أوهام المالكي: حجم التطور الذي حصل منذ عام 2005 التي تولى فيها الجعفري الوزارة فقبلها لم تكن في العراق سوى المستنقعات والفقر واقتصاد يعتمد على التسوّل من دول الجوار وقد أنقذته حكومات حزب الدعوة واستطاعت أن تبني بلداً!      الأحزاب في العراق والبحث عن خط رجعة      32000 عميل للنظام الايراني في العراق!      نصرالله الخائن في ليل العقائدي الأعمى .. نصرالله هو "سعد حداد" الإيراني. الفرق بين الاثنين أن الأول سلم جزءا من جنوب لبنان لإسرائيل فيما يخطط الثاني لتسليم لبنان كاملا لإيران.      في ذكرى تأسيسها.. كيف انهارت جمهورية العراق؟      ما حقيقة صفقة استثمار محيط مطار بغداد؟      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 14 تموز 2019      الاتحاد الأوروبي يرى أن انتهاكات إيران لالتزاماتها النووية بموجب اتفاق 2015 ليست كبيرة وأن الاتفاق لم يمت بعد، مؤكدا أن لا نية لتفعيل آلية فض النزاع المعتمد في مثل هذا المأزق.      الحرب التي تلوح بوادرها في الأفق: خطأ إيراني أم انقلاب أميركي؟ على إيران أن تعتبر من سابقتي العراق وأفغانستان. الشروط التي اعلنتها الولايات المتحدة ليست محل أخذ ورد.      مؤتمر حزب الدعوة في كربلاء!      ما دار في الكواليس عن اسرار ثورة تموز في العراق      من وراء الفوضى ألأمنية في العراق ؟      ثروتُنا النفطية محرقةٌ لشعبنا      بعد 16 عاما.. ماذا يقول العراقيون عن علقم الديمقراطية؟      قرى العراق النائية.. خروقات أمنية وعجز حكومي  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل تستطيع الحكومة العراقية حل الحشد الطائفي ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

احتجاجات "السترات الصفراء": الحكومة الفرنسية تلغي زيادة ضرائب الوقود





تراجعت الحكومة الفرنسية عن زيادة الضرائب على الوقود، التي كانت مقررة العام المقبل، بعد احتجاجات استمرت على مدار أسابيع.

وبعد إعلان سابق عن تعليق الزيادة بصورة مؤقتة، قال رئيس الوزراء إدوارد فيليب إنها ألغيت من مشروع موازنة العام المقبل.

وشهدت مدن رئيسية في فرنسا احتجاجات نظمتها حركة "السترات الصفراء"، التي كانت تعتزم تنظيم مظاهرات السبت المقبل.

وعكست الحركة الاحتجاجية حالة من الغضب المتزايد إزاء الحكومة.

وقتل 4 أشخاص منذ بدء الاحتجاجات. وأثارت أعمال العنف والتخريب التي صحبتها انتقادات واسعة.

ما الذي قاله رئيس الوزراء؟

أعلن فيليب الثلاثاء تعليق زيادة "ضريبة الكربون" على وقود السيارات، التي كانت مقررة بدءا من مطلع كانون الثاني/يناير، لمدة 6 أشهر، بالإضافة إلى تعليق زيادات مقررة في أسعار الكهرباء والغاز خلال فصل الشتاء.

لكن رئيس الوزراء قال أمام البرلمان يوم الأربعاء إن "الحكومة مستعدة لإجراء حوار...لأن الزيادة في الضرائب أسقطت من مشروع موازنة عام 2019".

ويعد ذلك تراجعا مهما من جانب حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون، الذي قال في وقت سابق إن هذه الإجراءات ضرورية للحد من التغير المناخي وتقليل عجز الميزانية.

لماذا اتسع نطاق الغضب في فرنسا؟

انتخب ماكرون بعد أن تعهد بإصلاحات اقتصادية تحسن الأوضاع المعيشية للمواطنين، من خلال الحد من معدلات البطالة ورفع مستوى النمو الاقتصادي.

لكن الكثيرين يرون أنه لم يحقق ذلك. وخلص تحليل لميزانية 2018-2019 أجراه معهد السياسات العامة في فرنسا إلى أن دخل شريحة من المواطنين - تمثل 25% من الأسر الأشد فقرا - سينخفض بدرجة كبيرة أو سيظل على حاله بموجب خطط الحكومة.

وتشير التقديرات إلى أن الأكثر استفادة هي فئة 1% من الأثرياء.

ما هي حركة السترات الصفراء؟

بدأت الحركة للاحتجاج على زيادة في ضرائب الديزل، واتهم المحتجون ماكرون بأنه منفصل عن واقع الفرنسيين.

واتسع نطاق الحركة الاحتجاجية لتعكس مظالم مختلفة يشكو منها الفرنسيون، ومن بينها تهميش المناطق الريفية وارتفاع تكاليف المعيشة وغضب إزاء سياسات ماكرون الاقتصادية.

ولا توجد قيادة محددة تعبر عن الحركة التي اكتسبت زخما كبيرا من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وجذبت شرائح مختلفة من اليسار والفوضويين وأقصى اليمين، بالإضافة إلى الوسط.

كما ظهرت خلال الأيام الأخيرة مظاهرات فئوية نظمها طلاب وسائقو سيارات الإسعاف.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 25123005
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM