تهنئة من هيئة عشائر العراق بمناسبة المولد النبوي الشريف .      خيبات الشعب الاولى من حكومة عبد المهدي !      العمائم هي من أهلكت العراق ..كيف منع السيستاني هدم العراق، ولا يوجد في البلد مرفق واحد يعج بالحياة؟      بيع وتهريب تاريخ العراق!      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت 17 نوفمبر 2018      رئيس فخري في معسكر إيراني رئيس من غير صلاحيات هو حدث استثنائي في العالم العربي.      عندما طلب مراقب الإخوان المسلمين.. اجتياح العِراق!      يشعر السياسي الشيعي بالطمأنينة هو الآخر لأن أغلب الشيعة اليوم في ظل ثقافة الموت يعتقدون أنهم شعب الله المختار لبلائه وأن ما يجري عليهم سببه ابتلاء الله لا بسبب فساد الذين يُديرون الدولة.      العراق.. المزارات المزيفة مشكلة دينية واجتماعية      العراق والتغيير الديموغرافي الخطير      هل ينتزع اللامي وزارة الثقافة من فم الأسد .. أخطر ما تهدد الفساد والإرهاب هو المثقف الذي يعمل في الصحافة. انظروا إلى عدد ضحايا المهنة.      رمضاء أميركا ونار إيران .. هل نخرج من الامبريالية الغربية لنقع في الامبريالية الإيرانية؟      المركزي العراقي يعلن ضياع المليارات.. تلف أم سرقة؟      مغرّدون: #غرق_٧_مليار سرقة سياسية علنية      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 15 نوفمبر 2018  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستنجح الحكومة العراقية المقبلة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 15 أكتوبر 2018







شهد العراق اليوم الاثنين 15 تشرين الأول/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

سياسي: أظهرت وثيقة صادرة من محكمة القضاء الإداري العراقي، اليوم الاثنين، إلغاء قرار صادر من رئيس مجلس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي، بإعفاء مستشار الأمن الوطني، ورئيس هيئة الحشد الشعبي، فالح الفياض من جميع مناصبه.

سياسي: إتهمت حركة التغيير الكردية، اليوم الاثنين، الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني بتغيير نتائج الانتخابات لصالحهما, مبينة أن قادة الحركة سيجتمعون خلال الأيام المقبلة لبحث الخيارات المتخذة بما فيها مقاطعة تشكيل الحكومة.

سياسي: أفاد مصدر مطلع في ديوان الرقابة المالية، اليوم الاثنين، أن العراق فقد 280 مليار دولار بسبب تورط قيادات سياسية ببيع وشراء الدولار بالبنك المركزي. وقال المصدر الذي كان يعمل في ديوان الرقابة المالية، أن قيادات في الخط السياسي الأول وبعض الوزراء ونواب وتجّار ورجال أعمال وبعض الشركات المالية والبنوك الإسلامية وغيرها.

سياسي: يواصل رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، عادل عبد المهدي، حراكه لتشكيل فريقه الوزاري، في ظلّ الضغوط والرغبات التي أظهرتها بعض القوى، والتي قد تعرقل مشروع الترشيح الإلكتروني لتولي الوزارات.

سياسي: طرحت الأحزاب الكردية الفائزة في الانتخابات البرلمانية العراقية التي أجريت في مايو/أيار الماضي شروطاً عدّة على رئيس الوزراء العراقي المكلف عادل عبد المهدي لتلبيتها قبل موافقة الأكراد على الاشتراك بالحكومة الجديدة.

سياسي: التقى الوفد النيابي العراقي برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، اليوم الاثنين في العاصمة السويسرية جنيف، وفد الجمهورية الإيرانية برئاسة ممثلة طهران في مجلس الشورى فاطمة حسيني، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة الـ 139 للاتحاد البرلماني الدولي.

أمني: أصدرت محكمة جنايات البصرة حكما يقضي بالإعدام شنقا حتى الموت بحق متهم استنادا لأحكام المادة الرابعة /1 من قانون مكافحه الإرهاب رقم 13 لسنة 2005 وبدلالة المادة الثانية / 1 و3 و5 و7 منه، وذلك لقيامه بتفجير عبوتين في ديالى أسفرت عن سقوط قتلى.

أمني: لا تزال عمليات تهريب المواد المخدرة التي تدخل العراق عبر الحدود الإيرانية متواصلة، الأمر الذي أدى إلى إنتشار ظاهرة تجارة وتعاطي المخدرات في العراق بشكل غير مسبوق، بعد تسهيل إدخالها من قبل مافيات إيرانية وبمساعدة وتنسيق من قبل المليشيات العراقية الموالية لها، في ضل عجز من قبل حكومة بغداد من السيطرة على تلك الظاهرة والحد منها، وفي هذا الصدد، أعلنت الهيئة العامة للكمارك، اليوم الاثنين، عن إحباط محاولة لتهريب مواد مخدرة في منفذ الشلامجة الحدودي، مع إيران.

محلي: في سبعينات القرن الماضي، خطى العراق خطوات كبيرة صوب مكافحة الأميّة، إلى الحد الذي دفع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ” يونسكو” إلى الإعلان عن خلو العراق من الأميّة، لكن بعد عقود تدهورت أوضاع التعليم في العراق إلى حالة يرثى لها.

محلي: طالبت مفوضية حقوق الإنسان، اليوم الاثنين، بتحسين الأوضاع الخدمية بمخيمات النازحين وتجهيزهم بالوقود المجاني. وذكر مكتب عضو المفوضية “فاضل الغراوي” في بيان له، أنه بهدف الاطلاع على الأوضاع المعاشية وتقييم الوضع الإنساني لمخيمات النازحين في محافظة اربيل، ترأس عضو مجلس المفوضية وملف المهجرين فاضل الغراوي وفدا لزيارة مخيم (بحركة ) للنازحين شمال محافظة اربيل.

محلي: أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الاثنين، أن نسبة 30% من نساء العراق هنَّ من سكان الريف ، فيما أشارت إلى أن العاصمة بغداد هي الأقل بعدد النساء الريفيات بالنسبة للمحافظات الأخرى.

محلي: تعدت ايران كل مبادئ حسن الجوار ، فباتت مصدر الأزمات في البلد بكافة أنواعها ، وفي هذا الأطار اعترف وزير الموارد المائية في حكومة بغداد ، حسن الجنابي، أن السدود الإيرانية تتسبب في أزمة المياه الخانقة التي تعاني منها البلاد، والتي فجرت في الأشهر الماضية مظاهرات شعبية حاشدة.

محلي: ظهر تجرد ” المجلس الأعلى الإسلامي” بالعراق من دوره الوطني في بلد عاني من ويلات التدخل الأجنبي الإيراني و الأميركي، حيث اختار استنادا إلى مرجعيته أن يناصر النظام الإيراني ضد العراق ، فيعد “المجلس الأعلى” إحدى أبرز القوى في العراق ، والتي اعتمدتها إيران في الحرب العراقية الإيرانية ، وفي معارضة النظام العراقي السابق ، فبعد تأسيسه العام 1981 داخل إيران ، وبتوجيه مباشر من مكتب مرشد الثورة الإسلامية “الخميني” ، ضعف دور الأحزاب الأخرى لصالحه.

محلي: إرتفت حوادث الإغتيالات في شتى أنحاء البلاد ، مع انتشار الميليشيات المسلحة واسعة النفوذ والتي تعمل تحت غطاء الأحزاب المشاركة في الحكومة ، فجرائم الإستهداف المتوحش لأشخاص مختلفين سواء كانوا أطباء أو أكاديميين أو فنانين أو حتى أناس عاديين ليس لهم ذنب سوى اختلاف المذهب ، أو أنهم معارضون لبعض أفكار الحزبيين المعروفين بولائهم لإيران.

بغداد: يعتبر العراق بعد عام 2003 معبراً ومستهلكاً للمواد المخدرة، فيما كان في السنوات التي تسبقها يشكل معبراً لها فقط، ورجحت الاحصائية الصادرة عن الامم المتحدة، أن 10 سنوات القادمة ستفتك بالشاب العراقي في حال بقي الوضع على ما هو عليه، ومن أبرز الأسباب التي أدت إلى إنتشار تجارة وتعاطي المواد المخدرة إرتفاع نسبة البطالة بين الشباب.

بغداد: أفاد مصدر أمني، اليوم الاثنين، أن مدنياً اغتيل بنيران مسلحين مجهولين شمالي العاصمة بغداد. وقال المصدر، أن مسلحين مجهولين فتحوا نيران أسلحتهم الكاتمة باتجاه مدني في منطقة بوب الشام شمالي العاصمة بغداد، ما أدى إلى وفاته على الفور.

الأنبار: عثر على جثة الدكتور ” عزيز عبد علي السلماني” ،اليوم الاثنين، بعد اختطافه في قضاء القائم التابع لمحافظة الأنبار، في عودة لمسلسل اختطاف الأطباء وأصحاب الكفاءات وتصفيتهم ، فمنذ احتلال البلاد من قبل أمريكا عام 2003 وانتشار الميليشيات التابعة لإيران ، أغتيل واختطف وهجر آلآف الكفاءات والشخصيات الدينية والرموز المعروفة.

الانبار: أفاد مصدر أمني في شرطة محافظة الانبار، اليوم الاثنين، مقتل مدني وإصابة آخر بهجوم مسلح في قضاء القائم غرب المحافظة . وقال المصدر، أن مجموعة مسلحة هاجمت أحد المنازل في قضاء القائم الحدودية مع سوريا ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة آخر بجروح تم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

ديالى: أصيب أستاذ جامعي جراء تفجير عبوة ناسفة شمال شرقي محافظة ديالى ، وسط الإنفلات الأمني الذي تعيشه البلاد وعودة مسلسل الإغتيالات واستهداف الكفاءات في العراق ، على يد الميليشيات التي تنفذ أجندة ايران في افراغ البلد من العقول والكفاءات.

ذي قار: تفاقمت ظاهرة النزاعات العشائرية في الأونة الأخيرة بالعراق ، لتنتشر في مناطق الوسط والجنوب، حيث حصدت تلك النزاعات العديد من الأرواح وهددت العيش السلمي للمواطنين، الأمر الذي أدى إلى هجرة العديد من العائلات من مناطق سكناها بحثاً عن الأمن، وسط عجز حكومي من فرض سيطرته على تلك النزاعات ومحاسبة الخارجين عن القانون، وفي هذا السياق، أفاد مصدر محلي بمحافظة ذي قار، أمس الأحد، بأن نزاع عشائري إندلع شرقي مدينة الناصرية مركز المحافظة.

السليمانية: اغلق معبر “باشماخ” الحدودي الدولي بين اقليم كردستان العراق وايران ،اليوم الاثنين، بسبب تنظيم العشرات من سائقي عجلات الحمل الكبيرة والشاحنات احتجاجاً على سوء معاملة الجانب الايراني.

البصرة: أعلن مجلس محافظة البصرة، اليوم الإثنين، حاجة المحافظة الى أكثر من 1500 تدريسي، لتغطية النقص الحاصل في الكادر التدريسي بعموم المحافظة، مبيناً أن تعويض نقص التدريسيين يجب أن يكون عن طريق تخصيص درجات وظيفية أو ضمن حركة الملاك.

ديالى: لم تكن ظاهرة الإنتحار موجودة قبل الإحتلال الأمريكي للعراق عام 2003، سوى عدة حالات تعد على أصابع اليد ، إلا أنها إنتشرت بشكل واسع بعد الإحتلال وتسلم الطبقة الحاكمة مقاليد الحكم في العراق، التي أهملت المواطن لدرجة أنها جعلته يفكر بالإنتحار لوصوله الى مراحل متطورة من اليأس، ولعل أبرز العوامل التي أدت إلى إنتشار تلك الظاهرة.

اقتصادي: أقرت وزارة النفط العراقية أن العقود المجحفة التي أبرمت في عهد رئيس الوزراء الأسبق “نوري المالكي” عرقلت ولا تزال تعرقل خطط زيادة الإنتاج، بسبب الحقوق المفرطة التي تمنح للشركات الأجنبية والكثير من القيود الفنية الصارمة.

رياضي: يستضيف ملعب جامعة الملك سعود في الرياض الساعة 21:00 مساء الاثنين موقعة الجوار بين المنتخب السعودي ونظيره العراقي في الجولة الثانية والأخيرة من منافسات بطولة «سوبر كلاسيكو» الرباعية التي تختتم الثلاثاء في جدة بموقعة الكلاسيكو الاميركي الجنوبي المنتظرة بين البرازيل والأرجنتين.

عربي: تعرض اللاجئون الفلسطينيون في العراق بعد الغزو عام 2003، إلى عمليات اجتثاث منظمة من جهات معروفة وأخرى مجهولة ولكن بالحصيلة النهائية فإن المجني عليه هو لاجئ فلسطيني. ومن أبرز تلك المظاهر: التهديد، الخطف، التعذيب، القتل، التهجير. والذي لم يطله أي مظهر من هذه المظاهر وجد أمامه الاعتقال التعسفي والأحكام الجائرة التي تصدر له بموجب ملفات حوت تهما ملفقة.

دولي: ارتفع معدل الفقر في إيران ليصل إلى 34 بالمئة ، حسبما كشف رئيس مجموعة العمال في مجلس الشورى الإيراني “علي رضا محجوب” ، بينما يبدد النظام الإيراني الأموال في دعم وتمويل الميليشيات التابعة له خارج البلاد والتي تعمل على زعزعة الأمن والاستقرار كما في العراق واليمن وسوريا ولبنان.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 23234255
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM