ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 19 فبراير 2019      أغسلوا أيديكم يا عراقيين من حكومة عادل عبد المهدي .      الشقيقة الكبرى إسرائيل .      جريمة سبايكر.. ما هي الحقيقة؟      ما نريد عدسكم.. عراقيون يرفضون الحلول الترقيعية      أنور مالك: التدخلات الإيرانية في العراق لم تجلب إلا الفقر والبلاء والتناحر الطائفي .      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 18 فبراير 2019      ألف إرهابي وإرهابي واحد.. ثمة سؤال لا يريد البعض في تونس الرد عليه: من صدر الإرهابيين لكي يعودوا الآن؟      من «دولة البغدادي» إلى «الذئاب المنفردة»      بغداد: مخطط أمريكي لإخراج الحشد الشعبي من غرب العراق      واشنطن تنظف بغداد من براثن الحشد الشعبي وتغلق مئات المقرات      جهود أميركية لعدم "هروب" داعش إلى العراق      فرار مئات الدواعش من سوريا إلى العراق بـ"ملايين الدولارات"      ميليشيا الحشد الشعبي أصبحت إحدى أوراق إيران للإفلات من العقوبات الاقتصادية      تقرير| داعش يعود وإيران تكسب.. والحكومة في مأزق  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل سلطة الحشد الشعبي الطائفي فوق سلطة الجيش والدولة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

اثر إعلان عالِم صيني ولادة طفلتين معدّلتين جينياً لأول مرة في العالم، منظمة الصحة العالمية تقوم بتشكيل لجنة خبراء لمناقشة اجراءات تضمن مراعاة الجوانب الأخلاقية والسلامة الاجتماعية للتكنولوجيا الواعدة.






واشنطن – أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها ستنشئ لجنة خبراء لإعداد مجموعة دراسات حول التلاعب الوراثي، بعد إعلان عالِم صيني ولادة طفلتين معدّلتين جينياً، لأول مرة في العالم.
وقال المدير العام لمنظمة الصحّة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس الاثنين إن أي عملية تعديل وراثي "لا يمكن أن تجري من دون قواعد واضحة".
وأضاف في حديث للصحافيين في جنيف "ستجمع منظمة الصحة العالمية خبراء وستعمل مع الدول الأعضاء لمناقشة المعايير والإجراءات التي تضمن مراعاة الجوانب الأخلاقية والسلامة الاجتماعية".
وكان الباحث الصيني هو جيانكوي أثار ضجّة عالمية بإعلانه الأسبوع الماضي عبر مقطع مصوّر نشره على موقع يوتيوب ولادة طفلتين توأمين أجرى عليهما وهما في المرحلة الجنينية تعديلا وراثيا لجعلهما مقاومتين لمرض نقص المناعة المكتسبة الإيدز.

باحث
'أمر غير أخلاقي'

وأثار هذه الإعلان استياء في العالم لاعتبار التلاعب بالجينات البشرية أمرا غير أخلاقي، أو للطريقة التي أعلن بها من دون مراعاة قواعد التثبت العلمية والإجراءات المتّبعة في الاكتشافات والتجارب الجديدة.
ولم تقل المنظمة إن إعلانها عن تشكيل مجموعة باحثين يأتي ردا على ما قام به الباحث الصيني.
وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس "علينا أن نكون حذرين جدا جدا، لا يمكن الدخول في عملية تعديل وراثي من دون أخذ العواقب غير المرغوب بها في عين الاعتبار".
وستضمّ مجموعة البحث جامعيين وخبراء في المنظمة ومسؤولين حكوميين في مجال الصحة.
وأعرب مدير منظمة صينية غير حكومية تساعد مرضى الأيدز عن ندمه لتقديم يد العون للباحث الذي يقول إنه عدّل وراثيا جنينين ولدا قبل أسابيع.
وكان هو جيانكوي أعلن في مقطع مصوّر نشره على موقع يوتيوب قبل أيام ولادة طفلتين توأمين سبق أن أجرى عليهما تعديلا وراثيا قبل الولادة، لتجنّب إصابتهما بمرض نقص المناعة المكتسبة الذي يعاني منه والدهما.
ولجأ هذا الباحث إلى المنظمة غير الحكومية "بايهوالين" لتساعده في العثور على زوجين يوافقان على الخضوع للتجربة.
وقال مدير المنظمة باي هوا "أعترف بأني نادم كثيرا على ما جرى".
وأضاف "أرغب في القول إني خُدعت، لكنني لا أريد أن أرفع المسؤولية عن نفسي".
وعلت أصوات في الصين والخارج منددة بإعلان نتائج علمية من دون المرور بالإجراءات اللازمة للتثبت من صحتها.
والخميس وصف مسؤول حكومي هذه التجربة بأنها "صادمة وغير مقبولة"، داعيا إلى تعليق عمل الباحث ومن شاركوا معه.
ودعت الصين الخميس إلى وقف أنشطة الباحثين المشاركين في إجراء ما قيل إنه تعديل وراثي على طفلين، بحسب ما نقلت وسائل إعلام حكومية.
وقال مساعد وزير العلوم والتكنولوجيا تشو نانبينغ لتلفزيون "سي سي تي في" الرسمي "نطالب الهيئة المعنية بأن تعلّق الأنشطة العلمية للأشخاص الضالعين".
وأعرب عن "الرفض الشديد" لهذا النوع من التجارب.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 23737450
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM