آن لحفلة الجنون أن تنتهي ما بدأ كمشروع لتخلص إيران من مشروعها النووي، تحول سريعا إلى مشروع لتخلص إيران من امتداداتها الميليشاوية.      ثلاثة حالفهم الحظ، ولكنهم خانوه .. عام على خروج سليم الجبوري وفؤاد معصوم وحيدر العبادي من السلطة غير مأسوف عليهم.      عادل عبدالمهدي الحذر من أية ازمات .. استكمال الكابينة الوزارية اصبح من الماضي ورئيس الوزراء لا يقدم شيئا ولا يحرك ساكنا ولا يغضب طرفا مهما كانت الأسباب.      انحسار مساحة مناورة النظام العراقي في صراع أمريكا وإيران      ديمقراطيات الشرق الكمالية! سقطت الدكتاتوريات ليحل الدين والعشيرة بدلا عنها.      ميليشيات عراقية تستنفر الشباب للدفاع عن إيران      خبراء يؤكدون التعداد السكاني المرتقب سيفجر مشكلة كبيرة في العراق      مخاوف من إستهداف القوات الأمريكية في العراق      عصابات العراق لم تعد حكراً على الرجال      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت 18 مايو 2019      تركيا تتحدى تحذيرات تنقيب الغاز باستعراض أكبر مناورة عسكرية ..تدريبات الجيش التركي في البحر المتوسط وبحر إيجه والبحر الأسود تضم 131 سفينة عسكرية و57 طائرة و33 مروحية.      قمتان طارئتان عربية وخليجية في مكة ..العاهل السعودي يوجه الدعوات إلى القادة العرب لبحث الاعتداءات الأخيرة على ناقلات النفط قبالة الإمارات ومهاجمة الحوثيين محطتي نفط في المملكة.      الى الساسة العراقيين قليل من الذكاء لإدراك واقع الصراع في المنطقة      ماذا لو أن رأس الحشد هو المطلوب أولاً وليس إيران      إيران ونظرية الحزام الناسف وحافة الهاوية  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل تستطيع الحكومة العراقية حل الحشد الطائفي ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

بري يقترح حلّا وسطا لإنهاء عقدة التمثيل السنّي على أن يكون الوزير السنّي الذي يمثل النواب الستة المتحالفين مع حزب الله من حصة رئيس الجمهورية.






كشف رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري الأربعاء، أن هناك "آليات جديدة" من أجل حلّ "العقدة السنّية" لتشكيل الحكومة الجديدة، ولحل معضلة عناد حزب الله الذي يتمسك بحقيبة وزارية لأحد حلفائه السنّة، وهو موقف يرفضه رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري.

وعطّل عناد حزب الله تشكيل الحكومة مع انتهاء الحريري من حل معضلة التمثيل المسيحي، ليفتعل أزمة جديدة عنوانها التمثيل السنّي.

وجاء إعلان بري في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي بعد لقائه الأسبوعي مع عدد من النواب.

ومنذ تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة قبل أشهر، واجه الحريري عدة عقبات، كان أحدثها قبل أسابيع، ما عرف بعقدة تمثيل النواب السُنة المتحالفين مع حزب الله بوزير في الحكومة.

ويرفض الحريري هذا الطلب لكون هؤلاء النواب خاضوا انتخابات مايو/أيار الماضي، ضمن كتل حصلت على تمثيلها في الحكومة.

وفاز ستة مرشحين سُنة بمقاعد في الانتخابات على قوائم تابعة لحزب الله وأخرى لحركة أمل في المناطق ذات الغالبية الشيعية.

وفي السياق ذاته قال بري في بيانه، إن "الجميع يدرك أنه لا مناص من تأليف الحكومة لمواجهة كل المشاكل والاستحقاقات، لاسيما الوضعين الاقتصادي والاجتماعي".

وشدد على أن "البلاد لا يمكن أن تستمر على هذا الوضع وأن على الجميع تحمل مسؤولياتهم والعمل من أجل تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الجامعة التي تتسع للجميع والتي يقع على عاتقها مواجهة الاستحقاقات والمخاطر ومنها الوضع الاقتصادي".

ولم يكشف بري عن الـ"آليات" التي تحدث عنها، غير أنه التقى الثلاثاء برئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل وبحث معه الأفكار المطروحة لحل عقدة تمثيل النواب السنّة المستقلين دون أن يتم الكشف عن فحواها.

وفيما أشارت تقارير صحفية لبنانية الأربعاء إلى أن بري، قدّم طرحا يقوم على أن يكون الوزير السنّي الذي يمثل النواب الستة المتحالفين مع حزب الله من حصة رئيس الجمهورية.

وبذلك، تُحل المعضلة ويتم تمثيل السنّة المستقلين من حصة الرئيس بدلا من وزير سنّي آخر يسميه، بحسب التقارير الصحفية.

وأوائل نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، هدد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بإعادة مفاوضات تشكيل الحكومة إلى المربع الأول وعبّر عن إصراره على تمثيل حلفائه السُنّة بمقعد في الحكومة وهو ما يرفضه الحريري.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 24800284
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM