إنهم ينفخون في دمية الخليفة البغدادي .. ثمة أغراض مرتبطة بمهمة الحشد الشعبي الإيرانية في شمال العراق استدعت استحضار شبح الخليفة.      دخول التاريخ من أوسخ أبوابه ..المزايا التي حصل عليها روحاني خلال زيارته للعراق أكثر من أن تعد. ما كان الخميني نفيه يحلم بها.      "قرّة" عيونكم سائرون.. رايتكم بيضة سائرون! النشيد الوطني لمحة توحيد بين تنوعات عرقية ودينية وطائفية لشعب واحد وليس موقفا سياسيا أو فرصة لتصفية الحسابات.      ايران واتفاق الجزائر يفتّش التاجر المفلس، عادة، في دفاتره القديمة. نبشت ايران اتفاق الجزائر هي تطبقه على ارض الواقع في شطّ العرب.      عمائم وصواريخ وشعوب رثة ..أحوال إيران والعراق والضاحية الجنوبية لبيروت وغزة تجسيد لما يمكن أن "يحققه" الإسلام السياسي.      فهمونا هل انتم حكومة مليشيات …ام حكومة حرامية.. ام الاثنين معا      الملاكمة الأميركية الإيرانية في العراق      العراق يغرق مع عبارة الموصل      إعمار الموصل لا يتطلب معجزة!      تحطمت داعش وبقيت الخرافة!      خلف الحبتور: الوجود الإيراني في العراق مخيف وعلى السنَّة والشيعة العرب التعاون معًا للقضاء عليه      الشارع العراقي يتفاعل مع منشور "#لا_مهلة_للفساد_يا_صدر".. مدونون: ملايين العراقيين سيخرجون قريبًا ضد الفساد والاستبداد والظلم      اختفت الدولة الإسلامية مع الخليفة الشبح .. بعد ان كان يتحكم بمصير سبعة ملايين شخص على أرض تضاهي مساحة بريطانيا، ابوبكر البغدادي يختبئ اليوم في كهوف البادية السورية.      انتهت دولة 'الخلافة' وبقي خطرها عابرا للحدود      مغيبو المدن المنكوبة.. ملف منسي ومصير مجهول  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل سلطة الحشد الشعبي الطائفي فوق سلطة الجيش والدولة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

حمدي مخلف الحديثي يستعرض في كتابه مآثر الكاتب القدير والروائي العراقي الملم بأدوات لغته ومضامينه السردية.






أتحفنا الناقد الأدبي والتشكيلي حمدي مخلف الحديثي بإطلالة نقدية لمسيرة أحد شواخص قمم الرواية العراقية وكتاب قصتها المبدعين الروائي هو القاص والكاتب أمجد توفيق، ضمن كتاب صدر حديثا بعنوان: "نهر بين قرنين"، يستعرض فيه الناقد مآثر الكاتب القدير والروائي الملم بأدوات لغته ومضامينه السردية أمجد توفيق القصصية والروائية ومسيرة امتدت بين قرنين من الزمان من إبداعات الأدباء والروائيين العراقيين الذين حسبوا على جيل الستينيات والسبعينيات، وهو الجيل الأكثر عطاء والأكثر خصوبة والأكثر ثمارا إبداعية، نالت حظوتها في الوسط الثقافي العراقي والعربي، غاص الناقد في أعماق مكنوناتها بأسلوب نقدي محترف، مستذكرا باعتزاز تجربة أينعت ثمارها الإبداعية بإسلوب متقن وبلاغة متناهية في المضامين والتوجهات وطريقة السرد والرؤية المتخيلة للواقع، حتى عد الناقد الحصيف تلك المرحلة من أكثر مراحل العراق سطوعا في شمس الإبداع والتمازج بين الواقع والخيال برؤية روائية، ستبقى سفرا أدبيا ثرا، يضيء سماع الثقافة والأدب العراقي بأروع ما تفتقت به عبقرية الروائي والقاص والكاتب أمجد توفيق من صور ومعان بلاغية، حتى استحقت أن تدخل أبواب الإطلاع على سيرها العطرة من أوسع أبوابها.
كان الناقد والتشكيلي حمدي مخلف الحديثي حريصا كل الحرص على إظهار قيم الوفاء لتلك المرحلة ومبدعيها، والغوص في مكنونات مبدعيها ونتاجها الفكري والفلسفي والنقدي، وبخاصة أنه كان يرتبط بذكريات جميلة مع الروائي والقاص أمجد توفيق منذ سنوات طوال، وعاصر الكثير من تجاربه الابداعية، حتى أوفى الرجل بوعده، فكانت حصيلته هذا الكتاب النقدي التحليلي الرشيق العبارة والمبهر في أساليب العرض، متسلحا بثقافة نقدية وأدبية وتجربة أدبية مكنته من أن يخوض بحور النقد، ويبدع فيها أيما إبداع.
وقد استعرض الناقد والتشكيلي المحترف حمدي الحديثي مجموعات قصصية للروائي أمجد توفيق القصص، مشيرا إلى "أن القاص بنى إضاءاته في هذه المجموعة على طبيعة شمال العراق، بتشوق وعمق إنساني ورؤيا نقدية للواقع المصحوب بالتخيل الممشوق الرؤى الدلالية، ونجد القاص حلل بتكثيف وجمالية سردية الأحداث، حتى إن أبطال القصص، متعددي المستويات الاجتماعية، وهم ممن يعيشون في أماكن طبيعية متعددة، وأزمنة مختلفة، لافتا إلى أن قصص هذه المجموعة لا تحاصر الشخوص بأفكار عادية جامدة مقيدة للشخصية، بل أنها تعطيها حرية البقاء الحياتي والحركة. وبصورة عامة، تعد أجواء قصص الجبل الابيض، مكملة لأجواء المجموعة الأولى "الثلج.. الثلج". 

إضافة نوعي

نقد أدبي

وما إن تمعن في الكتاب السردي التحليلي للناقد والتشكيلي المبدع حمدي الحديثي عن أمجد توفيق، وبخاصة روايتيه الأخيرتين "الظلال الطويلة" و"الساخر العظيم"، اللتين تعدان من أفضل أعماله الإبداعية سطوعا وتألقا، وقد أسهمت في تأشير مرحلتين مهمتين من تاريخ العراق، حيث استعرضت رواية "الظلال الطويلة" فترة الإحتلال الأميركي للعراق عام 2003 وما تلاه من سلوكيات مريضة وأخرى قاومت الإحتلال بكل ما أوتي من قوة، والأخرى "الساخر العظيم" التي استعرضت فصولها التي تجاوزت صفحاتها الـ 662 صفحة، مرحلة احتلال نينوى من قبل عصابات داعش عام 2014 وما تحملته نينوى من مآسي الإحتلال والتهجير والحرمان وكل أساليب الاستهداف والقهر غير المشروعة، لتاريخ شعب له جذور ضاربة في أعماق التاريخ بأسلوب سردي واقعي وتخيلي، نال إعجاب وثناء وتقدير الكتاب وكل المعنيين بالثقافة والإبداع، وقد أبلى أبناء نينوى في الدفاع عن مدينتهم، وأسهموا بفاعلية مع قوات الجيش والقوات الأمنية في مرحلة تحريرها من براثن هذا التنظيم الإجرامي، حتى ترى أن الناقد قد أوفى الرجل حقه من الإهتمام، وهو الذي منحه المنازل التي تستحق، على شاكلة كل من أدلى بدلوه من كبار مبدعي الثقافة ورجالاتها الأشاوس عند تقييم تجربة الرجل الإبداعية وسبر أغوارها. 
وقال الناقد ضمن تقييمه لرواية الساخر العظيم: "لقد جاءت (الساخر العظيم) إختراقا لبنية الرواية العراقية، وتدميرا للروايات التي كتبت ما بعد 9/4/2003 خصوصا تلك الروايات الباهتة في مرورها بالإرهاب والمقاومة".
والكتاب النقدي "نهر بين قرنين" بلغت عدد صفحاته 205 صفحات، وهو من تصميم القاص المبدع نهار حسب الله، ويعد إضافة نوعية للرواية والقصة العراقية التي تلألأت نجومها بين سماء الإبداع العراقي، حتى أينعت كل تلك الثمار الطيبة التي سيقطفها كل الحالمين بوهج الثقافة العراقية وسطوع أنجمها في سماء الإبداع.



حامد شهاب
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 23911241
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM