العراق تحت ظل السيادة الوطنية أم عمامة خامنئي؟      العراق في نقطة الصفر ...      الموصل.. قيعان الخراب ..      كيف تجاوز «داعش» الخط الأحمر مُجدّداً في العراق؟      نكوص الزَّمن العراقي فبعد سنوات من الحروب والحصار والغزو تراجع المجتمع كثيراً عمَّا كان عليه (1959) فتمكنت منه القوى الدينية بسهولة فكان جاهزاً لتنفيذ أجنداتها بلا اعتراض مؤثر. فحينذاك لو تظاهرت القوى الدينية لظهر مقابلها ما يزيد عليها بمئات الآلاف.      تحالف الصدر يهاجم من أسقط العراق بيد داعش.. المالكي مُفلس سياسيا ولن نسمح له بأي منصب      لمواجهة النفوذ الإيراني .. “واشنطن” توسع وجودها في “العراق” بزيادة الاستثمار !      العراقيون أكثر تشاؤماً مع تولي حكومة "عبد المهدي"      مع استمرار المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية العدو المشترك لقوات الحشد الشيعية العراقية المدعومة من إيران، تتطلع كل من واشنطن وطهران للأخرى بحذر في هذه المنطقة على الحدود بين العراق وسوريا مما يزيد من مخاطر اندلاع مواجهات عسكرية.      تقوده السعودية.. تأسيس كيان يضم 7 دول لمواجهة إيران      اقتراع على سحب الثقة يفاقم متاعب تيريزا ماي      مدن العراق المنكوبة.. حلول ترقيعية وفشل ذريع في إعادة الحياة      أزمة الحكومة.. صراع متأزم وتهديد بإشعال الشارع      مغردون: #ايران_تهدد_بطوفان_المخدرات      في يومه العالمي.. عراقيون: متى نتخلّص من الفساد؟  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستنجح الحكومة العراقية المقبلة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت 06 أكتوبر 2018






شهد العراق اليوم السبت 6 تشرين الأول/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

سياسي: كُلّف “عادل عبد المهدي” بتشكيل الحكومة الجديدة ، على غير ما كان متوقع من المواطنين الذين كانوا ينتظرون وجوهاً جديدة لم تشارك في الحكومات السابقة ، التي نتج عنها فساد وفشل كبير في كافة المجالات.
سياسي: تضغط الأحزاب الفائزة في الانتخابات التي أجريت مؤخراً في العراق ، على “عادل عبد المهدي” المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة ، من أجل نيل الحقائب الوزارية التي تراها مناسبة لتمرير مصالحها ومكاسبها الشخصية والحزبية.
سياسي: عقدت الصفقات والاتفاقات بين الكتل الفائزة في الانتخابات ، من أجل الأستحواذ على المناصب المفضية الى الإستحواذ على خيرات البلد ، وتوفير الحماية لمسؤوليها المرتكبين لجرائم الفساد.
سياسي: إزدادت في الأونة الأخيرة ظاهرة عصابات التسول والإتجار بالبشر، نتيجة لسوء الأوضاع المعيشية والاقتصادية، وإنتشار الفقر والجهل والحاجة والتهجير والنزوح، حيث تتحمل الحكومات بعد عام 2003 الأثار السلبية لإزدياد تلك الظاهرة، إذ تقف خلف عصابات التسول والإتجار بالبشر جهات سياسية خفية.
سياسي: تغلغلت إيران في العراق منذ الأحتلال الأمريكي للبلد عام 2003 ، ووصلت تدخلاتها الى اختيار اتباعها في المناصب العليا من الحكومات المتعاقبة ، وفي هذا الإطار أثارت مقالة الوزير السابق والقيادي في المجلس الأعلى “بيان جبر صولاغ.
سياسي: كشفت تسريبات من داخل مراكز قرار مهمة في بغداد، أن اتفاقات جرت بين أطراف سياسية مختلفة على هامش مباحثات تشكيل الحكومة الجديدة وتسمية الرئاسات الثلاث (البرلمان والجمهورية والحكومة).
أمني: ذكرت الشرطة المحلية في بلدة فينتون البريطانية أنها عثرت على امرأة عراقية مقتولة طعناً بالسكين في منزلها. وقالت الشرطة إنها تعتقد أن المرأة، واسمها آفان نجم الدين وعمرها 32 عاماً، توفيت نتيجة تعرضها لجروح بفعل آلة حادة.
بغداد: قتل شخصين اليوم السبت، إثر نزاع عشائري بمنطقة الشعب  شمال شرقي العاصمة بغداد.
بغداد: أفادت مصادر أمنية مطلعة ، اليوم السبت ، أن مسلحين  مجهولين أطلقوا النار من أسلحتهم الكاتمة تجاه مدني في منطقة سبع البور، وأردوه قتيلا في الحال.
صلاح الدين : قتل وأصيب 11 موظفاً ،اليوم السبت، من مصفى الصينية بانفجار عبوة ناسفة استهدفت عجلة كانت تقلهم الى مكان عملهم ، مع استمرار تردي الواقع الامني في المناطق المستعادة من قبل القوات الحكومية وميليشيا الحشد الشعبي ، التي تسيطر حالياً على المنطقة التي شهدت الانفجار .
البصرة: تعددت الأزمات وتعقدت في ظل الحكومات المتعاقبة ، والتي يتناوب المسؤولون فيها على تغير مناصبهم فقط في كل تشكيلة جديدة ، وتزداد التحديات أمام الحكومات لتفشي الفساد والإهمال ، كما قتل شاب عراقي رمياً بالرصاص جنوب غرب ايران ، حسبما أفاد مصدر بالسفارة العراقية في طهران.
البصرة: غادرت آلاف العائلات محافظة البصرة، أغنى مدن العراق، بعد تفشي السم وعمليات الاغتيال التي مازالت تنفذ بشكل مستمر مستهدفة النساء والرجال دون استثناء، إلى مركز إقليم كردستان، في موجة نزوح جديدة تشهدها البلاد بعد تلك التي سجلت إثر سيطرة تنظيم الدولة في وقت سابق.
البصرة: أفادت مصادر مطلعة في محافظة البصرة ، اليوم السبت ، إنتحار شاب داخل منزله شرق المدينة . وتابعت المصادر ، أن شاب العشريني أطلق على رأسه النار بواسطة سلاح رشاش ما أسفر عن مقتله على الفور.
نينوى: أفاد مصدر أمني بسقوط قتلى وجرحىى إثر هجوم شنه مسلحو “تنظيم الدولة” أمس الجمعة على قرية تقع جنوب غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.
نينوى: أفاد مصدر عسكري كردي، اليوم السبت، أن خمسة من مسلحي تنظيم الدولة قتلوا في قصف جوي لطيران التحالف الدولي على أهداف للتنظيم قرب مدينة مخمور المتنازع عليها والواقعة إلى الجنوب الشرقي لمدينة الموصل.
نينوى: أعلنت قيادة العمليات في محافظة نينوى، اليوم السبت، العثور على مقبرة جماعية ضمت 48 جثة تعود أغلبها لقوات أمنية، في قرية عيونات التابعة لناحية ربيعة (125كم شمال غرب الموصل).
الأنبار: أصيب خمسة أشخاص، اليوم السبت، إثر إنفجار سيارة مفخخة في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.
الانبار: فرضت القوات العراقية، اليوم السبت، إجراءات أمنية مشددة في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار (غرب العراق)، على خلفية انفجار سيارة مفخخة وسط المدينة.
الأنبار: أطلقت القوات المشتركة اليوم السبت، عملية عسكرية واسعة لتأمين الصحراء الغربية في محافظة الأنبار غرب العراق من الجماعات المسلحة.
ذي قار: عثرت الشرطة المحلية بمحافظة ذي قار ، اليوم السب، على جثة شاب مجهول الهوية، عليها آثار إطلاق نار جنوب غرب المحافظة.
ذي قار: سلم المواطن “مظفر كاظم رجيب” أحد سكنة قضاء قلعة سكر شمال محافظة ذي قار، قسم التربية في القضاء بناية مدرسة متكاملة بمساحة 2600 متر مربع بعد بنائها بشكل متكامل خلال فترة ثلاثة أشهر من العام الجاري 2018 كصدقة جارية.
الديوانية: أفاد مصدر طبي في الديوانية بمصرع امرأة وإصابة ثمانية آخرين أثر حادث مروري وقع على الطريق الرابط بين الديوانية وقضاء عفك شرقي المحافظة.
التأميم: حذر عضو مجلس محافظة التأميم عن الكتلة العربية “محمد غرب”، اليوم السبت، من كارثة قد تطال أكثر من 50 ألف مواطن في ناحية العباسي التابعة لقضاء الحويجة، فيما طالب باستبدال الفرقة السادسة التابعة لقوات الشرطة الاتحادية بقوات أخرى.
المثنى: أعلنت ناحية الهلال بمحافظة المثنى، اليوم السبت، تعرض مناطق الناحية إلى أزمة مائية كبيرة، ألقت بظلالها سلباً على الأراضي الزراعية والمواشي. وأن مديرية الموارد المائية أعادت تشغيل مشروع واحد والذي يغذي ناحية الهلال وجزء من ناحية المجد والمسمى مشروع الهلال الإروائي .
اقتصادي: أعلن مصرف الرافدين، اليوم السبت، عن صرف وجبة جديدة من سلفة موظفي دوائر الدولة، التي تراوحت مابين الخمسة والعشرة ملايين دينار، عن طريق أدوات الدفع الالكتروني “الماستر كارد”.
دولي: دعت الأمم المتحدة إلى إجراء تحقيق حول استشهاد فلسطينيين ، برصاص قوات الاحتلإل الصهيوني ، قرب الحدود الشرقية لقطاع غزة ، منذ نهاية مارس/ آذار الماضي.
دولي: أعلنت الوكـــالة الوطنية لإدارة الكوارث، أمــس الجمعة، عن إرتفاع حصيلة قتلى الزلزال وأمـــواج “تســونامي” في جزيرة سولاويسي الإندونيســـية إلى 1571 شخصاً .
دولي: كشفت صحيفة ديلي ريكورد الاسكتلندية، اليوم السبت، إن احتفالية جرت في مدينة غلاسكو للترحيب بعودة 400 عسكري من أفراد فوج الجيش الاسكتلندي الملكي بعد انتهاء مهامهم في العراق والسودان وجنوب قبرص.


وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 23364003
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM