العراق بين سندان الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومطرقة أمريكا!      شيعة العراق عندما قامت أمريكا بصولة الفرسان مع القوات الحكومية بوسط وجنوب ومنها بالبصرة ومدينة الثورة ببغداد رحب بهذه العملية ولزم الناس بيوتهم وانهزمت المليشيات الغير مرغوب بها      الفخ العراقي بين إيران والولايات المتحدة .. العراق اليوم هو معسكر إيراني، فهل ستتمكن الولايات المتحدة من السيطرة على ذلك المعسكر؟      هل يحبطنا الرئيس؟      هم يراجعون ونحن نتراجع .. المشكلة الأكبر اليوم هي ليست التخلف والتراجع المعرفي في عالمنا العربي، بل حالة الفراغ الفكري السائدة.      'حب الإمام الحسين' يحرك الشركات الإيرانية إلى العراق ..خلال لقاء غير معهود مع قادة الحشد الشعبي، ظريف يدعو العراق الى منح ايران الأولوية في مشاريع اعادة الإعمار.      مغردون عراقيون: "ظريف" ينتهك سيادة العراق      ديالى.. "حرب الهاونات" تنذر بموجة نزوح جديدة      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 18 يناير 2019      الانتشار الأميركي الجديد في العراق      الحزبيون الإسلاميون في العراق اليوم يحاولون إيجاد ما يؤكد أن الأئمة كانوا أهل تنظيم حزبي وبذلك يُصرف الخمس على هذا العمل مع تأكيد الآخرين أنهم كانوا أهل فقه لا سياسة.      الطريق إلى ايلات يبدأ من مدن الأنبار الآن!      صراع جديد بين الأحزاب للاستيلاء على ممتلكات الدولة      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 16 يناير 2019      الأردن يقبل استضافة المحادثات اليمنية بشأن الأسرى  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل سلطة الحشد الشعبي الطائفي فوق سلطة الجيش والدولة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 18 أكتوبر 2018






شهد العراق اليوم الخميس 18 تشرين الأول/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: تزايدت حملات الإعتقال التي تقوم بها القوات الحكومية ، بدعاوى شتوى وصفت معظمها بالواهية ، وذلك لعدم لمس أي تغير في الواقع الأمني المتردي الذي تعيشه البلاد .

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد ، اليوم الخميس، إعتقال 8 أشخاص متهمين بالإتجار بالبشر شرقي العاصمة بغداد. وذكرت قيادة عمليات بغداد في بيان صحفي، أن القوات الحكومية في قيادة العمليات تمكنت من إلقاء القبض على ثمانية متهمين، بينهم خمس نساء، بتهمة الإتجار بالبشر بمنطقة زيونة شرقي العاصمة.

بغداد: في ظل غياب دور القوات الحكومية وعجزها من حماية المواطنين العزل، إنتشرت المظاهر المسلحة والمليشيات المدعومة من إيران في العاصمة بغداد وعموم محافظات العراق، حيث تقوم تلك المليشيات بعمليات قتل وسطو مسلح تستهدف البيوت والمحال التجارية، أمام مرأى القوات الحكومية.

بغداد: أفاد مصدر امني ، اليوم الخميس، إصابة مدني جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال صناعية شمالي بغداد.وقال المصدر، أن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال صناعية ضمن قضاء التاجي شمالي العاصمة بغداد انفجرت ، ما أسفر عن إصابة مدني بجروح متفرقة.

نينوى: أعلنت مفوضية حقوق الانسان ، اعداد رفات المدنيين المنتشلة جثثهم في محافظة نينوى حتى منتصف تشرين الاول من عام 2018، وبأنها بلغت (2265) جُثة ، وتناثرت جثث القتلى تحت الابنية المدمرة جراء معارك استعادة المحافظة من قبل القوات الحكومية وميليشا الحشد الشعبي ، مدعومة بطيران التحالف الدولي مستخدمة سياسة الأرض المحروقة.

نينوى: كشف عضو مجلس محافظة نينوى “حسام الدين العبار”، اليوم الخميس، وجود ما يقارب ١٥٠ ألف عائلة نازحة لا زالت خارج المحافظة إلى الآن. وقال العبار في تصريح له، أن ١٥٠ ألف عائلة نازحة ما تزال خارج محافظة نينوى رغم مرور أكثر من عام على استعادة المحافظة من سيطرة تنظيم الدولة، مبيناً أن اغلبهم من مناطق بعاج وتل عبطة”.

نينوى: لم تنته محنة مدينة الموصل العراقية، التي احتلها تنظيم الدولة في يونيو/حزيران 2014، بعد انسحاب القوات العسكرية منها دون أي مواجهة تذكر مع المجموعات المسلحة الذين دخلوها من بوابتها الغربية. ولا يزال عائق الخراب والتدمير في أغلبية أحياء الذراع اليمنى من نهر دجلة، الذي يقسم الموصل إلى نصفين، يحول دون عودة الحياة إليها، بالإضافة إلى نواح أخرى ضمن محافظة نينوى.

ميسان: تعددت أوجه الاعتداءات على الكوادر الطبية ، من عمليات اغتيال ممنهجة وتهديدات وابتزاز على يد الميلشيات المنفلتة وصولا إلى ما بات يعرف بمحاكمة الأطباء عشائرياً ، مع تغاضي الحكومة عما تلاقيه هذه الشريحة المهمة من انتهاكات.

البصرة: تعاني محافظة البصرة من أزمة مياه خانقة، بسبب إرتفاع نسبة الملوحة والتلوث وقلة ضخ المياه الصالحة للشرب لجميع مناطق المحافظة، الأمر الذي أدى إلى تسمم الألاف من المواطنين، وسط عجز من قبل الحكومة من إيجاد حل لتلك الأزمة، وكشف فريق تقصي الحقائق أمس الأربعاء، عن وجود تلوث مميت ونسب كبريتية وكيمائية عالية بمَاء البَصرَة، مؤكداً تجاوزها المفرط لمعايير الصحة والسلامة.

البصرة: طالب النائب عن محافظة البصرة بدر الزيادي، اليوم الخميس، بإعادة تأهيل المنافذ الحدودية بالمحافظة، مبينا أنها تعاني من الإهمال المتعمد، وأنها منذ سنوات والمنافذ الحدودية تعاني من الإهمال رغم أنها تحصل على الواردات بعشرات المليارات سنوياً ولكن لم يلتفت أحد إلى إعادة تأهيل المنافذ الحدودية بما ينسجم مع توفر الأجواء المناسبة والراحة للمسافرين الوافدين أو المغادرين.

البصرة: استنكرت لجنة التربية في المجلس المحلي لقضاء الزبير غربي البصرة، تحول مدرسة متوسطة “الكواكب للبنات” إلى كراج للسيارات وفق عقد مبرم بين متعهد وبين مديرية تربية البصرة. وقال رئيس اللجنة “مسلم الصرايفي”، في تصريح له، أن المجلس المحلي يستنكر ذلك الإجراء ويطالب بإنهاء العقد فورا، متسائلا عن الجدوى الاقتصادية من تحويل مدرسة عريقة ومهمة الى كراج للسيارات بعد هدمها بالكامل.

البصرة: كشف الأستاذ الجامعي في كلية العلوم كيمياء/ جامعة البصرة، “احمد يحيى”، اليوم الخميس، تعرضه لعمليات تعذيب في مديرية جرائم المحافظة، بأمر من رئيس جامعة البصرة بعد كشفه عن ملفات فساد واختلاس، أحدها تسببت بوفاة 4 طالبات أقام على أثرها رئيس الجامعة دعوى قضائية تسببت بتوقيفه.

التأميم: أثار مقطع فيديو تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي لمدرسة ابتدائية في محافظة التأميم، يظهر عامل خدمة، وهو يتولى مهمة تدريس التلاميذ، جدلا كبيرا في الأوساط التربوية والأسرية، وأعاد إلى الواجهة مشاكل قطاع التعليم في العراق، وفي مقدمتها نقص عدد المعلمين في المؤسسات التعليمية.

صلاح الدين: إندلع اشتباك بين القوات الحكومية ومسلحين في قرية تابعة لطوزخورماتو شرق محافظة صلاح الدين، في تكرار مستمر للخروقات الأمنية التي تتعرض لها البلاد .

صلاح الدين: أصيب ثلاثة عمال باستهدف مقر سايلو الحجاج شمالي مدينة تكريت ،اليوم الخميس، بقذيفة هاون ، في ظل التدهور الامني الذي تعيشه المحافظات ، دون تدخل الحكومة العاجزة عن تغيير الواقع .

كربلاء: إنتشرت ظاهرة التسول في الأونة الأخيرة، إذ لم تكن موجودة قبل الإحتلال الأمريكي للعراق عام 2003 سوى أعداد قليلة جداً، ومن أبرز أسباب إنتشارها هي الحروب والدمار الذي لحق في البلد، وتسلم الحكم بيد الفاسدين الذين أهدروا مليارات الدولارات ، الأمر الذي أدى إلى تفشي البطالة بين الشباب والفقر لدى الكثير من المواطنين.

ذي قار: عثر على جثة شاب مرمية في العراء ،اليوم الخميس، في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار ، في حادثة أصبحت مألوفة بشكل شبه يومي ، دون اكتراث من الحكومة لما يلاقيه المواطن من تحديات أمنية .

سياسي: كشف مصدر سياسي مطلع، اليوم الخميس، أن الحكومة المرتقبة ستضم 24 وزارة فقط، ثلاث منها للأكراد وواحدة للأقليات والمتبقية للكتل الشيعية والسنية، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي سيقدم الأسبوع المقبل الشكل الأولي للكابينة الحكومية.

سياسي: إزدادت حدة الخلاف بين حزبي “الديمقراطي الكردستاني” بقيادة “مسعود البارزاني” و “الاتحاد الوطني الكردستاني” بقيادة ورثة “جلال الطالباني” المسيطران على المشهد السياسي في كردستان العراق ، واتّخذ “مسعود البارزاني”، من الذكرى السنوية الأولى لسيطرة القوات الاتحادية على محافظة التأميم الغنية بالنفط ، وطرد قوات البيشمركة الكردية منها، مناسبة لتجديد هجومه على حزب الاتحاد الوطني الكردستاني.

سياسي: أكد النائب “محمد الخالدي”، اليوم الخميس أن رئيس الحكومة المكلف عادل عبد المهدي لن يعقد أي اجتماع مع رؤساء الكتل السياسية قبل إعلان كابينته على البرلمان الأسبوع المقبل، فيما اعتبر أن ذلك سيوقعه بمأزق.

سياسي: أكد سياسيون عراقيون مطلعون على تفاصيل مفاوضات تشكيل الحكومة ، أن “عبدالمهدي” قطع شوط طويل في مسار تشكيل الحكومة، وسط توقعات أن يكون الإعلان عن الكابينة الجديدة “قريبا”.

محلي: باشرت مليشيات “الحشد الشعبي”، بعملية إنتشار واسعة، بدأت منذ نهاية الشهر الماضي، بلغت حتى الآن، أكثر من 20 مدينة وقضاء وناحية، إلى جانب الحدود الدولية مع سورية، وفي بلدة النخيب الحدودية مع السعودية.

محلي: طالب المتحدث الرسمي لتحالف سائرون “حمدالله الركابي”، اليوم الخميس، بتخفيض أجور الدراسة المسائية وجعل السكن الداخلي مجانا. وقال الركابي، إنه للتخفيف عن كواهل العائلات العراقية التي تعاني أغلبها من سوء الخدمات وانعدام متطلبات الحياة اليومية، و مع بدء العام الدراسي الجديد، وتشجيعاً لأبنائنا الطلبة لإكمال دراستهم الجامعية وتوفير المناخات المناسبة.

محلي: تكررت الاعتداءات على الكوادر التعليمية في مختلف مستوياتها ، من قبل الطلبة واولياء الامور في حوادث لم يشهد لها البلد مثيلاً ، فالاهمال الذي يلاقيه الشعب من جانب الحكومة لم تقتصر اثاره في الفشل على الجوانب الاقتصادية والسياسية و الامنية بل وتعداه الى الاجتماعية و التربوية منها ، واقتصرت الاجراءات المتخذة بحق الاعتداءات على الكوادر التربوية على بعض الإجراءات التي تتخذها الحكومات المحلية والقوات الحكومية ، فيها والتي وصفها مراقبون بالخجولة والغير رادعة .

محلي: فرضت وزارة الخزانة الأميركية، أمس الأربعاء، عقوبات على شركة عراقية لتحويل الأموال متّهمة بتقديم دعم مالي لتنظيم الدولة .

اقتصادي: أعلنت هيئة النزاهة، اليوم الخميس ضبطها كميات كبيرة من مادة الرز غير الصالح للاستهلاك البشري في أحد السايلوات التابعة لوزارة التجارة في محافظة النجف ، في حادثة متكررة بشكل كبير ، دون أن تعير الحكومة الأهمية اللازمة لها ، وذلك لتنفذ المسؤولين المتورطين بقضايا الفساد شتى.

عربي: ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية “معا” أن جيش الكيان الصهيوني شن حملة إعتقالات فجر اليوم الخميس، طالت 10 فلسطينيين في الضفة الغربية.

دولي: دعت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، قادة دول الإتحاد الأوروبي إلى وقف الإرتفاع الحاد في أعداد الغرقى من المهاجرين، خلال عبورهم البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا، منذ بداية العام الجاري.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 23548832
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM