفعل تراجع صادراتها النفطية.

وحثت فرنسا إيران الثلاثاء على العدول سريعا عن أول تحرك كبير لها ينتهك الاتفاق النووي وندد الرئيس الاميريكي دونالد ترامب بتلك الخطوة ووصفها بأنها "لعب بالنار" بينما تحاول قوى عالمية منع حدوث مواجهة بين واشنطن وطهران.

الرئيس الاميركي دونالد ترامب
ترامب حذر ايران من اللعب بالنار

وقالت الصين، أحد الأطراف الموقعة على الاتفاق النووي في عام 2015 مثل فرنسا، إنها تأسف لهذا التحرك من جانب إيران لكنها حثت جميع الأطراف على التحلي بضبط النفس.

وفي محاولة لتحمل الولايات المتحدة بعضا من المسؤولية قالت الصين ان سياسة تصعيد الضغط التي تمارسها واشنطن مع إيران هي "السبب الجذري للتوترات الراهنة".

ودعت روسيا الثلاثاء إيران إلى "عدم الانسياق وراء العواطف" واحترام "الأحكام الأساسية" من الاتفاق النووي رغم الضغوط الأميركية.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف "ندعو زملاءنا الإيرانيين إلى ضبط النفس، وعدم الانسياق وراء العواطف واحترام الأحكام الرئيسية من الاتفاق" الموقع في فيينا عام 2015.

ودعا أيضاً الأوروبيين إلى "الوفاء بوعودهم والتزاماتهم والقيام بكل شيء كي تكون الآلية التي أنشأوها (للسماح للشركات الأوروبية بمواصلة التعامل مع إيران رغم العقوبات) عملانية فعلاً".

واعتبر أن "من دون ذلك، سيكون من الصعب جداً إجراء حوار بنّاء ومنتج بشأن إنقاذ الاتفاق".

وكانت روسيا أعربت الاثنين عن "أسفها" لتجاوز مخزون طهران من اليورانيوم المنخفض التخصيب حدّ الـ300 كلغ ودعت إلى "عدم المبالغة في تصوير الوضع". ونددت بـ"الضغوط الأميركية غير المسبوقة" التي تمارسها الولايات المتحدة على إيران منذ قرار ترامب الانسحاب بشكل أحادي من الاتفاق النووي في أيار/مايو 2018 في محاولة لتحميل الولايات المتحدة جزءا من المسؤولية.

وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة والتي تراقب برنامج إيران النووي بموجب الاتفاق إعلان طهران أن مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب تجاوز الحد المسموح به والمنصوص عليه في الاتفاق.

وقال دبلوماسيان أوروبيان إن بريطانيا وفرنسا وألمانيا لن تفعل في الوقت الراهن آلية فض النزاع الواردة في الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015 والتي قد تؤدي إلى إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة على الجمهورية الإسلامية.

وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي تراقب برنامج إيران النووي بموجب الاتفاق، إعلان طهران الاثنين أن مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب تجاوز الحد المسموح به.

وقال دبلوماسي أوروبي "ليس الآن. نريد نزع فتيل الأزمة".

واضاف الدبلوماسي الآخر إن القوى الثلاث ستركز على حمل إيران على العودة للالتزام بالاتفاق وإنها تريد كسب مزيد من الوقت للحوار.

وقال أحد الدبلوماسيين إن عقد اجتماع وزاري مزمع للقوى الأوروبية وروسيا والصين وإيران لبحث الأزمة الراهنة أصبح أمرا حتميا لبحث الخطوات التالية لكل الأطراف.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 25463704
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM