إنهم ينفخون في دمية الخليفة البغدادي .. ثمة أغراض مرتبطة بمهمة الحشد الشعبي الإيرانية في شمال العراق استدعت استحضار شبح الخليفة.      دخول التاريخ من أوسخ أبوابه ..المزايا التي حصل عليها روحاني خلال زيارته للعراق أكثر من أن تعد. ما كان الخميني نفيه يحلم بها.      "قرّة" عيونكم سائرون.. رايتكم بيضة سائرون! النشيد الوطني لمحة توحيد بين تنوعات عرقية ودينية وطائفية لشعب واحد وليس موقفا سياسيا أو فرصة لتصفية الحسابات.      ايران واتفاق الجزائر يفتّش التاجر المفلس، عادة، في دفاتره القديمة. نبشت ايران اتفاق الجزائر هي تطبقه على ارض الواقع في شطّ العرب.      عمائم وصواريخ وشعوب رثة ..أحوال إيران والعراق والضاحية الجنوبية لبيروت وغزة تجسيد لما يمكن أن "يحققه" الإسلام السياسي.      فهمونا هل انتم حكومة مليشيات …ام حكومة حرامية.. ام الاثنين معا      الملاكمة الأميركية الإيرانية في العراق      العراق يغرق مع عبارة الموصل      إعمار الموصل لا يتطلب معجزة!      تحطمت داعش وبقيت الخرافة!      خلف الحبتور: الوجود الإيراني في العراق مخيف وعلى السنَّة والشيعة العرب التعاون معًا للقضاء عليه      الشارع العراقي يتفاعل مع منشور "#لا_مهلة_للفساد_يا_صدر".. مدونون: ملايين العراقيين سيخرجون قريبًا ضد الفساد والاستبداد والظلم      اختفت الدولة الإسلامية مع الخليفة الشبح .. بعد ان كان يتحكم بمصير سبعة ملايين شخص على أرض تضاهي مساحة بريطانيا، ابوبكر البغدادي يختبئ اليوم في كهوف البادية السورية.      انتهت دولة 'الخلافة' وبقي خطرها عابرا للحدود      مغيبو المدن المنكوبة.. ملف منسي ومصير مجهول  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل سلطة الحشد الشعبي الطائفي فوق سلطة الجيش والدولة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

بعد تصريح بري بأنه يشكل الحل الوحيد هل اعتماد الدولة المدنية في لبنان باب لحل مشاكله؟






جدّد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برّي القول إن "الحل الوحيد حاضرًا ومستقبلًا، هو قيام الدولة المدنية"، مشيرًا إلى أنه "كان طرح هذا الحل على طاولة الحوار قبل سنوات".

الدستور
في هذا الصدد يقول النائب السابق والخبير القانوني الدكتور صلاح حنين لـ"إيلاف" ان الدستور في مادته الـ95 ينص: "على المجلس النيابي اتخاذ الإجراءات لإلغاء الطائفية السياسية، ولكن وفق خطة مرحلية، وعلى المجلس تشكيل هيئة مرحلية مهمتها اقتراح الطرق الكفيلة مهمتها إلغاء الطائفية، والهدف هو إلغاء الطائفية السياسية، ويعني ذلك عدم إزالة الضمانات، كما يظن البعض، ونلغي الطائفية السياسية في النصوص، لكنها تبقى في النفوس، يجب أن نصبح مجتمعًا علمانيًا، ومدنيًا، وإلغاء الطائفية يعني أن تكون هناك قوانين شخصية للجميع سواسية، كي تكون هناك مساواة في هذا الموضوع، وكي نزيل ذهنية الانتماء إلى الطائفة والتقوقع فيها، وعندما نلغي الطائفية، ونصبح جميعنا سواسية، يقوم عندها قانون مدني واحد، ونلغي الطائفية، بمعنى أنه لا يصل كل فرد إلى موقع ويحصل عليه من خلال انتمائه إلى طائفة معينة.

الحياة المدنية
ولدى سؤاله هل يمكن أن تسود الحياة المدنية الواحدة في لبنان؟، يجيب: "إذا أخذنا مثلًا تركيا منذ أعوام كثيرة التزمت قانونًا مدنيًا واحدًا، رغم أنها من طائفة واحدة، والتنوع في الطوائف يجعل أن تكون الأمور أكثر تحقيقًا للحياة المدنية بعكس ما قد يظنه البعض، وقد صحّت في الغرب أيضًا منذ فترة طويلة، وفي تونس أيضًا.

مجتمع مدني
وردًا على سؤال هل الدعوة إلى تحركات للقيام بمجتمع مدني في لبنان هي كافية أم يجب العمل الدؤوب للحصول على ذلك؟، يجيب: "هناك مطالبة، وهي مهمة، لكن في الوقت عينه هذا عنوان يحتاج عملًا كبيرًا، والمادة 95 من الدستور اختصرت الأمر حول كيفية ماذا سيحدث، هناك آليات وقوانين يجب القيام بها، وطريق يجب أن يأخذ مجراه، ربما قد ننتظر أكثر من 15 عامًا لتحقيق ذلك، وهذه أمور تحتاج عملًا في العمق، من خلال تحضير آليات وذهنيات.

اقتراح
يضيف حنين: "أنا اؤيد كليًا قيام الدولة المدنية، وقد تقدمت باقتراح منذ العام 2003 لتحقيق ذلك، وهذا يجعل الناس سواسية، ويدعنا نسهِّل الطريق أمام بناء الدولة القادرة.

فصل الدين عن الدولة
أما هل يمكن اليوم في لبنان فصل الدين عن الدولة؟، يجيب حنين: "هذا هو المطلوب، فأوروبا حصلت على ذلك أيام الثورة الفرنسية، وقد حصلوا على القانون المدني في فرنسا العام 1902، وكان الملك يمثل الله على الأرض في الماضي، وكان هناك دمج بين الدولة والدين.

تركيا
يضيف حنين :"في تركيا أيضًا استطاعوا أن يحصلوا منذ 90 عامًا على علمنة النظام وفصل الدين عن الدولة، وكذلك في تونس وصلوا إلى طريق طويل في العلمنة، لدينا أمثلة أمامنا عند جميع الطوائف، فلماذا لا نحذو حذوهم من خلال خلق مجتمع حديث ومتطور جدًا".



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 24014299
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM