ميليشيات إيران في العراق.. هل تشملها عقوبات واشنطن؟      الحكومات التي زعمت بأنها تحكم بالإسلام مارست كل أنواع الفساد والاختلاس وإهدار المال العام وانخرطت في كل ما من شأنه تخريب الاقتصاد وللتغطية على الصفقات المشبوهة والمحسوبيات والعمولات غير القانونية ولعدم محاسبتهم قضائيًا على الفساد والنهب.      من راديكالي إلى إسلامي متنفذ: قضية حزب الدعوة في العراق      المهدي المنتظر.. من وجهة نظر علمية . موضوع المهدي المنتظر أخذ يلفت اهمام الدارسين والمنقبين فيه بسبب ظهور نظرية ولاية الفقيه إلى المسرح السياسي      الرد على طورهان المفتي: ابرز وثائقك ..مقال الدكتور طورهان المفتي بشأن التساؤل "هل باعت وزارة الاتصالات مدار القمر الصناعي العراقي الى اسرائيل؟" غير دقيق.      عن إقليم البصرة ..كيفما قلبت الأمر، سيكون الإقليم خسارة مضافة لأهل البصرة.      الشعوب والكروب!!      الحشد الشعبي.. دولة تتحدى القانون      الصراع الأمريكي الإيراني يفتح ملف جرف الصخر من جديد      قانون جرائم المعلوماتية.. هل سيقوض من حرية التعبير بالعراق؟      مقربون من محافظ نينوى المقال اختلسوا أكثر من 60 مليون دولار ..هيئة النزاهة العراقية تكشف عن قيمة المبالغ التي استحوذ عليها محافظ نينوى السابق قبل إقالته من منصبه إثر حادثة غرق عبارة في الموصل.      الأنبار.. عائلات سورية منسية تستغيث من الإهمال      جدل حول اسطوانات الغاز الجديدة في العراق      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 22 أبريل 2019      الإحتلال الصهيوني يقتحم الأقصى ويغلق المسجد الإبراهيمي  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل تستطيع الحكومة العراقية حل الحشد الطائفي ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

حزب الله يفاجئ سعد الحريري بعد حلّ عقدة التمثيل المسيحي في الحكومة بالمطالبة بتعيين أحد حلفائه السنّة في الحكومة، في طلب جديد لم يكن مطروحا ضمن المشاورات.






 ما أن تحلّ عقدة حتى تبرز عقدة أخرى في مسار تشكيل الحكومة اللبنانية التي طال انتظارها فيما يدفع حزب الله اللبناني جهود رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري إلى متاهة المحاصصة.

وطالبت جماعة حزب الله اللبنانية اليوم الثلاثاء بمنح أحد حلفائها السنّة منصبا وزاريا في الحكومة الجديدة في الوقت الذي يسعى فيه الساسة للتوصل إلى تسوية للخلاف الذي يضع الجماعة المدعومة من إيران في مواجهة رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري.

ويسعى الحريري وهو السياسي السنّي الرئيسي في لبنان للتوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة منذ الانتخابات البرلمانية التي جرت قبل أكثر من خمسة أشهر والتي أفرزت برلمانا يميل إلى صالح حزب الله وحلفائه.

ويوم الاثنين تمت إزالة عقبة رئيسية عندما سُويت الخلافات بشأن التمثيل المسيحي مع حزب القوات اللبنانية المسيحي المناهض لحزب الله والذي قدم تنازلات للرئيس ميشال عون والتيار الوطني الحر المتحالف مع الجماعة الشيعية، فيما برز الخلاف حول التمثيل السنّي الذي قد يشكل العقبة الأخيرة.

ويصر حزب الله على تمثيل أحد حلفائه السنّة في الحكومة بما يعكس نتيجة الانتخابات التي خسر فيها الحريري أكثر من ثلث مقاعده التي راح معظمها إلى حلفاء حزب الله السنّة.

وقال البنك الدولي اليوم الثلاثاء في تقريره المرصد الاقتصادي اللبناني لخريف 2018، إن إطار المخاطر الخاص بلبنان يرتفع "بشكل حاد"، مضيفا أن فائدة بعض الأدوات التي يستخدمها المصرف المركزي تُستنفَد بعد سنوات من التطبيق.

وذكر التقرير أن المصرف المركزي استجاب من خلال تعزيز مخزونه من احتياطيات النقد الأجنبي وإطالة آجال استحقاق الودائع والحد من السيولة المتاحة.

وقال حسين الخليل المعاون السياسي لحسن نصر الله الأمين العام لحزب الله في تصريحات تلفزيونية بعد اجتماعه مع مجموعة من النواب السنّة حلفاء حزب الله "نحن نعتبر أن مطلبهم مطلب محق ونحن سنقف إلى جانبهم".

واستبعد الحريري التنازل عن أحد مقاعده الوزارية وسيكون أحد الحلول المطروحة كحل وسط هو أن يسمي عون أحد السنّة المتحالفين مع حزب الله ضمن مجموعة من الوزراء الذين يسميهم الرئيس.

ولبنان بحاجة ماسة إلى حكومة يمكنها الشروع في إصلاحات اقتصادية ينظر إليها على أنها أكثر إلحاحا من أي وقت مضى، حيث يكافح لبنان صاحب ثالث أكبر نسبة دين عام من  الناتج المحلي الإجمالي في العالم بالإضافة إلى الركود الاقتصادي.

وفي لبنان يتم توزيع مناصب الدولة وفقا لنظام تقاسم السلطة الطائفي حيث ينبغي أن يكون الرئيس مسيحيا مارونيا ورئيس الوزراء مسلما سنّيا ورئيس البرلمان شيعيا.

سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني المكلف مع زعيم القوات اللبنانية سمير جعجع
الحريري حلّ عقدة التمثيل المسيحي مع سمير جعجع فخرج حزب الله بمطلب التمثيل السنّي

ويجب أن يتم توزيع المقاعد الوزارية في الحكومة المؤلفة من 30 وزيرا بالتساوي بين المسلمين والمسيحيين.

وقال فيصل كرامي أحد النواب السنّة المتحالفين مع حزب الله في مقابلة مع تلفزيون إل.بي.سي، إن الحريري "يريد أن يحتكر الطائفة السنّية كلها لنفسه"، مشيرا إلى أن تيار المستقبل وهو حزب الحريري "لم يعد يمثل الأكثرية الساحقة المطلقة في الشارع السنّي".

وقال راشد فايد المسؤول في تيار المستقبل إن مطلب حزب الله وحلفائه "مفاجئ" و"مفتعل" ولم يكن في صلب مناقشات تشكيل الحكومة منذ أشهر، مضيفا "سعد الحريري لن يمرر هذا المطلب".

ووصف مصدر ثان تابع للحريري الخلاف بأنه خطير للغاية وقال إن الحل "سيستغرق وقتا".

وحصل حزب الله وحلفاؤه السياسيون على أكثر من 70 مقعدا من أصل 128 مقعدا في البرلمان في أول انتخابات تجرى في لبنان منذ تسع سنوات.

ومن المتوقع أن يشغل حزب الله الذي تصنفه الولايات المتحدة منظمة إرهابية، حقيبة الصحة وهو المنصب الحكومي الأكبر الذي يشغله الحزب ويزيد عدد وزرائه إلى ثلاثة من اثنين في حكومة تصريف الأعمال الحالية.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 24655081
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM