مقبولية عبدالمهدي مشترطة بتحقيق التوازن ما بين الاندماج والحياد في علاقات العراق الخارجية على المستويين الإقليمي والدولي والتحدي الخطير الإضافي يتمثل في الرغبة الأميركية في أن يكون رئيس الوزراء المقبل قادراً على ضرب الجماعات المسلحة التي تدعمها إيران.      هل يستطيع عادل عبد المهدي تشكيل الحكومة؟ ثمة فرصة ولو ضئيلة في تشكيل حكومة عراقية بعيدا عن المحسوبيات والفساد.      سائرون إلى الحسين.. قلوبهم معه وسيوفهم عليه .. يعترض المعترضون على محمد علاوي عندما يقول: كم من السائرين إلى الحسين قلوبهم معه وسيوفهم عليه!      عامان على معركة الموصل وما زالت المعاناة مستمرة      #فضونا.. ناشطون عراقيون يطالبون بالإسراع في تشكيل الحكومة      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 18 أكتوبر 2018      في العراق شعب يعبث بأحزانه .. هل الشعب العراقي ضحية سياسييه أم مثقفيه أم نفسه؟      أمريكا كانت تعرف برجالات إيران هم عماد المعارضة العراقية التي مولتها وتعاملت معها للإطاحة بالنظام السابق واعتقدت أنها تستطيع توظيفهم لخدمة مصالحها ولكن الطبع يغلب التطبع وجاءت النتائج عكسية تماما، وصبت كل الجهود الأمريكية في خدمة إيران.      اللعب المناسب مع طهران .. أذرع إيران، ميليشيا أو جماعات أو أفراد، صارت على الرادار الأميركي.      لا فرق بين حزب اسلامي شيعي وآخر سني فعملة القاعدة وداعش والنصرة ومليشيات الموت اليومي تجمعهم الى بعضهم في آيديولوجيات محتالة وعقائد منحرفة تمهد لهم الوساطة بين الله وضحاياهم على الأرض.      تغريدة الصدر لكردستان تفضح معاناتها الازلية مع بغداد .. يحتاج السيد مقتدى الصدر أن يضبط مفرداته قبل التوجه للكرد ومخاطبتهم.      حوار شيطاني بين ترامب ونصرالله      التكنوقراط وجورج بهجوري! كل المعطيات تشير إلى السنوات الأربع القادمة في العراق لن تختلف عن سابقاتها.      مزاد وزاري في العراق .. زعماء ديمقراطية الفساد يبتدعون حيلا مثيرة للسخرية هذه المرة للسيطرة على موارد العراق.      العبادي منصرف وعبد المهدي قادم والعراق هو الضحية .  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستتشكل الحكومة العراقية المقبلة بسهولة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 17 سبتمبر 2018






شهد العراق اليوم الاثنين المصادف 17 أيلول/ سبتمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

سياسي: بعد أن فرضت إيران رئيس البرلمان الجديد “محمد الحلبوسي” ، بدأ نواب موالون للمحور الإيراني إظهار نشوتهم ، وهم يتحدثون عن “ظفر مرشحهم” بهذا المنصب، الذي يعد الأول في خارطة طريق لاختيار الرئاسات الثلاث ، التي اقتضى عرف المحاصصة أن تتوزع بين الشيعة والسنة والأكراد ، وراحوا يتحدثون عن ترشيح “عادل عبدالمهدي” ، لمنصب رئيس الوزراء في الحكومة الجديدة.
سياسي: منذ أن إحتلت واشنطن العراق ، وفتحها المجال لإيران ونفوذها بازدياد حتى وصل الحال الى ماهو عليه من تسلط المليشيات والأحزاب الفاسدة ، وفي كل يوم يظهر مدى التغلغل الإيراني في العراق ، حيث أظهرت أزمة تشكيل الحكومة  بنسختها السادسة ، والتي دخلت شهرها الرابع منذ أيام قليلة ، الضعف الواضح للدور الأميركي مقابل ما تمتلكه إيران من نفوذ واسع في البلاد
سياسي: يرى عدد من الكُتّاب في الصحف العربية أن انتخاب “محمد الحلبوسي” رئيساً جديداً للبرلمان العراقي يعكس توسعاً في النفوذ الإيراني، وتراجع التأثير الأمريكي في العراق. فيما توقع آخرون أن رئيس الحكومة القادم سيعيش بين رغبات إيران وأمريكا “أسوأ أيام حياته”.
سياسي: كشف القيادي في تحالف سائرون “أيمن الشمري”، اليوم الاثنين، حقيقة تقديم السياسي العراقي ووزير النفط الأسبق “عادل عبد المهدي”، كمرشح تسوية لرئاسة الوزراء بدعم مراجع النجف.
الانبار: أعلن مدير دائرة الموارد المائية في قضاء الفلوجة بمحافظة الانبار “مناور عبد الدليمي”، اليوم الاثنين، عن إنخفاض منسوب نهر الفرات بنسبة 50% جراء قلة الإطلاقات المائية القادمة من سوريا .
الأنبار: إعتقلت الشرطة المحلية في مدينة الفلوجة مساء أمس الأحد، سبعة أشخاص يشتبه تورطهم بعمليات مسلحة داخل المدينة. وأكد مصدر أمني في قيادة شرطة محافظة الانبار ، الأحد ، إعتقال سبعة من المشتبه بتورطهم بعمليات مسلحة في مدينة الفلوجة.
الانبار: يعاني سكان مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار غرب العراق من تضييق كبير، يفرضه عليهم عناصر الأمن الموجودون في منفذ المدينة الغربي الذي يسمى الحلابسة.
صلاح الدين: أفاد مصدر أمني، اليوم الاثنين، إغتيال مختار قرية شنانة التابعة إلى جزيرة سامراء، بمحافظة صلاح الدين. وإن مسلحين مجهولين أقدموا في ساعة متأخرة من ليلة أمس، على إغتيال “حميد عرسان عبد” مختار قرية شنانة التابعة إلى جزيرة سامراء وإصابة زوجته بجروح.
أمني: إستعانت وزارة الصحة والبيئة العراقية، بشركات دولية مختصة، لإجراء مسوحات على المناطق المستعادة لإزالة الألغام والإشعاعات التي خلفتها الحروب.
نازحين: أعلنت الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود ، عن إعادة أكثر من 257 نازح عراقي من الأراضي السورية الى محافظة نينوى. وإنه بالتنسيق المباشر مع وزارة الهجرة والمهجرين تم نقل 257 من النازحين من مخيم الهول داخل الأراضي السورية الى مركز النازحين والتدقيق في منطقة “حمام العليل” التابع الى محافظة نينوى.
بغداد: أعلنت مديرية شرطة بغداد، اليوم الاثنين، إعتقال 32 شخصاً وضبط 3 سيارات وشاحنة محملة بمشروبات كحولية في مناطق متفرقة من العاصمة. وذكرت المديرية في بيان لها، أنها إعتقلت ٩ أشخاص يحملون أسلحة غير مرخصة، كما تمكنت من اعتقال شخص بحوزته مواد مخدرة.
بغداد: أفاد مصدر في الشرطة، اليوم الاثنين، مقتل مدني جراء هجوم مسلح جنوب شرقي العاصمة بغداد. وقال المصدر إن مسلحين مجهولين فتحوا نيران أسلحتهم الكاتمة بإتجاه مدني أثناء مروره ضمن منطقة جسر ديالى القديم، ما أسفر عن مقتله في الحال.
بغداد: أفاد مصدر امني، اليوم الاثنين، إن مجموعة مسلحة هاجمت منزلاً في منطقة الحسينية شمالي بغداد. وقال المصدر إن مسلحين مجهولين قاموا برمي رمانة يدوية على إحدى منازل منطقة الحسينية شمالي بغداد.
محلي: أعلنت وزارة الموارد المائية، عن حفر وفحص 213 بئراً مائياً في عدد من المحافظات خلال شهر آب الماضي. وقالت الوزارة في بيان إن الهيئة العامة للمياه الجوفية أنجزت حفر 110 بئراً ، وفحص 103 بئراً.
محلي: أفاد ممثل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في العراق، “برونو جدو”، اليوم الاثنين، بحدوث عودة عكسية للنازحين من مناطق سكناهم مرة أخرى إلى مخيمات النزوح في مناطق مختلفة من العراق.
محلي: عزى عضو مفوضية حقوق الإنسان “فاضل الغراوي”، اليوم الاثنين، إرتفاع نسبة تعاطي المخدرات وترويجها وبيعها في العراق خلال عامي 2017 و2018 إلى ثلاثة أسباب، مشيراً إلى أن العراق أصبح سوقاً رائجاً لبيع وتعاطي المخدرات بعد أن كان طريقاً لمرورها فقط.
محلي: تجاوز عدد نفوس العراق ، وفقاً لاحصائيات صادرة عن وزارة الصحة العراقية والامم المتحدة 39 مليون نسمة ، حسبما نشر موقعOur World Data المتخصص بمراقبة اعداد السكان في جميع البلدان في العالم وظروف معيشتهم .
المثنى: نظم عدد من الناشطين في محافظة المثنى، اليوم الاثنين ، وقفة إحتجاجية أمام محكمة إستئناف المثنى ، ضد مذكرات إلقاء القبض التي صدرت من القضاء بحق عدد من المشاركين في التظاهرات مؤخراً، والتي أدت إلى أعمال عنف وحرق عدد من الدوائر الحكومية والمقرات الحزبية.
كركوك: نفذت قطعات الشرطة الإتحادية، اليوم الاثنين، عمليات تفتيش شملت ست قرى في محافظة التأميم، وعثرت خلالها على 17 عبوة ناسفة وإعتقلت عدداً من المدنيين.
البصرة: حذر مدير ناحية السيبة جنوب محافظة البصرة “احمد الربيعي” من نفاد صبر أهالي الناحية التي قال بأنها منذ  أكثر من شهرين وحتى اللحظة  لم تتدخل الحكومتان  المحلية والمركزية لحل مشكلة ملوحة المياه فيها على  الرغم من  تضررها كثيرا نتيجة ارتفاع التراكيز الملحية في مياه شط العرب والقناة الإروائية حيث يعتمد الأهالي حالياً على مياه  الإسالة التي هي بالأساس تصل نسبة ملوحتها إلى 9 آلاف tds.
البصرة: أكد أحد الناشطين في تظاهرات البصرة “كاظم السهلاني” اليوم الاثنين عن إستمرار الأعتقالات العشوائية بحق المتظاهرين. وقال السهلاني انه “حتى الان بلغ عدد من تم اعتقالهم أكثر من ثلاثين ناشطا بينهم وليد الأنصاري الذي داهمت القوات الحكومية منزله فجر أمس واقتادته معها”.
البصرة: تصاعدت حملة الإعتقالات التي طالت بعض الشباب المتظاهرين في الأيام الثلاثة الأخيرة، بالتزامن مع إعلان مليشيا  “الحشد الشعبي” في البصرة عن تشكيل «قوات التعبئة الإحتياطية الطوعية» وقوامها آلاف المتطوعين، الهدف منها «قمع المتظاهرين» كما يقول بعض النشطاء البصريين، لكن مصادر مليشيا«الحشد» تصر على أنها قوات ذات طبيعة خدمية ومساندة لقوات الأمن.
اقتصادي: أطلق مصرف الرافدين اليوم الأثنين، وجبة جديدة من سلفة موظفي دوائر الدولة بواقع 598 سلفة. واعلن مصرف الرافدين، اليوم الاثنين، عن إطلاق وجبة جديدة من سلفة موظفي دوائر الدولة بواقع 598 سلفة والتي تراوحت مابين الخمسة والعشرة ملايين دينار، وذلك بواسطة بطاقة الماستر كارد الدولية.
رياضي: أعلن اتحاد كرة القدم المشاركة رسمياً في البطولة الدولية الرباعية المقرر إقامتها في السعودية خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.
رياضي: أصيب أحد عشر لاعباً بالإضافة الى مدير فريق “الحسين الكروي” بحالات تسمم في البصرة ، ادخلوا على اثرها الى طوارئ مستشفى الصدر التعليمي لتلقي العلاج، فيما وصف كابتن الفريق “زياد قاسم” حالات التسمم بالحرجة.
دولي: إنقلب قارب مطاطي قرب سواحل جزيرة كوس اليونانية المطلة على ولاية موغلا التركية، يحمل 19 مهاجراً غير شرعي من العراق وسوريا. وأن قوات خفر السواحل التركي سارعت إلى مكان الحادث، وتمكنت من إنقاذ 15 عراقيًا وسوريًا واحداً.
دولي: أكدت وزيرة الدفاع الألمانية “أورسولا فون دير لاين” مساء الأحد، أن قوات بلادها “ستكون مطلوبة في العراق لفترة طويلة، للمساعدة في إعادة بناء الجيش العراقي وإعادة تنظيم صفوفه من جديد”.


وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 23059288
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM