إنهم ينفخون في دمية الخليفة البغدادي .. ثمة أغراض مرتبطة بمهمة الحشد الشعبي الإيرانية في شمال العراق استدعت استحضار شبح الخليفة.      دخول التاريخ من أوسخ أبوابه ..المزايا التي حصل عليها روحاني خلال زيارته للعراق أكثر من أن تعد. ما كان الخميني نفيه يحلم بها.      "قرّة" عيونكم سائرون.. رايتكم بيضة سائرون! النشيد الوطني لمحة توحيد بين تنوعات عرقية ودينية وطائفية لشعب واحد وليس موقفا سياسيا أو فرصة لتصفية الحسابات.      ايران واتفاق الجزائر يفتّش التاجر المفلس، عادة، في دفاتره القديمة. نبشت ايران اتفاق الجزائر هي تطبقه على ارض الواقع في شطّ العرب.      عمائم وصواريخ وشعوب رثة ..أحوال إيران والعراق والضاحية الجنوبية لبيروت وغزة تجسيد لما يمكن أن "يحققه" الإسلام السياسي.      فهمونا هل انتم حكومة مليشيات …ام حكومة حرامية.. ام الاثنين معا      الملاكمة الأميركية الإيرانية في العراق      العراق يغرق مع عبارة الموصل      إعمار الموصل لا يتطلب معجزة!      تحطمت داعش وبقيت الخرافة!      خلف الحبتور: الوجود الإيراني في العراق مخيف وعلى السنَّة والشيعة العرب التعاون معًا للقضاء عليه      الشارع العراقي يتفاعل مع منشور "#لا_مهلة_للفساد_يا_صدر".. مدونون: ملايين العراقيين سيخرجون قريبًا ضد الفساد والاستبداد والظلم      اختفت الدولة الإسلامية مع الخليفة الشبح .. بعد ان كان يتحكم بمصير سبعة ملايين شخص على أرض تضاهي مساحة بريطانيا، ابوبكر البغدادي يختبئ اليوم في كهوف البادية السورية.      انتهت دولة 'الخلافة' وبقي خطرها عابرا للحدود      مغيبو المدن المنكوبة.. ملف منسي ومصير مجهول  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل سلطة الحشد الشعبي الطائفي فوق سلطة الجيش والدولة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

فرقة "بيت الناي" الموسيقية تقدم معزوفات مستمدة من الموروث الشعبي العربي، برؤى وتقنيات وأساليب مبتكرة وتدرج إيقاعي لافت.






 قدّم موسيقيون في منتدى عبدالحميد شومان الثقافي، أمسية موسيقية مميزة بعنوان "بيت الناي"، برعوا خلالها بإعادة المجد لآلة الناي.
وقدمت فرقة "بيت الناي" الموسيقية، جملة من المعزوفات المستمدة من الموروث الشعبي العربي، برؤى وتقنيات وأساليب مبتكرة وتدرج إيقاعي لافت بحيث تفاعل معها الحضور.
أما الجمهور الذي ملأ القاعة وتنوع بفئاته العمرية فقد شكل تفاعلا كبيرا مع أجواء الأمسية، التي تميزت بالأسلوب الهادئ، وبثت في نفوس  الحاضرين مشاعر السكينة والسلام والمحبة.
واتسمت الأمسية، التي شارك فيها كل من "همام عيد (قانون)، ومؤيد عبده موسى (كمان)، ومعن بيضون (باص جيتار) وقصي سرور (ناي، مجوز، يرغول)، وليث سليمان (ناي، شبابة)، ومحمد جودة وحمودة المغربي (إيقاع) بذلك التآلف الجميل بين أعضاء المجموعة وسلاسة الانتقال بين معزوفة وأخرى.
الأمسية انفتحت على معزوفات موسيقية خالدة، فتركت في الحضور مشاعر كبيرة، لامست في روعة أدائها عمق الروح، ومنها "احبك - عمر فاروق، صن - تراث تركي، يا عاشقة الورد، نداء - عبده داغر، وصلة تراث كلاسيكي (عبدالحليم، عبدالوهاب، أسمهان، فريد الأطرش) دويتو نهاوند واكابيلا بياتي - الفرد جميل". 

أعضاء الفرقة، وبمناسبة يوم المرأة العالمي، الذي صادف أمس الجمعة، لم ينسوا  أن يعيدوا عزف "ست الحبايب"، بحرفية عالية لاقت استحسان الجمهور، فيما اختتمت الأمسية بعزف ثنائي لسرور على آلة المجوز النفخية الشعبية وسليمان على الناي. 
مؤسس مبادرة "ذكرى" صاحب مشروع "بيت الناي"، الفنان ربيع زريقات بين أن مشروعه يقوم على تصنيع آلة الناي النفخية الموسيقية من مصادر محلية أردنية، معربا عن تقديره واعتزازه بمؤسسة شومان لدعمها "بيت الناي".
وأكد زريقات أهمية استخدام "الناي واليرغول والشبابة"، من أجل إثراء الساحة الثقافية، خصوصاً أن هذه الآلات نقوم بصناعتها من مصادر محلية لتدخل في الهوية الفنية الأردنية. 
يشار إلى أن "مؤسسة شومان"، وضمن برامج المنح والدعم لديها، قد دعمت جمعية مبادرة ذكرى عن مشروعها "بيت الناي"؛ بهدف تعزيز الموروث الموسيقي الشعبي عن طريق آلة الناي وتقديم المساحة لتعلم العزف على الآلة وإعادة إنتاجها وتصنيعها في عمان وغور المزرعة.
فيما يسعى "بيت الناي"؛ إلى تعزيز التراث الموسيقي وترسيخه في وجدان المجتمع العربي من خلال تعليم صناعة وعزف آلة الناي؛ وإقامة ملتقيات دورية لعازفي الناي وآلات النفخ الشرقية من جميع الأقطار، وتطوير منهج علمي لدراسة آلة الناي، والتواصل المجتمعي من خلال التدريب في مناطق مختلفة من الأردن بهدف إعادة إحياء الهوية الموسيقية الشعبية وقيمها المجتمعية في المدن والمحافظات المختلفة. 


وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 23911212
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM