آلاف العراقيين يطالبون في كربلاء برحيل عبدالمهدي .. العراقيون يهتفون بشعارات مناهضة للفساد ويطالبون بالإصلاح وحل الحكومة الحالية.      ليس في الإمكان نسيان إيران .. يصغر المشروع العدواني الصهيوني أمام البلاء الإيراني الأعظم.      متى تنتهي صلاحية النظام السياسي في العراق؟ وصلنا إلى القتل. هل هناك مستوى أدنى؟      من أجل مواجهة المشروع الطائفي لطهران .. أحداث العراق ولبنان تذكير بأن مشاكل المنطقة أعمق من أن يتمكن مشروع طائفي ايراني من حلها.      رئيس وزراء ضعيف لن يزيد الدولة إلا ضعفا وترهلا      العراق الصفحة الثانية من ملحمة الانتفاضة      موالون لإيران يدعون لنظام رئاسي بالعراق.. كيف يرد معارضون؟      عشرة أيام هزّت العراق      تظاهرات عراقية عامة لها مطالب جذرية      أزمات العراق!      ممنوع ركوب موجة المظاهرات شعار المحتجين للسياسيين في العراق .. تعامل السلطات العنيف مع المظاهرات قدم الفرصة للمحتجين حتى يرتبوا صفوفهم لاستئناف الحراك من جديد في الأيام القادمة.      الاحتجاجات الراهنة بالعراق تميزت بغياب القيادة وعدم تبعيتها لأي جهة سياسية أو دينية خلافا لسابقاتها التي تبنى التيار الصدري تنظيمها      الربيع يأتي متأخرا في العراق ولبنان: "احتجاجات الخريف" ضد نظام المحاصصة الطائفية تنطلق في البلدين      خطط إيرانية لإنقاذ القوات الموالية لها في العراق      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 20 تشرين الأول 2019  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل تستطيع الحكومة العراقية حل الحشد الطائفي ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

الكشف عن خطة إيرانية لتحريك مليشياتها ضد مصالح أمريكا ..الغارديان: سليماني اجتمع بمليشيات عراقية





نشرت صحيفة الغارديان البريطانية، في عددها الصادر صباح الجمعة، تقريراً عن الملف الإيراني كشفت فيه عن حث طهران لمليشيات تابعة لها على أن تخوض حرباً بالوكالة في منطقة الشرق الأوسط.

التقرير أعده مراسل الغارديان لشؤون الشرق الأوسط، مارتن تشلوف، ونشر في صدر الصفحة الأولى، وحمل عنوان "إيران تطلب من مليشيات الاستعداد لخوض حرب بالوكالة في الشرق الأوسط".

يقول تشِلوف إن الجريدة علمت من مصادر استخبارية أن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، التقى قادة المليشيات الخاضعة لنفوذ طهران خلال زيارته الأخيرة للعراق، قبل نحو 3 أسابيع، وأخبرهم "بالاستعداد لخوض الحرب بالوكالة"؛ على خلفية التصعيد الأمريكي ضد طهران.

ويضيف تشِلوف أن أحد المصادر قال: إنه "على الرغم من أن سليماني اعتاد لقاء قادة المليشيات بشكل مستمر منذ 5 سنوات، لكن هذا اللقاء الأخير كان مختلفاً جداً؛ لقد كان الأمر أكبر بكثير من مجرد دعوة إلى إشهار السلاح".

ويوضح الكاتب أن الإدارة الأمريكية عمدت إلى إجلاء موظفيها من بغداد وأربيل؛ على أثر وصول هذه المعلومات إلى السفارة الأمريكية في بغداد، ورفعت مستوى التأهب في القواعد العسكرية في العراق وفي مواقع مختلفة في منطقة الخليج؛ بعد أن شعرت أن مصالحها فيها قد تكون عُرضة للخطر.

ويقول تشِلوف: إن "قادة مليشيات عدة تعمل تحت مظلة الحشد الشعبي حضرت الاجتماع الذي دعا إليه سليماني، حسب المصادر الاستخبارية التي قالت إن أحد المسؤولين البارزين التقى مسؤولاً غربياً وعبر له عن قلقه مما جرى".

تشِلوف أشار إلى أن قافلة من الإمدادات العسكرية الإيرانية والصواريخ مرت عبر غربي العراق إلى سوريا، ووصلت بنجاح إلى العاصمة دمشق، حسبما علمته الصحيفة من دبلوماسيين غربيين، مؤكدين أن قافلة الإمدادات نجحت في تخطي الرقابة الغربية والتخفي عن أعين أجهزة الاستخبارات الغربية، التي لم تعلم بأمرها إلا بعد وصولها إلى العاصمة السورية.

وذكر تشِلوف أن فكرة أن إيران خرجت من المعارك مع تنظيم الدولة الإسلامية أكثر جرأة سيطرت على الحوارات الأخيرة بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وكبار الصقور في إدارته؛ أمثال جون بولتون مستشار الأمن القومي، ومايك بومبيو وزير الخارجية، وهما من ركائز التصعيد ضد إيران.



صحيفة الغارديان البريطانية
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 25680904
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM