مقبولية عبدالمهدي مشترطة بتحقيق التوازن ما بين الاندماج والحياد في علاقات العراق الخارجية على المستويين الإقليمي والدولي والتحدي الخطير الإضافي يتمثل في الرغبة الأميركية في أن يكون رئيس الوزراء المقبل قادراً على ضرب الجماعات المسلحة التي تدعمها إيران.      هل يستطيع عادل عبد المهدي تشكيل الحكومة؟ ثمة فرصة ولو ضئيلة في تشكيل حكومة عراقية بعيدا عن المحسوبيات والفساد.      سائرون إلى الحسين.. قلوبهم معه وسيوفهم عليه .. يعترض المعترضون على محمد علاوي عندما يقول: كم من السائرين إلى الحسين قلوبهم معه وسيوفهم عليه!      عامان على معركة الموصل وما زالت المعاناة مستمرة      #فضونا.. ناشطون عراقيون يطالبون بالإسراع في تشكيل الحكومة      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 18 أكتوبر 2018      في العراق شعب يعبث بأحزانه .. هل الشعب العراقي ضحية سياسييه أم مثقفيه أم نفسه؟      أمريكا كانت تعرف برجالات إيران هم عماد المعارضة العراقية التي مولتها وتعاملت معها للإطاحة بالنظام السابق واعتقدت أنها تستطيع توظيفهم لخدمة مصالحها ولكن الطبع يغلب التطبع وجاءت النتائج عكسية تماما، وصبت كل الجهود الأمريكية في خدمة إيران.      اللعب المناسب مع طهران .. أذرع إيران، ميليشيا أو جماعات أو أفراد، صارت على الرادار الأميركي.      لا فرق بين حزب اسلامي شيعي وآخر سني فعملة القاعدة وداعش والنصرة ومليشيات الموت اليومي تجمعهم الى بعضهم في آيديولوجيات محتالة وعقائد منحرفة تمهد لهم الوساطة بين الله وضحاياهم على الأرض.      تغريدة الصدر لكردستان تفضح معاناتها الازلية مع بغداد .. يحتاج السيد مقتدى الصدر أن يضبط مفرداته قبل التوجه للكرد ومخاطبتهم.      حوار شيطاني بين ترامب ونصرالله      التكنوقراط وجورج بهجوري! كل المعطيات تشير إلى السنوات الأربع القادمة في العراق لن تختلف عن سابقاتها.      مزاد وزاري في العراق .. زعماء ديمقراطية الفساد يبتدعون حيلا مثيرة للسخرية هذه المرة للسيطرة على موارد العراق.      العبادي منصرف وعبد المهدي قادم والعراق هو الضحية .  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستتشكل الحكومة العراقية المقبلة بسهولة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 03 أكتوبر 2018






شهد العراق اليوم الأربعاء 3 تشرين الأول/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

سياسي: في الدقائق الأخيرة وقبل الانزلاق إلى الهاوية التي تعيش على حافتها العملية السياسية منذ 15 عاماً، تكتشف القوى السياسية أنّ الوقت قد شارف على النهاية وعليها البحث عن”مخرج طوارئ”.

سياسي: بعد أقل من ساعتين على الإطاحة بمنافسه على رئاسة الجمهورية في جلسة التصويت البرلمانية، كلف الرئيس الجديد الكردي “برهم صالح” نائب رئيس الجمهورية السابق “عادل عبدالمهدي” بتشكيل الحكومة خلال مهلة دستورية لا تتخطى شهرا.

سياسي: بعد حوالي عقد من الحكم يجد “حزب الدعوة” نفسه خارج السلطة، على الرغم من سعيه المتكرر للتشبث بموقعه عن طريق عدد من المحاولات، آخرها وساطات الصلح بين جناحي الحزب المختلفين، رئيس الوزراء المنتهية ولايته “حيدر العبادي” الذي يتزعم تحالف النصر من جهة، ونائب الرئيس العراقي السابق “نوري المالكي” الذي يترأس “ائتلاف دولة القانون” من جهة أخرى.

سياسي: رغم التحذيرات الدولية والإقليمية والمحلية من التدخلات الإيرانية في المنطقة بشكل عام والعراق بشكل خاص، تكشفت خيوط التدخل الإيراني في العراق مرة أخرى من خلال تدخلها الواضح في الشأن العراقي، وإصرارها على تشكيل تحالف يضم أغلب القوى الشيعية، والمليشيات المدعومة منها وتيارات وأحزاب سياسية موالية لها.

أمني: قرر مجلس الوزراء الألماني تمديد مشاركة قوات الجيش الإتحادي الألماني لمدة عام آخر في الحرب على التنظيمات المسلحة في العراق وسوريا. وذكرت وسائل إعلام ألمانية أنه تقرر إنهاء إستخدام مقاتلات تورنيدو في مهام الإستطلاع في سوريا والعراق وإعادة التزود بالوقود جواً للطائرات الدولية.

أمني: مارست القوات الحكومية عمليات متزامنة في 4 محافظات كانت قد أعلنت استعادتها من مسلحي تنظيم الدولة في وقت سابق ، بعدما رصدت زيادة وتيرة تحركات مسلحوا التنظيم في تلك المناطق ، وخلال العمليات اعتقلت 7 أشخاص ، و جاءت ممارسات القوات الحكومية وسط مخاوف الأهالي من الإنتهاكات والتجاوزات التي تقوم بها تلك القوات.

أمني: أكد مصدر أمني في محافظة واسط،اليوم الأربعاء، مقتل ثلاثة أشخاص، من عائلة واحدة جراء نزاع عشائري مسلح جنوبي مدينة الكوت مركز المحافظة.

محلي: مشكلة المدارس الطينية تُعتبر من أبرز ملفات الفساد، إذ جرى تخصيص ميزانية لبناء مدارس حديثة وإزالة الطينية، لكن مازالت هناك أكثر من 2000 مدرسة طينية بالعراق. وفي وقت أعلنت فيه وزارة التربية العراقية عن تسجيلها لأكثر من مليون طالب وطالبة في الصف الأول للمرحلة الابتدائية وللعام الدراسي القادم 2019-2018.

محلي: أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، اليوم الاربعاء، عودة 533 لاجئاً عراقياً كانوا قد فروا إلى سوريا وتركيا بعد سيطرة تنظيم الدولة على مناطقهم في عام 2014. وقال مدير عام دائرة شؤون الفروع بالوزارة “ستار نوروز” في بيان له، إن كادر الوزارة في نينوى بالتعاون مع الجهات الأمنية ووزارة النقل تمكنت من إعادة 321 لاجئاً عراقياً من مخيم الهول في سوريا ونقلتهم إلى مخيمات الجدعة جنوبي الموصل.

البصرة: كشف النائب عن محافظة البصرة، “عدي عواد”، أن ضخ الماء “الار أو” من المدينة الرياضية إلى منطقة القبلة في البصرة بعد الانتهاء من ربطها بواسطة أنبوب مائي، استمر لساعة واحدة، مستغرباً من قيام بعض المسؤولين من إدلاء تصريحات ووعود خدمية يرافقها تسليط إعلامي دون إيجاد حلول واقعية للمواطن فيما يخص ملف المياه.

البصرة: أفاد الناشط المدني “نقيب اللعيبي” بصدور مذكرة إلقاء قبض بحقه، مستغرباً من صدورها على ضوء شهود إثنين وصور من صفحات المواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) الخاصة بهم كتنسيقيات للتظاهرات.

ذي قار: أكد الناشط البيئى بمحافظة ذي قار، رعد الأسدي، اليوم الأربعاء، أن وزير الموارد المائية المنتهية ولايته “حسن الجنابي” منجزاته تمثلت بجفاف الأهوار وإنهيار المواسم الزراعية.

الأنبار: عبر مجلس محافظة الأنبار، الأربعاء، عن خيبة أمله جراء ما يمر به الواقع التعليمي في عموم مدن المحافظة من نقص كبير في الأبنية المدرسية، نتيجة تدميرها من قبل العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة.

الأنبار: كشف مجلس محافظة الأنبار، اليوم الأربعاء، عن إحالة كافة أعضاء المجلس إلى التحقيق، على خلفية إختفاء مبالغ مالية ضخمة عام 2014.

الأنبار: تسعى الحكومة العراقية للتفاوض ومحاولة إقناع المليشيات المدعومة من إيران، لفسح المجال أمام العائلات للعودة إلى مناطقهم، في حين تستغل تلك المليشيات سيطرتها على هذا الملف لمساومة الحكومة وتحقيق مكاسب خاصة.

ديالى: أعلنت قيادة شرطة محافظة ديالى، اليوم الأربعاء، عن إلقاء القبض على عدد من المطلوبين في المحافظة.

وقالت القيادة في بيان لها إن “دوريات ومفارز من أقسام مكافحة إجرام شعبة أبي صيد والوجيهية والسلام وبني سعد، وفوج طوارئ ديالى الرابع في قيادة شرطة ديالى، تمكنت من إلقاء القبض على تسعة مطلوبين في مناطق متفرقة من المحافظة”.

التأميم: أفادت مصادر مطلعة في محافظة التأميم، بمقتل مختار قرية جنوب غربي المحافظة إثر هجوم مسلح. وقالت المصادر في تصريح صحفي ، إن مسلحين قتلوا مختار قرية ربزة في ناحية الرياض التابعة للحويجة، جنوب غربي مدينة كركوك مركز محافظة التأميم.

أربيل: إندلع حريق هائل في معمل لصناعة السجائر في مدينة اربيل باقليم كردستان العراق. وقال مصدر في الدفاع المدني بتصريح صحفي ، أن حريقا اندلع في معمل لصناعة السجائر في مدينة أربيل، مشيرا إلى أن المعمل متوقف عن العمل منذ مدة طولية اذ لم يكن يتواجد فيه احد اثناء اندلاع الحريق.

السليمانية: قتل شخصين وأصيب أثنين آخرين في قضاء جمجمال ومدينة السليمانية نتيجة إطلاق نار بشكل عشوائي من قبل أنصار حزب الإتحاد الوطني الكردستاني بعد فوز مرشحهم برهم صالح بمنصب رئاسة الجمهورية.

رياضة: يواصل فريق نادي نفط ميسان الكروي تدريباته لمواجهة فريق نادي الحسين يوم السبت المقبل على ملعب ميسان الاولمبي ضمن مباريات الجولة الرابعة من دوري الكرة الممتاز.

رياضة: تأهل فريق القوة الجوية العراقي إلى نهائي كأس الإتحاد الآسيوي للمرة الثالثة توالياً، بعدما حقق الفوز على الجزيرة الأردني بهدفين لهدف في مباراة إياب نهائي غرب آسيا التي جمعتهما أمس الثلاثاء على ملعب كربلاء الدولي في العراق.

عربي: أظهرت أحدث بيانات منظمة الصحة العالمية، أن تفشي مرض الكوليرا في اليمن بدأ يتسارع مرة أخرى، حيث يتم حالياًً الإبلاغ عن 10 آلاف حالة إشتباه للإصابة بالمرض أسبوعياً.

عربي: أقدم عدد من المستوطنين الصهاينة، اليوم الأربعاء، عملية تجريف أراض تابعة لعائلات فلسطينية بخربة لفجن شرق قرية عقربا الواقعة جنوب نابلس. وقال “غسان دغلس” مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية، إن المستوطنين من مستوطنة ايتمار، جرفوا 200 دونم التابعة لعائلتي صبيح والعطعوط الفلسطينية.

عربي: أفاد تقرير صادر عن «مركز أسرى فلسطين للدراسات»، بأن الكيان الصهيوني واصل استهداف النساء والأطفال والقاصرين، مشيراً إلى اعتقال 52 قاصراً، أصغرهم الطفل عدي وليد أبو حته (9 سنوات) وهو طالب في الصف الرابع الأساسي.

دولي: إرتفعت حصيلة قتلى الزلزال في أرخبيل سولاويسي بإندونيسيا إلى حوالي 1400 قتيل. حسب حصيلة جديدة أعلنتها السلطات الإندونيسية، بينما تحدثت الأمم المتحدة عن احتياجات هائلة للناجين ولعمليات الإنقاذ على حد سواء.

دولي: أكد سفير الولايات المتحدة في هولندا “بيت هوكسترا” اليوم الأربعاء، أن قرار محكمة العدل الدولية بشأن العقوبات الأميركية المفروضة على إيران “لا قيمة له”.

دولي: ذكرت وكالة مهر الإيرانية ، اليوم الأربعاء، أن الإحصائيات تشير الى إرتفاع صادرات إيران من المنتجات إلى العراق بنسبة 45 % خلال النصف الأول من السنة التقويمية الإيرانية الحالية ما بين ( 12 آذار الى 21 ايلول).

دولي: توصلت دراسة حديثة إلى أن تلوث الهواء بالأوزون والجسيمات الدقيقة التي يسببها الضباب الدخاني قد يحلق أضرارا بما يقدر بنحو 267 مليار يوان (38 مليار دولار) من الاقتصاد الصيني كل عام على شكل وفيات مبكرة وفقدان الإنتاج الغذائي.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 23059462
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM