زيارة غير عادية للسعودية ..ليس سهلا على شخص مثل عادل عبدالمهدي اتخاذ موقف متوازن بين الخليج العربي من جهة وايران من جهة أخرى.      كلام يناقض الواقع ... يتهم روحاني الصهيونية بالتدخل في دول الإقليم في حين ترفع رايات الحرس الثوري فوق الحشد في العراق والحوثي في اليمن وحزب الله في لبنان.      ميليشيات إيران في العراق.. هل تشملها عقوبات واشنطن؟      الحكومات التي زعمت بأنها تحكم بالإسلام مارست كل أنواع الفساد والاختلاس وإهدار المال العام وانخرطت في كل ما من شأنه تخريب الاقتصاد وللتغطية على الصفقات المشبوهة والمحسوبيات والعمولات غير القانونية ولعدم محاسبتهم قضائيًا على الفساد والنهب.      من راديكالي إلى إسلامي متنفذ: قضية حزب الدعوة في العراق      المهدي المنتظر.. من وجهة نظر علمية . موضوع المهدي المنتظر أخذ يلفت اهمام الدارسين والمنقبين فيه بسبب ظهور نظرية ولاية الفقيه إلى المسرح السياسي      الرد على طورهان المفتي: ابرز وثائقك ..مقال الدكتور طورهان المفتي بشأن التساؤل "هل باعت وزارة الاتصالات مدار القمر الصناعي العراقي الى اسرائيل؟" غير دقيق.      عن إقليم البصرة ..كيفما قلبت الأمر، سيكون الإقليم خسارة مضافة لأهل البصرة.      الشعوب والكروب!!      الحشد الشعبي.. دولة تتحدى القانون      الصراع الأمريكي الإيراني يفتح ملف جرف الصخر من جديد      قانون جرائم المعلوماتية.. هل سيقوض من حرية التعبير بالعراق؟      مقربون من محافظ نينوى المقال اختلسوا أكثر من 60 مليون دولار ..هيئة النزاهة العراقية تكشف عن قيمة المبالغ التي استحوذ عليها محافظ نينوى السابق قبل إقالته من منصبه إثر حادثة غرق عبارة في الموصل.      الأنبار.. عائلات سورية منسية تستغيث من الإهمال      جدل حول اسطوانات الغاز الجديدة في العراق  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل تستطيع الحكومة العراقية حل الحشد الطائفي ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 20 مارس 2019






شهد العراق اليوم الأربعاء 20 آذار/ مارس 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: ذكر مصدر أمني، في الساعات القليلة الماضية، العثور على جثة رجل قضى طعناً بسكين داخل منزله في العاصمة بغداد.

بغداد: اعلنت وزارة الداخلية، اليوم الأربعاء، إعتقال متهم بجرائم الإبتزاز الألكتروني في شارع فلسطين بالعاصمة بغداد.

بغداد: أعلنت مديرية الإستخبارات العسكرية، اليوم الأربعاء، أن القوات الأمنية ألقت القبض على متهمين اثنين بتجارة المخدرات جنوب بغداد.

التأميم: حذرت الأحزاب التركمانية، اليوم الأربعاء، من أطراف تحاول تعكير صفو مدينة كركوك وإفتعال الأزمات.
نينوى: أعلن مصدر أمني، اليوم الأربعاء، وصول رئيس أركان الجيش العراقي “عثمان الغانمي” ومعاون رئيس أركان الجيش للعمليات،”عبد الامير يار الله” وقائد القوات البرية وكالة “ضياء دنبوس” الى قضاء سنجار.

الانبار: أعلن مصدر أمني في محافظة الأنبار، اليوم الأربعاء، أن قوات أميركية مسنودة بمروحيات قتالية إستطلعت منطقة ناحية الرمانة غربي الانبار.

البصرة: أفاد مصدر أمني في البصرة، اليوم الأربعاء، بأن قوة أمنية ألقت القبض في مركز المحافظة على متهم بالاتجار بالبشر.

البصرة: كشف معاون محافظ البصرة لشؤون الشباب والرياضة “مهند السعد”، اليوم الأربعاء، أن وزير الشباب والرياضة “أحمد العبيدي”، هدد مدير دائرة الشباب والرياضة في البصرة “صادق الكناني” بالاعتقال في حال دخوله المدينة الرياضية.

البصرة: أكدت مديرية شرطة محافظة البصرة، اليوم الأربعاء، إعتقال 12 شخصاً بتهمة الدكة العشائرية في قضاء الهارثة شمالي المحافظة.

ميسان: أعلنت الهيئة العامة للكمارك، إتلاف 2 طن من مادة الطماطة، بالإضافة إلى إعادة إرساليتي معجون طماطة فشلت بالفحوصات المختبرية في منفذ الشيب الحدودي، بمحافظة ميسان.

واسط: أفادت مديرية الدفاع المدني، اليوم الأربعاء، بإخماد حريق نشب بمعمل تعبئة الغاز الطبيعي في قضاء الحي، بمحافظة واسط.

أمني: أعلنت السفارة الأميركية في العاصمة بغداد، اليوم الأربعاء، أن وفدا من لجنة القوات المسلحة بالكونغرس الأميركي زار بغداد وأربيل لمناقشة العلاقات بين البلدين، وذلك بعد ساعات قليلة من إعلان مكتب رئيس الوزراء العراقي “عادل عبد المهدي” إجراءه إتصالاً هاتفيا مع نائب الرئيس الأميركي “مايك بينس”

سياسي: تنتظر لجنتا الأقاليم والقانونية النيابيتان وصول مقترحات الكتل السياسية للمباشرة بمراجعة قانون انتخابات المحافظات بهدف تعديله على وفق مقترحات المفوضية. من بين المقترحات التي وصلت هو إجراء اقتراع لكل 3 محافظات في يوم واحد ، على أن تعلن النتائج خلال أسبوع، وعلى وفق هذا المقترح فإن الانتخابات ستستمر أكثـر من شهر.

سياسي: كشفت لجنة تقصي الحقائق النيابية، اليوم الأربعاء، تورط الحزب الديمقراطي الكردستاني بتهريب كميات كبيرة من نفط الموصل، فيما أوصت اللجنة بإخراج عناصر حزب العمال الكردستاني من سنجار

سياسي: تصدرت مسودة قانون جرائم المعلوماتية المثير للجدل واجهة الأحداث مجددا بعد طرحها في البرلمان العراقي الذي أنهى قراءته الأولى لها، رغم تحفظ العديد من الأطراف السياسية التي ترى في القانون إنتكاسة مفجعة للكلمة الحرة في العراق.

سياسي: لا تزال الخلافات السياسية الصفة الاساس لعمل مجلس النواب، بعيدا عن دوره الحقيقي في التشريع، بحسب مراقبين، إنتقدوا ما وصفوه بسلب البرلمان دوره في قراءة مشاريع القوانين واقرارها. وذلك، نتيجة هيمنة الكتل السياسية على تلك القرارات التي تحسم تمرير القوانين من عدمه.

سياسي: بين عضو مجلس النواب “خالد الجشعمي”، اليوم الاربعاء، أن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لم يبدأ مفاوضاته مع الكتل السياسية بشأن 3500 منصب يدار بالوكالة، لافتاً إلى أن تغيير المناصب سيبدأ بالمؤسسات المهمة ومن ثم المناصب الأخرى الأقل أهمية وحساسية في البلد.

سياسي: مددت الولايات المتحدة لثلاثة أشهر إعفاءً مُنِح للعراق في كانون الأول/ديسمبر ويُتيح له أن يستورد من إيران الطاقة الكهربائية التي يعتمد عليها بشدة، وذلك على الرغم من العقوبات الأميركية المفروضة على طهران.

سياسي: إندفع تحالف “الفتح” في مجلس النواب العراقي، نحو تسريع عقد إجتماعات حاسمة للتوافق بشأن إكمال تشكيل الحكومة العراقية، معلناً دعمه لرئيس الوزراء “عادل عبد المهدي”، ورفضه أي سيناريو لعودة رئيس الوزراء السابق “حيدر العبادي”.

سياسي: كشفت لجنة التربية النيابية، الأربعاء، مصادقة الحكومة على أغلب تعيينات المحافظات الخاصة بالقطاع التربوي من معلمين ومدرسين ووظائف أخرى لهذا القطاع، لافتة إلى أن هناك لجنة تدقيق تواصل عملها لإنجاز قوائم المتقدمين للتعيين من أجل الإعلان عنها في القريب العاجل.

سياسي: في خطوةٍ تحمل رسائل عسكرية – سياسية، قبل أن تكون اقتصادية، تتجه الحكومة  السورية، بالتنسيق مع نظيرتها العراقية، لإعادة فتح معبر البوكمال – القائم بين العراق وسورية في الأيام القليلة المقبلة.

سياسي: إنتقدت اللجنة المالية النيابية، اليوم الأربعاء، توجيه دعوة من قبل وزارة الخارجية بإسم رئيس الجمهورية “برهم صالح” الى رؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية وزوجاتهم الى محافظة السليمانية بمناسبة أعياد نوروز على نفقة رئاسة الجمهورية، مشيرةً إلى أن هذا الإجراء يعد هدراً للمال العام في ظرف يتطلب توجيه الإنفاق الحكومي الى أمور أكثر أهمية .

أمني: قضت المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة إستئناف بغداد الرصافة، اليوم الأربعاء، بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق متهمين بالمتاجرة في المخدرات.

محلي: أكدت المنظمة العراقية لقياس جودة الإتصالات، أمس الثلاثاء، أن 67% من العراقيين غير راضين عن جودة خدمات الإنترنت والإتصالات في البلاد، بحسب إستبيان شمل 7 محافظات عراقية.

إقتصادي: إرتفعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، مدعومة بتخفيضات الإمدادات التي تقودها أوبك والعقوبات الأميركية المفروضة على إيران وفنزويلا، على الرغم من أن المكاسب كانت محدودة بفعل مخاوف بشأن نمو الاقتصاد.

إقتصادي: أكد البنك المركزي العراقي، نمو الإحتياطات الأجنبية بنسبة 32.6 بالمائة خلال العام 2018، فيما أعلن أيضاً بلوغ إحتياطات العراق من الذهب 96 طناً.

اقتصادي: طالبت وزارة المالية والاقتصاد في حكومة اقليم كوردستان، اليوم الاربعاء، الموظفين الذين اصبحوا كفلاء باعادة السلف المستلمة، وبخلاف ذلك سيتم الاستقطاع من راتبهم.

إقتصادي: طالب عضو مجلس النواب “جمال المحمداوي” اليوم الأربعاء، تخصيص المبالغ اللازمة لإعادة تشغيل خطوط إنتاج مصنع ورق محافظة البصرة.

رياضي: يحتضن ملعب جذع النخلة بالمدينة الرياضية في محافظة البصرة في الساعة السادسة من مساء، اليوم الأربعاء، مباراة ملتهبة تجمع المنتخب الوطني وشقيقه السوري في المباراة الافتتاحية لبطولة الصداقة الدولية الثانية لكرة القدم.

رياضي: وصل وفد المنتخب الأردني لكرة القدم، اليوم الأربعاء، إلى محافظة البصرة إستعداداً للمشاركة في بطولة الصداقة الدولية بنسختها الثانية والتي تنطلق اليوم.

رياضي: أكدت اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية، اليوم الأربعاء، أن مجلس الوزراء أكد على إستقلالية اللجنة بأداء مهامها، مبينة أن تشكيل اللجان لمراقبة عمل اللجنة بشكل منفرد مخالف لقرار المجلس.

دولي: أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، أن التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة “داعش” في سوريا، قتل منذ تدخله بالبلاد، أكثر من 3 آلاف مدني، بينهم أكثر من 900 طفل.

دولي: عقب سيطرة منظمة “ي ب ك – بي كا كا”، المدعومة من قوات التحالف، على آخر بلدة خاضعة لتنظيم الدولة “داعش” بريف محافظة دير الزور السورية، ظهرت صور مئات الجثث لعناصر النتظيم ومدنيين مكدسة فوق بعض.

دولي: وافق البرلمان السويسري، اليوم الأربعاء، على السماح بترحيل مدانين إلى بلادهم، تاركا للحكومة تحديد كيفية تنفيذ ذلك دون إنتهاك القانون الدولي

دولي: ضرب زلزال بقوة 5.6 درجات على مقياس ريختر إقليم دينيزلي غربي تركيا، وفق ما ذكر مرصد قنديلي التركي للزلازل، اليوم الأربعاء.

دولي: دعت الجالية المسلمة في ألمانيا، اليوم الأربعاء، السلطات إلى تشديد الأمن والحراسة حول المساجد في عموم البلاد، بعد الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدين في نيوزيلندا الجمعة الماضية، وأودى بحياة 50 شخصا.

دولي: إرتفعت حصيلة ضحايا الفيضانات والانهيارات الأرضية، اليوم الأربعاء، إلى 104 قتيل، والتي ضربت إقليم بابوا شرقي اندونيسيا، مطلع الأسبوع الجاري.

دولي: أقرّت الحكومة الصينية بإعتقال 13 ألف شخص من المسلمين الإيغور ، في إقليم شينجيانغ (تركستان الشرقية) غربي البلاد، غداة إدانة أميركية لوضع حقوق الإنسان في الإقليم ذي الغالبية المسلمة.

دولي: أعلن جيش الكيان الصهيوني، مقتل شاب فلسطيني قرب قرية عبوين، شمال شرقي محافظة رام الله، وسط الضفة الغربية.

دولي: أعلنت الحكومة الكازاخستانية، اليوم الأربعاء، تغيير إسم عاصمتها الحالية آستانة إلى “نور سلطان”، تيمناً بالرئيس السابق “نور سلطان نزارباييف”.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 24656430
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM