العراق.. صراع الثقافة المدنيّة وثقافة الإسلام السياسي .. إن المثقِّف الأكبر في كل أمة هو نظامها السياسي (نظريّة المثقِّف ـ بكسر القاف) .      ماركس بين باريس وبغداد .. كل مبررات الثورة في العراق متوفرة.. إلا الوعي.      المرجعية الشيعية تغضب لـ "فرسان المعبد" .      عراقيون يطردون الفياض: #اخذوه_الكم_مانريده      تعهد أوروبي بحماية العراق من تأثير العقوبات على إيران      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 07 ديسمبر 2018      الحكومة العراقية.. اختناق سياسي دائم ..      المجيء بعادل عبد المهدي لم يكن لقدراته أو لحكمته على قيادة المرحلة وإنما كانت خلطة بازارية متقنة لتفادي صدام قد يؤدي إلى تفجير تناقضات من شأنها تسبيب أضرار بليغة في مشروع الأخ الأكبر الرابض خلف الحدود فكان لابد من احتواء تطلعات الصدر وتياره ..      ھل لوزیر مرتش ومعتقل في 2008 بتھم الفساد.. ادارة وزارة العدل؟      تسريبات عن التنازل عن ترشيح الفياض للداخلية.. هل ادرك قادة الشيعة خطأ التفريط بـ( الكتلة الأكبر)؟..      “عادل عبدالمهدي” .. وإنتهاء شهر العسل السياسي !      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 06 ديسمبر 2018      سيعود العراق عربيا. ذلك هو قدره .. إحلال الثقافة الطائفية محل الثقافة الإسلامية هي الضربة المزدوجة التي وجهها الإيرانيون إلى العروبة والإسلام معا.      هذه الوكالة لبيع الوزراء وشرائهم في العراق .      ناشطون: التعليم الإلزامي أحوج من #التجنيد_الإلزامي  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستنجح الحكومة العراقية المقبلة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 19 سبتمبر 2018






شهد العراق اليوم الأربعاء المصادف 19 أيلول/ سبتمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

سياسي: تتزايد حظوظ السياسي “عادل عبدالمهدي” في الترشح لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، وسط غموض بشأن علاقته بإيران، وهل هو مرشحها بشكل مباشر أم مرشح الحدّ الأدنى لتفادي الخلافات البينية بين حلفائها في العراق، فضلا عن ترك هامش للمناورة لدى رئيس الوزراء العراقي الجديد خاصة في العلاقة مع واشنطن.
سياسي: أعلن زعيم تحالف البناء “هادي العامري” الذي يتزعم ميليشيا بدر، سحب ترشحه من التنافس على رئاسة الحكومة العراقية المقبلة التي تواجه مخاضاً صعباً في ظل الخلافات بين القوى السياسية الرئيسية على المرشح المناسب للمنصب.
سياسي: كشف مصدر سياسي عراقي، أمس الثلاثاء، عزم حزب الدعوة بزعامة “نوري المالكي”، فصل رئيس الهيئة السياسية فيه رئيس الوزراء المنتهية “حيدر العبادي” من صفوفه مع قياديين إثنين آخرين.

سياسي: انسحب رئيس هيئة العاملة للاتحاد الوطني الكوردستاني “ملا بختيار”من إجتماع مجلس قيادة الحزب الحاسم، لإختيارمرشح لرئاسة الجمهورية في العراق.

وقال مصدر مطلع إن إنسحاب “بختيار” إعتراضا منه على قرب عودة “برهم صالح “المنشق الى صفوف الاتحاد الذي دفع به كمرشح لرئاسة الجمهورية.

سياسي: أفاد مصدر مسؤول في محافظة ديالى، أمس الثلاثاء، عن وجود صراع بين جهات منفذة على منصب قائممقامية قضاء المقدادية شمال شرقي المحافظة. وأن جهات متنفذة بعضها مسلحة تتصارع فيما بينها للظفر بنصب قائممقام قضاء المقدادية شمال شرقي ديالى، والذي يدار بالوكالة منذ فترة طويلة.
سياسي: قضت محكمة جنايات الرصافة المختصة بقضايا النزاهة، اليوم الأربعاء، حكمين بالحبس لمدة سنتين عن كل حكم بحق نائب الأمين العام لوزارة الدفاع الأسبق “زيد القطان “لإحداثه ضرراً بالمال العام.
سياسي: شهدت الساعات الماضية تطوّرات واسعة على صعيد أزمة تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، من أبرزها إعلان زعيم قائمة “الفتح” والقيادي في مليشيا “الحشد الشعبي”، هادي العامري، سحب ترشحه رسمياً لرئاسة الحكومة، ودخول فصائل مسلحة، لها ارتباط بإيران، على خطّ تهديد أي حكومة “لا تحترم الحشد الشعبي والمجاهدين”.
سياسي: أكد القيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني “شوان داوودي”، عودة الرئيس السابق لحكومة إقليم كردستان “برهم صالح” إلى صفوف حزب الاتحاد والتصويت عليه ليكون مرشح الحزب الوحيد لرئاسة الجمهورية.
أمني :أكدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” في تقرير لها، إنه يجب التحقيق في 4 عمليات عسكرية تركية شمالي العراق، يعود تاريخها إلى أكثر من عام، لاحتمال حدوث انتهاكات لقوانين الحرب فيها.
أمني: سيطرح مجلس النواب الأمريكي “قانون العقوبات على التنظيمات الإرهابية الوكيلة لإيران” الذي يدعو إلى فرض عقوبات أمريكية على اثنتين من الميليشيات العراقية الخاضعة لسيطرة إيران، هي ميليشيا العصائب وميليشيا حركة النجباء.
البصرةدعت تنسيقية البصرة، أمس الثلاثاء، موظفي المحافظة بإستثناء الصحة والأمن الداخلي إلى الإعتصام الأحد المقبل. وذكر بيان للتنسيقية، إنه إتباعاً لتوجيهات المرجعية بإحراج الدولة لوضع حلول ناجحة وسريعة لأزمة البصرة، لذا قرروا القيام بإعتصام لجميع موظفين الدولة عدا الصحة وقوى الأمن الداخلي يوم الأحد الموافق 2018/9/23″.
البصرة: أعلن النائب عن البصرة “خلف عبد الصمد”، اليوم الاربعاء، قرب جمع تواقيع في مجلس النواب لتشكيل لجنة تحقيقية تبحث في أسباب عدم منح المحافظة نصيبها من الموازنة، معتبراً أن البصرة تعرضت إلى حصار مالي تسبب بإحراقها وإصابة دوائرها الخدمية بالشلل.
بغداد: قتل مدني اليوم الأربعاء،أثر هجوم مسلحين مجهولين،أطلقوا النار عليه، شمالي العاصمة بغداد.
وقال مصدر أمني،أن مسلحين مجهولين اقدموا على قتل مدني قرب منزله في بوب الشام شمالي بغداد.
البصرةشكا عدد من أهالي منطقة الجمعيات وسط البصرة، من تجمع المياه الآسنة والأوساخ في منطقتهم. وعبروا أهالي الجمعيات وتحديدا في القاطع الرابع من منطقة التأميم و الشارع العام، عن شكواهم من تجمع المياه الآسنة والأوساخ على إمتداد فرع كامل، مرجعين ذلك إلى طفح المجاري منذ 7 أيام دون التفاتة من الجهات المعنية رغم مراجعة بعضهم لدائرة البلدية أكثر من مرة، حسب قولهم.
ديالى: أعلن المجلس المحلي لقضاء المقدادية، أمس الثلاثاء، سقوط خمس قذائف هاون على محيط القضاء شمال شرق محافظة ديالى، دون تسجيل إصابات. وقال رئيس المجلس “عدنان التميمي” في تصريح له، إن قضاء المقدادية شهد اليوم سقوط خمس قذائف هاون على مناطق متفرقة من القضاء.
محلي: تعرضت رئيسة جمعية الفردوس العراقية في محافظة البصرة “فاطمة البهادلي” وناشطات أخريات إلى التسقيط، بعد أن خرجن في التظاهرات ، للمطالبة بالحقوق وتوفير الخدمات.
 محلي: كانت مهنة الحمالين وأصحاب العربات التي تجرّها الخيول والحمير في شوارع بغداد القديمة والمناطق التجارية المزدحمة تقتصر، غالباً، على غير العراقيين، ثم سرعان ما انتقلت  إلى كبار السن وغير المتعلمين من الشباب.
محلي: أعلنت الأدارة العامة في الشركة العامة لصناعة الاسمدة الجنوبية في “خور الزبير” جنوب البصرة استمرار توقف كافة مصانعها الانتاجية بسبب ارتفاع التراكيز الملحية في المياه المستلمة من شط العرب
محلي: لا تزال ملوية سامراء التاريخية رهينة للمليشيات ، التي تحولت من معلم سياحي بارز إلى مكان قديم مهجور لا يرتاده أحد.
محلي: أعلن عضو مفوضية حقوق الانسان في العراق “فاضل الغراوي” اليوم الأربعاء، أن عمالة الأطفال والتسول أصبحت ظاهرة لألآف الاطفال في مخيمات النازحين.
ذي قار: أكد مصدر محلي بمحافظة ذي قار، اليوم الأربعاء، بأن هجوما مسلحا تعرض له أحد
 المحامين جنوبي مدينة الناصرية مركز المحافظة.
بابل: أكدت قيادة شرطة بابل، اليوم الأربعاء، القبض على 31 مطلوباً وضبط أسلحة وذخيرة حية وحبوب مخدرة في المحافظة.
وأعلن المتحدث الأعلامي للقيادة العقيد “عادل العناوي الحسيني”في بيان له إن “قوات من شرطة المحافظة تمكنت خلال الـ24 ساعة الماضية من القبض على 31 من المطلوبين بتهم جنائية ومخالفات قانونية
الأنبار: قتل جندي اليوم الأربعاء ، أثناء محاولة تفكيكه عبوة ناسفة غربي محافظة الأنبار.
وقال مصدر أمني في المحافظة، أن أحد من منتسبي أفواج الطرق الخارجية قتل أثناء محاولته تفكيك عبوة ناسفة غربي المحافظة.
عربي: حذرت منظمة “أنقذوا الأطفال” الإنسانية من أن المجاعة تتهدد مليون طفل إضافي في اليمن جراء ارتفاع أسعار المواد الغذائية بسبب استئناف التحالف السعودي الإماراتي هجومه على الحديدة.
عربي: قتل فلسطينيان برصاص الاحتلال  الصهيوني أمس الثلاثاء ، خلال مشاركتهما في مسيرة مطالبة برفع الحصار، قبالة معبر بيت حانون شمالي قطاع غزة، في وقت سقط فيه شاب فلسطيني قتيلاً بنيران اإاحتلال قرب باب العامود بالقدس المحتلة.
دولي: أعلنت مدعية المحكمة الجنائية الدولية “فاتو بنسودة” بدء النظر في التهم الموجهة إلى سلطات ميانمار بشأن التهجير القسري لأقلية الروهينغا المسلمة. ويقوم مكتب المدعية فاتو بنسودة بالنظر في القضية لمعرفة ما إذا كانت الأعمال التي مارستها سلطات ماينمار بحق الروهينغا، ترتقي إلى درجة جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية.
دولي: أعلن رئيس غرفة صناعة الأردن “عدنان أبو الراغب” الأربعاء، حاجة الصناعات الوطنية لبلاده إلى السوق العراقية.
دولي: أفادت البحرية الأمريكية بأن مجموعة ضاربة من سفن الأسطول الأمريكي تتقدمها حاملة الطائرات “هاري ترومان”، دخلت المتوسط وشرعت في تنفيذ عمليات تدريبية هناك.
دولي: قالت منظمة الطفولة (اليونيسف) التابعة للأمم المتحدة أمس الثلاثاء في تقرير، إن ما يقدر بنحو 6.3 ملايين طفل ماتوا قبل بلوغ سن الخامسة عشر العام الماضي أي بواقع وفاة طفل كل 5 ثوان.


وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 23351578
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM