أوهام المالكي: حجم التطور الذي حصل منذ عام 2005 التي تولى فيها الجعفري الوزارة فقبلها لم تكن في العراق سوى المستنقعات والفقر واقتصاد يعتمد على التسوّل من دول الجوار وقد أنقذته حكومات حزب الدعوة واستطاعت أن تبني بلداً!      الأحزاب في العراق والبحث عن خط رجعة      32000 عميل للنظام الايراني في العراق!      نصرالله الخائن في ليل العقائدي الأعمى .. نصرالله هو "سعد حداد" الإيراني. الفرق بين الاثنين أن الأول سلم جزءا من جنوب لبنان لإسرائيل فيما يخطط الثاني لتسليم لبنان كاملا لإيران.      في ذكرى تأسيسها.. كيف انهارت جمهورية العراق؟      ما حقيقة صفقة استثمار محيط مطار بغداد؟      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 14 تموز 2019      الاتحاد الأوروبي يرى أن انتهاكات إيران لالتزاماتها النووية بموجب اتفاق 2015 ليست كبيرة وأن الاتفاق لم يمت بعد، مؤكدا أن لا نية لتفعيل آلية فض النزاع المعتمد في مثل هذا المأزق.      الحرب التي تلوح بوادرها في الأفق: خطأ إيراني أم انقلاب أميركي؟ على إيران أن تعتبر من سابقتي العراق وأفغانستان. الشروط التي اعلنتها الولايات المتحدة ليست محل أخذ ورد.      مؤتمر حزب الدعوة في كربلاء!      ما دار في الكواليس عن اسرار ثورة تموز في العراق      من وراء الفوضى ألأمنية في العراق ؟      ثروتُنا النفطية محرقةٌ لشعبنا      بعد 16 عاما.. ماذا يقول العراقيون عن علقم الديمقراطية؟      قرى العراق النائية.. خروقات أمنية وعجز حكومي  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل تستطيع الحكومة العراقية حل الحشد الطائفي ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

وجود نظام مدني في العراق يشكل خطراً على الكيان الشيعي الموازي وصارت المرجعية في مواجهة نزوح الشيعة من ميدانها المذهبي إلى ميدان النشاط العلماني الذي يراهن على التغيير ضمن الدولة المدنية ولصالحها.






 يوم كان هناك انحيازان اثناء الحرب الأولى فإن ولاء (السنة) كان قوميا في حين ان ولاء (الشيعة) ظل إسلاميا. وبهذا سوف نضع أيدينا على السبب الحقيقي لغياب مرجعية دينية سنية بعد سقوط الدولة العراقية على يد الاحتلال الأمريكي في مواجهة مرجعية دينية شيعية كانت قد أكملت بناها التحتية وتشعباتها المختلفة.

هذا السبب ببساطة هو أن السنة العراقيين لم يكونوا على تناقض مذهبي مع الدولة العثمانية أو مع الدول الإسلامية التي سبقتها لأنهم يتشاركون نفس المذهب التي تدين به السلطة.

على الطرف المقابل ومع دول سنية امتدت على قرون كانت قد جاوزت الأربعة عشر فإن الشيعة الذين عاشوا عصر الدولة الإسلامية السنية كانوا يتحركون في مساحة المعارضة التي أنتجت مرجعيتهم الدينية ورَعتها ورعْرعتها وإلى حد إنتاج كيان شيعي موازي يتمثل فيه أيضا فقه سياسي معارض.

لنتجرأ على الدخول في تفصيلة تاريخية على هامش محورنا هذا. ما أسميته بالكيان الشيعي الموازي لم يكن وليد تلك اللحظة ولا كان تحديدا من نتائجها. واللحظة المقصودة هنا هي لحظة تأسيس الدولة العراقية المدنية الخارجة على عصر الدولة الإسلامية.

الكيان الشيعي الموازي كان قد نشأ من خلال تطور تاريخي لمشهدين متلازمين أولهما تطور مرجعية النجف الذي أدى إلى توسع المؤسسة الدينية بمستويات متفارقة أنتجت الآلاف من رجال الدين ومن طلبة العلم ومن المريدين والوكلاء مدعومين برجالات المنابر الحسينية المسلحين بالفقه الجعفري على المستوى الفكري وبالثقافة الحسينية ذات العمق المأساوي الشديد البناء والتأثير.

المشهد الثاني أفرزه شبه الاتفاق الذي كان قد تم في أعقاب حرب معاوية – الإمام الحسن الذي أنتج نوعا من التعايش السلمي بين السلطة الأموية بقيادة معاوية بن سفيان والسلطة الهاشمية برئاسة الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب الذي أنتج بدوره اعترافا ضمنيا بوجود كيان قدر له أن يتطور بعد ذلك لكي يتحول إلى دولة داخل دولة.

واجه الكيان الموازي خطرا أكيدا حالما استطاعت الدولة المدنية العراقية الجديدة تأسيس مرافقها الواسعة. لقد حدث ذلك بعد الحرب العالمية الأولى التي انزاحت عن سقوط دولة الخلافة العثمانية وتأسيس الدول "الوطنية" في المناطق العربية التي كانت تحت حكم العثمانيين.

بدأ الشيعة بالتسرب إلى مرافق هذه الدولة الجديدة فصار منهم الموظفون والعساكر والمعلمون أي أنهم بدأوا التسرب من مساحة الكيان الشيعي الموازي إلى مساحة الدولة المدنية العلمانية مما جعل المرجعية وكيانها الموازي في مواجهة تحدٍ من نوع جديد كان أشد خطرا عليها من أخطار المواجهات المباشرة التي شُنت ضدها إبان العهود الإسلام الإمبراطورية المختلفة (الأموية والعباسية والعثمانية).

هذا الخطر كان قد تمثل ببداية تسرب (الشيعة) من ميدان الكيان الموازي الذي كان قد تأسس إبّان العهود الإمبراطورية الإسلامية الثلاثة إلى ميدان الدولة الوطنية الجديدة ذات التوجه العلماني الواضح.

الدولة العلمانية ذات الكيان العابر للطائفية رفضت العمل بنظام المحميات الطائفية السابق الذي كان قد منح الطوائف من غير السنة والأديان من غير الإسلام وضعا أشبه بوضع المحميات الاجتماعية وتوجهت الدولة الجديدة إلى المساواة بين رعاياها المختلفين أمام القانون من دون أن يعني ذلك أن المجتمع اصبح لاطائفيا أو أن رجال الدولة على المستوى الشخصي أصبحوا غير طائفيين .

النظام المدني الجديد شكل خطرا على الكيان الشيعي الموازي بأشد مما كانت قد سلطته ضدها العهود الإسلامية السابقة وصارت المرجعية في مواجهة نزوح الشيعة من ميدانها المذهبي إلى ميدان النشاط العلماني الذي يراهن على التغيير ضمن حالة ميدان الدولة المدنية ولصالحها لا لصالح دولة الكيان الموازي ذات الطبيعة التصالحية مع سلطة الخلافة ودولتها.

وإذ لم تعد هناك تحديات مذهبية على الشكل التي كانت عليه إبان العهود الإسلامية السابقة فإن الكيان الموازي كان قد فقد قيمة وفاعلية التحديات المقابلة التي كانت قد أفلحت سابقا في رص صفوف مواطنيه ضمن مساحة دولة الكيان المذهبي وبدأت الهوية الوطنية بالتقدم على الهوية المذهبية واستطاع الكثير من المحسوبين على المذهب الشيعي تصدُّر وحتى تأسيس الحركات الوطنية العلمانية العابرة للطوائف (مثال: البعثيون وكان من ضمن المؤسسين الدكتور سعدون حمادي من كربلاء والمهندس فؤاد الركابي من الناصرية كما وكان عدد أعضاء الشيعة في القيادة القطرية للبعث التي أطاحت بعبدالكريم قاسم هو خمسة أعضاء من واقع ثمانية أعضاء كانوا يشكلون تلك القيادة أما الشيوعيون فقد تصدر قيادتهم رجال من الشيعة كان آخرهم سلام عادل السكرتير العام للجنة المركزية الذي قتله البعثيون تحت التعذيب بعد سقوط حكم الزعيم عبدالكريم قاسم وكان في الأصل من مدينة النجف مقر المرجعية الشيعية وعاصمتها العالمية).

من الواضح أن أولئك الرجال كانوا فضلوا التغيير من داخل ميدان الدولة الوطنية العلمانية وليس من خارجها المذهبي. أما العقل السياسي لدولة الكيان الموازي الشيعي فقد ظل يعيش في ميدان الهم المذهبي الذي أنتجته الدولة الإسلامية في عصورها الثلاثة وما صارت لديها القدرة أو الحماس أو المصلحة في مغادرة ميدانها ذاك إلى ميدان الهم الوطني الجديد المتوجه لبناء مجتمع مدني متحضر.

الواقع أن جود (الشيعة) بشكل عام خارج دائرة الإحتدامات السياسية ومتغيراتها في إسطنبول وباقي مدن القرار السياسي العثماني قد جعلهم بعيدين عن تحسس إتجاهات حركة التغيير العالمي التي ستؤدي بعد ذلك إلى إنهيار الإمبراطورية العثمانية ودخول المنطقة العربية بكاملها في العصر الإنكليزي الفرنسي الذي كان من نتائجه قيام الدول العربية المتفرقة والمستقلة عن تركيا العثمانية والخارجة تماما من ميدان نفوذ الإسلام السياسي المتمثل حينها بالخلافة العثمانية قبل انهيارها.

إن غياب نخب شيعية مثقفة في مناطق كانت تعيش الفقر المدقع والجهالة السياسية مع وجود تأثير حاسم للمرجعية الدينية في مناطق التواجد الشيعي العراقي كان قد أعدم فرص وجود شيعي مؤثر في ميدان القرار السياسي العراقي الجديد ما قبل وبعد نشوء الدولة العراقية الجديدة الخارجة توا من عباءة الخلافة العثمانية المنهارة ومن المشاهد المفصلية التي تدعو إلى التأمل.

على العكس من ذلك فقد توفرت الفرصة للعديد من رجالات السنة العراقيين ان يكونوا في المركز من دائرة هذا الحدث الذي سيعيد ترتيب المنطقة وفق إرادة التحالف البريطاني الفرنسي. ونظرا لطبيعة دولة الخلافة العثمانية السنية المذهب فقد توفرت لعديد من العوائل السنية العراقية فرص إرسال أبنائها إلى إسطنبول الذين سيكونون بالقرب أو حتى من بين صفوف النخب السياسية التركية الرافضة لدولة الخلافة والداعية لقيام حكم علماني من شأنه أن يجعل من تركيا جزءا من العالم المتغير والمتقدم.

وإذ توفرت لهؤلاء الرجال السنة فرصة أن يكونوا جزءا أو بالقرب من الأحزاب والحركات التركية المناهضة لدولة الخلافة وذات التوجه القومي العلماني فلن يكون مبهما بعد ذلك فهم واستيعاب لماذا كانت النخبة السياسية العراقية المرافقة للملك فيصل الأول تكاد تكون بجميع أفرادها من السنة العراقيين من دون حتى شيعي واحد.

وبهذا يمكن القول إن المرجعية كان قد فاجئها عصر الدولة العلمانية العراقية ولم يكن في مقدورها أو في صالحها الدخول فيه وكان خطر نزوح مواطنيها عنها بغياب عنصر التحدي المذهبي كما كان عليه قبل انهيار دولة الخلافة الإسلامية قد جعلها في مواجهة خطر فقدان (شعبها المذهبي).



جعفر المظفر / كاتب وطبيب عراقي
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 25122807
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM