تهنئة من هيئة عشائر العراق بمناسبة المولد النبوي الشريف .      خيبات الشعب الاولى من حكومة عبد المهدي !      العمائم هي من أهلكت العراق ..كيف منع السيستاني هدم العراق، ولا يوجد في البلد مرفق واحد يعج بالحياة؟      بيع وتهريب تاريخ العراق!      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت 17 نوفمبر 2018      رئيس فخري في معسكر إيراني رئيس من غير صلاحيات هو حدث استثنائي في العالم العربي.      عندما طلب مراقب الإخوان المسلمين.. اجتياح العِراق!      يشعر السياسي الشيعي بالطمأنينة هو الآخر لأن أغلب الشيعة اليوم في ظل ثقافة الموت يعتقدون أنهم شعب الله المختار لبلائه وأن ما يجري عليهم سببه ابتلاء الله لا بسبب فساد الذين يُديرون الدولة.      العراق.. المزارات المزيفة مشكلة دينية واجتماعية      العراق والتغيير الديموغرافي الخطير      هل ينتزع اللامي وزارة الثقافة من فم الأسد .. أخطر ما تهدد الفساد والإرهاب هو المثقف الذي يعمل في الصحافة. انظروا إلى عدد ضحايا المهنة.      رمضاء أميركا ونار إيران .. هل نخرج من الامبريالية الغربية لنقع في الامبريالية الإيرانية؟      المركزي العراقي يعلن ضياع المليارات.. تلف أم سرقة؟      مغرّدون: #غرق_٧_مليار سرقة سياسية علنية      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 15 نوفمبر 2018  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستنجح الحكومة العراقية المقبلة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 06 نوفمبر 2018






شهد العراق اليوم الثلاثاء 6 تشرين الثاني/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

منظمات : ماشهده العراق خلال السنوات الاربع الماضية خصوصا والخمسة عشرة الماضية عموما من أحداث متوالية كانت لها نتائج ملموسة وأخرى مخفية تجلت مع مرور الايام ، حيث أعلنت المنظمة الدولية للأمم المتحدة، الثلاثاء ، عن العثور على أكثر من 200 مقبرة جماعية تضم رفات الآلاف من الضحايا، في مناطق عدة ومتفرقة من العراق.

نينوى : توتر أمني ظاهر للقاصي والداني ، ومخيم على مناطق وأحياء مدنية الموصل بجانبيها الأيمن والايسر بمحافظة نينوى من خلال عمليات السرقة والسطو وجرائم الاغتيال المنظمة بحق ابناء الموصل ، في وقت تشير فيه اصابع الاتهام للميليشيات المسلحة المرتبطة بالدولة والقوات المشتركة التي اصبحت مصدر رعب وخوف للمواطنين بدلا من حمايتهم ، حيث عثر على جثتين مجهولتي الهوية ومرميتين على جانب طريق احدى القرى الواقعة شرق المدينة ، اليوم الثلاثاء .

الانبار : قلق كبير تعيشه حكومة بغداد وقيادة القوات العسكرية في العراق حيال التطورات الاخيرة شرق سوريا التي تفيد بعودة سيطرة مسلحو “تنظيم الدولة ” على مساحات من الارض السورية عقب انسحاب قوات “سوريا الديمقراطية” منها ، حيث عبرت قوات عراقية مشتركة مع ميليشيات الحشد الشعبي ، خلال الساعات الماضية الى داخل الاراضي السورية وتغلغلت وسيطرت على عشرات المخافر التابعة للجيش بهدف دعم النظام في سوريا ، وخوفا من دخول المسلحين مجددا الى العراق .

البصرة : كشفت عضو البرلمان عن محافظة البصرة وتحالف الفتح “انتصار الموسوي” ، ظهر اليوم الثلاثاء، ان نواب المحافظة اعترضوا على موازنة 2019 المالية ، حيث لم يدرج ضمنها حصة البصرة من ايرادات المنافذ الحدودية ، مااعتبروا حصة الموازنة قليلة جدا .

ديالى : الامطار المتواصلة ليومين ماضيين في العراق ، كشفت حجم الفشل الحكومي في الاستعداد لأي طارئ ممكن أن يحل بالبلاد ، حيث أقر عضو البرلمان عن محافظة ديالى “همام التميمي”، اليوم الثلاثاء، أن السيول الجارفة القادمة من الحدود العراقية الإيرانية عزلت ناحيتين عن مركز المحافظة، داعياً رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” إلى تدخل عاجل لإرسال فرق اغاثة لمساعدة العوائل المنكوبة.

السليمانية : تعرض قضاء حلبجة التابع لمحافظة السليمانية بكردستان العراق ، فجر اليوم الثلاثاء ، لهزة ارضية متوسطة الشدة ، لم تسفر عن وقوع خسائر مادية وبشرية ، وشعر بها سكان القضاء وسط مخاوف من وقوع هزات ارتدادية .

القادسية : تحل كوارث الشتاء بالعراقيين في كل عام بشكل متجدد نتيجة لعدم اتخاذ الاجراءات الضرورية لموجهتها من قبل الجهات الحكومية المعنية ، لتكون متوازية مع حرائق الصيف اللهب بسبب التماس الكهربائي وتهالك شبكات الطاقة الكهربائية في البلاد ، حيث أقرت شرطة الديوانية بمحافظة القادسية ، خلال الساعات الماضية ، بإنقاذ عائلة تسكن في مركز المحافظة، سقط سقف منزلها عليها جراء الأمطار.

كربلاء : الاعتقالات العشوائية تستمر ضمن الحملات التي تنفذها القوات المشتركة وميليشياتها بدوافع مختلفة وبحجة ارساء الامن في مدن العراق ، حيث أقرت مديرية اجرام كربلاء في بيان صحفي صدر عنها ، خلال الساعات الماضية ، بالقاء القبض على نحو 80 شخصا بدعوى انهم من المطلوبين للقضاء ، في حملات دهم وتفتيش واسعة .

سياسي : تأكيدا على غياب المبادئ و إجتماع ساسة العراق بالاهداف والمصالح الحزبية والشخصية المشتركة ، اعلن عضو تحالف سائرون “باسم خشان “، انسحابه من التحالف التابع لزعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر ” ، لاسباب تتعلق بتجاوزه من قبل اعضاء التحالف رغم فوزه باصوات كثيرة بالانتخابات الاخيرة ، بحسب قوله .
و قبل يوم من اكمال رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي ” كابينته الوزارية ، سلطت وكالة “فيتش سوليوشنس” الامريكية للاستشارات الاقتصادية والسياسية، الضوء على الموضوع وأبرز التحديات التي تواجهها خلال الفترة المقبلة .
كما أكدت مصادر صحفية مطلعة من مدينة اربيل بكردستان العراق ، أن برلمان الاقليم عقد ، ظهر اليوم الثلاثاء، أولى جلساته ، حيث شهدت أداء النواب الجدد القسم القانوني ، بعد تمكن الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة “مسعود البارزاني “من الفوز باغلبية المقاعد ، وسط اتهامات بتزوير الانتخابات الاخيرة التي اجريت في ايلول / سبتمبر الماضي .
و أزمات ملاحقة يعيشها رئيس الوزراء الجديد “عادل عبد المهدي” منذ توليه منصبه ، ومؤخرا دخل في دوامة أزمة جديدة حول وضع هيئة ميليشيا “الحشد الشعبي” ومخصصاتها المالية ، حيث عقد “عبد المهدي” اجتماعاً مع نائب رئيس الهيئة “أبو مهدي المهندس”، فيما طالبت ميليشيا عصائب أهل الحق” بزعامة “الخزعلي ” ، بزيادة رواتب افراد ميليشيا الحشد ، في ظل كلام عن تراجع فرص “عبد المهدي” في شغل الوزارات الشاغرة في حكومته في جلسة البرلمان القادمة .

و في موقف يشير الى حجم موالاة ساسة العراق لايران ونظامها ، حذر رئيس ائتلاف الوطنية ونائب رئيس الجمهورية السابق “اياد علاوي” ، اليوم الثلاثاء ، من تأثر العراق بشكل كبير بالعقوبات الأميركية على إيران، مشددا على رفضه فرض عقوبات على الشعب الإيراني.
كما أنه وسط رفض جماعي لمسودة قانون الموازنة المالية للعام 2019 ونسبها المتدنية التي لا تتوافق مع حجم مبيعات النفط العراقي وورادته التي يذهب الجزء الاكبر منها الى جيوب الفاسدين وسراق المال العام ، حيث طالب عدد من نواب المحافظات المنكوبة بفعل العمليات العسكرية ، بإعادة صياغة مسودة موازنة العام 2019، مهددين بمقاطعتها في حل لم تلبي حاجات إعادة الاعمار لتلك المحافظات.
و إتهم “عدي عواد”، عضو البرلمان عن كتلة صادقون النيابية ، الجناح السياسي لحركة ميلشيات “عصائب اهل الحق” بزعامة “الخزعلي” ، اليوم الثلاثاء، حكومتي رئيس مجلس الوزراء الحالي “عادل عبد المهدي “، والسابق “حيدر العبادي” بتجاهل حقوق البصرة ، من خلال موازنة عام 2019 التي لم تنصف البصرة وأهلها .

اقتصادي : أقرت الإدارة المحلية في قضاء الزبير غرب محافظة البصرة بجنوب العراق ، اليوم الثلاثاء ، بأن تأخر صرف التخصيصات المالية وإعداد الكشف الفني اللازم أعاق تهيئة البناية المخصصة لمكتب البطاقة الوطنية الموحدة، داعية الحكومة المحلية في المحافظة الى ضرورة الإسراع بإطلاق المبلغ المقرر من اجل إصدار البطاقة الوطنية الموحدة لمواطني القضاء.
و أكد رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي في العراق “رامون بليكوا “، اليوم الثلاثاء، انه ناقش مع مدير عام التعاون الدولي في الاتحاد الاوروبي تفاصيل الاتفاقيات التمويلية بمبلغ 114,5 مليون يورو لايجاد الوظائف وأعادة اعمار الموصل وتشجيع الاعمال في العراق.
كما أن عدم الإستقرار الاقتصادي يسود العالم ، حيث توقعت وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني، اليوم الثلاثاء، نمو الاقتصاد العالمي إلى 3.3 بالمائة في 2018، وأن يتباطأ إلى 2.9 بالمائة في 2019، مقابل 3.1 بالمائة في 2017.

رياضي : حصد لاعب منتخب العراق لكرة القدم، والمحترف في صفوف فريق سانتا كلارا البرتغالي، “أسامة رشيد “، جائزة الهدف الأفضل في شهر تشرين الأول/ أكتوبر للدوري البرتغالي للمحترفين بكرة القدم.
كما أن تغييرات طفيفة أجرتها لجنة المسابقات في اتحاد الكرة المركزي العراقي على مباريات الجولة السابعة لدوري الكرة الممتاز، فيما لمحت الى نقل مباراة ثالثة الى ملعب اخر ، بحسب بيان صادر عن اتحاد الكرة العراقي ، اليوم الثلاثاء .

عربي : كشفت مصادر محلية في المناطق الحدودية بين تركيا وسوريا ، اليوم الثلاثاء ، أن مئات العائلات الكردية في القرى القريبة من الحدود بين البلدين ، نزحت باتجاه الداخل خلال اليوميين الماضيين، بسبب استهداف الجيش التركي والتحشدات العسكرية في المنطقة ، مااوقع خسائر مادية وبشرية بين قتيل ومصاب ، مادفع العائلات بالنزوح بحثا عن اماكن امنة لهم .
كما أن تقريرا أعدته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية سلط الضوء على المأساة الإنسانية التي تسببت فيها الحرب اليمنية التي عادت إلى واجهة الاهتمام من جديد ، حيث لفت التقرير المفصل الأنظار إلى الأطفال الصغار الذين راحوا ضحية المجاعة ، والحرب ضد ميلشيات جماعة الحوثي في اليمن ، كما أرفقت الصحيفة بتقريرها المذكور، صورا لأسر مكلومة راح أطفالها ضحية ، وأخرى لأحياء سكنية بقت بأكملها خاوية على عروشها بسبب الدمار الناجم عن الصراع في ذلك البلد.
و تحايل روسي متعمّد لتهريب شحنات سلاح روسي نحو دول مثل سورية والعراق وفيتنام، في المياه الدنماركية وبحر الشمال، عبر تزوير أوراقها والادّعاء بأنّها تحمل شحنات مدنية، بما يخالف القوانين الدولية ، و ذلك بحسب ما كشف النقاب عنه ، اليوم الثلاثاء.

عالمي : أعتبر الرئيس الإيراني “حسن روحاني” أن بلاده تواجه مااسماها “وضع حرب “، بعد العقوبات المشددة التي فرضتها واشنطن عليها ، لكنه تعهد بالالتفاف عليها، واشترط للحوار مع الولايات المتحدة أن “تلتزم تعهداتها ” ،لكن طهران أقرت بأن آلية مالية أعدّها الاتحاد الأوروبي للالتفاف على العقوبات الأميركية وإنقاذ الاتفاق النووي المُبرم عام 2015، “معقدة وتستغرق وقتاً طويلاً “.
و في تطور جديد للاحداث المتسارعة بين طهران وواشنطن ، كشف المبعوث الأمريكي الخاص بإيران” براين هوك” ، اليوم الثلاثاء ، إن بلاده ستفرض عقوبات جديدة على إيران خلال الفترة المقبلة ، وجاء ذلك بعد يوم من تطبيق بدأت به الولايات المتحدة للحزمة الثانية من عقوباتها الاقتصادية على إيران، وتشمل قطاعات الطاقة والتمويل والنقل البحري.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 23234432
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM