إنهم ينفخون في دمية الخليفة البغدادي .. ثمة أغراض مرتبطة بمهمة الحشد الشعبي الإيرانية في شمال العراق استدعت استحضار شبح الخليفة.      دخول التاريخ من أوسخ أبوابه ..المزايا التي حصل عليها روحاني خلال زيارته للعراق أكثر من أن تعد. ما كان الخميني نفيه يحلم بها.      "قرّة" عيونكم سائرون.. رايتكم بيضة سائرون! النشيد الوطني لمحة توحيد بين تنوعات عرقية ودينية وطائفية لشعب واحد وليس موقفا سياسيا أو فرصة لتصفية الحسابات.      ايران واتفاق الجزائر يفتّش التاجر المفلس، عادة، في دفاتره القديمة. نبشت ايران اتفاق الجزائر هي تطبقه على ارض الواقع في شطّ العرب.      عمائم وصواريخ وشعوب رثة ..أحوال إيران والعراق والضاحية الجنوبية لبيروت وغزة تجسيد لما يمكن أن "يحققه" الإسلام السياسي.      فهمونا هل انتم حكومة مليشيات …ام حكومة حرامية.. ام الاثنين معا      الملاكمة الأميركية الإيرانية في العراق      العراق يغرق مع عبارة الموصل      إعمار الموصل لا يتطلب معجزة!      تحطمت داعش وبقيت الخرافة!      خلف الحبتور: الوجود الإيراني في العراق مخيف وعلى السنَّة والشيعة العرب التعاون معًا للقضاء عليه      الشارع العراقي يتفاعل مع منشور "#لا_مهلة_للفساد_يا_صدر".. مدونون: ملايين العراقيين سيخرجون قريبًا ضد الفساد والاستبداد والظلم      اختفت الدولة الإسلامية مع الخليفة الشبح .. بعد ان كان يتحكم بمصير سبعة ملايين شخص على أرض تضاهي مساحة بريطانيا، ابوبكر البغدادي يختبئ اليوم في كهوف البادية السورية.      انتهت دولة 'الخلافة' وبقي خطرها عابرا للحدود      مغيبو المدن المنكوبة.. ملف منسي ومصير مجهول  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل سلطة الحشد الشعبي الطائفي فوق سلطة الجيش والدولة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

"طوفان اللوتس" .. رحلة إلى قلب الأسطورة






في أسلوب أشبه بكتابات الأساطير، ولغة شعرية بديعة تبدو كما لو كانت تغريدة بجعة تسبح وحيدة في بحيرة، نسجت لنا الكاتبة وفاء شهاب الدين هذه الرواية من بدايتها إلى نهايتها مما يجعل الكاتبة تحلق وحدها في سماء أخرى وتنحو منحى آخر يختلف عن الآخرين.
اللغة العربية الفصيحة القوية والجزلة هي ما استخدمتها الكاتبة سواء في السرد أو في الحوار مما أضفى على الرواية قوة وخيال. بدأت الرواية برحلة سيارة لبطلة الرواية سندس آخذة في وصف المكان والشخصية بأسلوب ينقلك على الفور إلى جو الرواية وكأنك تشاهد فيلما سينمائيا.
عدد الشخصيات في الرواية قليل جدا، فهم لا يزيدون عن سبعه أو ثمانية أشخاص مقارنة برواية تقع في حوالى أربعمائة صفحة، ولم تستخدم الكاتبة الشخصيات الثانوية إلا فيما ندر، وفي ظل اضطرار الحدث إلى ذلك، مما يساعدك على التركيز فيما تريد الكاتبة أن توصله إليك، ولا تتشتت في شخصيات وأحداث ثانوية.
فكرة الرواية تمزج بين الواقع والخيال، سندس البطلة بعدما يموت أبوها وتصبح وحيدة وتنكسر في قصة حب فاشلة تهرب من قاهريتها الصاخبة المرفهه المتحررة إلى قرية "قبريط" الواقعه بشمال مصر على نهر النيل، لتعيش وحيدة في بيت أبيها وجدها لتزيل عنه التراب وتسقى وروده وأشجاره لتزدهر مرة أخرى، في إشارة إلى مقابلتها للبطل ياسين هذا الرجل الأسطوري الكاسح، والذي سقط قلبها تحت قدميه من أول لقاء ليكسر كبرياءها ويعاملها بتعال من برجه العاجي. 

اكتشفت سندس أقارب أبيها واللذين تقابلهم لأول مرة وهم هذا الأسطوري ياسين وأخيه جاسر وأبوهم الحاج أحمد ووالدتهم، لتحيطها هذه الأسرة بالود والحب والتبني، إلا أن حبها لياسين لا يسير بما تشتهي السفن فهو رجل متزوج.
تبدأ الرواية في الثلث الثاني منها في أخذ منحى آخر حين تكتشف سندس أن بيت جدها هذا والذي يقع في هذه القرية الأثرية القديمة "قبريط" يقبع فوق مقبرة فرعونية للملك "حور" والذي يخطفها إلى أسفل البيت لتجد نفسها في قاعة فرعونية مهيبة أمام الفرعون الاله "حور".
تكتشف سندس أنها الملكة "نفر" زوجه "حور" والتي قتلت من ثلاثة آلاف سنة وبعثت من جديد في جسد سندس، لتسير بنا الرواية في خط تناسخ الأرواح وحلول الأرواح كل ثلاثة آلاف سنة في جسد جديد، وتتمزق سندس بين حبها لياسين وحب حور لها والذي عاد بعد آلاف السنين ليبحث عنها ويجدها مرة أخرى.
في خضم هذه الأحداث التي تجعل أنفاسك متلاحقة تكتشف كم هائل من المعلومات الصحيحة والمدققة عن الحضارة الفرعونية وأساطيرها القديمة وصراع الآلهة في المعتقد الفرعوني القديم لتجد نفسك شاهد عيان على ست وحور ونفر وإيزيس وأزوريس وماعت وست ونفتيس وكاف ميريت ورع، وصراع كل هؤلاء الالهة فيما بينهم، مما يوضح الجهد الذي بذل في تدقيق هذه المعلومات وصياغتها بهذه الطريقة، ثم تعود بك في رشاقة إلى عالم ياسين وجاسر وسندس ووالدهم وأمهم، لتسير الرواية على هذا النهج وبين هذين الزمنين لنصل إلى بؤرة الصراع عندما يتزوجها ياسين ويغار عليها حور من ياسين، والعكس حتى نصل إلى حل الصراع ونقطة الضوء في الجزء الأخير من الرواية والتي صاغته الكاتبة كملحمة فرعونية بديعة.
تؤكد الرواية على قيمة العائلة، مما يعد نقطة محورية ومهمة جدا في صلب الرواية، فالبطلة سندس والتي وجدت نفسها وحيدة بعد وفاة والدها تسافر إلى بلدتها لتجد الحاج أحمد ابن عم والدها وابناءه ياسين وجاسر خير عون لها، يحتضنونها ويوفرون لها الامان النفسي والاجتماعي لدرجة أنها تجد نفسها بدون أن تشعر تقبل يد عمها الحاج أحمد كلما سلمت عليه، وهي الفتاة المتعجرفة المتحرره إلا أن هذه الشخصية القوية والتي لها مكانة كبرى في البلده والبلاد المجاورة والمتمثلة في هذا الرجل تجعلها تشعر بأنه في مكانة والدها. 

رواية وفاء شهاب الدين

تتطرق الرواية إلى نقطة مهمة وهي وقوع الزوج في حب فتاة حبا لا يوصف في الوقت الذي يحب فيه زوجته أيضا، لتقول إن الرجل بطبيعته قلبه يتعلق بأخرى حتى لو كان متزوجا ويحب زوجته، وعالجت هذه الجزئية بحرفية بالغة لتجد لها حلا في الرواية.
الوصف في الرواية دقيق للغاية، واللغة الرومانسية وعبارات الحب والوجد تمتلىء بها الرواية وخاصة في الحوارات المتعددة والطويلة بين سندس وياسين.
الكاتبة كما قلت في البداية تحلق وحدها في سماء أخرى لتنسج لنا نوعا من الكتابة تجيده هي، والرواية من أروع ما قرأت في السنوات الاخيرة، من وجهة نظري أن عدم وجود الكاتبة في القاهرة - وهي المركز الأدبي والثقافي الأول وإقامتها في محافظة كفر الشيخ والتي تبعد عن القاهرة كثيرا - قد أثر بشكل ما عن عدم وجود الكاتبة في مكانها الملائم لها في صدارة كتاب الرواية العربية.



حسام باظة
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 24016395
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM