العراق تحت ظل السيادة الوطنية أم عمامة خامنئي؟      العراق في نقطة الصفر ...      الموصل.. قيعان الخراب ..      كيف تجاوز «داعش» الخط الأحمر مُجدّداً في العراق؟      نكوص الزَّمن العراقي فبعد سنوات من الحروب والحصار والغزو تراجع المجتمع كثيراً عمَّا كان عليه (1959) فتمكنت منه القوى الدينية بسهولة فكان جاهزاً لتنفيذ أجنداتها بلا اعتراض مؤثر. فحينذاك لو تظاهرت القوى الدينية لظهر مقابلها ما يزيد عليها بمئات الآلاف.      تحالف الصدر يهاجم من أسقط العراق بيد داعش.. المالكي مُفلس سياسيا ولن نسمح له بأي منصب      لمواجهة النفوذ الإيراني .. “واشنطن” توسع وجودها في “العراق” بزيادة الاستثمار !      العراقيون أكثر تشاؤماً مع تولي حكومة "عبد المهدي"      مع استمرار المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية العدو المشترك لقوات الحشد الشيعية العراقية المدعومة من إيران، تتطلع كل من واشنطن وطهران للأخرى بحذر في هذه المنطقة على الحدود بين العراق وسوريا مما يزيد من مخاطر اندلاع مواجهات عسكرية.      تقوده السعودية.. تأسيس كيان يضم 7 دول لمواجهة إيران      اقتراع على سحب الثقة يفاقم متاعب تيريزا ماي      مدن العراق المنكوبة.. حلول ترقيعية وفشل ذريع في إعادة الحياة      أزمة الحكومة.. صراع متأزم وتهديد بإشعال الشارع      مغردون: #ايران_تهدد_بطوفان_المخدرات      في يومه العالمي.. عراقيون: متى نتخلّص من الفساد؟  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستنجح الحكومة العراقية المقبلة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 07 أكتوبر 2018






شهد العراق اليوم الأحد 7 تشرين الأول/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

منظمات : بالتوازي مع مايعيشه العراق من تراجع واضح في جميع المجالات ، يعاني واقع التعليم تدهورا واضحا لم يقتصر على قلة التجهيزات في المدارس ، بل وصل للعنف المدرسي المتصاعد بشكل لافت ، حيث أعربت المفوضية العليا لحقوق الأنسان التابعة لمنظمة الامم المتحدة في العراق، اليوم الأحد، عن قلقها لتصاعد العنف التربوي مع بداية العام الدراسي، داعية ذوي الطلبة المعنفين مراجعة مكاتبها.

البصرة : رغم مرور مدة طويلة على وعود باطلاق سراحهم ، ومدة اطول على اعتقالهم بتظاهرات سلمية من حقهم قانونيا الخروج بها للمطالبة بحقوقهم المسلوبة ، حيث طالب ناشطون ومسؤولون في محافظة البصرة الحكومة المنتهية ولايتها في بغداد إلى الإفراج عمّا تبقى من متظاهري المحافظة داخل السجون، والذين يواجهون تهما من قبل أحزاب ومليشيات بإحراق مقارها، ملوحين بتنظيم تظاهرات في حال عدم إطلاق سراحهم.

و إرتفاع نسبة الملوحة وتلوث المياه في البصرة تسببت بتآكل أنابيب المياه في المحافظة ، وأدت إلى خسارة كميات كبيرة من المياه “الحلوة” التي تكون المحافظة في أمس الحاجة اليها  ، في حين تؤكد دائرة الموارد المائية في المحافظة، أن الأموال التكميلية لا تكفي لإصلاح المشاكل اللوجستية ، مايبين حجم الفشل الحكومي في معالجة الازمات التي تواجه البلاد .

كما ان تنامي تجارة المخدرات وتعاطيها في العراق يقف ورائها ضعف الاجراءات الحكومية ومنها فرض القانون ، اضافة الى تورط بعض عناصر وقادة تلك الاجهزة في ادخال تلك السموم الفتاكة الى البلاد وجعله سوقا لترويجها ، حيث أعتقل ثلاثة أشخاص ، اليوم الأحد ، وبحوزتهم مواد مخدرة باحدى نواحي محافظة البصرة بجنوب العراق .

و طالبت اللجنة الامنية في مجلس قضاء الزبير غرب البصرة، اليوم الأحد ، بتفعيل الجهد ألاستخباري للحد من تسجيل أي جرائم جديدة ، معترفة في الوقت نفسه بأن هناك ضعف أمني في القضاء وخاصة في الجهد الاستخباري ، في حين لايوجد رد فعل امني ملموس من قبل الجهات المعنية للحد من الجريمة المتصاعدة بشكل كبير في المحافظة عموما والزبير خصوصا ، بحسب قولها.

و كشفت وثائق صادرة عن مجلس محافظة البصرة ، اليوم الاحد ، عن مزاولة رئيس هيئة استثمار البصرة “علي جاسب محمد ” عمله دون سند قانوني منذ  ستة اشهر على انتهاء صفته القانونية للبقاء في منصبه ، ما يؤكد ذلك حجم الفساد المالي والاداري الذي تغرق فيه مؤسسات الدولة ودوائرها ووزاراتها .

المثنى : خرج عدد من المزارعين في ناحية النجمي شمال المثنى ، اليوم الأحد ، بتظاهرة للتعبير عن غضبهم وللمطالبة بتوفير الحصص المائية لمناطقهم والإسراع بتنفيذ الخطة الزراعية ، وزيادة الاطلاقات المائية في نهر الرميثة.

القادسية : الجفاف وأزماته المتوالية ، وتاثيره على واقع الحياة وتأزمه في حال أهماله وعدم معالجته ، حيث أقرت قائمقامية قضاء الشامية غرب الديوانية بمحافظة القادسية ، اليوم الأحد ، بتحول أكثر من 45 ألف دونم من الأراضي الصالحة للزراعة الى بوار (صبخة) لا تصلح للزراعة اثر شحة المياه وعدم شمولها بالخطة الزراعية.

الانبار : الفساد المالي والاداري المتغلغل في جميع مفاصل الدولة لم يستثن مؤسسة أو دائرة أو وزارة دون أخرى ، حتى التي تتعلق بشؤون النازحين وتحاول أن تخفف معاناتهم المتفاقمة لسنوات في مخيمات تفتقر لابسط مقومات العيش الكريم ، حيث أقرت مصادر من داخل مجلس محافظة الانبار ، الأحد ، بوجود فساد مالي وإداري في ملف تعويض المتضررين جراء العمليات العسكرية من النازحين العائدين الى بيوتهم المدمرة بفعل تلك العمليات العشوائية المدمرة .

نينوى : بمشاركة القوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي ، إنطلقت ، اليوم الأحد ، عملية عسكرية واسعة شملت اغلب مناطق قضاء تلعفر بمحافظة نينوى ، بحجة ملاحقة ماتم تسميتهم “بقايا الارهابيين ” ، وتطهير مناطق القضاء من العبوات الناسفة والمخلفات الحربية المتروكة منذ أكثر من عام على انتهاء العمليات العسكرية على الموصل المنكوبة .

صلاح الدين : تعرضت خمسة أبراج لنقل الطاقة الكهربائية من خط عبدالله الى قضاء العلم شرقي تكريت مركز محافظة صلاح الدين للتفجير ، فجر اليوم الأحد، ما أسفر عن تام انقطاع التيار الكهربائي وبالكامل في أغلب مدن المحافظة ، وسط عجز حكومي واضح على حماية المنشأت الحيوية.

التاميم : لتنوع مكوناتها ، تبقى الخلافات السياسية هي المسيطرة على المشهد العام في كركوك بمحافظة التأميم طمعا بخيرات وسعيا للاستحواذ عليها ، حيث دعت كتل سياسية عن كركوك ، اليوم الأحد ، إلى فرض حلول على الأكراد بخصوص محافظتهم خلال اتفاقات تشكيل الحكومة المقبلة في بغداد ، وعدم إهمال ملف المحافظة، بينما رفض الجانب الكردي ذلك، عادّاً إياه محاولة لخلط الأوراق.

بغداد : عبر أهالي قضاء أبي غريب غربي العاصمة بغداد عن شكواها من الإجراءات التي بدأت تمارسها وزارة التربية المنتهية ولايتها ، بعدما أقدمت على نقل عشرات التدريسيين من داخل القضاء إلى أماكن أخرى ، ماترك فراغا كبيرا وأثر بشكل مباشر على العملية التعليمية في بداية العام الدراسي الجديد .

كما قتل واصيب نحو عشرة أشخاص بينهم من عناصر الجيش الحكومي ، اليوم الاحد ، بانفجار عبوتين ناسفتين بمكانين منفصلين من بغداد ، فيما اختطف مسلحون طفلا في منطقة ثالثة في العاصمة ، بما يؤكد استمرار التدهور الامني في جميع مناطق بغداد ، في ظل فشل حكومي على توفير الامن وحماية المدنيين .

وتزداد بشكل لافت حملات الدهم والتفتيش من قبل القوات المشتركة والتي يسفر عنها أعتقال العشرات من الاشخاص بحجة انهم من المطلوبين للقضاء في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد وأطرافها ، دون معرفة الأسباب الحقيقية التي تقف وراء الحملات المتزايدة ، حيث كشفت  مديرية مكافحة إجرام بغداد، خلال الساعات الماضية ، عن اعتقال 14 شخصا بحملات دهم وتفتيش بقضايا مختلفة.

ديالى : اغتال مسلحون مجهولون ، مساء اليوم الأحد ، موظفا حكوميا في وزارة البلديات ، باطلاق النار عليه من اسلحة نارية وسط ناحية خان بني سعد في محافظة ديالى شرق العراق ، ما يبين حالة الفوضى التي تسود مدن ومناطق المحافظة في ظل انتشار الميليشيات المسلحة وغياب سلطة القانون .

اربيل : في حادثة تكررت بشكل لافت ومريب ، كشف مسؤول إعلام شرطة كرميان بكردستان العراق “حمال قدوري “، الأحد، عن تسجيل ثالث حالة انتحار خلال 24 ساعة في مدن مختلفة من  الإقليم ، مايؤكد تأثير مشاكل المجتمع والازمات المالية والفقر وارتفاع نسبة البطالة بين الشباب وغيرها من العوامل في زيادة حالات الانتحار في مناطق تتميز باستقرار أمني مقارنة بباقي محافظات وسط وجنوب العراق .

سياسي : يدخل إقليم كردستان مرحلة صراع سياسي تتعمق فيه الخلافات بين الأحزاب الكردية الرئيسية وتهدد بترسيخ تقسيم الإقليم وتنقل آثارها على المشهد العراقي برمته ، بعد إنتهاء معركة كسر العظم بين الأحزاب الكردية و إنتخاب “برهم صالح”، رئيسا جديدا للجمهورية في العراق ،  ففي أعقاب حسم البرلمان في بغداد معركة اختيار الرئيس شن الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة “مسعود بارزاني “، حملة من الإنتقادات الحادة على طريقة إختيار “صالح” وسلب مااسماها «أحقيته» في هذا المنصب.

كما أن عدم وضوح هوية المنتصر في معركة المواقع الرئاسية في العراق، ان كان الولايات المتحدة أو إيران، أثار رفض وغضب السيناتور “ماركو روبير”، القيادي في الحزب الجمهوري، ما جاء في مقال صحيفة “واشنطن بوست ” الأمريكية، مؤكدا بالقول أن ” ادعاءات الصحيفة غير صحيحة، لان المنتصر الواضح هو إيران، وسليماني قام بترتيب الأمور بنفسه ” ، محذرا من ” تطور كبير ومفصلي خلال الفترة القادمة ” بحسب قوله .

و تزامنا مع مايشهده العراق من نزاعات عشائرية لايمكن احصائها لكثرتها ، أكد الخبير القانوني “علي التميمي”، اليوم الأحد ، امتلاك الحكومة الأتحادية صلاحية مفاتحة مجلس القضاء الأعلى لانشاء محاكم متخصصة بالقضايا العشائرية ، مبينا أن القانون يحاسب من يعمد الى “الدكة” بالسجن 7 سنوات كونه شروع بالقتل.

وتطورات سياسية متلاحقة من خلال محاولة رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة، “عادل عبدالمهدي “، الاستثمار في المساحة السياسية التي وفرتها مبادرة أطلقها زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر “، والتي تقضي بتنازل تحالف “سائرون”، الذي يرعاه، عن كامل حصته في الكابينة الوزارية المرتقبة ، محاولا تعميم مبادرة “الصدر” على جميع القوى السياسية، مستغلا “الحرج الشعبي” الذي ربما تواجهه في حال أرادت العكس.

كما أن مصطلحات وتسميات وتوصيفات تحمل معاني التخوين والعمالة أو الفساد المالي والسياسي والجرائم، وتحولت إلى سلاح تتراشق به القوى السياسية المتخاصمة حاليا ، حيث أن مصطلحات (الولائية والعراقية والصدرية وسنة إيران وسنة السبهان وجماعة أنقرة والمليشيات الوقحة والبعض، وجماعة السدة، والعلّاسة، وأصحاب الكعكة ) ، من المصطلحات المتداولة حاليا .

و وجد رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة “عادل عبد المهدي” نفسه أمام مهمة قد لا تكون سهلة، خلال المدة الدستورية المحددة التي تنتهي في الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل ، ففي الوقت الذي يسعى فيه عبد المهدي على مايعتقد إلى تشكيل حكومة كفاءات غير معنية بحجم المقاعد التي حصلت عليها الأحزاب في مجلس النواب، وتستبعد النواب الحاليين من الترشح لتولي مناصب وزارية، تعتبر بعض الأحزاب أن هذا الأمر غير ممكن في ظل وجود استحقاقات فرضتها نتائج العملية الانتخابية التي جرت في مايو/ أيار الماضي ، وحكومات المحاصصة الطائفية المتعاقبة خلال السنوات الـ15 الماضية .

اقتصادي : كشفت وزارة النفط في بيان صحفي صدر عنها ، اليوم الأحد ، عن الكميات المصدرة من مادتي الغاز السائل والمكثفات للربع الثالث من العام الجاري 2018، وبحسب الاحصائية الصادرة عن شركة غاز البصرة والتي بلغت قرابة 176 الف طن متري للغاز السائل ، وقرابة 600 الف متر مكعب من مادة المكثفات .

و أكدت مصلحة الجمارك الايرانية في بيان صحفي صدر عنها ، اليوم الأحد ، عن تقدم العراق الى المرتبة الثانية کأكبر مستورد للسلع الايرانية، بتوريد 9.618 مليون طن من السلع بقيمة 4.564 مليار دولار خلال فترة 21 آذار حتى 22 أيلول 2018 ، و ذلك في اطار مساعي ساسة العراق دعم طهران وانقاذ اقتصادها المتدهور .

رياضي : لمواصلة الجهود الحثيثة ، وصل نائب رئيس الهيئة الادارية لنادي القوة الجوية “وليد الزيدي “، إلى محافظة البصرة ، للاطلاع على التحضيرات الخاصة بالمباراة النهائية لكأس الاتحاد الآسيوي بين القوة الجوية والتين أسير التركمانستاني بالسابع والعشرون من الشهر الحالي.

عربي : تطور الأحداث الميدانية في قطاع غزة ، قد يدحرج الأمور والفعاليات التي تشهدها حدود القطاع إلى مرحلة صدام مسلح جديد وفتح جبهة “حرب رابعة” بين حماس والكيان الصهيوني ، والتي سيكون لها أثر كبير على حياة سكان القطاع المحاصرين منذ 12 عاما، والذين ما زالوا يعانون من ويلات آخر حرب لجيش الاحتلال الصهيوني ، شنت ضدهم قبل أربع سنوات.

و أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ، اليوم الأحد ، أنه لا يزال ينتظر نتائج التحقيقات بشأن اختفاء الصحافي السعودي “جمال خاشقجي” ، بعدما أكدت مصادر تركية عدة أنه قتل داخل قنصلية بلاده في إسطنبول ، في وقت نفت فيه السعودية هذه المعلومات ، مؤكدة أن لا أساس لها ، ولايزال الغموض يلف حول اختفاء الصحافي.

عالمي : قتل نحو 15 شخصا في حصيلة اولية واصيب 100 اخرون ، جراء وقوع زلزال بقوة 6.9 درجة خلال الساعات الماضية ، أقصى الطرق الشمالي لهاييتي، مما أدى ايضا بإلحاق أضرار كبيرة بالمباني ، وقفا لما أعلنته السلطات الهاييتية.

و في وقت يعلم فيه الجميع بأن التعليم بات إحدى أهم ركائز نهضة الحضارات وينقل الأمم والدول من براثن الجهل والتخلف والفقر إلى التطور والبناء والهيمنة والنفوذ الاقتصادي والسياسي أحيانا ، الا أن تدهور الوضع التعليمي وتزايد أعداد الأميين يهددان مستقبل التنمية في البلدان التي ينتشران فيها، ويعتبران مؤشرا خطيرا على نشوء أجيال تبطئ أو توقف لسنوات أو ربما عقود عجلة الازدهار وبالتالي ضياع فرصة النهوض واللحاق بركب الأمم المتقدمة أو حتى النامية ، حيث يعيش في الدول العربية ما بين 70 و100 مليون شخص أمي وتشكل النساء نسبة كبيرة منهم ، بحسب تقديرات عربية وأممية مختلفة، ورغم تراجع نسبة الأمية منذ سبعينيات القرن الماضي فإن عدد الأميين بارتفاع دائم نظرا للزيادة السكانية المطردة في المنطقة.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 23363922
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM