خيبات الشعب الاولى من حكومة عبد المهدي !      العمائم هي من أهلكت العراق ..كيف منع السيستاني هدم العراق، ولا يوجد في البلد مرفق واحد يعج بالحياة؟      بيع وتهريب تاريخ العراق!      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت 17 نوفمبر 2018      رئيس فخري في معسكر إيراني رئيس من غير صلاحيات هو حدث استثنائي في العالم العربي.      عندما طلب مراقب الإخوان المسلمين.. اجتياح العِراق!      يشعر السياسي الشيعي بالطمأنينة هو الآخر لأن أغلب الشيعة اليوم في ظل ثقافة الموت يعتقدون أنهم شعب الله المختار لبلائه وأن ما يجري عليهم سببه ابتلاء الله لا بسبب فساد الذين يُديرون الدولة.      العراق.. المزارات المزيفة مشكلة دينية واجتماعية      العراق والتغيير الديموغرافي الخطير      هل ينتزع اللامي وزارة الثقافة من فم الأسد .. أخطر ما تهدد الفساد والإرهاب هو المثقف الذي يعمل في الصحافة. انظروا إلى عدد ضحايا المهنة.      رمضاء أميركا ونار إيران .. هل نخرج من الامبريالية الغربية لنقع في الامبريالية الإيرانية؟      المركزي العراقي يعلن ضياع المليارات.. تلف أم سرقة؟      مغرّدون: #غرق_٧_مليار سرقة سياسية علنية      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 15 نوفمبر 2018      6 جيوش عربية لأول مرة في مناورات "درع العرب 1"  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستنجح الحكومة العراقية المقبلة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 09 سبتمبر 2018






شهد العراق اليوم الأحد المصادف 9 أيلول/ سبتمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

منظمات: في محاولة لمعالجة الأمر وتخفيف معاناة أهل البصرة ، في ظل صمت حكومي وفشل متواصلين ، أعلنت جمعية الهلال الاحمر العراقي، اليوم الأحد ، عن مباشرة فرقها بنصب اربعة محطات لتحلية المياه في قضاء أبو الخصيب وناحية سفوان وقضائي الزبير وشط العرب ، بطاقة إنتاجية 8 الاف لتر في الساعة.

الأحتجاجات الشعبية: أقتربت الاحتجاجات في العراق من دخولها الشهر الثالث على انطلاقها وسط تصاعد الغضب الشعبي من تردي الأوضاع المعيشية وأستمرار الأزمة السياسية نتيجة إرتهان القوى المحلية لإرادات خارجية، لكن الإنذار الأهم أتى من البصرة، بعدما تسارعت التطورات في المحافظة خلال الأيام الماضية وبلغت ذروتها الجمعة الماضية ، عقب تركز الغضب الشعبي على المصالح الإيرانية ومراكز القوى المؤيدة لها، لتكون الإشارة الأبرز إلى مدى وجود موجة شعبية ترفض التغلغل الإيراني في المحافظة ، حيث ترجم الغضب ذلك من خلال اقتحام وإحراق القنصلية الإيرانية، ومقرّات لميليشيات مدعومة من إيران، فضلاً عن إطلاق شعارات معادية للوجود الإيراني مثل “إيران برة برة، البصرة تبقى حرة”.

البصرة: تزامنا مع ماتشهده محافظة البصرة بجنوب العراق من تصعيد كبير لم تشهد له مثيل في حركة الأحتجاجات الشعبية الغاضبة ضد الأحزاب السياسية وميليشياتها المسلحة ، هددت قيادة هيئة ميليشيا الحشد الشعبي في البصرة ، في وقت سابق ، بإنزال أفرادها المسلحين إلى شارع شوارع المحافظة بحجة حفظ الأمن .

و تتصاعد مخاوف العراقيين، من سيناريو جديد لجر بلدهم إلى أزمة خطيرة، أصبحت قريبة من الواقع، بعد تفجير الأوضاع في البصرة وأنتقال التظاهرات من السلمية إلى إحتدام العنف غير المسبوق وموجة الحرائق والصدامات بين المتظاهرين والقوات المشتركة التي أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، بالتزامن مع شل عمل البرلمان الجديد ، بسبب خلاف الأحزاب على “الكتلة النيابية الأكبر” التي تتولى إدارة الحكومة المقبلة، ليعزز مؤشرات تحرك قوى سياسية لتنفيذ أجندات داخلية وخارجية.

وأضحى ماء شط العرب ساماً كما يجزم بذلك المختصون في التلوث البيئي بجامعة البصرة ، والذين يدعون إلى إعلان البصرة منطقة منكوبة بيئياً، مرجحين عدة أسباب تقف وراء تلوث مياه الشرب في المحافظة، الأول يتعلق بارتفاع نسبة التلوث الجرثومي والتي وصلت إلى 50% في مياه الإسالة القادمة من محطات التنقية والتعقيم، والثاني هو تردي نوعية مياه الشرب المجهزة بسبب ارتفاع الأملاح لبعض مشاريع الإسالة مثل (البراضعية، الجبيلة، الرباط ومجمع الأرصفة) ، حيث أنه بسبب ملوحة المياه وركودها وتلوثها ظهر نوع من الطحالب السامة في البيئة المائية لشط العرب مجهرية وحيدة الخلية وهائمات نباتية (عوالق) وهو ما يُعرف بظاهرة المد الأحمر أو الازدهار الطحلبي التي تفرز مادة سامة داخل المياه، إذ تساعد وفرة المغذيات العضوية، وركود المياه، وازدياد الملوحة، والارتفاع الشديد في درجات الحرارة على انتشارها وتسربها إلى محطات التصفية الحكومية، حتى وصلت إلى المستفيدين من شبكات المياه، وسببت تلك الحالات.

المثنى: تضامنا مع البصرة ، أنطلقت ، اليوم الاحد، تظاهرة حاشدة أمام مبنى ديوان الرقابة المالية في محافظة المثنى، للمطالبة بتفعيل دور الديوان في مكافحة الفساد وتوثيق المخالفات المالية في دوائر الدولة ورفعها إلى الأدعاء العام ، اضافة الى توفير الخدمات وفرص العمل للعاطلين .

بابل: تفاعلت محافظات وسط وجنوب العراق ، مع الأحداث المتصاعدة في محافظة البصرة خلال الأيام القليلة الماضية ، حيث شهدت محافظة بابل ومركزها مدينة الحلة وناحية سدة الهندية ، تنظيم وقفة احتجاجية تضامنا مع البصرة الفيحاء وتعبيرا للرفض والغضب على الأجراءات القمعية من قبل القوات المشتركة تجاه المتظاهرين السلميين .

النجف: خوفا من إتساع رقعة الغضب الشعبي المطالب بالحقوق المشروعة من البصرة الى المحافظات والمدن المجاورة ، أعلن قائد شرطة النجف ، اليوم الأحد، زيادة الأجراءات الأمنية من انتشار للقوات المشتركة في عموم مناطق ومدن المحافظة ، بحجة حماية المواطنين وتقديم المساعدة لأي حالة طارئة في المحافظة ، بحسب بيان صحفي صدر عنه.

الانبار : أعتقلت القوات الحكومية المشتركة التابعة لقيادة عمليات الأنبار ، خلال الساعات الماضية ، عدة أشخاص بحملات دهم وتفتيش ضمن عملية عسكرية جديدة انطلقت في مناطق تابعة لمحافظة الانبار غربي العراق .

صلاح الدين: في محاولة فرض السيطرة بكل الطرق الممكنة على البصرة الملتهبة ، أعترف مسؤول مركز تنظيمات حمرين السادس عشر للاتحاد الوطني الكوردستاني ، اليوم الأحد، أن قوات الرد السريع ستغادر قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين الى محافظة البصرة ، ليحل محلها لواء من الجيش ، مبينا أن هناك “خلافاً بين الاتحاد الوطني واللواء 52 للجيش على المبنى الذي كانت تشغله تلك القوات” ، ما قد يؤدي الى تفجر أزمة جديدة بين الطرفين .

بغداد: أكد رئيس السن لمجلس النواب المؤقت “محمد علي زيني” ، اليوم الأحد ، تعرضه لمحاولة أغتيال في أحدى مناطق العاصمة بغداد ، موضحا أن نقطة تفتيش تابعة للقوات المشتركة انقذته حيث لجأ الى سكنه في فندق الرشيد في المنطقة الخضراء وسط العاصمة .

التاميم: تسبب انفجار عبوة ناسفة ، عصر اليوم الأحد، في منطقة تقع شمال شرق مدينة كركوك بمحافظة التأميم ، بإصابة اثنين من عناصر فرق الدفاع المدني (الإطفاء ) بجروح متفاوتة ، مايشير الى هشاشة الوضع الأمني الدائم في عموم المحافظة.

ديالى: تأكيدا على التدهور الطبي الذي وصل مراحل غير مسبوقة في العراق ولسنوات متتالية ، أقر مصدر محلي في محافظة ديالى ، عصر اليوم الأحد ، بأن أحد المواطنين توفي بعد مرور أكثر من أسبوع على إصابته بمرض “الحمى النزيفية” ، وسط مخاوف من انتشارها في مناطق المحافظة وعدم ايجاد حلول لمعالجتها.

كما أن محافظة ديالى المرتبطة حدوديا مع إيران، تعيش توترا أمنيا ملحوظا طوال السنوات الماضية والفترة الحالية تحديدا ، في ظل تصاعد عمليات الأغتيال المنظمة والتي نشطت أخيرا في عدة مناطق في المحافظة وطالت 30 مدنيا ، في وقت ينتقد الكثير ضعف الإجراءات الأمنية والتحقيقات في تلك الأعمال ، اضافة الى تواطؤ تلك القوات مع الميليشيات المسلحة التي ترتكب أغلب الجرائم في المحافظة .

و أسفر وقوع حادث سير جديد ، خلال الساعات الماضية شرق مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى ، الى وقوع أصابات من أفراد عائلة واحدة بجروح متفاوتة ، أضافة الى الحاق اضرار مادية بمركبتين مدنيتين بسبب الحادث .

السليمانية: أكدت مديرية شرطة محافظة السليمانية في بيان صحفي صدر عنها ، مساء اليوم الأحد، أعتقال 11 شخصا بحجة تورطهم بجرائم مختلفة ، وذلك عملية دهم وتفتيش نفذتها قوات الشرطة خلال عشرة أيام بمناطق متفرقة من محافظة السليمانية بكردستان العراق .

سياسي: كعادته ، فشل مجلس النواب في بغداد ، خلال جلسته الأستثنائية التي عقدها ، يوم أمس السبت ، في وضع حلول لأزمة محافظة البصرة المتفاقمة جدا خلال الأيام القليلة الماضية ، حيث تحولت الجلسة إلى مناكفات سياسية، وسط مطالبات باستقالة رئيس الحكومة النتهية ولايته “حيدر العبادي ” من قبل جهات سياسية عدة ومنها تحالف “سائرون ” المتحالف معه ضد معسكر “المالكي والعامري” .

و تنوعت مصادر تمويل ميليشيات الحشد الشعبي في العراق ؛ فمنه ما يأتي على شكل تبرعات من رجال أعمال من داخل العراق وخارجه وتحديدا ايران ، أو من المرجعيات الدينية في كلا البلدين ، فضلاً عن التمويل المركزي من الموازنة العامة للدولة في البلاد من خلال الحكومة ، حيث تتكون هيئة ميليشيات “الحشد الشعبي” من 10 فصائل كبيرة؛ هي: (منظمة بدر، وسرايا السلام، وكتائب أبو الفضل العباس، وكتائب حزب الله العراقي، والخراساني، وعصائب أهل الحق، وسيد الشهداء، والإمام علي، والبدلاء، والنجباء ).

و كشف المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى ، اليوم الأحد، عن إصدار محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة في بغداد ، حكما بالحبس لمدة 6 سنوات عن ثلاثة أحكام بحق “زياد القطان “، نائب الأمين العام لوزارة الدفاع الأسبق، إثر إدانته بإحداث ضرر بالمال العام ، وقضايا فساد كبيرة .

اقتصادي: حذّرت الأدارة العامة لمصرف الرافدين في العراق ، صباح اليوم الاحد، جميع الموظفين والمتقاعدين والمواطنين ، من التعامل مع مكاتب ومراكز تجارية تدعي منح سلف مالية بالتنسيق مع المصرف ، مؤكدة أن معاملات السلف المالية تنجز في فروع المصرف المنتشرة في جميع المناطق والمدن العراقية حصرا .

رياضي: عبر نائب رئيس الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية “وليد الزيدي”، اليوم الأحد ، عن تفاؤله الكبير بالفوز على فريق إتحاد العاصمة الجزائري في المباراة التي جمعت الفريقين ، يوم أمس السبت ، لحساب إياب دور الـ32 للبطولة العربية.

عربي: عززت قوات الأحتلال الصهيونية ، اليوم الأحد ، من نشر قواتها العسكرية في مناطق الضفة الغربية المحتلة وعلى إمتداد الحدود مع كل من (مصر والأردن والجولان المحتل وقطاع غزة ) ، وذلك بموازاة فرض الإغلاق الكامل على الضفة الغربية منذ منتصف الليلة وحتى الثلاثاء القادم، لحين انتهاء عيد رأس السنة العبرية الذي يصادف يوم غد الإثنين.

و لقى نحو 20 شخصا مصرعهم ، اليوم الأحد ، جراء حادث تحطم طائرة صغيرة فى إحدى البحيرات فى مدينة “إيرول” بجنوب السودان ، بحسب ما أفاد مسئول محلى في وقت سابق اليوم .

عالمي: شاركت الصين ولأول مرة في أكبر مناورة بحرية أسترالية مع إشتراك أكثر من ثلاثة آلاف فرد من 27 دولة في تدريب مشترك قبالة ميناء داروين الشمالي الاستراتيجي ، أضافة الى مشاركة فرقاطة تابعة للبحرية الملكية الأسترالية ، فيما تتحرك سفينة تابعة للبحرية الملكية الكندية في أكبر مناورة بحرية استرالية قبالة ميناء داروين الشمالي الأستراتيجي تستمر حتى منتصف الشهر الجاري .



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 23231110
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM